• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 3363 أيام , في الثلاثاء 28 ذي الحجة 1425هـ
الثلاثاء 28 ذي الحجة 1425هـ - 8 فبراير 2005م - العدد 13378

ضمن جهودها المتواصلة تجاه الوطن

وزارة التربية والتعليم تنظم برامج توعية في حملة التضامن ضد الإرهاب موجهة لـ 5 ملايين طالب وطالبة في (30) ألف مدرسة

تغطية - خالد الزيدان:

    وجه معالي وزير التربية والتعليم الدكتور محمد بن احمد الرشيد بإعداد برامج وفعاليات تربوية مدروسة بعناية موجهة ل(5) ملايين من ابنائنا الطلاب والطالبات بحسب خصائصهم العمرية ومراحلهم الدراسية ضمن مشاركة وزارة التربية والتعليم في حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب.

كما وجه معالي نائب الوزير لشؤون تعليم البنات د. خضر بن عليان القرشي بإعطاء هذه الحملة عناية خاصة معرباً عن ثقته في المعلمات لإيصال أهداف الحملة لبناتهن الطالبات.

ووفقا لرئيس اللجنة الاشرافية بالوزارة ممثل وزارة التربية والتعليم في اللجنة الاشرافية العليا على الحملة الأستاذ زياد بن عبدالله الدريس فقد وضعت الوزارة برنامجاً ثقافياً منوعاً ينفّذ في كافة المدارس (بنين وبنات) للتوعية بأخطار الإرهاب والتعريف بآثاره المدمرة، وتوعية الشباب بالمسببات وطرق الوقاية من الوقوع في تلك الأخطار المسيئة للإنسان والوطن، والتعريف بالجهود الدولية لمكافحته ومبادرة المملكة العربية السعودية التي تستضيف حاليا المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب بالرياض.

وقال إن الوزارة أعدت مطويات وملصقات وهدايا عينية للطلاب والطالبات تضمن رسائل تربوية مدروسة بعناية، هدفها: التوعية والتثقيف التربوي للناشئة والشباب بحسب خصائصهم العمرية ومراحلهم الدراسية، وسوف يتسلم كل طالب وطالبة المخصص له من منتجات الحملة الثقافية، حيث وصل اجمالي النسخ المطبوعة (80) مليون نسخة ما بين مطوية وملصق وهدايا عينية.

واضاف: انه تم تعميم برنامج تربوي على كافة ادارات التربية والتعليم لينفذ في المدارس طيلة ايام الحملة المقررة (خلال أسبوعين) بعد أن حددت الوزارة بدقة النشاط المستهدف واليوم الذي ينفذ فيه وآلية التنفيذ، وتم التأكيد على الادارات بتشكيل لجان تنفيذية اشرافية في كل ادارة تعليمية يرأسها مدير التربية التعليم ويشمل البرنامج نشاطات تربوية اثناء اليوم الدراسي تتعلق بموضوع الإرهاب ومكافحته، وإقامة معارض توعية في كل مدرسة تعتمد على مشاركة الطلاب أنفسهم، وإقامة مناسبات خطابية وثقافية داخل المدارس تتضمن استضافة رجال الأمن للتحدث عن مكافحة الإرهاب وتجارب بعضهم أثناء مطاردة الإرهابيين والقبض عليهم - ما أمكن - ويتم تنفيذ هذه الفكرة بالنسبة للطالبات عن طريق الشبكة المرئية الداخلية في حال وجودها، أو عن طريق تسجيلات تعد لهذ الغرض، كما تقوم ادارات التربية والتعليم في المناطق المختلفة بتنظيم زيارات طلابية لبعض المصابين جراء العمليات الإرهابية ومواقع حدوثها - ما أمكن -.

وشدد الدريس على ان الوزارة تعطي هذه الحملة عناية خاصة، مشيرا الى توظيف الجانبين (المعرفي والوجداني) لإيصال الرسالة التربوية، وذلك بلغة بسيطة ومؤثرة، تدعم الاعتزاز بهويتنا اإسلامية، وتعزز الروح الوطنية في نفوس الشباب والشابات، وتحذّر من العنف، وتنبذ الإرهاف بوصفه معول هدم وتخريب للأمن ومعيقا للتقدم والنماء الذي تنشده كل شعوب العالم لأوطانها ومواطنيها.

تجدر الإشارة الى ان لدى وزارة التربية والتعليم العديد من البرامج التربوية الصفية واللاصفية التي تنفذ منذ زمن طويل ضمن المنظومة التعليمية الهدف منها: تعزيز الانتماء للعقيدة الإسلامية والمحافظة على الأمن الفكري وترسيخ الهوية الوطنية في نفوس الشباب، ومن ذلك: مشروع حوار الطلاب الذي بدأ قبل أربع سنوات، ومشروع الأمن الفكري، وغيرهما من الأنشطة التربوية اليومية.

البرامج والفعاليات على مستوى المدرسة

بدأ تنفيذ البرنامج مع بداية الفصل الدراسي الثاني 1425هـ من يوم السبت 25/12/1425هـ ولمدة أسبوعين وذلك وفق البرنامج الآتي:

اليوم: السبت التاريخ 25/12/1425

1- الاجتماع مع المعلمين من قبل مدير المدرسة

2- تدارس الخطة والبرنامج الزمني

3- توزيع المهام والمسؤوليات

4- تحديد الدروس

5- تكليف رائد النشاط بمتابعة التنفيذ

اليوم: الأحد التاريخ 26/12/1425

1- الاصطفاف الصباحي - واستغلاله من خلال الطلاب والمعلمين.

2- كلمة مدير المدرسة - كلمة عن خطة المدرسة والحملة بشكل عام.

3- الإذاعة المدرسية - وبرنامج حول مكافحة الإرهاب - كلمة لأحد الطلاب أو الطالبات.

4- تخصيص الحصة الثانية للحديث حول مكافحة الإرهاب وعن الحملة عموما. جميع المعلمين والمعلمات.

اليوم: الاثنين التاريخ 27/12/1425

1- تخصيص عشر دقائق في بداية الحصة الدراسية الأولى يكتب فيها آية أو حديث شريف أو قول لأحد القادة ويقوم المعلم/ المعلمة بشرحه وتفسيره ومناقشة الطلاب والطالبات حوله (الدرس التربوي) قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعو الرسول وأولي الأمر منكم} سورة النساء آية 59.

2- الاستفادة من الفسح وأوقات الصلاة لتوجيه أحاديث من خلال بعض المؤثرين من الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات حول مكافحة الإرهاب مثل (مسابقة وطني الحبيب - مسابقة كلنا فداء الوطن - مسابقة أنا رجل أمن... الخ) وكذلك بعض الكلمات بعد الصلاة.

اليوم: الثلاثاء - التاريخ: 28/12/1425ه:

1 - الاستفادة من حصص التربية الفنية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وذلك بإقامة مسابقات فنية في التلوين والرسم للطلاب للتعبير عن آرائهم حول مكافحة الإرهاب «المسابقة الرسم» (مسابقة تلوين لطلاب وطالبات الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية عبارة عن رسومات مفرغة للمنشآت الوطنية والمؤسسات الحكومية مثل الوزارات والمصالح والطرق والمطارات والعلم والمعالم ونحوها).

2 - مسابقة رسومات للطلاب والطالبات في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية (رسومات حول البلاد، الحدود، العلم، المنشآت، الإرهاب، رجال الأمن.. الخ).

3 - مسابقة تلوين فنية لطلاب المرحلة المتوسطة يجسد فيها الطلاب مكافحة الإرهاب وحب الوطن وصوراً لبعض منشآت الوطن ومعالم نهضته.

4 - استمرار الدرس التربوي اليومي بداية الحصة الأولى. قال الله عز وجل {من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا...} سورة المائدة آية رقم 32.

اليوم: الأبعاء - التاريخ: 29/12/1425ه:

1 - استثمار الإذاعة المدرسية - مشهد تمثيلي مبسط، إلقاء جماعي وإلقاء فردي.

2 - استمرار الدرس التربوي. قال تعالى: {ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنة وأعد له عذاباً عظيماً) سورة النساء آية 93.

3 - استمرار المسابقة الفنية في الرسم والتلوين بعنوان (صورة وتعليق حول الإرهاب).

