ملفات خاصة

الخميس 18 رمضان 1429هـ - 18سبتمبر 2008م - العدد14696

قراءة في البدلات والمكافآت الجديدة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات

د. عبدالرحمن الصقير

مما لا شك فيه أن دخل أستاذ الجامعة في المملكة من أقل الدخول في منطقة الخليج، بل إن مرتب عضو هيئة التدريس في الجامعات السعودية يساوي أو يقل عن زميله المدرس في التعليم ما قبل الجامعي (ابتدائي - متوسط - ثانوي) ولذا فمن غير المستغرب أن يجري الحديث عن تغيير في سلم رواتب أعضاءهيئة التدريس، وأن يكثر الأخذ والرد في هذا الإطار وعلى أعلى المستويات، حيث إن هناك قناعة شبه تامة بأن هذا الوضع الوظيفي غير منصف خصوصاً إذا أخذ في الاعتبار التسرب الملحوظ للكفاءات المحلية من حملة الشهادات العليا للقطاع الخاص، بل وإلى بعض الجامعات الخليجية، وانشغال الكثير من أعضاء هيئة التدريس بالبحث عن مصادر أخرى للدخل مما أثر سلباً على عطائهم وإنتاجهم. وكان الحديث عن تغيير وشيك في سلم المرتبات قد بدأ منذ عدة سنوات وكثرت معه التوقعات والتطلعات بحصول تغيير حقيقي ملموس يتناسب مع دور أستاذ الجامعة وأهميته ومكانته الاجتماعية، وكذلك الآمال المعقودة على القطاع الأكاديمي والعاملين فيه في الإسهام في دفع عجلة النهضة والتطور. وبعد طول انتظار وترقب صدر قرار مجلس الوزراء الأسبوع المنصرم يحمل حزمة من البدلات والمكافآت لأساتذة الجامعات السعوديين. وفي قراءة عجلى لما تضمنه هذا القرار من حوافز وبدلات يمكن استخلاص بعض الملاحظات المهمة في هذا القرار ويأتي في مقدمتها حرص المسؤولين في هذا البلد على تطوير التعليم العالي وقناعتهم بدور الجامعات في تحقيق الرقي والنهضة واللحاق بركب الدول المتقدمة، وإدراكهم لأهمية ومكانة القطاع الأكاديمي والعاملين فيه واستشعارهم للحاجة الملحة لتحسين الأوضاع الوظيفية لأساتذة الجامعات السعوديين، كما يتبين من قراءة سريعة لهذه الزيادات المقررة أنه لم يحصل تغيير في سلم (كادر) أعضاء هيئة التدريس، حيث إن ما صدر كان عبارة عن بدلات يضاف إليها الراتب الأساسي ويمكن أن تلغى في ظروف معينة، كما أنها ستخضع للمراجعة كل ثلاث سنوات، وهذا يبدو أقل من توقعات وطموحات الكثير من أعضاء هيئة التدريس. أما فيما يتعلق بالبدلات والحوافز التي أقرت فهي تتصف بالضبابية وعدم الوضوح، كما أن الاستفادة منها ستكون على نطاق محدود جداً عدا ما يخص مكافأة نهاية الخدمة (وهذه رغم أهميتها فإن المستفيد الحقيقي منها غالباً هم ورثة عضو هيئة التدريس!!). وقد يكون بدل الندرة هو الحافز الوحيد الذي سيستفيد منه جميع أعضاء هيئة التدريس (هذا إذا افترضنا أن جميع حملة الشهادات العليا ينطبق عليهم هذا التصنيف)، كما أن هناك غموضاً في نطاق هذا البدل الذي يتراوح بين 20- 40%، أما الزيادة في مرتبات الأعضاء الذين يتبؤون مناصب قيادية في الجامعات (عمداء، وكلاء، رؤساء أقسام) فهي زيادة ضرورية ومستحقة إلا أنها تنطبق على عدد محدود جداً من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات. ويمثل بدل التعليم الجامعي - فيما يبدو - تعزيزاً لجانب التدريس على جوانب البحث العلمي وخدمة المجتمع، وهي جوانب في غاية الأهمية، كما أنها تميز العاملين في المجال الأكاديمي، بل إنها من أهم الدلائل على تميز الجامعات وقوتها وإسهامها في مسيرة التنمية والتطوير، حيث يشارك عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس في الكثير من اللجان المحلية والوطنية واللقاءات والندوات والمؤتمرات العلمية المحلية والدولية، كما يسهمون في أنشطة كثيرة ومتنوعة تصب في خدمة المجتمع كالكتابة والترجمة والتأليف، بالإضافة إلى ذلك فإن تحقيق الحد الأعلى من النصاب غير ممكن في بعض الحالات، كما أن زيادة العبء التدريسي لعضو هيئة التدريس سيكون بلاشك على حساب إنتاجه العلمي (يبلغ متوسط نصاب عضو هيئة التدريس في بعض الجامعات العالمية المرموقة أربع ساعات في الأسبوع)، فهل ستحول الجامعات - من غير قصد - إلى ما يشبه الثانويات المطورة؟؟، ويبقى بدل العمل في الجامعات الناشئة لا يقل غموضاً فهل المقصود بالجامعات الناشئة تلك التي أنشئت هذا العام أم العام الماضي أم قبل 5سنوات؟ وماذا عن كليات المجتمع، والكليات حديثة النشأة في المدن الصغيرة، والكليات التابعة لمؤسسة التعليم الفني، ومتى تخرج الجامعة من نطاق الجامعات الناشئة، ثم أين تميز الجامعات العريقة حيث التنافس أشد والفرص أقل؟ (في حالة إلغاء بدل الحاسب فإن عضو هيئة التدريس العادي في الجامعات القديمة قد لا يستفيد شيئاً من معظم هذه البدلات، هذا إذا لم يتأثر سلباً منها!!). وفيما يتعلق بمكافآت التميز المرتبطة بالجوائز المحلية والاقتصادية فإن الحصول عليها تحكمه - غالباً - المصالح والعلاقات الشخصية أكثر من الكفاءة العلمية، كما أن مستواها في أغلب الأحيان لا يرقى للمستوى المأمول. أما الحصول على جوائز عالمية وبراءات اختراع فهو حدث نادر الحصول لأسباب يطول شرحها. وأخيراً فإن بدلات حضور المجالس برغم أهميتها فإنها لا تشكل شيئاً يذكر.

