حبوب حمض الفوليك والتشوهات

هل استعمال حبوب حمض الفوليك بسبب فقر الدم عند الأم الحامل .. هل له أي ضرر على الجنين؟

  • تعرف العلماء على ذلك النوع من الفيتامين بعد أن وجدوا علاقة بين نقصه في جسم الأم الحامل وحدوث تلك التشوهات التي تطال الجهاز العصبي للجنين وقد حدث ذلك في بداية الستينات ميلادية، وفي أواخر الثمانينات قامت بعض الدول الأوروبية ومنها بريطانيا إلى إجراء العديد من الدراسات حيث قسمت مجموعة من الحوامل إلى مجموعتين الأولى اعطيت اقراص حمض الفوليك 400ميكروغرام والاخرى لم تعط وقد توبع الحمل لهن حتى تأكدت تلك الفرضية وهي ان حمض الفوليك عمل وبشكل قاطع بإذن اللّه على منع حدوث التشوهات الخلقية بنسبة 50- 70% ليست فقط المتعلقة بالجهاز العصبي ولكن أيضاً بعض العيوب الأخرى المتعلقة بالقلب، الشفة الارنبية، الاطراف ولكن بنسبة أقل.

يجب اعطاء حمض الفوليك لكي يكون فعالاً قبل الاخصاب مع الاستمرار بتناوله حتى الاسبوع الثاني عشر من الحمل وذلك حتى يكتمل تخلق المرحلة المبدئية للجهاز العصبي للجنين وقد أوصت منظمة الصحة العامة الأمريكية بضرورة أن تتناول كل النساء في سن الانجاب القادرات على الحمل حمض الفوليك يومياً بمقدار 0.4ملغ، أما النساء اللواتي لديهن حمل سابق مصاب بعيب في الجهاز العصبي فيجب معالجتهن بحمض الفوليك بجرعة 4ملغ يومياً تبدأ قبل شهر من الحمل المخطط له وحيث ان التغذية الحالية تزود الجسم بنصف الحاجة اليومية من حمض الفوليك تقريبا وبغية زيادة الوارد اليومي من حمض الفوليك فقد تم البدء رسمياً في الولايات المتحدة وكندا بتدعيم الطحين والرز والمعكرونة ودقيق الذرة ب 0.15ملغ من حامض الفوليك بكل 100ملغ من هذه الاغذية وقد تم تثقيف وتوعية النساء اللواتي يخططن للحمل تجاه تلك الأمور والاحتياطات اللازمة.

وقد اثبتت دراسات حديثة اجريت في معهد هارفارد للسرطان ان تناول حمض الفوليك 400ميكر غرام يومياً من خلال متابعة العادات الغذائية ل 56ألف سيدة في كندا تتراوح أعمارهن بين - 5940سنة قد استطاع تقليل حالات الاصابة بسرطان القولون خاصة ممن يوجد لديهن حالات مرضية مشابهة أو ممن لديهن بعض العوامل التي تسمح بذلك مثل السمنة، وأثبت العلماء في الدراسة التي سجلتها المجلة الدولية للسرطان أن النساء اللواتي استفدن بدرجة أكبر هن النساء اللواتي تناولن 376ميكرغراما من حمض الفوليك، حيث انخفض معدل الاصابة بسرطان القولون بحوالي 40%

واشار الباحثون في السويد ومعاهد الصحة الأميريكية إلى ان وجود مستويات منخفضة في دم الأمهات الحوامل يجعلهن عرضة للإصابة بالاجهاض بنسبة 50% وفي الحادي والعشرين من شهر إبريل لعام 2005م نشرت المجلة الطبية الأمريكية لعلوم الجينات دراسة تؤكد أهمية حمض الفوليك للنساء عند التخطيط للحمل وضرورة زيادة الجرعة للنساء اللواتي لديهن اصابات مماثلة في حمل سابق.

متلازمة بارتر

@ ابنتي تبلغ من العمر 9سنوات تعاني من مرض وراثي يتلخص في نقص البوتاسيوم حيث يتناول تلك الاملاح والادوية عن طريق الفم وقد راجعنا عدة مستشفيات ولم نجد علاجا شافيا.. ارجو افادتي اذا كان هناك علاج فعال؟

  • يبدو من وصف الحالة ان الطفلة تعاني من مايسمى علميا بمتلازمة بارتر وتتصف تلك الحالة بالاضافة إلى ماذكر في السؤال بنقص في النمو امساك وكثرة التبول مع جفاف مع نقص فى املاح الدم كالكلورايد، البوتاسيوم والماغنسيوم.ويتم علاجها تعويضيا لتلك الاملاح المفقودة.

