ملفات خاصة

الاحد 30 شعبان 1429هـ - 31 اغسطس 2008م - العدد14678

الطلاق وحقوق المرأة

عبدالرحمن الشلاش

الطلاق قضية اجتماعية كبرى المتضرر الأول والأخير فيها المرأة وفي كل الأحوال تعد الخاسر الأكبر.. فعلاوة على مايخلفه لها من مشكلات نفسية واجتماعية مزمنة قد تحتاج لوقت طويل كي تزول وربما تدخلها في دوامة قد لا تستطيع الانعتاق منها إلى الأبد.. فإنها في المقابل قد تخرج من بيتها وقد أهدرت كافة حقوقها.. ووأدت كل طموحاتها وأحلامها وبخاصة إذا كان الطليق ممن نزعت من قلوبهم الرحمة.. وحلت مكانها القسوة وحب الانتقام.. في ظل غياب شبه كامل لفرض ما يلزم الزوج بتسريح طليقته بإحسان وإعطائها كافة حقوقها طبقا لأحكام الشرع المطهر.

الوضع حاليا يؤكد أن الرجل في الغالب هو من يفرض الطلاق على المرأة وبشروطه التي يمليها من موقع القوة حين يضيق عليها ويسيء معاملتها.. ويهدر حقوقها وما عليها في النهاية سوى الرضوخ والرضا كرها بمصيرها المجهول رغبة في الفكاك من جحيم ذلك الزوج..

من هذه الشروط المجحفة بحق الطليقة أخذ الأولاد والبنات وحرمانها منهم أو حتى زيارتهم.. أو التنازل عن النفقة وقد يضطرها بعضهم للتنازل قسرا ورغما عنها بالكثير مما تملك - ان لم يكن كل ما تملك - من مجوهرات ومقتنيات وأموال.. أو المهر الذي دفعه بعد أن قضى بسلامته سنوات مع بنت الناس تمتع خلالها بشبابها وخدمتها له ولأهله ولتخرج ببساطة هكذا دون أن تجد من ينصفها بل ربما يأتي من يتهمها بأنها السبب فيما حدث ولو أنها عاقلة على حد زعم أحدهم لحافظت على بيتها وحمت حياتها من الانهيار!!

كي نتصور مصائب الطلاق وكوارثه أرجو أن يضع كل واحد منا نفسه - أبا أو أما - في الموقف ذاته - لاقدر الله - فماذا ستكون ردة فعل أحدنا حين تدخل عليه ابنته أو أخته مطلقة ومعها جيش من الأطفال.. ونفسيتها منكسرة.. ودموعها تسيل على خديها.. وحقوقها مهدرة.. والخوف يملأ قلبها خشية لوم اللائمين وشماتة الشامتين.. وعيونها زائغة ولا تدري تلك المسكينة أي مصير ينتظرها.. حيث مجتمع لا يرحم يعاني من فوبيا المطلقة والتي لا تصلح في نظره أن تكون زوجة فمن ذا الذي يقبل بها إلا رجل مسن "هذه هي النظرة المعوجة للمجتمع".. والذي يتيح للرجل ما يحرمه على المرأة.. ويترك له الحرية ليتزوج ويطلق براحته.. ومثل ما يقول بعضهم بخواء فكري مفزع "عيبه في جيبه"..

إحصاءات الطلاق مخيفة جدا.. فحالة طلاق واحدة تحدث في كل ثلاث زيجات.. أي أن النسبة تتجاوز33% إجمالا.. وتصل النسبة في الفئة العمرية بين 20- 30سنة أكثر من 42%.. وكثير من النساء في الانتظار يخشين من نفس المصير.. مادام البعض لا يجدون الردع والإلزام بدفع الحقوق كاملة لطليقاتهم.