4 - استثمار مادة التربية الوطنية في جميع المراحل لإعداد بحوث طلابية حول مكافحة الإرهاب والجهود المبذولة في موضوعات مكافحة الإرهاب مثل: جهود الدولة في مكافحة الإرهاب - عواقب الإرهاب الوخيمة على البلاد، جهود رجال الأمن في مكافحة الإرهاب، حرمة دماء المسلمين).

اليوم: السبت - التاريخ: 3/1/1426ه:

1 - استثمار الإذاعة المدرسية - قراءة من إحدى فتاوى كبار العلماء حول مكافحة الإرهاب.

2 - استمرار الدرس التربوي، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا) متفق عليه.

3 - استمرار المسابقة الفنية في الرسم والتلوين بعنوان (صورة وتعليق حول الإرهاب).

4 - استمرار بحوث التربية الوطنية.

5 - استثمار مواد اللغة العربية في إقامة مسابقات في الإلقاء والتعبير والخطابة وتأليف الشعر والخط العربي حول موضوع (مكافحة الإرهاب واجب وطني)، مسابقة بين الطلاب في الإلقاء الفردي والجماعي من خلال بعض القصائد والصيحات الوطنية التي تزيد من حب الطالب والطالبة للوطن وتدعو للوقوف صفاً واحداً في وجه الإرهاب.

اليوم: الأحد - التاريخ: 4/1/1426ه:

1 - استغلال الإذاعة المدرسية، مسابقة ورقية حول مكافحة الإرهاب.

2 - استمرار الدرس التربوي، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره ما لم يؤمر بمعصية).

2 - المسابقة الفنية في الرسم والتلوين بعنوان: (رجال الأمن).

3 - المسابقة الفنية في الرسم والتلوين بعنوان: (رجال الأمن).

4 - مسابقات الخطابة والإلقاء والتعبير بعنوان: (أمن الوطن مسؤولية الجميع).

5 - البحوث الوطنية حول الإرهاب.

6 - استثمار حصص النشاط بإقامة برنامج تثقيفي لأحد رجال الأمن عن الإرهاب - التنسيق مع اللجنة المشكلة في إدارة التربية والتعليم لاستضافة أحد رجال الأمن بالمحافظة أو المنطقة للتحدث حول تجارب رجال الأمن ومكافحة الإرهابيين، وتعقد على شكل ندوة لجميع طلاب المدرسة في حصة النشاط أو إلى وقت مناسب تدعم ببرامج حاسوبية ولقطات تلفزيونية يحاور فيها الطلاب رجل الأمن ويخرجون بتصور جيد حول رجل الأمن ودوره الإيجابي مع مراعاة استخدام الدائرة التلفزيونية المغلقة للطالبات اليوم: الاثنين التاريخ 5/1/1426ه

1 - استثمار الإذاعة المدرسية - برنامج تربوي من كلمات ومشاهد.

2 - استمرار الدرس التربوي، قال عليه الصلاة والسلام: (سباب المسلم فسوق وقتاله فكر) رواه البخاري وغيره.

3 - المسابقات، الفنية، الخطابات، الشعر، البحوث (حب الوطن فخر واعتزاز).

4 - إقامة زيارة لأحد المتضررين من جراء العمليات الإرهابية أو مواقع حدوثها إن أمكن.

5 - زيارة لأحد رجال الأمن المصابين من جراء العمليات الإرهابية ومواقع حدوثها مع ضرورة التنسيق مع من يلزم لزيارة المصابين بمجموعة من الطلاب وتقديم الهدايا لهم.

6 - التنسيق لزيارة مواقع العمليات الإرهابية حسب الامكان.

7 - عرض صور وأشرطة فيديو عن العمليات الإرهابية (حسب ورودها).. عبارة عن مجموعة من الأفلام التربوية والرسائل التلفزيونية التي تصل إلى المدرسة من خلال اللجنة المشكلة في إدارات التربية والتعليم عرضاً جماعياً لجميع الطلاب ويعلق عليها أحد المعلمين وتلخص من الطلاب.

اليوم: الثلاثاء التاريخ 6/1/1426ه

1 - استثمار الإذاعة المدرسية (كلمة من أحد الطلاب/ الطالبات حول مجهود الدولة في مكافحة الإرهاب).

2 - استمرار الدرس التربوي، قال عليه الصلاة والسلام: (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده).

3 - استمرار المسابقات والبرامج (الفنية، الاجتماعية، الرياضية، الأدبية والثقافية، العلمية، البحوث.. الخ).

4 - إقامة برنامج حوار طلابي - عبارة عن حوار بين مجموعة من الطلاب (10، 8، 6) أمام زملائهم ويدير الحوار أحد الطلاب المتميزين بإشراف مباشر من المعلم وذلك في موضوع (مكافحة الإرهاب، الدور السلبي للإرهاب على اقتصاد البلاد، شباب متحاور في وطن آمن، ضرورة اختيار الأصدقاء، رجل الأمن ودوره الإيجابي ضد الإرهاب.. الخ) وتخرج توصيات..

5 - جمع الأعمال المرشحة للفوز وتحكيمها في كل مجال (التلوين، الرسم، البحوث، الإلقاء، القصائد الشعرية، الكتابة).

اليوم: الأربعاء.. التاريخ 7/1/1426ه

1 - إقامة المعرض الختامي والذي يعرض فيه نتاج أعمال الطلاب والطالبات من مسابقات فنية، ورسومات وبحوث وكتابات وعرض للزيارات والبرامج ويكرم فيها الطلاب الفائزون ويشارك في الحفل أعيان المجتمع وأولياء أمور الطلاب.

2 - تكريم الطلاب والطالبات من ذوي الشهداء، برنامج لتكريم الطلاب والطالبات من أبناء الشهداء وفقاً لما يلي:

3 - إعداد معرض مصغر حول مكافحة الإرهاب.

4 - إعداد رسالة من الطلاب لأبناء الشهداء.

5 - تقديم دروع تذكارية وأوسمة لأبناء الشهداء.

6 - المعرض الختامي: معرض تقيمه المدرسة لنتاج جميع فعالياتها من المسابقات الفنية والحوارات الطلابية والشعر والخط العربي، وتحدد اللوحات والمشاركات الفاعلة ويدعى له أولياء الأمور وأعيان المجتمع المحيط، ويكرم أصحاب الأعمال الفائزة من الطلاب والطالبات ويتم ترشيح تلك الأعمال الفائزة إلى إدارة التربية والتعليم لتكريم أصحابها.

نماذج للبرامج والأنشطة المصاحبة

- الإذاعة المدرسية

1 - كلمة من أحد الطلاب/ الطالبات حول مجهود الدولة في مكافحة الإرهاب.

2 - مشهد تمثيلي مبسط.. إلقاء جماعي وإلقاء فردي..

3 - قراءة من إحدى فتاوى كبار العلماء حول مكافحة الإرهاب.

4 - مسابقة ورقية حول مكافحة الإرهاب.

- الدرس التربوي

1 - اختيار آية قرآنية شريفة أو حديث شريف يكون لدى جميع المعلمين يكتب على السبورة بداية كل حصة ويخصص جزء من الحصة لمناقشته مع الطلاب والطالبات.

2 - قال تعالى {ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً} سورة النساء آية 93.

3 - وقال عز وجل {ومن أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً}.. سورة المائدة.. آية 32.

4- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن دماءكم وأموالكم، واعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا) متفق عليه.

5- وقال عليه الصلاة والسلام: (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر) رواه البخاري وغيره.

6- وقال عليه الصلاة والسلام: (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده).

نفحات من أجل الوطن

1- إن وطناً منحك كل خيراته لجدير بأن تهبه كل تضحياتك.

2- حب الوطن مشاعر تتردد، واعمال في الواقع تتجسد.

برامج الفسح وأوقات الصلاة

1- يحدد مجموعة من البرامج التربوية تقدم في الفسحة مثل (مسابقة وطني الحبيب - مسابقة كلنا فداء الوطن - مسابقة أنا رجل أمن... الخ).

2- تجدول مجموعة من الكلمات التربوية التوعوية حول مكافحة الارهاب يقدمها الطلاب والطالبات بعد الصلوات.

المسابقات الفنية (التلوين، الرسم)

1- مسابقة تلوين لطلاب وطالبات الصفوف الاولية من المرحلة الابتدائية عبارة عن رسومات مفرغة للمنشآت الوطنية والمؤسسات الحكومية مثل الوزارات والمصالح والطرق والمطارات والعلم والمعالم ونحوها.

2- مسابقة رسومات للطلاب والطالبات في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية (رسومات حول البلاد، الحدود، العلم، المنشآت، الارهاب، رجال الامن... الخ).

3- مسابقة تلوين فنية لطلاب المرحلة المتوسطة يجسد فيها الطلاب مكافحة الارهاب وحب الوطن وصوراً لبعض منشآت الوطن ومعالم نهضته.

البحوث التربوية

عبارة عن مسابقة للبحوث والمقالات الكتابية من خلال مادة التربية الوطنية للطلاب والطالبات في موضوعات مكافحة الارهاب مثل جهود الدولة في مكافحة الارهاب - عواقب الارهاب الوخيمة على البلاد، جهود رجال الامن في مكافحة الارهابيين - حرمة دماء المسلمين.

الالقاء والتعبير والخطابة

1- مسابقة بين الطلاب في الالقاء الفردي والجماعي من خلال بعض القصائد والصيحات الوطنية والتي تزيد من حب الطالب/ الطالبة للوطن وتدعو للوقوف صفاً واحداً في وجه الارهاب.

2- مسابقة أحسن مرتجل وذلك طرح بطرح عدة موضوعات يلقيها الطالب مباشرة امام زملائهم الطلاب حول كل من: الوطنية، الارهاب، رجل الامن، الدفاع عن الوطن، المنشآت الوطنية، الامن والامان... الخ.

حوارات طلابية

عبارة عن حوار بين مجموعة من الطلاب (10، 8، 6) امام زملائهم ويدير الحوار أحد الطلاب المتميزين باشراف مباشر من المعلم وذلك في موضوع (مكافحة الارهاب، الدور السلبي للارهاب على اقتصاد البلاد، شباب متحاور في وطن آمن، ضرورة اختيار الاصدقاء، رجل الامن ودوره الايجابي ضد الارهاب.... الخ) وتخرج توصيات..

استضافة رجل أمن للتحدث حول مكافحة ومطاردة الارهابيين

التنسيق مع اللجنة المشكلة في ادارة التربية والتعليم لاستضافة أحد رجال الامن بالمحافظة او المنطقة للتحدث حول تجارب رجال الامن ومكافحة الارهابيين، وتعقد على شكل ندوة لجميع طلاب المدرسة في حصة النشاط او الى وقت مناسب تدعم ببرامج حاسوبية ولقطات تلفزيونية يحاور فيها الطلاب رجل الامن ويخرجون بتصور جيد حول رجل الامن ودوره الايجابي.

عرض مرئي لأشرطة فيديو وصور تلفزيونية

عبارة عن مجموعة من الافلام التربوية والرسائل التلفزيونية التي تصل الى المدرسة من خلال اللجنة المشكلة في ادارات التربية والتعليم عرضاً جماعياً لجميع الطلاب ويعلق عليها أحد المعلمين وتلخص من الطلاب.

الزيارات الميدانية (للطلاب فقط)

زيارة لأحد رجال الامن المصابين من جراء العمليات الارهابية ومواقع حدوثها مع ضرورة التنسيق مع من يلزم لزيارة المصابين بمجموعة من الطلاب وتقديم الهدايا لهم والتنسيق لزيارة مواقع العمليات الارهابية حسب الامكان.

تكريم الطلاب والطالبات من ذوي الشهداء

برنامج لتكريم الطلاب والطالبات من ابناء الشهداء وفقاً لما يلي:

- اعداد معرض مصغر حول مكافحة الارهاب.

- اعداد رسالة من الطلاب لأبناء الشهداء.

- تقديم دروع تذكارية وأوسمة لأبناء الشهداء.

المعرض الختامي

معرض تقيمه المدرسة لنتاج جميع فعالياتها من المسابقات الفنية والحوارات الطلابية والشعر والخط العربي، وتتحدد اللوحات والمشاركات الفاعلة ويدعى له اولياء الامور وأعيان المجتمع المحيط، ويكرم اصحاب الاعمال الفائزة من الطلاب والطالبات ويتم ترشيح تلك الاعمال الفائزة الى ادارة التربية والتعليم لتكريم اصحابها.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode



نقترح لك المواضيع التالية