• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2062 أيام , في الاحد 30 شعبان 1429هـ
الاحد 30 شعبان 1429هـ - 31 اغسطس 2008م - العدد14678

الطلاق وحقوق المرأة

د.عبدالرحمن الشلاش

    الطلاق قضية اجتماعية كبرى المتضرر الأول والأخير فيها المرأة وفي كل الأحوال تعد الخاسر الأكبر.. فعلاوة على مايخلفه لها من مشكلات نفسية واجتماعية مزمنة قد تحتاج لوقت طويل كي تزول وربما تدخلها في دوامة قد لا تستطيع الانعتاق منها إلى الأبد.. فإنها في المقابل قد تخرج من بيتها وقد أهدرت كافة حقوقها.. ووأدت كل طموحاتها وأحلامها وبخاصة إذا كان الطليق ممن نزعت من قلوبهم الرحمة.. وحلت مكانها القسوة وحب الانتقام.. في ظل غياب شبه كامل لفرض ما يلزم الزوج بتسريح طليقته بإحسان وإعطائها كافة حقوقها طبقا لأحكام الشرع المطهر.

الوضع حاليا يؤكد أن الرجل في الغالب هو من يفرض الطلاق على المرأة وبشروطه التي يمليها من موقع القوة حين يضيق عليها ويسيء معاملتها.. ويهدر حقوقها وما عليها في النهاية سوى الرضوخ والرضا كرها بمصيرها المجهول رغبة في الفكاك من جحيم ذلك الزوج..

من هذه الشروط المجحفة بحق الطليقة أخذ الأولاد والبنات وحرمانها منهم أو حتى زيارتهم.. أو التنازل عن النفقة وقد يضطرها بعضهم للتنازل قسرا ورغما عنها بالكثير مما تملك - ان لم يكن كل ما تملك - من مجوهرات ومقتنيات وأموال.. أو المهر الذي دفعه بعد أن قضى بسلامته سنوات مع بنت الناس تمتع خلالها بشبابها وخدمتها له ولأهله ولتخرج ببساطة هكذا دون أن تجد من ينصفها بل ربما يأتي من يتهمها بأنها السبب فيما حدث ولو أنها عاقلة على حد زعم أحدهم لحافظت على بيتها وحمت حياتها من الانهيار!!

كي نتصور مصائب الطلاق وكوارثه أرجو أن يضع كل واحد منا نفسه - أبا أو أما - في الموقف ذاته - لاقدر الله - فماذا ستكون ردة فعل أحدنا حين تدخل عليه ابنته أو أخته مطلقة ومعها جيش من الأطفال.. ونفسيتها منكسرة.. ودموعها تسيل على خديها.. وحقوقها مهدرة.. والخوف يملأ قلبها خشية لوم اللائمين وشماتة الشامتين.. وعيونها زائغة ولا تدري تلك المسكينة أي مصير ينتظرها.. حيث مجتمع لا يرحم يعاني من فوبيا المطلقة والتي لا تصلح في نظره أن تكون زوجة فمن ذا الذي يقبل بها إلا رجل مسن "هذه هي النظرة المعوجة للمجتمع".. والذي يتيح للرجل ما يحرمه على المرأة.. ويترك له الحرية ليتزوج ويطلق براحته.. ومثل ما يقول بعضهم بخواء فكري مفزع "عيبه في جيبه"..

إحصاءات الطلاق مخيفة جدا.. فحالة طلاق واحدة تحدث في كل ثلاث زيجات.. أي أن النسبة تتجاوز33% إجمالا.. وتصل النسبة في الفئة العمرية بين 20- 30سنة أكثر من 42%.. وكثير من النساء في الانتظار يخشين من نفس المصير.. مادام البعض لا يجدون الردع والإلزام بدفع الحقوق كاملة لطليقاتهم.

لحل تلك المعضلات لابد من إنشاء جمعية - يعترف بها رسميا - تعنى بحقوق المطلقات والدفاع عنهن في المحاكم.. وإنشاء محاكم مستعجلة للفصل السريع في هذه المشكلات.. وإلزام المطلق بالنفقة ويمكن اقتطاع جزء من راتبه شهريا إذا كان موظفا.. أو إحضار ضمان بنكي.. وفي حالة تنصله من مسؤولياته تعطى المرأة حق الولاية على أبنائها.. ويمكن فرض مؤخر صداق على كل حالات الزواج يحفظ للمرأة حقها ويضمن مستقبلها.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 45
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  >>   عرض الكل
  • 1

    كلاامك عين العقل وخصوصا هذا ليت المحاكم تسارع في تطبيقه ويخصم من مرتب الزوج النفقه الزاميا فالمرأ لاتستطيع مطارده هذا الزواج كل يوم بالمحاكم او بعمله لطلب نفقتها واولادها ((وإلزام المطلق بالنفقة ويمكن اقتطاع جزء من راتبه شهريا إذا كان موظفا.. أو إحضار ضمان بنكي.. وفي حالة تنصله من مسؤولياته تعطى المرأة حق الولاية على أبنائها.. ويمكن فرض مؤخر صداق على كل حالات الزواج يحفظ للمرأة حقها ويضمن مستقبلها.))

