اكدت صاحبة السمو الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود مديرة جامعة الرياض للبنات أن موعد وضع الحجر الأساس للمدينة الجامعية الجديدة شمال الرياض قريباً تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله، وقالت إن المدينة تقع على مساحة تقدر بثمانية ملايين متر مربع سيتم بناؤها عبر تصاميم شاملة ومميزة لمباني الكليات الجديدة البالغ عددها 13كلية متخصصة تشمل المجالات الطبية والعلمية والتقنية والتربوية، داخل مدينة الرياض.

وبينت سموها في حوار شامل ل "الرياض" أن الأرض والمرافق الحالية الواقعة عند مخرج (9) بامتداد الدائري الشرقي للرياض سيتم استثمارها لنقل الادارة العامة للجامعة من المباني المستأجرة كما أن هناك فكرة بعد الاتفاق مع مديري الجامعات الأربع بالرياض لأن تكون السنة التحضيرية لجميع طالبات الجامعات في المبنى المشار إليه، وقد بدئ بتنفيذ هذه الفكرة مع جامعة الملك سعود للكليات الجديدة للعام الدراسي المقبل.

وأشارت الأميرة الجوهرة الى انه وبتوجيه واهتمام مباشر من القيادة الرشيدة تم تجهيز ثلاث كليات صحية وكليات للعلوم الإدارية والحاسب الآلي والتقنية ورياض الأطفال والعلوم واللغات والترجمة مع إعادة هيكلة الكليات الحالية بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل.

وأضافت: كما سيتم استيعاب (1500) طالبة تم قبولهن للكليات الجديدة الهادفة إلى سد الاحتياج ودعم سوق العمل بكوادر نسوية بدلاً من المتعاقدات بمختلف المجالات.

كما قبلت الجامعة مع كليات المحافظات 17000طالبة يمثلن 61% من خريجات الثانوية العامة بمنطقة الرياض للعام الدراسي الجديد هذا العام.

ونوهت سموها بالدعم غير المحدود من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين الهادف إلى أن تساهم الفتاة السعودية في خدمة دينها ووطنها وفقاً للأسس والثوابت واحتياجات الوطن.

تفاصيل أوسع في نص الحوار التالي مع الأميرة الجوهرة بنت فهد آل سعود:

@ سمو الأميرة بداية نبارك لكم اللقاء المبارك مع قادة البلاد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين رعاهم الله ثم طرحتم خلال اللقاء الكريم أنه تم الانتهاء من وضع المناهج والخطط الدراسية للكليات الجديدة فما أبرز ذلك؟

  • بداية نحمد الله تعالى أن مَنَّ علينا بهذه القيادة الرشيدة التي حرصت على الفتاة السعودية وأن تنال نصيبها من الاهتمام وفقاً لما يطمحون اليه ثم ما يتعلق بالمستجدات فإنه ستفعل البرامج هذا العام بعون الله فهناك ثلاث كليات صحية: كلية التمريض والصيدلة والعلاج الطبيعي وكذلك كلية العلوم الإدارية وكلية الحاسب الآلي والتقنية وكلية رياض الأطفال وكلية العلوم وكلية اللغات والترجمة فهذه هي الكليات الجديدة، أما الكليات الموجودة الآن فقد أعيدت هيكلتها فقد كانت سابقاً كليات تربوية تخرّج معلمات عدا كليتي الخدمة الاجتماعية والآداب، وبما أنه لوحظ وجود فائض من المعلمات في المدارس حيث اكتفت المدن الكبرى من السعوديات لذلك تم اعادة هيكلتها بما يخدم سوق العمل والاحتياج. وقد بقيت كلية تربية واحدة تخرج التخصصات التربوية التي نحتاجها فقط وسوف تكون هناك كليتان أخريان هما كلية اقتصاد منزلي، وكلية تصاميم وفنون وكذا الكلية المعاد هيكلتها..

القاعدة البحثية للعلوم التقنية

@ ذكرتم في اللقاء أن الجامعة تعمل حالياً على وضع قاعدة بحثية للعلوم التطبيقية.. هل يعني ذلك تركيزكم في الفترة المقبلة على الجوانب العلمية واحتياجات سوق العمل؟

