عاشت الدراما السعودية حالة من النشاط في الأشهر الماضية استعداداً لموسم رمضان وقد جاءت محصلة هذا النشاط 16مسلسلاً محلياً تراوحت بين التراجيديا والكوميديا والرومانس. وقد تأكد عرض الكثير منها خلال رمضان عبر عدة قنوات في حين لا يزال الغموض يلف مصير البقية منها. وفيما يلي عرض لهذه المسلسلات:

غشمشم

3الجزء الثالث من المسلسل الكوميدي الشهير الذي يلعب بطولته فهد الحيان إلى جانب هيا الشعيبي. المسلسل من تأليف عنبر الدوسري وناصر العزاز ومن إخراج محمد العوالي وسيعرض على قناة دبي الفضائية وهو يقدم قصصاً ومواقف جديدة من حياة رشيد آل حويرش وزوجته شيخة وبقية سكان قرية غشمشم.

بيني وبينك

2يستمر الثلاثي راشد الشمراني وحسن عسيري وفايز المالكي في الجزء الثاني من المسلسل الكوميدي "بيني وبينك" في صناعة مواقف كوميدية تعتمد على استمرار "الواصل" في استغلال الساذجين مفرح ومناحي وقد صور المسلسل الذي سيعرض على MBC في عدة مناطق في المملكة كما صور جزء منه في أفريقيا.

كلنا عيال قرية

تجربة جديدة ومميزة يخوضها النجمان عبدالله السدحان وناصر القصبي في مسلسل "كلنا عيال قرية" الذي تم تصوير مشاهده عبر ثلاث محطات توقفت عندها كاميرا المسلسل هي الرياض والمنطقة الشمالية وسوريا وكان القائمون على العمل قد غيروا اسم المسلسل قبل انتهاء التصوير في مدينة اللاذقية السورية من "ناس وناس" إلى "كلنا عيال قرية"، وهو جاهز للعرض على قناة mbc والمسلسل من إخراج موفق الصلاح.

حارتنا حلوة

قصة المسلسل تدور حول رجل ثري (غازي حسين) لم يذق طعم الفقر أبداً ينزل للناس الشعبيين ويكتشف مدى معاناتهم ومشاكلهم اليومية، "حارتنا حلوة" يحتوي على لمسة كوميدية خفيفة أراد المخرج عبد الخالق الغانم من خلالها إعادة الوهج من جديد لفناني المنطقة الشرقية وهو من إنتاج التلفزيون السعودي وتأليف مجموعة الكتاب مثل عبد الخالق الغانم وسمير الناصر وفائق أبو هزاع وعبد الرزاق الممتن وتم تصوير مشاهده في المنطقة الشرقية في الخبر والدمام والأحساء إضافة إلى مدينة أبها. ويقوم ببطولته نجوم المنطقة الشرقية مثل بشير الغنيم ومحفوظ المنسف وسمير الناصر وراضي المهنا وإبراهيم الحساوي والقطري غازي حسين ومشاركة ليلى سليمان وسعاد علي وسعاد محمد ووفاء مكي وانتصار الشراح وشمعة محمد.

عمشة في ديرة النسوان

مسلسل كوميدي سيعرض على شاشة LBC من تأليف عبدالله العامر وإخراج وائل فهمي عبد الحميد وبطولة عبدالله العامر، مروة محمد، عماد اليوسف، عبدالعزيز الفريحي ولمياء طارق. المسلسل يتناول قصة مجموعة من السياح الذين التحقوا برحلة من تنظيم مؤسسة أبو طاير للسفر والسياحة وهي رحلة مخصصة للمتزوجين فقط وبعد إقلاع الطائرة يحدث خلل فيها يعرضها للسقوط في منطقة مجهولة، ومع هذا الوضع الجديد تصبح المرأة هي المسئولة في هذا المكان حيث تتولى الحكم في جميع أمور الحياة ويصبح الرجال تابعين لها ويقومون بالأمور التي كانت حكراً على النساء.

ابن قزمان

يخوض الفنان والمنتج عبد الرحمن الخطيب هذا العام تجربة جديدة في إنتاج مسلسل "ابن قزمان" وهي شخصية عرفت بالأدب الشعبي الذي قدم الزجل العربي المتزاوج بين الفصحى والعامية وله أوزانه وطريقته في الكتابة والإلقاء، وفضلا عن هذا الجانب الأدبي فهو شخصية طريفة لها ميزات شعبية آنذاك، ويشارك فيه نخبة من الفنانين السوريين منهم طلحت حمدي وشكران مرتجي وزيناتي قدسية وسيعرض في شهر رمضان على شاشة التلفزيون السعودي.

عسى ما شر

يقدم المخرج عامر الحمود في مسلسله الجديد "عسى ما شر" قصته بشخصيات ثابتة طوال العمل مع اختلاف المواضيع في كل حلقة. تم تصوير جميع المشاهد الداخلية في الأردن وتم تصوير المشاهد الخارجية في الرياض، المسلسل من تأليف الدكتورة ليلى الهلالي ومن بطولة محمد العيسى وعبد الناصر درويش ولطيفة المجرن وفاطمة عبد الرحيم. وتدور أحداث المسلسل حول رجل يائس يجسده الفنان محمد العيسى يعثر على الفانوس السحري ويبدأ مشواره مع مارد الفانوس السحري عبد الناصر درويش الذي يحول أحلام "عاثر" إلى حقيقة في كل حلقة من حلقات المسلسل. جدير بالذكر أن العمل سيعرض على التلفزيون السعودي.

قلب أبيض

مسلسل (قلب أبيض) من إنتاج قناة MBC ومن تأليف عادل الجابري وإخراج سامي العلمي ويتطرق المسلسل إلى العديد من القضايا الاجتماعية المهمة ويكشف الكثير من الجوانب السلبية في العلاقات الأسرية والفردية التي يتخللها أطماع البشر للوصول إلى غاياتهم بطرق مختلفة، المسلسل يتناول في أحداثه بعض المشاكل الاجتماعية والتي تحدث للأسر المفككة في الخليج وهو من بطولة عبد الرحمن الخريجي وتركي اليوسف وهيفاء حسين ونواف الجابر ولمياء طارق ومحمد المنيع وسعيد قريش وزهرة عرفات ومن المقرر أن يعرض على شاشة mbc خلال شهر رمضان.

الساكنات في قلوبنا

السلسلة الدرامية (الساكنات في قلوبنا) هي عبارة عن أربعين فيلماً كل فيلم له قصته المستقلة وتتحدث في مجملها عن قضايا اجتماعية متنوعة تشكل فيها المرأة المحور الرئيسي من خلال رؤية ذات طرح جديد وجريء ومن زوايا تتناول العديد من الحقائق برؤية غير مسبوقة لم يتم التطرق إليها درامياً من قبل في الأعمال التلفزيونية السابقة سواء الخليجية أو حتى العربية. ويتولى إخراج الأفلام عدة مخرجين وذلك من أجل إثراء العمل برؤى إخراجية مختلفة ومن بين هؤلاء المخرجين المخرج السعودي فيصل يماني وسمير عارف والمخرج السوري أيمن شيخاني ويشارك في البطولة عدد من نجوم الدراما المعروفين كالفنان تركي اليوسف وعلي السبع ولطيفة المجرن وإبراهيم الحساوي وبدرية أحمد وزهرة عرفات ولميا طارق ومروة محمد وحبيب الحبيب وإيمان القصيبي وشيماء سبت وعبد الرحمن الرقراق بالإضافة للوجوه الشابة أحمد العليان وطلال السدر ومحسن الشهري ونواف الجابر.

جاري يا حمودة

مسلسل (جاري يا حمودة) من إخراج وليد العاقل وسيعرض على قناة mbc وهو من بطولة الفنان يوسف الجراح وشيرين حطاب وهشام الاهدل وريما جابر كما شارك في المسلسل النجوم عبدالله السدحان وناصر القصبي وراشد الشمراني وحسن عسيري وحبيب الحبيب وسمير الناصر ومحمد العجيمي وفايز المالكي وخالد سامي وعلي المدفع ومحمد المنصور وآخرون، وهو من تأليف ورشة الكتابة المكونة من سعد المدهش وعنبر الدوسري وعلاء حمزة. مسلسل جاري يا حمودة مكون من 30حلقة ومدة الحلقة 20دقيقة وهو يتناول عدداً من القضايا الاجتماعية بقالب كوميدي خفيف ويرتكز على المستأجرين ومشكلاتهم مع صاحب العقار، ومن عناوين حلقات المسلسل المتقاعد، أبو الطلايب، العديل، حجمني يا، وأبو جزاء فوق السطوح، وارض الأحلام، وأبو بلاش، وزيت الطيارات، وعفواً أبي، سواق وأستاذ، شك وتفسير.

المقطار

المسلسل التراثي الكوميدي "المقطار" يقدم رؤية واقعية لحقبة تاريخية تجسد فترة الستينيات الميلادية كأول مسلسل سعودي يقدم حياة الناس في تلك الفترة وهو من تأليف سعد المدهش وبطولة النجم حبيب الحبيب وراشد الشمراني وهيفاء حسين وهيا الشعيبي والفنانة العمانية فخرية خميس وعبد العزيز السكيرين وغيرهم. يتناول المسلسل أحداثاً اجتماعية في قالب كوميدي ويرتكز على قصة حب بين "نويصر" و"سوير" وهو مكون من ثلاثين حلقة وسيعرض على قناة MBC.

غبار الهجير

مسلسل (غبار الهجير) سيعرض على قناة المجد الفضائية وهو يحكي قصصاً من صميم المجتمع السعودي وبروح تراثية تتناول حقبة تاريخية محددة وقد جرى تصوير العمل في مدينة عنيزة بمنطقة القصيم حيث بنيت قرية ذات ديكورات خاصة صممها المهندس إبراهيم الحمدان واستمر بناؤها أربعة أشهر متواصلة وذلك بهدف المحاكاة الدقيقة لأوضاع المجتمع السعودي في تلك الفترة. المسلسل مأخوذ من رواية تحمل نفس الاسم لمؤلفها محمد المحيميد وهو من بطولة إبراهيم العنيزان، فهد عبدالله المطيري، عمر الدغيري، محمد الدبيخي، إبراهيم الحمدان وعبدالله المطيري. إضافة إلى مشاركة العديد من الأطفال.

يا ناس يا هوه

مسلسل "يا ناس يا هوه" وهو من إنتاج التلفزيون السعودي المسلسل مكون من 20حلقة وهو من نوع الحلقات المنفصلة في شخصياتها وأحداثها وتدور أحداث العمل في قالب كوميدي واجتماعي ومدة الحلقة 20دقيقة ويعالج المسلسل العديد من المشكلات في المجتمع السعودي ومن عناوين حلقات المسلسل "الاستغفار" وحلقة "القصاص" وحلقة "كيد النساء" وحلقة "كيد الرجال" وحلقة "المفتاح". وبطولة المسلسل علي المدفع وعبدالله المزيني وحمد المزني وعبدالله السناني ونواف الجابر وعبد العزيز السكيرين وسلطان الرفاعي.

غلطة نوف

مسلسل "غلطة نوف" سيعرض على شاشة القناة الأولى في التلفزيون السعودي من إخراج خالد الطخيم المسلسل يناقش قضايا منها العنف الأسري والتعامل بين أفراد الأسرة والمسلسل من قصة وسيناريو وحوار الكاتبة السعودية لميا الزيدادي ويشارك فيه نخبة من النجوم وهم الفنان الكويتي حسين المنصور والإماراتية فاطمة الحوسني ومجموعة من الممثلين السعوديين وهم ماجد مطرب وشافي الحارثي ومرزوق الغامدي ومريم الغامدي وراشد العتيبي ومن البحرين أميره محمد ومن الإمارات ميساء مغربي واحمد الجسمي ومن الأردن نجلا سحويل ونجلا عبدالله ورنا أبو غالي ومي عبدالله والعنود.

أسوار

2العمل من إنتاج mbc ويرصد في مجمل مشاهده أحداثا حقيقية لقصص ووقائع إنسانية. السيناريو والحوار لعادل الجابري أما المعالجة الدرامية فكانت لعمر الديني ومن إخراج سائد الهواري. عدد حلقات المسلسل 30حلقة ويشارك فيه حشد من النجوم منهم تركي اليوسف وعبد الناصر الزاير وجعفر الغريب وسعد طلاس ولطيفة المجرن وميساء مغربي وإبراهيم الادجاني وهيفاء حسين.

تاتش كوميدي

مسلسل تاتش كوميدي من إخراج المخرج السعودي فراس المغيزيل وهو يرسم إيقاعات للوحات الحياة بحلوها ومرها ولكن بطريقة ربما تكون جديدة في لقطاتها المفردة والمعبرة التي تسلط الضوء على مجتمعنا العربي المتشابك بالهموم والهواجس والصرعات، لوحات ناقدة سريعة فيها ومضات وجدانية وأخرى تراجيدية تنبه الذهن والعين من خلال جمالية إيمائية قد تفتح الباب إلى الاتجاه لإنتاج أعمال أخرى بنفس السياق والرؤية والحبكة، يشارك في العمل عدد من النجوم السوريين منهم ميلاد يوسف ومحمد حداقي ونضال سيجري وروعة ياسين ونجمة ستار أكاديمي مريام عطا الله وغيرهم، ومدة اللوحة "دقيقة ونصف" وجميع اللوحات تنتهي بحركة كاميرا ولا يوجد حوار أو نهاية متوقعة في نهاية اللوحة وهذا أسلوب جديد يساهم في حوار ذهني مع المشاهد.