تعلمنا في مدارسنا خلال المرحلة الابتدائية بأن مخترع الهاتف هو الأمريكي "الكسندر جراهام بل " في عام 1876م وكان بالصدفة عندما حاول أن يصنع جهازا يساعد به (الصم) من الناس لكي يسمعوا، وكان جراهام بل مهتماً بتسجيل الصوت من والده المتخصص في دراسة الصوتيات وتصحيح النطق وتعليم الصم والبكم، وسافر جراهام بل إلى بوسطون بأمريكا، وهناك اخترع التلفون وحصل على براءة الاختراع وعرضه في معرض دولي بفيلادلفيا، وقد أثار هذا الاختراع اهتماما هائلا وأخذ جائزة كبرى، وكون جراهام بل ومساعدوه شركة لإنتاج التلفون.

ولكن ما أعلن عنه مجلس النواب الاميركى في عام 2002م بأن الايطالي انتونيو مويتشى مخترع الهاتف الحقيقى وذلك بعد مرور 133عاما على موته عام 1889م وليس الاميركى من أصل اسكتلندي الكسندر غراهام بيل كما هو شائع أمرٌ محير.

حيث جاء في الإعلان الذي قدمه النائب الجمهوري عن نيويورك فيتو فوسيلا فإن انتونيو مويتشى نصب خط اتصالات بدائيا بين الطابق السفلى لمنزله في ستاتين ايلاند في نيويورك وغرفة زوجته في الطابق الأول.

وقد عرض اختراعه هذا اعتبارا من العام 1860في صحيفة محلية ناطقة باللغة الايطالية وفى ديسمبر 1871قدم طلبا مؤقتا ومدفوعا للحصول على براءة اختراع، لكن بسبب عدم حيازته على المال لتجديدها انتهت مدتها في

1874.أبرز ما جاء في الإعلان بأن السلطات الأميركية حاولت اعتبارا من العام 1887إلغاء شهادة الاختراع الممنوحة إلى الكسندر جراهام بل في قضية تزوير، لكن القضية أغلقت مع وفاة مويتشي عام 1889وانتهاء مدة براءة الاختراع.

أيهما مخترع الهاتف الكسندر جراهام أم انتونيو مويتشى، وماذا عن مناهجنا يا وزارة التربية والتعليم، أي إسم من هؤلاء المخترعين سوف تعتمدهم في منهج العلوم؟.