يخطو الانسان العادي ما يقارب عدة آلاف الخطوات يومياً وخصوصاً في الفئات العمرية النشطة والرياضية. هذه الخطوات تشكل عبئاً على القدمين اللتين تتحملان وزن الجسم. والقدم اليسرى مكونة من عشرات العظيمات الصغيرة التي تربطها مفاصل وأربطة وعضلات وأوتار مع بعضها البعض. كل هذه الأجزاء تكون معرضة للإجهاد والأمراض والإصابات المختلفة التي تسبب آلاماً عند المشي وصعوبة في الوقوف والحركة عند بعض الأشخاص. وعلى الرغم من ان الكثير من الناس يشتكون ويعانون من آلام القدمين، إلا أنه يمكن تفادي هذه الآلام والتقليل من حدتها عن طريق اتباع نصائح العناية بالقدمين والتي تتلخص في الآتي:

أولاً: يجب اختيار الحذاء المناسب عند المشي وخصوصاً في المسافات الطويلة كالتسوق وممارسة الرياضة حيث يجب ان يكون سانداً لباطن القدم وذو أرضية لينة تمتص الصدمات.

ثانياً: محاولة تجنب المشي حافياً خصوصاً على الأرضيات الصلبة كالسيراميك وما شابهه لأن ذلك يزيد من إجهاد القدم واحتمال الإصابة بمرض مسمار القدم والتهابات الأوتار.

ثالثاً: محاولة الابتعاد عن لبس الكعب العالي لفترات طويلة حيث إن آثاره السلبية لا تشمل القدم فحسب بل تمتد إلى الساقين والركبتين وأسفل الظهر أيضاً.

رابعاً: تجنب الأحذية ذات المقدمة الضيقة لأنها تؤدي إلى حشر الأصابع والضغط عليها ومع مرور الوقت قد تؤدي إلى تشوهات دائمة في الأصابع والإبهام.

خامساً: المحافظة على نظافة القدمين وخصوصاً عند الذين يحتاجون لارتداء الاحذية المغلقة لفترات طويلة حيث يمكن استخدام بودرة او بخاخ طبي يحافظ على جفاف القدم ويخلصها من الروائح المزعجة ويمنع ظهور الإلتهابات الفطرية فيها.

سادساً: المحافظة على رطوبة الجلد في القدمين وخاصة في منطقة الكاحل وخصوصاً عند مرض السكري حيث يجب فحص القدمين يومياً وحمايتها من الجروح والإصابات والمحافظة على سلامة الجلد عن طريق استخدام المراهم والكريمات المرطبة والتي قد تحتوي على بعض الفيتامينات المهمة لصحة الجلد.

سابعاً: توخي الحذر عند قص الأظافر حيث ان قصها بطريقة خاطئة يؤدي إلى نموها مجدداً تحت الجلد فيما يعرف بحالة (Ingrown toe nail) والتي تؤدي إلى آلام والتهابات جرثومية تحت الظفر.

بالإضافة لكل ما سبق فإنه يجب مراجعة الطبيب عند ظهور أية أعراض جديدة أو استمرار الآلام لفترات طويلة.

  • استشاري العظام والعمود الفقري

مستشفى الحرس الوطني