لحل تلك المعضلات لابد من إنشاء جمعية - يعترف بها رسميا - تعنى بحقوق المطلقات والدفاع عنهن في المحاكم.. وإنشاء محاكم مستعجلة للفصل السريع في هذه المشكلات.. وإلزام المطلق بالنفقة ويمكن اقتطاع جزء من راتبه شهريا إذا كان موظفا.. أو إحضار ضمان بنكي.. وفي حالة تنصله من مسؤولياته تعطى المرأة حق الولاية على أبنائها.. ويمكن فرض مؤخر صداق على كل حالات الزواج يحفظ للمرأة حقها ويضمن مستقبلها.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 45

1

  نهى

  أغسطس 31, 2008, 6:38 ص

كلاامك عين العقل وخصوصا هذا ليت المحاكم تسارع في تطبيقه ويخصم من مرتب الزوج النفقه الزاميا فالمرأ لاتستطيع مطارده هذا الزواج كل يوم بالمحاكم او بعمله لطلب نفقتها واولادها ((وإلزام المطلق بالنفقة ويمكن اقتطاع جزء من راتبه شهريا إذا كان موظفا.. أو إحضار ضمان بنكي.. وفي حالة تنصله من مسؤولياته تعطى المرأة حق الولاية على أبنائها.. ويمكن فرض مؤخر صداق على كل حالات الزواج يحفظ للمرأة حقها ويضمن مستقبلها.))

2

  غاده - الخرج

  أغسطس 31, 2008, 6:44 ص

والله ظلم فعلا للمرأه خاصة المرأة السعودية وما ينظر اليها بعد الطلاق وبالاخص الاقربين منها ( اهلها) وما تنحرم منه وهذا اذا قالوا المرأة السعودية ماخذه حقوقها وزيادة !

3

  سعد الصالح

  أغسطس 31, 2008, 7:05 ص

الوضع المعيشي يزداد صعوبه , وهناك أزمة سكن مستمره ومتزايده , شباب وشابات يتزوجون وهم لايعرفون الكثير عن واجبات الحياة الزوجيه ويعيشون في الخيال والرومنسيه وبعد الزواج يتم أنجاب كميات كبيره من الأطفال بصوره متتاليه مما يضغط على ميزانية الأسره ويزيد الازعاج والمشاكل والطلبات والخلافات فيهرب الأب جزئيا أو كليا وتتعب الأم وتستغرق في هموم الأطفال وتنشغل عن الزوج كل ماسبق عوامل مشتركه لحالات طلاق عديده , السبب الأغلب قلة الوعي بمعنى الزواج عامه وسط الظروف الحاليه خاصه.

4

  مها

  أغسطس 31, 2008, 7:13 ص

والله ان مقالك يحكي الواقع المرير الذي تعيشه المطلقه ,وياليت يكون هناك ملجأ للمطلقات للجو ء اليه بعيدا عن المحاكم والقضاة لان لافائده منهم !!!

5

  فوز

  أغسطس 31, 2008, 7:17 ص

هو بس في الطلاق ! المرأة في السعودية ليس لها أي اعتبار إيش المعلمات والمطلقات والأرامل والمتزوجات والبنات اللي ما تزوجوا وش أقول بس حسبي الله على الظلمة في كل بقاع الأرض

6

  احمد

  أغسطس 31, 2008, 9:01 ص

اهم شي مصلحه الاولاد فهل تعي وتفهم هذا محاكمنا اشك بهذا من خلال تجربه

اشكرك اخي على هذا المقال.ولقد سرني ان هناك من يشعر بنا ويقدر كم نتألم.نتحمل مسؤلية اطفال مع تربيتهم والنفقة عليهم وتعليمهم ورعياتهم الصحية واباؤهم يسرحون ويمرحون. لكن ليعلم كل مطلق ظالم غير كفؤ وغير منفق على اولاده ان دعوة المظلوم مستجابة ووالله اني ادعو على طليقي ليل نهار ان لايمتعه بمال يجمعه ولاينفقه على ابنائه وان يحرمه صحته ويشقيه كما اشقاني. والله لن يخذلني بمشيئته.