    التهاب القولون التقرحي

@ ابنتي عمرها 12سنة وكانت تعاني من اسهال لفترة طويلة بعدها اصبح البراز يختلط بالدم وقد عرضناها على احد الاطباء حيث اجريت لها التحاليل اللازمة والمنظار للقولون وتم اخذ عينة حيث شخصت الحالة التهاب القولون التقرحي .. ماهي اسبابه وماهو افضل علاج لهذه الحالة؟

  • التهاب القولون التقرحي من الامراض التي لم يتم الكشف عن سببها بدقة ولكنها عموما تعود إلى خلل في المناعة الذاتية التي تعمل على التاثير العكسي على الجسم وعادة ماتعالج بالادوية المثبطة للمناعة كالكورتيزون او الازاثيوبرين وبداية يستعمل السلفاسالازين وقد يستعمل علاج اكثر تطورا وهو انفليكسيماب ويجب متابعة ذلك بعمل تحاليل تعداد الدم الشامل بالاضافة إلى وظائف الكبد والكلى ونسبة ترسب الكريات الحمراء حيث تعكس مدى نشاط الالتهاب ويمكن ايضا متابعة ذلك بعمل منظار القولون من فترة إلى اخرى والمحافظة المستمرة على تناول العلاج وعدم قطعه الا باستشارة الطبيب المعالج.

نقص الاكسجين

@ رزقت بطفل وعند اتمام طفلي يومه ال 27بدأت عليه حالة ازرقاق متقطعة تزول عند بكائه وعمره الآن شهران ولا يزال بنفس الحالة وقد صرفت له ادوية كثيرة ولكن دون جدوى؟..

  • الازرقاق يعود إلى نقص الاوكسجين في الدم واسبابه كثيرة جدا منها مايتعلق بالجهاز التنفسي والرئتين ومنها ما يتعلق بالقلب والدورة الدموية وقد يكون السبب تضيقا خلقيا في جدار الانف وهو مايفسر ان الطفل عند بكائه يستعمل فمه للتنفس فيزول الازرقاق ولكن ننصحك بزيارة الطبيب المختص لتحديد الحالة بدقة.

نزيف

@ بنتي تبلغ من العمر 9سنوات تعاني من نزيف متكرر في الأنف ما اسبابه؟

  • اكثر الاسباب شيوعا لنزيف الأنف هو العبث بالانف بالاصبع فجدار الانف يحتوي على شعيرات دقيقة قابلة للتمزق ولكن يصاحب ذلك في بعض الاحيان نقص في عوامل التخثر او في الصفائح الدموية ويندرج ضمنها اسباب عديدة يتم تحديدها بفحوصات مخبرية خاصة.

الانيميا

@ لدي اطفال مصابون بالانيميا المنجلية ماهو افضل الادوية التي ينبغي ان تعطى لهم؟

  • الانيميا المنجلية مرض شائع في جنوب المملكة وبعض اجزائها الشرقية ويكون المريض عرضة لآلام مبرحة في المفاصل ونقص في مستوى الهيموجلوبين ويحتاج الطفل المصاب لقاحات خاصة لتحصينه من بعض الالتهابات التي قد يتعرض لها كما انه قد يحتاج إلى نقل دم بشكل متكرر لبعض الحالات الخاصة مثل ان يكون المريض قد سبق وان تعرض إلى جلطات دماغية لاسمح الله ويعطى المريض حبوب حامض الفوليك كما يحتاج إلى علاج البنسيلين عن طريق الفم كعلاج وقائي.

شحوب

@ طفلي عمره ثلاث سنوات ولون راحة يديه وباطن كفيه يميل إلى الاصفرار.. ماذا يعني هذا؟

  • شحوب راحة اليد قد يدل على فقر الدم ايا كان سببه واما اصفرار الجسم مع العينين هذا يعني ارتفاع مادة البيليروبين في الدم واسبابها كثيرة فينبغي فحص مستوى الهيموجلوبين ومادة البيليروبين. او الصبغة الصفراء.

نوبات تشنج

@ لدي طفلة عمرها شهران لم تبك نهائيا عند الولادة وقد اصيبت بنوبات تشنج؟

  • الحالة التي ذكرتها تدل على عدم وصول الاكسجين للمخ او تأخره في الوصول مما سبب ضررا على الجهاز العصبي المركزي وفي هذه الحالات لايوجد علاج فعال ولكن متابعتها في عيادة الاعصاب مهمة لتقييم نموها الحركي والفكري واالبحث في استعمال الادوية المناسبة ضد التشنج.

    العدوانية

@ أحد ابنيّ يبلغ من العمر 8سنوات والآخر 7سنوات ودائما يفاجئني بعمل اشياء مضرة بالاصغر كتمزيق كتبه وضربه وتهديده؟..

  • سلوك ابنك مع اخيه الاصغر قد يفسر كيفية تعاملك معهما فتفضيل احدهما على الآخر لو بشيء يسير قد يخلق نزعة العدوانية ضد اخيه وقد يتأثر برؤية مشاهد معينة في التلفاز فيميل إلى تقليدها.

امساك

@ ابني يبلغ من العمر سنة ونصفا وهو بصحة جيدة ولكنه يعاني من انتفاخ بسيط في السرة هل له تأثير في المستقبل وما هو العلاج؟

  • فتق السرة البسيط شائع وعادة لا يلجأ للجراحة في تعديله إلا إذا كان هناك ما يدل على انسداد في الامعاء كالتراجع او الامساك الشديد وعادة يتم التئامها بدون جراحة حيث قد يتأخر التئامها إلى خمس سنوات في بعض الحالات.