  • التركيز ليس الهدف منه بحثياً فقط وإنما الهدف منه المخرجات مع مخرجات سوق العمل فبعد ما أعدنا الهيكلة واقترحنا افتتاح كليات جديدة فإن ذلك يأتي تلبية لحاجة سوق العمل وكان ذلك عبر خطوات عملية حيث اتصلنا بوزارات العمل والتجارة والخدمة المدنية والاقتصاد والتخطيط والتربية والتعليم والتعليم العالي على رأس القائمة، كما أخذنا الخطة الاستراتيجية للعشر سنوات المقبلة، فتعرفنا على الاحتياجات المستقبلية أو الأعمال الموجودة الآن التي من الممكن إحلال سعوديات بها بدلاً من غير السعوديات، إضافة إلى أننا اطلعنا على أنموذج حي وهو الخطة الاستراتيجية لمنطقة الرياض العاصمة إضافة للخطط الشاملة للدولة وكذا المحافظات بهدف معرفة مدى تقبل المجتمع هناك لافتتاح كليات تلائم شرائح المجتمع ونأمل بعون الله أن نوفق لما يصبو له الجميع.

الأرض الجديدة

@ نريد تسليط الضوء على "الأرض الجديدة" التي تم تخصيصها بمدينة الرياض العاصمة؟

  • الهدف من الزيارة الميمونة لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين هي زيارة شكر لمقام خادم الحرمين وسمو ولي العهد على منحهما لنا الأرض حيث إنه في العام قبل الماضي وتحديداً في 1427/7/17ه تشرفنا نحن كقيادات للجامعة ومعنا وزير التعليم العالي وأنا وبعض الوكيلات والعميدات بالسلام على المليك حفظه الله، فكان من حديثنا معه أن لدينا حلماً كبيراً بأن يكون لدينا (مدينة جامعية) كمثيلاتنا من الجامعات فما كان منه رعاه الله إلا الدعم والموافقة فخلال عام تحقق الحلم ومنحنا الأرض التي لا تقل مساحتها عن 8ملايين متر مربع وبدعم وتوجيه من سمو ولي العهد تم تخصيص الأرض الواقعة بامتداد طريق المطار شمال الرياض وهي من مخصصات وزارة الدفاع والطيران.

وقد كان المليك رعاه الله ورغم مشاغله الداخلية والدولية متابعاً للمشروع خطوة بخطوة مع الاخوة وزير التعليم العالي، ووزير المالية، ثم قبل اللقاء الأخير اطلعنا على تفاصيل الخطوات الأولية مع الشركة العالمية التي تعتزم وضع التصاميم الخاصة بمشروع الجامعة فكانت المتابعة منه - حفظه الله - فهذه دفعة قوية من المليك رعاه الله كذلك سمو ولي العهد من خلال المقابلة قال حفظه الله: أنا على أتم الاستعداد لدعم الجامعة والمشروع مادياً ومعنوياً وهذه الكلمة تكفي كذلك منه رعاه الله.

الاحتفال بوضع الحجر الأساس

@ متى سيتم وضع الحجر الأساس لهذه الجامعة الجديدة؟

  • بعون الله تعالى وباهتمام كريم من خادم الحرمين الشريفين فإن ذلك سيكون قريباً وبرعاية كريمة منه حفظه الله وسيكون المشروع وفقاً لأحدث التصاميم المميزة وسيتم البناء خلال فترة قياسية بعون الله تعالى.

مشروع مخرج (9)

@ ماذا عن المشروع القائم بامتداد الدائري الشرقي عند المخرج (9)؟

  • هذه الأرض يوجد بها حا لياً مبنى كلية الآداب ومبنى إدارة الجامعة وكوننا حالياً في مبنى مستأجر فسيتم الانتقال إليه العام المقبل وكذلك هناك اتفاقية الآن مع جامعة الملك سعود بأن السنة التحضيرية للكليات الجديدة ستكون موحدة بين طالبات جامعة الملك سعود وجامعة الرياض للبنات في المبنى هذا الحالي فالمباني والتأثيث من عندنا أما الإدارة والتشغيل فهما من جامعة الملك سعود فالمبنى الحالي هناك العديد من الاستخدامات له، كما أن هناك فكرة مع مديري الجامعات الأربع بالرياض تدرس بأن تكون السنة التحضيرية لجميع طالبات الجامعات الحكومية الأربع بها، وسيتم الإعلان عما يتم التوصل إليه في هذا الشأن.

طموح عالمي

@ سمو الأميرة.. مر على تعيينك قرابة العام والنصف، بماذا تطمحين؟

  • طموحي بعون الله تعالى أن تكون "جامعة الرياض للبنات" جامعة عالمية، وبأن تكون في مراكز متقدمة من خلال كوادرنا وبنات الوطن كما خططت جامعات أخرى كما في جامعة الملك سعود التي تقدمت، فهذه طموحاتنا وأن نحقق أولاً ما يرضي المولى سبحانه وتعالى ثم ما يصبو إليه قادة البلاد وما يرضي الضمير.