8

  أم عبدالله

  أغسطس 31, 2008, 9:44 ص

تعقيب على ماورد في المقال ( الطلاق قضية المتضرر الأول والأخير فيها المرأة ) لا ننسى الأبناء الضرر عليهم كبيير إذا كان الأب أو الأم همه التخلص من مسؤولية تربتهم والأرتباط الجديد ومن خلال ملاحظتي الشخصيه أن أبناء الأسر المنفصله المفككه تكون حياتهم الزوجية غير مستقرة ويكثر فهم الطلاق أيضا.

9

  ام فهد

  أغسطس 31, 2008, 10 ص

شكرا على طرح هذا الموضوع يا دكتور و اوأكد على ضرورة إلزام المطلق بالنفقة ويمكن اقتطاع جزء من راتبه شهريا إذا كان موظفا.. أو إحضار ضمان بنكي.. اعرف واحدة طلقها زوجها لأنها لم تعد ترغب به فهو مدمن على الخمور وقد انجبت منه 3 اولاد و حددت لها المحكمة نفقة ولكن... لم تجصل منه ولا ريال واحد و قد تعب اخوانها من ملاحقته... وهي جامعية ولكن عاطلة عن العمل طبعا ففي السعودية لا يوجد شواغر حتى للجامعيات... والان أخوانها هم من ينفقون على ابنائها

10

  الواقع والمنطق

  أغسطس 31, 2008, 10:38 ص

مع احترامي الواجب إيجاد جمعية لحماية حقوق الزوج (الطليق). فعندما تأتي بنت الناس وبدون وجهة حق تقول طلاقني بسبب وبدون سبب ولا بطلاقك بالمحكمة (خلع) علشاني كرهه العيشة أو بالاصح مليت من هل رحلة الغير محسوب لها حساب ؛ فهنا من ينصف هل مسكين وياخذ حقه وحق أطفاله.

11

  توته 111

  أغسطس 31, 2008, 10:47 ص

يعطيك الف عافية د. الشلاش والله ان كلامك درر نعم نطالب بجمعيه لتحمي حقوق المطلقات لقد عانيت من مرارة امي المطلقة واجحاف ابي معنا بالمصروفات او اخذنا عنوة من بين يدي امي اليتيمة كانت اياما قاسية لازلنا نذكرها ونتجرعها وانا الان اعاني نفس المصير قحتى لو كانت المطلقة موظفة تحتاج الى يدعمها فالمجتمع لا يرحمها رحماك ربي

12

  يوسف العياضي

  أغسطس 31, 2008, 11:24 ص

واضافة على كلامكم الجميل يجب تقنين قانون (نظام) الأسرة والتي تكثر فيه الاراء الفقهيه الموقرة. وكذلك وضع رقابة لتنفيذ الأحكام وبشكل سريع. (احلى تحية لكل مطلقة او مظلومة من اشرة المتوفي او المطلق واهنيكم بالصبر الذي انتم عليه)

13

  أم زياد الرحيمي

  أغسطس 31, 2008, 11:42 ص

أكثر النساء يادكتور لاتريد حقوق بل تريد ورقة طلاق لاغير خاصه إذا كانت معلقه من سنين

14

  كنت أحبك

  أغسطس 31, 2008, 11:44 ص

طيب ليه في كل حالة طلاق رميت السبب على الزوج!! أم أنك تشتكي من حالة خاصة فيك !!

15

  لين

  أغسطس 31, 2008, 12:03 م

جزاك الله خير على مقالك الأكثر من رائع لكن لاحياة لمن تنادي :( ياليت يطبق كلامك أو بعضه على الأقل (ويمكن فرض مؤخر صداق على كل حالات الزواج يحفظ للمرأة حقها ويضمن مستقبلها)