وهناك خشية حقيقية من أن يكون البحث العلمي (وهو مجال في غاية الأهمية) هو الجانب الأقل استفادة من هذه البدلات حيث سيشتد التنافس على الوظائف القيادية والتدريس، كما قد تؤدي البدلات والحوافز بصيغتها التي أعلنت إلى زيادة معدل تسرب أعضاء هيئة التدريس الذين يشعرون أن هذا التغيير - الذي انتظروه منذ سنوات عديدة - جاء دون المستوى المأمول. ومع إدراكنا وثقتنا أن هذه البدلات والمكافآت إنما أقرت من أجل تحسين الوضع الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس وتقديراً من المسؤولين في هذا البلد لمكانة الجامعات والعاملين في القطاع الأكاديمي ودورهم الهام في مسيرة التنمية والبناء، نتمنى أن يكون هناك تغيير شامل ومؤثر يحقق ما يصبو إليه العاملون في المجال الأكاديمي ويوفر لهم الاطمئنان والاكتفاء المادي ويغنيهم عن البحث عن مصادر أخرى للدخل حتى يتفرغوا للإبداع وإثراء المجال المعرفي والتأسيس لنهضة علمية حقيقية يتطلع إليها الجميع وتعود على الوطن والمواطنين بالخير العميم.

@ أكاديمي سعودي


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 35

1

  د.عبدالله

  سبتمبر 18, 2008, 7:21 ص

صدقت والله وكلامك في محله ويبدو أن الجماعة ضحكوا علينا ولم نستفد من البدلات غير حسد الحاسدين وليته على شيئ يستحق!!! الامل أن يتدارك المسؤولون الوضع ويغيروا الكادر برمته أما هذه الرتوش فلا جديد فيها...أخشى أن يتسرب اليأس والاحباط لأعضاء هيئة التدريس وأتمنى أن لا ييأسوا فالتغيير الحقيقي ممكن ولابد من الكتابة والمطالبة وإن لزم الامر الكتابة للقيادة في البلد فهم من احرص الناس على راحة هذه الفئة المهمة من المجتمع

2

  أكاديمي

  سبتمبر 18, 2008, 7:40 ص

.عدا ما يخص مكافأة نهاية الخدمة (وهذه رغم أهميتها فإن المستفيد الحقيقي منها غالباً هم ورثة عضو هيئة التدريس!!). ه والله في الصميم