المرأة اليوم

@ كيف ترين المرأة السعودية والفتاة السعودية اليوم؟

  • ما أراه أن عليها التمسك بالقيم الإسلامية والعادات والقيم المستقاة من تعاليم الدين الحنيف ثم السعي لما يخدم أمتها وبلادها وهذا ما تسعى وسعت إليه الدولة رعاها الله وفقاً لخطوات متأنية لا تمس القيم والأسس ثم ان الفتاة بحمد الله وصلت إلى المشاركة الفعلية لخدمة بلادها كل بحسب تخصصها فمنا الطبيبة الناجحة والصالحة التي حصلت على جوائز عالمية، منا عالمة الفيزياء وعالمة الكيمياء وكذا القيادات التربوية والإدارية المتميزة.

(إبراز الفتاة علمياً)

@ ذكرتِ في تصريح سابق أن هناك تنسيقاً مع بعض السفارات والقنصليات بهدف عرض المنتجات للفتاة السعودية فماذا عن إبراز دور الفتاة علمياً وطبياً وتربوياً؟

  • لاشك ان ذلك مهم فالجامعة بعون الله آخذة في حسبانها هذا الجانب المهم فهناك "الاتصال العلمي" والتقني، وسوف يكون هناك تواصل مع أرقى الجامعات من داخل وخارج المملكة كأن يكون هناك اشتراكات بحثية، بين أعضاء هيئة التدريس وهذا غير الاشراف المشترك على طالبات الدراسات العليا لكن الذي تم تفعيله هو "الاتصال العلمي" بين الجامعة والجامعات الأخرى بالداخل والخارج..

(الطاقة الاستيعابية)

@ كم هي الطاقة الاستيعابية المتوقعة لعدد الكليات والطالبات للجامعة حالياً وكذا الجامعة الجديدة؟

  • حالياً الكليات الجديدة ستستوعب (1500) طالبة هذا العام لأن كل كلية صحية لا تزيد على (50) طالبة إذا كان الهدف لها أن تكون بداية صحيحة وجادة، كذلك لأن الكليات القديمة لازالت لأن إعادة الهيكلة لم تأت الموافقة من المقام السامي إلا متأخرة فتم إبقاؤها إضافة للكليات الجديدة.

قبلت الجامعة مع كليات المحافظات ما يربو على (17000) طالبة يمثلن قرابة 61% من خريجات الثانوية العامة بمنطقة الرياض أما الجامعة الجديدة فالمؤمل، والمتوقع انه بعد انفصال كليات المحافظات فسيكون هناك (13) كلية داخل مدينة الرياض وهي الكليات الصحية الثلاث وكلية التربية وكلية الآداب والعلوم والتقنية والحاسب الآلي وكلية اللغات والترجمة ورياض الأطفال والخدمة الاجتماعية وكلية الاقتصاد وكلية التصاميم والفنون..

(الكادر الإداري)

@ ماذا عن الكادر الإداري وكادر المعيدات للجامعة والسعودة في الجامعة؟

  • فيما يتعلق بالإداريات فجميع الاداريات والإداريين في مدينة الرياض بالذات "سعوديون" أما أعضاء هيئة التدريس فهناك عدد لا يستهان به بالنسبة للسعوديات وبعون الله سيكون هناك سنوياً تعيين وتجديد دماء وإحلال للسعودة بدلاً من المتعاقدات.

@ كلمة توجهينها إلى "الفتاة السعودية" خاصة وأنتِ أول مديرة لجامعة بنات بالمملكة وما تجده الفتاة السعودية من اهتمام من القيادة الرشيدة؟

  • ما أريد توجيهه لأخواتي وبناتنا فتيات الوطن أن عليهن أولاً التمسك بالدين الإسلامي الحنيف وتعاليمه ثانياً الأسس والقيم والعادات التي حثنا عليها الإسلام، ثم المؤمل ان نحقق طموحات ولاة أمورنا وأن نساهم بسد الاحتياجات التي يتطلب بها وجود المرأة والفتاة بدلاً من أخواتنا وإخواننا المتعاقد معهم في العديد من المجالات المهمة فالمؤمل اتجاههن والحرص على تعلمها وفقاً لما يرضي الله سبحانه وتعالى وما يتماشى مع شريعتنا وتقاليدنا وبما يخدم الوطن، وهناك "بطالة نسوية" ينبغي كذلك القضاء عليها لأنها جاءت بعد أن تم ترك الاتجاهات التي يحتاجها الوطن وكان هناك اتجاه واحد وهذا ما لا نريده اليوم للفتاة السعودية الراغبة في أن تساهم في امتهان أعمال تلائمها ولا تختلف مع الأسس والثوابت.