16

  --

  أغسطس 31, 2008, 12:20 م

نشكر د عبد الحمن الشلاش على تناوله قضية إجتماعية تهم المجتمع بأسرة ونذكر أننا في جمعية أنصار المرأة وهي جمعية تحت التأسيس لنا إهتمام خاص بهذه القضايا وطرحنا عدة مقترحات عبر الرسائل ولدينا الآن دراسة عن وثيقة الزواج السعودي ومن ضمن ماتطرقت له هذه الوثيقة قضية الطلاق حيث جاء بأحد البنود--لاتطلق المرأة الا بعلمها وحضورها لضمان حقوقها المشروعه --دعم زواج المطلقات وصرف لهن معاش --من شروط التتعدد موافقة الزوجة ورضاها --ضمان العمل لكل فتاة متزوجة أوصرف لها معاش تحيات محبكم سليمان السلمان

17

  nbl

  أغسطس 31, 2008, 12:54 م

بارك الله فيك على هذا الطرح, المشكلة ان موضوع كهاذا أهميته أكبر من أي أمر أخر والعجيب اننا لانرى أي تحرك بخصوص ازدياد حالات الطلاق ومشاكل الأسر !! كارثة ان يكون من بين 3 زيجات 1 مطلقة, والادهى والامر انها مهضومة الحقوق وفي أخر السلم الإجتماعي مع أنها هي أساس المجتمع!!. موضوعك رائع وهو يحفظ حقوق هؤلاء المسكينات. المرأة في مجتمعنا تحتاج أن يكون لها نوع من الإستقلالية عن الرجل وعدم الحاجة الماسة له.

18

  شيهانه الجزيره

  أغسطس 31, 2008, 1:14 م

حل سديد.لان لما تنشا الجمعيه التي سوف تقوم بحفظ حقوق المطلقه من الهدر.فانها سوف تترك انباعا جيدا لدى الجيل الحالي وجيل المستقبل.بحيث ان العامل النفسي سوف يقوم ويدرك الرجل ان هناك موسسه تحفظ حقوق المطلقه وبالتاي سوف تتقلص المشاكل ويحترم الرجل حقوقها.

19

  سعود عبدالرحمن الشلهوب

  أغسطس 31, 2008, 1:16 م

اسعد الله صباحك د. عبدالرحمن وكل عام والجميع بخير، مقال رائع واثني على اقتراحك الرائع بانشاء جمعية تعني بحقوق المطلقات. من الملاحظ لدينا ان اغلب الطلاق يقع في السنتين الاولى بعد الزواج، وهو مايشير بوضوح الى اعراف وتقاليد المجتمع والكثير منها خاطئ بالطبع، كما يلفت الانتباه الى اهمية التوعية والتثقيف للاجيال الشابة، وخاصة المقبلة على الارتياط الزوجي، وفي تصورى ان ذلك مطلبا يزداد الحاحا، ولابد لوسائل الاعلام المختلفة من اداء دورها الهام، ومن منا لايتمنى سعادة كريماته ؟ وشكرا لك.

20

  aziz

  أغسطس 31, 2008, 1:53 م

حلوه "الأول والأخير فيها المرأة" ووين راحوا الأبناء. خصوصا مع هذا الجيل من النساء اللي ما يهتم بهم!!!

21

  عبدالحكيم الاحمدي

  أغسطس 31, 2008, 1:55 م

المراة ان ضاقت ذرعا بالزوج ولو بعد 10او20او30سنه وارادت الخلع يجب عليها ان ترد المهر. يعني تلك الخدمة الجليل طول تلك المدة تكون مجانا والاستمتاع بها خلال شبابها غير محسوبه. ويبقى لها الضمان الاجتماعي بعد المرمطه طبعا 700ريال. وتنطق في منزلها لمماتها. ممنوع عليها ان تشتغل بأشياء تجيدها مثل ان تفتح مغسلة ملابس او بوفية او مطعم او كشك جولات. طبعا حرام وليس حرام ان يقوم بغلادشي بذلك ؟ والله الحرام مذلتها وعدم رحمتنا ولاجعلنا رحمة الله تنزل عليها.امنا السيدة خديجة كانت سيدة اعمال وتاجرة

22

  زهرة اللوتس

  أغسطس 31, 2008, 2:23 م

سلمت يداك يا دكتور عبد الرحمن الا ليت قومي يسمعون فعلا كلامك لامس الجرح.. نقلت بصورة وافية ما كنت ارجو ان ينشر اريد من جميع الرجال اخذ العظة والعبرة انا علقت سنة ونصف (الحمد لله احسن من غيري) ولكن لم يتم الطلاق الا بشرط ان لا ينفق على ابنته الوحيدة يالله انظر الى القسوة وافقت لاني اعرف حبه للمال تنازل عن النفقة والابوة ايضا فلم يسأل عن ابنته ابدا ,و الاطفال يعلقون عليها (اصلا ابوك مات) حتى طلبت منه زيارتها بالقوة لأني لا اريدها ان تشعر بالنقص آآآه يا ليت عندنا حقوق للمطلقات

23

  ولد الحميد

  أغسطس 31, 2008, 2:46 م

ودي اعرف من اكثر حالات الطلاق الليبراليين ام المحافظين انا عما اسمع والخبر من مصدر يقولون ان اغلبية المحافظين يجحدون حق المراه وهم من يتبجل بالمجالس كيف ان الاسلام اعطاء المراة حقوقها واعزها وان الغربيه تموت وتحضى بما تحضى به المراة عندنا ما ادري من وين جابوا ها المعلومه لا البسطاء مصدقين

24

  وجهة نظر

  أغسطس 31, 2008, 3:03 م

المرأة أحيانا هي سبب الطلاق كأنك تكون سيئة الخلق لا ترعى حقوق الزوج. سوف يزداد معدل الطلاق مع دعوات تحرير المرأة: حرية المرأة التي نادت بها الحركة النسائية منذ 1920 ورغبة المرأة في احتلال مكان الرجل أثبتت أنها أكبر قوة مدمرة للمرأة وللمجتمع الأمريكي فمنذ ذلك الوقت دمرت الأخلاق وانتشر الزنا (3500 إجهاض يوميا في أمريكا) وانتشر الطلاق (75% من طلبات الطلاق تتقدم بها المرأة وليس الرجل) وانهارت الأسرة (50% فقط من البيوت الأمريكية تعتبر أسرة مكونة من أم وأب)، المفكر الأمريكي Gary Naler

25

  مريم إبراهيم

  أغسطس 31, 2008, 3:22 م

المرأة هي مصدر المجتمع، وعندما تذل، فإنها ترضع هذا الذل لإبنائها، والذين يطلب منهم فيما بعد أن يقوموا بحماية المجتمع والذود عنه.! فكيف بالذليل أن يذود عن الشرف ؟. في سورة الطلاق، ذكر الله حقوق المطلقة، ثم قال بعدها :- " وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا ". وهذا يفسر الذل الذي نعيش فيه الآن، فلأننا ظلمنا المطلقات، فقد عاقبنا الله أن جعلنا أذل أمة، تتجرأ علينا القردة والخنازير.

26

  نص دجاجة مع الرز

  أغسطس 31, 2008, 4:23 م

تقبل الله ماكتبتم.

27

  عبالرحمن

  أغسطس 31, 2008, 4:59 م

أجل نخليها تسرح وتمرح في كل مكان ولاتنسو عندما تسوق السيارة نحصلها مسير ة علي صحباتها ؟ في لاستراحات

28

  مها العبدالرحمن

  أغسطس 31, 2008, 5:07 م

وهل يبدأ الطيب إلا من أهله؟ يا أصل الطيبة كل عام وأنت بألف خير أولاً، وثانياً: توارد خواطر مفرح لأكتب الموضوع ليلاً أثر موقف شهدته ويتكرر دائماً،وأقرر أن أحتفظ به حتى أشعار آخر لعدم تناسبه مع المرحلة السلمية التي خططت لها، والغريب أن أجده كأروع ما يمكن أن أتصوره به هنا في بستاننا الجميل مساحتك د.عبدالرحمن، معك في ما اقترحت ولي الشرف أن أعقبك لاحقاً –بإذن الله- على خير، والحق يقال خجلت أن أعدها مجاراة لقمتك وأنا التي أتهيبها ولطالما خفت من ذلك، ودمت بخير، "ورمضان كريم" وكل عام والجميع بخير

29

  يزيد الدغيثر

  أغسطس 31, 2008, 5:11 م

الطلاق اضراره على المجتمع وليس على المرأه لوحدها لذا سنت القوانين في الدول الاخرى للحد منه ولتكون الزوجه في موقف التساوي مع الزوج حفاظ على كيان الاسره ثم المجتمع ولدينا لاتزال الزوجه دون ادنى حقوق ونحن الذين يفترض ان ننصفها بحكم تطبيقنا للشرع وقد دعانا خير البشر لذلك عندما استوصانا بالنساء خيرا وانا لم يصيبني الذهول عندما قرأت احصائية الطلاق المخيفه وهي متفاقمة كأمواج متلاطمة على واقع الحياة فالحال يشجع كل رجل للطلاق التعسفي دون اسباب فقط أهواء تنتاب كل مستهتر بدون عناء ليقرر أن يدمر اسرته

30

  أم محمد (متابعة دائمة)

  أغسطس 31, 2008, 5:53 م

مساء الخير دكتور عبدالرحمن وجميع القراء والشهر عليكم مبارك موضوع رائع جدا ويفتح ملف شديد التعقيد موضوع الطلاق وأتمنى دكتور أن تكتب في مقال قادم عن الأسباب الحقيقية للطلاق وكيفية معالجتها. الطلاق مشكلة تدمر أسرة كاملة يتضرر منها الجميع لكن الضرر أكثر بيكون على المرأة لانها تكون قد فقدت أشياء كثيرة وتعرضت للظلم. أويد ماذكرت أستاذي من أقتراحات وأتفق مع الأخ يزيد الدغيثر بوجوب سن قوانين قوية للحد من الطلاق. تحياتي ودام أبداعك.

31

  حنان

  أغسطس 31, 2008, 6:13 م

السلام عليكم لماذا تظلمون القضاء والمجتمع،،ايها السادة والسيدات لقد تجاوزوا كل الحلول التي طرحتموها وضعوا للمطلقة حل ولا اروع حل،،لقد شرعوا "المسيار" نعم المسيار الذي اكاد اجزم ان 99% منه تنتهي بالطلاق ثم يأتي المسئولون ليقولوا ارتفعت نسبة الطلاق!!! عجبي!

32

  ريم 1122

  أغسطس 31, 2008, 6:36 م

شكرا دكتور عبد الرحمن على المقال الرائع. أستاذ سليمان السالم كيف يمكنني العمل كمتطوعة في جمعية أنصار المرأة؟ كيف يمكنني الاتصال بكم؟ لأني بحثت في قوقل ولم أجد موقع لكم أو رقم. وتشكرون على جهودكم واحساسكم الانسانيز

33

  د. علي بن معاضه الغامدي

  أغسطس 31, 2008, 8:54 م

نحتاج إلى نظام قوي وواضح أولاً ثم نحتاج إلى جمعيات معتبرة نظاماً أعرف قصصا كثيرة دامية ونحن نكرر الاسلام عزز المرأة لكن لم نر النظام الذي يجعل المرأة ناهيك عن المطلقة تأخذ حقها بسهولة. في المحاكم يقول الموظف للمرأة وقعي بس!! ولايوجد موظفة في المحاكم حسب علمي تدقق في هوية المرأة، والمشايخ (من نفس المنطقة) لديهم نظرة خاصة تجاه المرأة!!

34

  أبو عبد الكريم1

  أغسطس 31, 2008, 8:55 م

دكتور/عبدالرحمن حقظك الله، وكل عام والعائلة بخير ورمضان مبارك للجميع، وأخص بالذكر كاتبتنا القديرة الأستاذة/مها العبدالرحمن،والكاتبة القديرة الأستاذة/بدرية البليطيح والأستاذة الفاضلة هناء/بنية السعودية والأستاذة الفاضلة/أم نواف حفظهن الله جميعاً. ومشاكل والطلاق وما بعد الطلاق لدينا معقدة ومتشابكة وتتسبب بأضرار كثيرة بحق النساء لدينا مع أنك لاتستطيع أن تجدد إقامة عاملة منزلية إذا كان لديك مخالفة مرورية، أجل طال عمرك: ماهي مهام محاكمنا وأقسام الشرطة لانتزاع حقوق النساء المغتصبة من الظلمة؟؟

35

  أبو عبد الكريم1

  أغسطس 31, 2008, 10:18 م

دكتور/عبد الرحمن حفظك الله، الأستاذة ريم1122حفظها الله تطرقت إلى موضوع مهم عن الجمعيات خاصة الوهمية ومنها: "جمعية *أنصارالمرأة* تحت التأسيس" وهذه هي مشكلتنا الكبرى مع هذه الجمعيات واللجان الوهمية، ومن مدة طويلة أشاهد تعليقاته وبحثت عنهم فلم أجد لهم وجود، وسألت عنهم في 905 فضحك الطرف الثاني من استفساري. نحن نحتاج إدارة تعمل بقوة الدولة وليس "وهم" ( كلجنة حقوق الإنسان أو اللجنة الوطنية للطفولة)الذين لايفعلون أي شئ وعلى فترات يخرجون علينا بفرقعة صحفية طريفة للتذكير، أنهم موجود في مكان ما؟

36

  أنا

  أغسطس 31, 2008, 10:44 م

وقفت ع الطلاق يااخوي احنا هنا مالنا حقوق كل شئ رايح فيها الله يعوضنا بالجنه ولا هنا مابه امل

37

  د.عبدالرحمن الشلاش

  أغسطس 31, 2008, 10:51 م

مساء الخيرات والمسرات للجميع وشهر مبارك أعزائي جميعا ,احببت أولا تهنئتكم بالشهر الفضيل,وشكركم ثانيا على مداخلاتكم الرائعة والمميزة وأود ثالثا التأكيد على أني في مقالاتي أتحدث عن ظواهراجتماعية لاحالات فردية ولاتجارب شخصية,فالكاتب يجب عليه معايشة مشكلات مجتمعه وطرح الحلول التي تسهم في حل تلك المشكلات وبما يؤدي الى تقدم المجتمع ورفعته. كما اؤكد رابعا على ان المرأة هي المتضرر لأنها من ستقضي دهرها تعيش المشكلة أما الرجل فسينهض من كبوته سريعا ليبحث عن أخرى. تحياتي ودمتم بود.

38

  خليل ابراهيم

  أغسطس 31, 2008, 10:54 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الدكتور تناول جزئية واحدة من القضية العامة والتي هي الطلاق عند حصوله بسبب الزوج الظالم والشرير و. ولم يتناول جميع أجزاء قضية الطلاق حيث قد يكون السبب في الطلاق الزوجة المهملة أو الزوجة صاحبة المشاكل الدائمة مع زوجها أو المهملة لأبنائها وأود أن أسأل الاخ صاحب الجمعية النسائية, هل تستقبلون النساء المطلقات اللاتي كن هن السبب في حدوث هذا الطلاق أم لا؟ ويوجد سؤال موجه للجميع, هل يوجد إحصائيات تحدد من هو السبب في الطلاق أهو الرجل أم المرأة؟

39

  اسراء

  أغسطس 31, 2008, 11:27 م

المراة دائما مظلومة من الرجال والضائعون هم الاطفال

40

  مها العبدالرحمن

  سبتمبر 1, 2008, 1:27 ص

المتابع لك دكتورنا الكريم يستطيع إدراك أن هاجس حل القضايا الاجتماعية، والسعي لوجود مخرج لها عن طريق الطرح المتعقل والمفصل والحوار مع الآخر هو ديدن أطروحاتك والهدف السامي لها. وأسمح لي أن أشكر أبو عبدالكريم "الأول" بعد أن أبارك له بالشهر، والأول لأنه السباق للخير والطيب، وصاحب "الجمايل" الراقي الكريم، وتقبلوا تقديري واحترامي، ودمتم بخير

41

  أبو عبد الكريم1

  سبتمبر 1, 2008, 3:24 ص

أستاذ/خليل ابراهيم رمضان مبارك وللجميع، لايهمك من صاحب الجمعية النسائية الوهمية*أنصارالمرأة* التي لايعرفها غيره. ويقول المثل: (لاتكن لين فتعصر ولاتكن يابس فتكسر) أغلب شباب وشابات هذا الزمن يدخلون الحياة الزوجية وكأنهم داخلين حلبة مصارعة كل واحد يريد أن يمشي كلمته ويسيطر، ترى لن تستمر الحياة إلا إذا الطرف القوي غض الطرف كثير ويكون سمعه ثقيل ولايهمك من بعض عناترة هذا الزمن الذين يتفشخرون في الاستراحات، أو يصرخ ويتنرفز على الجوال، (تلاقي بنت الحلال قفلت الخط بعد أن أملت أوامرها وطلباتها:)

42

  Noura

  سبتمبر 1, 2008, 3:42 ص

منذ فترة لم أقرأ مقالاً يبرد الحرة كهذا! المفارقة العجيبة أن المطلقة في الدول الغير إسلامية تحظى بكل حقوقها، والمنزل بعد الطلاق لها... والخ أسأل الله العدل الكريم أن يعز المرأة هنا عاجلاً غير آجل فحال بناتنا يرثي له العدو قبل الصديق.. ومثل ماتفضلت.. اللوم في حال الطلاق عليها حتى ولو لم تكن المُذنبة وحتى ولو صب عليها ذلك البغل جام العذاب فهي السفيهة التي لم تعرف كيف تتصرف "وتصبر"! أسأل الله أن يرينا يوماً أسوداً في كل ظالم.

43

  آمال

  سبتمبر 1, 2008, 4:04 ص

انا طلقني زوجي كذا بعد اربعه اشهر زواج لا احد يسألني ليش لاني مادري قومني من حلم جميل المشكله انه لما ذهب للقاضي يطلق كتب له صك الطلاق فورا ؟؟ عشان كذا تبي على المشايخ وين دورهم ؟؟ ما احد يقول تعوذ من ابليس وراجع نفسك او على الاقل يلزمه حضور الزوجه ؟؟ عشان يتأكد انه ماطلقها غيابيا ؟؟ الله المستعان

44

  الباشق

  سبتمبر 1, 2008, 4:16 ص

عساكم على القوة مبارك عليكم الشهر ولي ملاحظة على الكاتب وقد اشار اليها أحد المشاركين وكأنك تحاملت أو إفترضت بان كل مطلق ظالم او جاحد لحقوق المرأة وبرأة ساحة المرأة من الواجبات ويبدوا لي بانك تتحدث عن حالة فردية وليس لكل مطلقة أطفال ولو ان المطلق هو من يعول أبناءه فهل هي من سيدفع النفقة ؟ ولو انه عاجز عن العمل فهل تستحق النفقة أيضاً، أسف أخي الكاتب كنت متخاملاً على الرجل ولم يكن طرحك شمولياً البتة ويطلق عليه إفتراضي أو حالة خاصة، والله يصلح حال الجميع آمين

45

  أم سعد

  سبتمبر 1, 2008, 4:50 ص

سوى السبب المراة او الرجل. الرجل مايهمه الامر بدل من المراة اخرى وهي تقعد على عيالها تربي وتشيل ولو طلبت نفقة وعطاها شي ما يعيش هذا الاطفال بس تسكيت الناس في نظرة حتى ما يقلون مقصر والخط عليها

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف