• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2001 أيام , في الجمعه 2 ذي القعدة 1429هـ
الجمعه 2 ذي القعدة 1429هـ - 31 أكتوبر2008م - العدد 14739

خلك معنا

د. عبدالله محمد الشرقي

    زوجتي تعاني من توتر وخوف مزمن وقلق وكانت تستخدم دواء زانكاس (Xanax) على فترات متباعدة إلا أنها في السنوات الأخيرة بدأت في استخدام هذا الدواء بكميات كبيرة دون أن يكون له جدوى في معالجتها وأصبحت حالتها النفسية تزداد سوءاً؟ فهل هذا الدواء مناسب لمعالجة حالات القلق؟ وماذا نفعل؟

دواء الزانكاس هو أحد الأدوية المهدئة التي تستخدم لعلاج بعض الاضطرابات النفسية والجسدية وهو من الأدوية التي يجب استخدامها تحت إشراف طبي من قبل متخصصين وبوصفات مقيدة وذلك بسبب أن هذا الدواء قد يؤدي إلى التعود والإدمان بالإضافة إلى أن له أعراضاً جانبية أخرى.

ويجب على مرضى القلق قبل استخدام أي دواء استشارة المتخصصين في علاج الأمراض النفسية لتقييم الحالة وإرشادهم إلى الطريقة المناسبة لمعالجتها فليس كل مرضى القلق بحاجة إلى المعالجة الدوائية، فقد يتمكن المصاب بالقلق من تعلم أساليب علاجية من خلال الجلسات النفسية تساعده في التخلص من القلق.

وعند الحاجة إلى استخدام الأدوية لمعالجة القلق فهناك أدوية أخرى عديدة غير دواء الزاناكس والأدوية الشبيهة به وهذه الأدوية لها فاعلية كبيرة في علاج هذه الحالات وليس لها آثار سلبية كبيرة ولا تؤدي إلى التعود والإدمان.

لاستفساراتكم يرجى الاتصال على مركز إستشارات الأدمان

هاتف: 4818118خلال ساعات

العمل من 5حتى 8مساء



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 3
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    بسم الله الرحمن الرحيم يا اخي العزيز انا مررت بهذه المر حله من الخوف والقلق وقله النوم ولكن كان لاسباب ووصف لي الزناكس والموتفال عن طريق دكتو ر نفسي ولكن ادمنت عليه لمدة 8 سنوات كنت اخد عيار 1 ثم بدات بالتخفيف حتى وصلت للربع وبعد ذلك في طبيب باطنيه لكنه فعلا شاطر اعطاني دوا بديل عنه بحيث استطيع تركه باي وقت وفعلا قاومت وخففت تدريجيا بالاضافه للبديل حتى انتهيت منه تماما

    ندو (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:10 صباحاً 2008/10/31

  • 2

    الله يعطيها الغافيه والصحه عليك بالدعاء وحاول ان تخرج معها في اماكن كثير وتغير البيئه التي انت فيها حاول ان تجعلها ترى الناس من حولها واذهب معها عرفها على المناطق وعلى الدنيا هذه اتوقع ان مشكلتها منذ اتن كانت صغيره تعودة على هذا الشي فصار عندها خوف وارتباك ولا تريد احد او انها صدمة بموقف معين ولازال راسخا في ذهنها الهم اشفها من عندك يا الله.

    القحطاني عبد السلام (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:16 صباحاً 2008/10/31

  • 3

    الله يشفيها ويعافيها

    ابوفيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:05 مساءً 2008/10/31


نقترح لك المواضيع التالية