    نهى (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:38 صباحاً 2008/08/31

  • 2

    والله ظلم فعلا للمرأه
    خاصة المرأة السعودية وما ينظر اليها بعد الطلاق وبالاخص الاقربين منها ( اهلها)
    وما تنحرم منه
    وهذا اذا قالوا المرأة السعودية ماخذه حقوقها وزيادة !

    غاده - الخرج (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:44 صباحاً 2008/08/31

  • 3

    الوضع المعيشي يزداد صعوبه ,
    وهناك أزمة سكن مستمره ومتزايده ,
    شباب وشابات يتزوجون وهم لايعرفون الكثير عن واجبات الحياة الزوجيه ويعيشون في الخيال والرومنسيه وبعد الزواج يتم أنجاب كميات كبيره من الأطفال بصوره متتاليه مما يضغط على ميزانية الأسره ويزيد الازعاج والمشاكل والطلبات والخلافات فيهرب الأب جزئيا أو كليا وتتعب الأم وتستغرق في هموم الأطفال وتنشغل عن الزوج
    كل ماسبق عوامل مشتركه لحالات طلاق عديده ,
    السبب الأغلب قلة الوعي بمعنى الزواج عامه وسط الظروف الحاليه خاصه.

    سعد الصالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:05 صباحاً 2008/08/31

  • 4

    والله ان مقالك يحكي الواقع المرير الذي تعيشه المطلقه ,وياليت يكون هناك ملجأ للمطلقات للجو ء اليه بعيدا عن المحاكم والقضاة لان لافائده منهم !!!

    مها (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:13 صباحاً 2008/08/31

  • 5

    هو بس في الطلاق !
    المرأة في السعودية ليس لها أي اعتبار
    إيش المعلمات والمطلقات والأرامل والمتزوجات والبنات اللي ما تزوجوا
    وش أقول بس
    حسبي الله على الظلمة في كل بقاع الأرض

    فوز (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:17 صباحاً 2008/08/31

  • 6

    اهم شي مصلحه الاولاد
    فهل تعي وتفهم هذا محاكمنا
    اشك بهذا من خلال تجربه

    احمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:01 صباحاً 2008/08/31

  • 7

    اشكرك اخي على هذا المقال.ولقد سرني ان هناك من يشعر بنا ويقدر كم نتألم.نتحمل مسؤلية اطفال مع تربيتهم والنفقة عليهم وتعليمهم ورعياتهم الصحية واباؤهم يسرحون ويمرحون. لكن ليعلم كل مطلق ظالم غير كفؤ وغير منفق على اولاده ان دعوة المظلوم مستجابة ووالله اني ادعو على طليقي ليل نهار ان لايمتعه بمال يجمعه ولاينفقه على ابنائه وان يحرمه صحته ويشقيه كما اشقاني. والله لن يخذلني بمشيئته.

    منطلقة من قيد زوج سيء الخلق (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:13 صباحاً 2008/08/31

  • 8

    تعقيب على ماورد في المقال ( الطلاق قضية المتضرر الأول والأخير فيها المرأة ) لا ننسى الأبناء الضرر عليهم كبيير إذا كان الأب أو الأم همه التخلص من مسؤولية تربتهم والأرتباط الجديد ومن خلال ملاحظتي الشخصيه أن أبناء الأسر المنفصله المفككه تكون حياتهم الزوجية غير مستقرة ويكثر فهم الطلاق أيضا.

    أم عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:44 صباحاً 2008/08/31

  • 9

    شكرا على طرح هذا الموضوع يا دكتور
    و اوأكد على ضرورة إلزام المطلق بالنفقة ويمكن اقتطاع جزء من راتبه شهريا إذا كان موظفا.. أو إحضار ضمان بنكي..
    اعرف واحدة طلقها زوجها لأنها لم تعد ترغب به فهو مدمن على الخمور وقد انجبت منه 3 اولاد و حددت لها المحكمة نفقة ولكن... لم تجصل منه ولا ريال واحد و قد تعب اخوانها من ملاحقته... وهي جامعية ولكن عاطلة عن العمل طبعا ففي السعودية لا يوجد شواغر حتى للجامعيات... والان أخوانها هم من ينفقون على ابنائها

    ام فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:00 صباحاً 2008/08/31

  • 10

    مع احترامي الواجب إيجاد جمعية لحماية حقوق الزوج (الطليق).
    فعندما تأتي بنت الناس وبدون وجهة حق تقول طلاقني بسبب وبدون سبب ولا بطلاقك بالمحكمة (خلع) علشاني كرهه العيشة أو بالاصح مليت من هل رحلة الغير محسوب لها حساب ؛ فهنا من ينصف هل مسكين وياخذ حقه وحق أطفاله.

    الواقع والمنطق (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:38 صباحاً 2008/08/31

  • 11

    يعطيك الف عافية د. الشلاش
    والله ان كلامك درر
    نعم نطالب بجمعيه لتحمي حقوق المطلقات
    لقد عانيت من مرارة امي المطلقة واجحاف ابي معنا بالمصروفات او اخذنا عنوة من بين يدي امي اليتيمة كانت اياما قاسية لازلنا نذكرها ونتجرعها
    وانا الان اعاني نفس المصير قحتى لو كانت المطلقة موظفة تحتاج الى يدعمها فالمجتمع لا يرحمها
    رحماك ربي

    توته 111 (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:47 صباحاً 2008/08/31

  • 12

    واضافة على كلامكم الجميل يجب تقنين قانون (نظام) الأسرة والتي تكثر فيه الاراء الفقهيه الموقرة. وكذلك وضع رقابة لتنفيذ الأحكام وبشكل سريع. (احلى تحية لكل مطلقة او مظلومة من اشرة المتوفي او المطلق واهنيكم بالصبر الذي انتم عليه)

    يوسف العياضي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:24 صباحاً 2008/08/31

  • 13

    أكثر النساء يادكتور لاتريد حقوق بل تريد ورقة طلاق لاغير خاصه إذا كانت معلقه من سنين

    أم زياد الرحيمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:42 صباحاً 2008/08/31

  • 14

    طيب ليه في كل حالة طلاق رميت السبب على الزوج!!
    أم أنك تشتكي من حالة خاصة فيك !!

    كنت أحبك (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:44 صباحاً 2008/08/31

  • 15

    جزاك الله خير على مقالك الأكثر من رائع لكن لاحياة لمن تنادي :(
    ياليت يطبق كلامك أو بعضه على الأقل
    (ويمكن فرض مؤخر صداق على كل حالات الزواج يحفظ للمرأة حقها ويضمن مستقبلها)

    لين (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:03 صباحاً 2008/08/31

  • 16

    نشكر د عبد الحمن الشلاش على تناوله قضية إجتماعية تهم المجتمع بأسرة ونذكر أننا في جمعية أنصار المرأة وهي جمعية تحت التأسيس لنا إهتمام خاص بهذه القضايا وطرحنا عدة مقترحات عبر الرسائل ولدينا الآن دراسة عن وثيقة الزواج السعودي ومن ضمن ماتطرقت له هذه الوثيقة قضية الطلاق حيث جاء بأحد البنود--لاتطلق المرأة الا بعلمها وحضورها لضمان حقوقها المشروعه
    --دعم زواج المطلقات وصرف لهن معاش
    --من شروط التتعدد موافقة الزوجة ورضاها
    --ضمان العمل لكل فتاة متزوجة أوصرف لها معاش
    تحيات محبكم سليمان السلمان

    جمعية *أنصارالمرأة* تحت التأسيس/ سليمان السلمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:20 صباحاً 2008/08/31

  • 17

    بارك الله فيك على هذا الطرح, المشكلة ان موضوع كهاذا أهميته أكبر من أي أمر أخر والعجيب اننا لانرى أي تحرك بخصوص ازدياد حالات الطلاق ومشاكل الأسر !!
    كارثة ان يكون من بين 3 زيجات 1 مطلقة, والادهى والامر انها مهضومة الحقوق وفي أخر السلم الإجتماعي مع أنها هي أساس المجتمع!!.
    موضوعك رائع وهو يحفظ حقوق هؤلاء المسكينات.
    المرأة في مجتمعنا تحتاج أن يكون لها نوع من الإستقلالية عن الرجل وعدم الحاجة الماسة له.

    nbl (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:54 صباحاً 2008/08/31

  • 18

    حل سديد.لان لما تنشا الجمعيه التي سوف تقوم بحفظ حقوق المطلقه من الهدر.فانها سوف تترك انباعا جيدا لدى الجيل الحالي وجيل المستقبل.بحيث ان العامل النفسي سوف يقوم ويدرك الرجل ان هناك موسسه تحفظ حقوق المطلقه وبالتاي سوف تتقلص المشاكل ويحترم الرجل حقوقها.

    شيهانه الجزيره (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:14 صباحاً 2008/08/31

  • 19

    اسعد الله صباحك د. عبدالرحمن وكل عام والجميع بخير، مقال رائع واثني على اقتراحك الرائع بانشاء جمعية تعني بحقوق المطلقات.
    من الملاحظ لدينا ان اغلب الطلاق يقع في السنتين الاولى بعد الزواج، وهو مايشير بوضوح الى اعراف وتقاليد المجتمع والكثير منها خاطئ بالطبع، كما يلفت الانتباه الى اهمية التوعية والتثقيف للاجيال الشابة، وخاصة المقبلة على الارتياط الزوجي، وفي تصورى ان ذلك مطلبا يزداد الحاحا، ولابد لوسائل الاعلام المختلفة من اداء دورها الهام، ومن منا لايتمنى سعادة كريماته ؟ وشكرا لك.

    سعود عبدالرحمن الشلهوب (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:16 صباحاً 2008/08/31

  • 20

    حلوه "الأول والأخير فيها المرأة"
    ووين راحوا الأبناء. خصوصا مع هذا الجيل من النساء اللي ما يهتم بهم!!!

    aziz (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:53 صباحاً 2008/08/31

الصفحات : 1  2  3  >>   عرض الكل

نقترح لك المواضيع التالية