3

  أستاذ جامعي

  سبتمبر 18, 2008, 8:39 ص

نتمنى أن يفسر قرار مجلس الوزراء تفسيرا يخدم اعضاء هيئة التدريس والا تكون الزيادة هزيلة والا فقل على التعليم الجامعي السلام لانه بصراحة وكما ذكر الكاتب فان كثير من اعضاء هيئة التدريس سيبحثون عن تامين مستقبلهم ويلبي حاجات اولادهم فالمرتب متواضع والقروض البنكية لا ترحم والتضخم مرتفع والله المستعان

4

  ابو الجوري

  سبتمبر 18, 2008, 8:47 ص

ليس فقط اعضاء هيئة التدريس كل القطاعات هي الاقل اذا قرناها بدول الخليج

5

  انا ماغيري

  سبتمبر 18, 2008, 10:23 ص

ايه هين الاخوان متفائلين بنتايج اصلا الدعوة عندنا داجه داجه داجه وانا كان لي رد في احدى المواضيع المشابهه

6

  حالم بالطب ,.

  سبتمبر 18, 2008, 11:06 ص

ياشباب وسعوا صدوركم ,. والله اننا من جرف لدحديره ,. اجل لاعب الكوره ,. يستلم اكثر من دكتور الجامعه ,. وين تصير هذي ,.هذا حنا نتكلم على اللاعب العادي.. ماجبنا طاري اللاعب الفنان ,. وازيدكم بعد ,. البحث العلمي ,, وهو اهم شيء من دكاتره الجامعه ,. يستلمون عليه من 2000 الى 4000 ,, بس ,. على فكره ,. البحث يبغاله وقت طويل ,. دراسه وتعب.. وفي النهايه ,. هالمبلغ الرمزي بس ,, وش تتوقعون منهم ,, انتوا خمنوا ,, تحياتي ,.

7

  د/ خليل

  سبتمبر 18, 2008, 11:24 ص

إذا أردنا تغيير كادرنا تغييراً حقيقياً فلابد أولاً أن تتغير تلك العقول التي فكرت بدلاً منا ودرست موضوع تحسين أوضاع هيئة التدريس في الجامعات وقررت وهي بكامل قواها العقلية أن تلك التغييرات المعلنة هي الطريقة المثلى للتحسين.. إنهم مجموعة من حملة شهادات الدكتوراه.. كانوا في يوم من الأيام مثلنا.. يشتكون من سوء الأوضاع.. ولكنهم طاروا إلى مناصب عليا فتحسنت أوضاعهم ونسوا ما كانوا يعانونه من قبل.. إذا تغيرت تلك العقول وناب عنها عقول تحس بالمعاناة وتتمنى الخير لهذه الفئة فسوف تقدم تعديلا حقيقيا

8

  جوري

  سبتمبر 18, 2008, 12:12 م

مرحبا الف.انا مناب عضو هيئة تدريس ولو يقولون تعال خذ الدكتوراه قلت ((الخلا) وش حرف الدال ما يوكلك علش!!! لاعب كوره افضل منه عشرين مرة!! هؤلاء طرارين مساكين..يشحذون..ماعندهم شيء..حتى الاراضي الي يمنحونهم ما تجيب لهم شيء في الوقت الحاضر..امس كنا نسولف مع عضو هيئة تدريس قال عطاني الملك فهد الله يرحمه قطعة ارض وقالت البلدية خذ نصف المساحة والا مالك شيء.قلت عطوني الي تبون...ماساة...بدلات طل..وزيادات اطل...خرطي..وصدر يابححبح...ماعند احد. اكتب والا ماتكتب.وشكرا

9

  واحد

  سبتمبر 18, 2008, 7:13 م

"بل إن مرتب عضو هيئة التدريس في الجامعات السعودية يساوي أو يقل عن زميله المدرس في التعليم ما قبل الجامعي (ابتدائي - متوسط - ثانوي)" معقول؟ إن كان هذا صحيح والله اكبر نكته!

10

  يارب اصلح لي ما اعطيتني

  سبتمبر 18, 2008, 7:16 م

انا من اعضاء هيئة التدريس بدرجة محاضر عن قريب باذن الله والله من كثر التحطيم والغلاء والمسؤليات ودي اشتغل طقاقة في العروس بس المشكلة اني ما اعرف اطق عشان اقدر اجيب بيت ملك والله ياخذ حقي من كل اللي قهرني لاني حطيت فلوسي في الاسهم لعلها تزيد واقدر اجيب بيت لكن حسبي الله ونعم الوكيل

11

  خسارة الغربة والتعب

  سبتمبر 18, 2008, 7:18 م

(لم يحصل تغيير في سلم (كادر) أعضاء هيئة التدريس، حيث إن ما صدر كان عبارة عن بدلات يضاف إليها الراتب الأساسي ويمكن أن تلغى في ظروف معينة، كما أنها ستخضع للمراجعة كل ثلاث سنوات، وهذا يبدو أقل من توقعات وطموحات الكثير من أعضاء هيئة التدريس). مانقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل على اللي ضحك علينا وغشنا يعني من كل هالبهرجة مارايح يتغير شي وبيبقى عضوهيئة التدريس مكانك سر؟؟؟

12

  د. سليمان

  سبتمبر 18, 2008, 7:25 م

د.خليل صاحب الرد رقم 7 صدقت والله هم مع الاسف من اقترح هذه البدلات الهزيلة لكن هل نسكت ؟ ارى أننا يجب أن نطالب ونكتب للملك خطابات وبرقيات نبين فيها أن هذه البدلات لا تحقق 10% مما كنانطمح اليه واذا سكتنا ومر الموضوع فسنكتشف أننا خدعنا بطريقة لا تليق

13

  د/ العنزي

  سبتمبر 18, 2008, 7:27 م

لا فض فوك, اعتقد أن امعاناة لا زالت بل و ستستمر الا ان ينقرض الاستاذ الجامعي وحينها تصبح المشكلة اكبر وتبدا الحلول السريعة لتدارك ما يمكن ادراكة.

14

  محاضرة جديدة

  سبتمبر 18, 2008, 7:29 م

والله الكورة في ملعبكم يا اعضاء هيئة التدريس إذا عاجبكم اسكتوا وإذا ما عاجبكم اكتبوا واحتجوا وخوذا حقكم...ماضاع حق وراءه مطالب اما هز الرووس فلا يجيب شي!

15

  علي السعيد

  سبتمبر 18, 2008, 7:33 م

قريبي دكتور في الجامعة صدقوني انه بيفتح محل فول وتميس يقول بدنا ناكل عيش رواتبنا خرطي وسلامتكم!

16

  د. الحسن

  سبتمبر 18, 2008, 10:34 م

أشكرك على هذا الموضوع، وقد قلت ماكنت اريد قوله. عجبي ممن اثنى على هذه البدلات، سيظم لها ندوة خاصة يديرها وزير التعليم العالي شخصياً. ويلاحظ على هذه البدلات تجاهلها التام للمعيدين في الجامعة، وكذلك الباحثين ومساعدي الباحثين. تمنيت أن تكون هناك زيادة لا تقل عن 50 % من الراتب الاساس بالإضافة إلى التأمين الطبي. خيبة امل كبيرة بعد انتظار ما يزيد عن 10 سنوات ضاعت في دراسة هذا الموضوع.

17

  dr. Hassan

  سبتمبر 18, 2008, 10:35 م

التقيت مع عدد من زملائي اعضاء هيئة التدريس في الجامعة وكانت مناسبة طغي عليها الكثير من الاخذ والرد والاستياء من القرار الأخير. وكان هناك اجماع تام علي سلبية القرار من عدة نواحي. اولها واهمها هو ان هذا القرار وخصوصا بدل التعليم الجامعي سيسهم بشكل كبير في تسريب من لم يفكر في ان "يتسرب". احد اعضاء التدريس قال انه يعمل حاليا في احدي الشركات الخاصة وان هذه فرصة مواتية ليستمر في العمل فيها. فسابقا كان يحرج من قبل رئيس القسم بأخذ الاحد الاعلي من النصاب مثله مثل زميله، اما الان يتبع.

18

  ناصر الاحمد

  سبتمبر 18, 2008, 10:45 م

لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي يجيب الله مطر

19

  dr. Hassan

  سبتمبر 18, 2008, 10:45 م

تكملة.. اما الان وبعد ان اصبح تكميل النصاب حلم يسعي اليه كل من لم تتاح له فرصة عمل اخري فانه سيسعي الي تقليص عدد ساعته الي الحد الادني الممكن ليتمكن من الالتزام بعمله الاخر والمداومة فيه بشكل اكبر حتي يضمن استمراره فيه وتطوير ذاته حتي يزيد دخله! وقال انه مستعد لان يتنازل عن اي ساعات لمن يحتاج لاكمال نصابه! وبحسبه بسيطة عرضها علينا قال ان بدل التعليم يساوي حوالي 2000 في الشهر * 12 = 24000 في السنة. بينما هو يتقاضي 5000 في الشهر* 12= 60000 انظر يامن كنت مسؤولا عن هذه اللجنة كيف طورت التعليم!

20

  د. تركي

  سبتمبر 18, 2008, 10:50 م

هذه البدلات ينطبق عليها المثل الشعبي: ليتنا من حجنا سالمين والله مقلب وشربناه !!! وهي أول مرة؟ شربنا مقلب الاسهم وشربنا مقلب ال5% وهذا المقلب الثالث.الثالثة ثابتة.لكن اقول للزملاء طولوا بالكم وشفوا رزقكم برا الجامعة أو حتى برا البلد!!!أما انا فاني راحل الى قطر بحوالي ضعف الراتب وعقبالكم!!!

21

  د. ماجد العنزي

  سبتمبر 18, 2008, 10:53 م

خوش كلام ما اقول اكثر من كذا

22

  الفريان

  سبتمبر 18, 2008, 11 م

تفائلوا بالخير تجدوه

23

  dr. Hassan

  سبتمبر 18, 2008, 11:02 م

في نهاية حديث زميلنا الذي اعتبره حسبها صح قال انه غير راض عن هذا نفسيا ففي قرارة نفسه يشعر بالاسي والتقصير حيال طلابه وتجاه حبه وشغفه بالبحث العلمي والعمل الاكاديمي،لكنها الحاجة المادية التي دفعته الي ذلك واضاف ان العمل في وظفتين له اثار صحية ونفسية مرهقة تجعل منه مقصرا في كلتا الوظفتين ومع اسرته.انتهي كلامه. انتهي كلامه وبدأت معاناتنا نحن اعضاء هيئة التدريس الذين لايجدون مصدر رزق اخر.واحب ان اخبر صديقنا "اللي حسبها صح" اننا لسنا افضل حال منه من ناحية الارهاق والتعب النفسي فلنا منه اوفر الحظ

24

  د. اماني

  سبتمبر 18, 2008, 11:05 م

(وهناك خشية حقيقية من أن يكون البحث العلمي (وهو مجال في غاية الأهمية) هو الجانب الأقل استفادة من هذه البدلات حيث سيشتد التنافس على الوظائف القيادية والتدريس، كما قد تؤدي البدلات والحوافز بصيغتها التي أعلنت إلى زيادة معدل تسرب أعضاء هيئة التدريس الذين يشعرون أن هذا التغيير - الذي انتظروه منذ سنوات عديدة - جاء دون المستوى المأمول) كلام في الصميم فهل يجد آذانا ً صاغية؟أتمنى ذلك..ورمضان كريم

25

  مواطن

  سبتمبر 18, 2008, 11:12 م

هي ايش الحكاية؟ الحسبة بسيطة تبون تطور وتقدم؟؟؟ طوروا الجامعات وريحوا الدكاترة وزيدوا مرتباتهم والا سكروا الجامعات وارسلو الطلاب للهند وموزنبيق ونيكاراجوا علشان يجيبون شهادات اريح!

26

  دكتور مقهور

  سبتمبر 19, 2008, 1:09 ص

نظرا للسلبية الكبيرة التي تسود القطاع الاكاديمي وغياب سياسة التعاون والتكاتف بين العاملين في هذا القطاع فلا يستغرب أن يعاملوا بكل هذه اللامبالاة والاستهتار !! فمن المسؤول عن هذه المهزلة؟؟ وزراتي التعليم العالي والماليةبكل تأكيد وأنا متأكد أن القيادة في البلد لا يرضيها ماحصل فلنشمر عن سواعدنا ولنخاطب قادة البلد ليرفعوا هذا الظلم...والله ولي التوفيق

27

  معيدة

  سبتمبر 19, 2008, 2:10 ص

صاحب الرد 15 صدق صاحبك و يعلم الله إنا فكرنا إحنا و مجموعة فتح شركة مقاولات لتغطي مصاريف الكتب و المؤتمرات لأنهم يصرفون لك التذكرة فقط والإنتداب ما يغطي إيجار يوم واحد حسبنا الله ونعم الوكيل عليهم.

28

  د. ن. الفريح

  سبتمبر 19, 2008, 4:20 ص

انا سأحسن الظن في الزملاء الذين اقترحوا هذه البدلات لكنها بصراحة عودة للوراء وخيبة أمل كبيرة وتحويل الاكاديمي الباحث الى "مدير!!" أو مدرس للكبار فقط!!! أرى أن التوفيق لم يحالف من اقترح هذه البدلات وستكون الاثار وخيمة جدا وقد لمست من الزميلات امتعاض شديد وسمعت كذلك ان الزملاء يعتريهم الاحباط وعدم الرضى الا أن الوقت لم يفت وبالامكان تدارك الهفوة واصلاح الخلل والا صدقوني سنقول وداعا للإبداع والتميز والابتكار وستكون الجامعات مدارس للكبار وسيخبو وهج الحماس

29

  د.عبدالسلام

  سبتمبر 19, 2008, 4:29 ص

مثل غيري احس بالاحباط والامتعاظ الشديد! الا يدرك من اقترح هذه الزيادات انهم ربما يتسببون في اشكالات كبيرة اقلها انخفاض جودة التعليم الجامعي وتدهور البحث العلمي وهو اصلا في بداياته؟؟؟ هل يعلمون أنهم يدفعون اعضاء هيئة التدريس لترك هذا المجال؟؟؟ خسارة فادحة سيتسببون فيها وهم اكثر من يعلم كم يكلف عضو هيئة التدريس الوطني ؟؟ خسارة كبيرة أن نفرط بالكوادر الوطنية بهذه السهولة!! ومع احترامي فان الكثير من الزملاء العرب لا يقارنون بالكوادر المحلية

30

  محمد الحربي

  سبتمبر 19, 2008, 4:33 ص

بدلات هزيلة جدا وربما لا يستفيد منها الا 20-30% من اعضاء هيئة التدريس

31

  د. خالد الغامدي

  سبتمبر 19, 2008, 4:38 ص

للأسف بدلات لاتسمن ولا تغني من جوع وفي الواقع لم يتغير شيئ!!! أضم صوتي للأصوات المطالبة بالكتابة للمسؤولين والاحتجاج لدى وزارة التعليم العالي فهذا لا يليق والا تركنا الجامعات لهم

32

  د. ايادمعتوق

  سبتمبر 19, 2008, 4:46 ص

هي بالونة اختبار ذكية من المسؤولين في التعليم العالي فإن بلعنا الطعم راحت علينا وكل سنة وانتو طيبين وان رفضنا ووقفنا بكل قوة صدقوني سوف يتغير كل شيء للافضل اما المطبلين فلايهموكم فهم آخر من يهتم بتطوير البلد ونهضته انما ينظرون لمصالحهم الشخصية بكل انانية كما ان كثير منهم عنده اعمال خاصة تدر عليه الملايين فياليتهم ما يتكلموا باسمنا

33

  اكاديمي 2

  سبتمبر 19, 2008, 4:57 ص

هذه دعوة صريحة من المسؤولين في التعليم العالي للأكاديميين للتسرب الكلي بترك الجامعات او التسرب الجزئي بالبحث عن مصادر اخرى تسند المرتب الضئيل!!!أقول للمسؤولين في الوزارة أن يراجعوا القرار ويشاوروا المعنيين حتى لا يتسببوا في أزمة كبيرة فليس هذا ماكنا ننتظرة !! ومازال في الوقت متسع للتعديل والتغيير والله الموفق

34

  د.مازن

  سبتمبر 19, 2008, 5:05 ص

أتمنى أن نتخذ خطوة عملية ونكتب للوزارة خطابات نوضح فيها عدم رضانا عن هذه البدلات الغريبة ونحثهم على مراجعتها وتغييرها...كما أرجو من المعنيين التفاعل والكتابة للصحف ولا نترك المجال لبعض المستفيدين الذين يهمهم بالتاكيد تلميع انفسهم ولو على حساب الحقيقة وعلى حساب زملائهم... وانا سأرسل مقال بهذا الخصوص قريبا

35

  اكاديمي سعودي

  سبتمبر 19, 2008, 5:32 ص

تسلم يا دكتور.. كلام جميل ولا زيادة عليه.

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة