ملفات خاصة

الخميس 27 شعبان 1429هـ - 28 اغسطس 2008م - العدد 14675

يعمل برتبة مستخدم

العمـــدة.. مهـــام صعبــــة ورواتــــب ضئيـلــة

مقر العمدة في مراكز الشرطة

تحقيق - سحر الرملاوي

العمدة صفة رنانة ومركز له هيبته واهميته الكبرى، لا يكاد يخلو منه حي من الاحياء في كل المدن، ولا يمكن ان تجد قسما للشرطة دون ان يكون فيه عمدة الحي الذي يتبع له، فهو الشخص الذي يعرف بالضرورة اكثر من 80% من سكان حيه وهو الذي سيقوم بالتعريف عمن يحتاج الى تعريف، وكما يقول العمدة ضعافي بن حسن فقيهي عمدة حي منفوحة بالرياض ان مهام العمدة كثيرة ومتشعبة وتستغرق منه يومه كاملا عكس كل الوظائف الاخرى التي تنتهي بنهاية الدوام فهو رجل الامن الاول في الحي ومهمته مراقبة السلوكيات في الحي والحرص على استتاب الامن، ومن مهامه ايضا التعريف بالمستحقين والفقراء للجهات الخيرية ومراقبة المتخلفين والتبليغ عنهم، ومراقبة مشروعية حمل الاسلحة في الاحياء، ومن مهامه ايضا مساعدة الشباب العاطلين عن العمل والبحث لهم عن عمل في القطاع الحكومي أوالخاص والتعريف بهم وتصدير كفالات لهم لجهات التشغيل في القطاعين، كما انه يقوم باصلاح ذات البين بين المختلفين حتى انه احيانا يتكفل بذلك من جيبه الخاص، كما يقوم العمدة بالتوفيق بين الاسر و حل نزاعاتها،و من مهامه تقديم الكفالات الحضورية والغرامية للسجناء وبعض الجهات مثلما في الحوادث المرورية والقضايا الحقوقية والاجتماعية وايضا تبليغ المطلوبين بالحضور عند الطلب.

مهام اخرى

ويضيف العمدة ضعافي عن مهام العمد ايضا مهمة الحفاظ على المرافق العامة والممتلكات الحكومية في الاحياء مثل الماء والكهرباء والبريد من العبث بها او تخريبها ومراقبة المشبوهين في الحي والتبليغ عنهم للجهات المختصة والتبليغ عن اصحاب الاخلاق المنحرفة والمدمنين وتجار المخدرات ان وجدوا بالاضافة الى مرافقة رجال الامن واللجان المختصة في اي امر من امور الحي امنية كانت او خيرية اواجتماعية او حتى مجرد زيارة تفقدية من مسئولين للحي، كما لابد وان يرافق العمدة رجال الامن في حال تفتيش منزل داخل الحي بعد الحصول على اذن بتفتيشه، اضافة الى التعريف بالمرأة من سكان الحي وتقديم الكفالة لها في حال طلب الوظيفة.

ويقول العمدة ضعافي ولا ننسى مهمة مساعدة جميع سكان الحي في حل جميع العقبات في القطاع العام مثلا بعضهم لا يعرف اين موقع الضمان الاجتماعي ولا الاجراءات المطلوبة لانجاز المعاملات: "و هي مهمة ليست مسجلة رسميا ضمن مهام العمدة - يقول ضعافي - غير اننا منشغلون بها بشكل دائم فنقدم الاجوبة ونقترح الحلول ونبسط الاجراءات وكثيرا ما يلجأ لنا الناس للسؤال عن بعضهم البعض خاصة في حالة النسب والتزاوج.

والعمدة ايضا يقدم تعريفه للمستفيدين من البنك العقاري او بنك التسليف.

حال العمد؟

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: كيف هي حالة العمدة الوظيفية مرتبته وراتبه ووسائل ترقيته في عمله وما الى ذلك، ولقد جاءت اجابات ضيوفنا من العمد لتشكل صدمة كبرى، فالعمدة الذي يقوم بكل هذا هو "مستخدم" باقل الرواتب الحكومية وادنى الدرجات الوظيفية..

البداية مع ناهض محمد الدوسري عمدة مدينة الافلاج وهو عمدة منذ عامين خريج ثانوية عامة له خبرة مصدقة في اعمال البنوك لمدة 9سنوات يحدثنا عن مشكلته قائلا: "تم تعيني عمدة على بند المستخدمين (33) مع الوعد بانه مجرد وضع مؤقت لان من هو مثلي بالشهادة والخبرة يستحق ان يكون على المرتبة السادسة او السابعة.

و يقول: "راتبي لا يتجاوز 2900ريال وبالطبع ممنوع علي العمل او المشاركة في اي عمل آخر، وحتى لو وجد العمل الآخر فلا يوجد وقت له فعمل العمدة مستمر على مدار 24ساعة، واكثر المهام ارهاقا هي حضور التحقيقات النيابية.

والعمدة ناهض متزوج وعنده طفلان ومستأجر منزل في حي راق يكلفه سنويا فوق الخمسة وعشرين الف ريال لان الوظيفة اشترطت ان يسكن العمدة بنفس الحي الذي يعمل به، ناهيك عن ضرورة فتح باب الضيافة طوال اليوم قهوة وشاي لاصحاب الحاجات.. يقول ناهض: نحن "عايشين ببركة الله" ولا نرغب في ترك وظيفتنا ولكننا نطالب بتحسين الوضع وتحقيق العدل.

مستخدم برتبة عمدة

اما سعد الحربي عمدة محافظة رياض الخبراء بالقصيم خريج كلية تقنية حاسب آلي واب لثلاث بنات صغيرات يشارك زملاءه شكواهم فقد تم تعينه على بند المستخدمين براتب 1800ريال ارتفع الى ان وصل الى 2100ريال وتوقف عند هذا الحد ولازال عمدة رياض الخبراء مستخدم برتبة عمدة يعيش الظروف الصعبة ويواجه غلاء المعيشة وارتفاع الاسعار والسكن المؤجر في وظيفة تتطلب عمل دائم لا يعترف باوقات الدوام وبراتب يعجز اكبر خبراء الاقتصاد عن توزيعه بحيث يغطي كافة المتطلبات ويفي بالحاجات.

اين اللجنة؟

ونلتقي سعود خليف الحربي عمدة مدينة الفوارة خريج كلية الشريعة بجامعة الامام عام 1421هـ والذي يعمل بهذا المنصب الرفيع منذ عامين الا انه مثل زملائه مازال على رتبة مستخدم ويتقاضى 1725ريالا راتبا اساسيا يصل بالبدلات الى 2200ريال فقط يقول العمدة سعود: اعمل منذ عامين في وظيفتي هذه بعد ان اعيتني الحيل للوصول الى وظيفة اخرى، وبدافع من الحاجة قبلت بها رغم تدني راتبها على امل ان تتحسن الاوضاع وتتحقق وعود المسئولين لنا بتحسين الوضع والمسمى الوظيفي، علمت انهم شكلوا في وزارة الخدمة المدنية لجنة لتحسين وضع العمد وكان هذا قبل فترة طويلة ولكن اخبار هذه اللجنة انقطعت والنتائج التي خرجت بها لم نعرفها او نشعر بها.

والعمدة سعود مثل غيره من العمد متزوج وعنده اربعة ابناء ويعيش في منزل يملكه الامر الذي يهون قليلا من صعوبة الحياة براتب صغير في وظيفة كبيرة وهامة مثل انه عمدة مدينة الفوارة.

تطوير.. ولكن..

وبدوره يقول فهد عبد الله الجديع خريج جامعة الامام تخصص دعوة واعلام ويعمل عمدة مدينة الدليمية منذ عامين: لم أجد وظيفة اخرى وعندي ظروف تجبرني على العمل في منطقتي وعدم تركها، لذا عندما قرأت اعلان وزارة الخدمة المدنية وحضرت المسابقة وقبلت بالوظيفة فرحت واستبشرت خيرا رغم قلة راتبها وتدني مرتبتها فقد وعدنا المسئولين هناك بقرب تحسين الاوضاع وقالوا باننا تنطبق علينا شروط المرتبة السادسة. لكن مضى عامان ولم يتغير الوضع، ويضيف العمدة فهد: "راتبي بالبدلات 2119ريال وانا متزوج وعندي ولدان ولولا ان بيتي ملك لي لما استطعت مواجهة ضغوط الحياة وارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة، والادهى هو انني واعتقد مثلي كل عمدة نستخدم هواتفنا النقالة وسياراتنا الخاصة في اداء مهام عملنا، كما اننا نتحمل تكاليف الضيافة التي لا تنقطع بسبب حاجات الناس التي لا تنتهي، وفي وظيفتي يحدث كثيرا ان اكون مع عائلتي في مشوار خاص فتأتي اتصالات بطلبات امنية وضرورة سرعة التواجد في المداهمات ولابد من الاستجابة الفورية بلا نقاش، والحقيقة انني لا ارفض الوظيفة وآلية العمل فيها، لكني اطالب بتحسين مناخ العمل وتقديم الحوافز اللائقة، انا اعرف ان تحسين وضع المرء منوط به وبارادته في تطوير ذاته، ولكن كيف براتب 2000ريال، والدورات تكلف كثيراً، اننا بحاجة الى زيادة الرواتب وتحسين الوضع الاجتماعي واعطائنا دورات على رأس العمل وتعريف المجتمع بدور العمدة في حملات توعوية فنحن لسنا فقط مجرد "بصامين!".

نستحق العاشرة

ونعود للعمدة ضعافي بن حسن فقيهي عمدة حي منفوحة بالرياض يقول: "غالبية عمد الرياض على مراتب رسمية ففي عام 1415هـ توافرت 120مرتبة تم تقسيمها بين الرياض وجدة ومكة حيث عين عدد كبير من عمد الرياض عليها الا انها لم تكن كافية فبقي بعض عمد الرياض العاصمة على مرتبة المستخدمين بانتظار توفر مراتب جديدة ومازالوا ينتظرون..

والعمدة ضعافي من العمد القدامى المعينين على المرتبة السادسة، لذا فان مطالبته مختلفة وهو يقول: "لقد اخذنا ميزة عمد كانوا قبلنا طالبوا بتحسين الوضع الوظيفي لهم لكنهم ذهبوا قبل ان يحصلوا على ما طالبوا به وحصلنا نحن عليه، اما مشاكلنا كعمد مرسمين هي توقف الترقيات منذ سنين كثيرة، فانا مثلا جامعي معين على المرتبة السادسة منذ عام 1415هـ اي تقريبا منذ 15عاماً على مرتبة واحدة واقفل عندي المربوط فلم اعد اعادل زملائي المتخرجين معي من الجامعة الذين وصلوا نظاما الى المرتبة العاشرة والحادية عشرة والثانية عشرة وانا لازلت في السادسة رغم الاعمال الكثيرة التي نقوم بها طوال اليوم، والسخافات التي نتعرض لها يوميا من انماط البشر المختلفين الذين ليس كلهم اسوياء فهناك السفهاء والمجانين والمرضى والمحتاجين وكثيرا ما اجبرني العمل على ترك الطعام لتلبية النداء، فالعمدة مطلوب لجميع الدوائر الحكومية وكل الجهات الحكومية تطالب العمدة بان يعمل لصالحها ويجتهد فيما يخصها وكل هذا باستخدام الهاتف الشخصي والسيارة الخاصة لاداء المهام اليومية.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 37

1

  ابو فارس

  أغسطس 28, 2008, 8:01 ص

مع احترامي لكلام العمده العمده يداوم وقت ما يبغى ويطلع وقت ما يبغى واكبر دليل عندكم قسم شرطة الملزز حدثني احد الاخوان انه في يوم من بداية تعينه جاء مبكرا من الساعه 7.30 والعمد الباقين متاخرين يجوا ساعتين ويطلعوا يجوا 10 و 12 هم ضاربين الباب وقالوا له لا تفتح الاعين علينا... هل هذا يعقل وهم بلا رقيب ولا حسيب.

2

  الحدباء

  أغسطس 28, 2008, 8:43 ص

الحقيقة الدولة لها الجهود المبذولة على خدمة المواطن , ولكن مادري هل العمدة فقط خدمة بس يختم على الاوراق والتوقيع فقط لاغير. هذه المهنة اذا كانت فقط بس كذا ارجو من وزارة الداخلية بوضع مكاتب متخصصه بشركات اهلية تدير شئون الاحياء بشكل واضح ومرتب حتى الانسان الضعيف والانسان القوي يعرف حقه ويعرفون شئونه المستلزمه اما صراحة العمده ماله اي تاثير بالاحياء وصراحه يرجى دارسة تطوير هذه المهنة

3

  ابو فهد

  أغسطس 28, 2008, 9:32 ص

الرواتب مجزية ولا داعي لتغييرها لأن معظم الاشخاص ممن يعملون عمدا غير كفو ونطرد وراهم علشان نخلص اوراقنا اذا داوموا مثل الناس في هاذيك الساعة يفكرون بتحسين الاوضاع

4

  فهد الهديب

  أغسطس 28, 2008, 10:36 ص

ينبغي أن يتم تعيين العمده على المرتبه السادسه بأقل تقدير ويمنح رواتبها وأمتيازاتها وذلك لان مهام وظيفة العمده ذات مسؤوليه كبيره بالأضافه للوضع الأجتماعي للعمده والمصاريف التي يتحملها خارج دوامه عندما يستقبل المواطنين في منزله , وكما لرؤساء المراكز بدل ضيافه ينبغي أن يتم صرف بدل ضيافه له , وفي وقتنا الحاضر ماذا يعني راتب 2900 ريال في ظل هذه الاسعار الجنونيه والمتزايده. الله يعين الجميع

5

  نكره وكنك تطلب حق ومستحق

  أغسطس 28, 2008, 10:58 ص

عز الله ياسحر الرملاوي ماصدقتي ماشفنا من العمد غير التفلت وعدم الإنظباط في الدوام وبصفة مستمره غير متواجدين باقسام الشرطه وبالاخص عمد شرطة الديره يدامون الساعه 30/10 ويمشون 12 ظهرا واللي يزيد الطين بله على قولة المثل عمد يوقعون عن عمد في دفتر الحضور عصر العمد اللي بالطريقه ذي انتهى وولى خلاص وكفايه تعطيل معاملات المواطنين في الاحوال المدنيه بسبب طلباتهم من المراجع ختم تعهدات من العمد ؟؟ وبالاخص العمده الزهراني يظن نفسه عمدة نييورك ؟

6

  نواف العنزي

  أغسطس 28, 2008, 12:11 م

الله يعينهم كل القطاعات الحكوميه ماتصلح نهائيا

7

  ريم

  أغسطس 28, 2008, 12:14 م

أول مرّة أدري بمهام العمدة هذه... ويتهم طيّب عن عيالهم، ماغير متسدحين !!!

8

  خالد

  أغسطس 28, 2008, 12:21 م

* هذ الوظيفة المفروض تلغى لاجد لها اية مبرر اجل يعرف الجميع ايه هين تبي راتب وكلها تسدح وتبطح وقهاوي وشواهي

9

  محمد

  أغسطس 28, 2008, 12:51 م

العمدة وظيفة انتهت ولا اعتقد اننا بحاجة الى عمد اذ انك في اغلب الاحيان لا تجد العمدة حين تحتاجه ومهمته معروفة فهو فقط مرشد لا غير

العمده لدينا...مثل ألية { أمرأة مطلقه وكذلك عانس }} تعدى عمرها ال 35 عام ؟ وترفض عرسان معه زوجه أولى؟ >..بسبب أنتظارها لفارس خيالها على فرس أبيض !!

11

  ابو راكان

  أغسطس 28, 2008, 1:24 م

الناس وين وصلت وهذولى يقولى عمده، اي عمده المفروض الغاءها تماماً ووجود البدائل الحديثه. تلقاك ساكن في الحي قبل العمده ويجي يسالك من انت.

12

  فهد همام

  أغسطس 28, 2008, 1:28 م

لايكون تتكلمون عن العمدة في دول اوروبا العمده عندنا لا يعرف افراد الحي وعندما يطلب منه تصديق ورقه او تعريف يتهرب بعدم معرفته لك بل يطلب منك ان تذهب وتأتي بمعرف يعرفك عنده 00 بالله هل هذا يعقل 00 العمده عندنا بالسعوديه منصب لا داعي له 00 واغلب العمد جهله وكبار في السن على الله يفك الحرف 00 انا اقترح ان تلغى وظيفة العمدة وتضم مهامه للاحوال المدنيه افضل بكثير على الاقل ان الاحوال لديها ملف كامل عنك بخلاف العمده الذي لا يعرف افراد الحي ولا يكلف نفسه ان يضع له مكتباً خاصاً به لخدمة المواطنين

13

  لينا حماد

  أغسطس 28, 2008, 1:58 م

مستخدم برتبة عمدة هل يجوز ذلك. والسؤال هو هل مازلنا نحتاج الى وجود عمدة

14

  الواثق

  أغسطس 28, 2008, 2:05 م

انا احس يا اخوان ان وظيفه العمده كانت زمان لها هيبه وقوه اجتماعيه واخلاص للعمل اما في هذا الوقت الحاضر فقد تغير كل شي

15

  نهاد الهمام

  أغسطس 28, 2008, 2:13 م

العمد اللذين يداومون صح هم عمد شرطة الشمالية بالدمام فقط أما باقي العمد فلا تجدها بالشرطة إلا بعد صلاة الظهر أي الساعة الواحدة إلا ربع وخير دليل على كلامي هو عمدة مدينة سيهات بالمنطقة الشرقية اللذي يعطل أعمال الأخرين لبعد صلاة الظهر ومدراء الشرط لاتحرك ساكنا بالنسبه لدوام العمد

16

  مهند

  أغسطس 28, 2008, 2:18 م

العمده يداوم على كيفه يجي متى مايغى ويروح مت مايبغى..لا واذا جيته تبيه يخلصلك اوراق قالك جيب احد اعرفه يعرفك حت لو معك شي يثبت انك ساكن في نفس الحي ؟

17

  أبوسيف محمد

  أغسطس 28, 2008, 2:21 م

للأسف بعض العمد حولوا مكاتبهم الى مكاتب عقار يجتمع فيها الشريطية وإذا كنت من سكان الحي وطلبت ورقة تعريف يطلب منك أن تحضر معرف لك يعرفه هو. من الأفضل أن يكون في كل حي مركز للشرطة فقد انتهى دور العمدة والعسس.

18

  نوار

  أغسطس 28, 2008, 3:15 م

هناك عمد يعملوا بامانه وهناك عمد رجال اعمال هل تصدقوا ان هنال عمدة في شرق الرياض عتده ماشاء الله اكثر من عماره موجرها ويرفض التوقيع التعريف الناس على كيفه واحدى عمارة العمدة تسيل بيرت عمارته وتاذي العالم منه وقدمت شكوى على بلدية حي السلي ووعدة بمخطابته بلا فائدة والعمدة اسم عمدة لتفاخر لاتجده بالحي الانادر رجل اعمال

19

  غرغور المقهور

  أغسطس 28, 2008, 3:27 م

( لكني اطالب بتحسين مناخ العمل وتقديم الحوافز اللائقة) مادامك تطالب بتحسين ولا تطالب باصلاح كامل فهذا لن يفيدك ياناس كلمة "تحسين اوضاع" كلمة رديئة تعني الرضا و القبول جزء من المشكلة لا يكاد يبين

20

  خالد المنصور

  أغسطس 28, 2008, 3:29 م

ماكتب اعلاه مخالف تماما للواقع(اتكلم عن منطقة الرياض) فالعمده لايلتزم بالدوام نهائيا فهو يأتي في العاشره صباحا والساعه 12 ماسك الباب. وياليتها كذا وبس الا نفس شينه وينفخ على المراجعين كنه يعطيهم من جيبه. الادهى والامر انك قد تكون من سكان الحارة من 30 سنه ويجي العمده ماله خمس سنين واذا طلبت منه شئ قال مااعرفك؟ طيب وشلون تعرفني او بالاصح وش الطريقة عشان يعرفني معالي العمده؟؟ اذا كنت اقدم منه بعقود من الزمن ويجي وينفخ ويقول جب احد يعرفك؟؟ وش دعوى ياصاحب المعالي شايفني مجهول ومتسلل للبلد؟

21

  ابو لين

  أغسطس 28, 2008, 3:49 م

انا اطالب بالغاء العمده لانه يعقدون المواطنين ومستغلين موقعهم بحيث اذا انت تعمل في قسم خدمي يستفاد منه ابشر بعزك مثل الاتصالات مثل المرور مثل المستشفيات مثل البنوك مثل الجوازات وغيره كثير وسع صدرك على هل حركات الاستغلال وهو يستفيد اكثر من شغله بحكم نفوذه وتسلطه على المواطن المغلوب على امره مثل مأذون الانكحه يستلم راتب من الدوله ومستفيد من المواطن يحط في الحصاله اي مخبات الثوب بتاعه بربسه في بربسه عريبيا الله يخلف

22

  ابو نواف

  أغسطس 28, 2008, 4:50 م

انا مع الآراء القائلة : بإلغاء هذه المهنة لانه لايوجد لها داعي في الوقت الحاضر ولأن دور العمدة ينحصر دورة على اقاربة وممن لهم معرفة به فقط ماعدا ذلك (طير)

23

  ابو انس

  أغسطس 28, 2008, 4:54 م

للاسف الى الان العمدة لايؤدى دورة المناط بة ولا ينكر اى شخص انة حدثت لة قصص مع العمد وساذكر بعض القصص تخيل عمدة تطلب تعريف منة يقول انا لا اعرف سكان الحى كاملا اذهب وواتى معك بشخص اعرفة ؟ فى المكاتب لا تجدهم المفروض تحدد شروط لوظيفة العمدة ان يكون انسان متعلم يجيد استخدام الكمبيوتر مثلا اى شخص يسكن بالحى او يستاجر يتم ادخال بيانات كاملة بالكمبيوتر وارقام هواتفة ان يتم النظر بحال العمد مع راوتبهم وان ترفع حسب ماسمعت ان العمد بمدينة جدة هم افضل عمل بالمملكة

24

  محبوب

  أغسطس 28, 2008, 5:31 م

العمدة له دور مهم ويخفى على معضم القراء وأخص بعض التعليقات أعلاة العمدة دوام مستمر ولا يقتصر فقط وقت الدوام الرسمي ومن مهام العمد : الاهتمام بالأمور والمسائل المتعلقة بالأمن وما يقع في دائرة الاختصاص من حوادث وتصرفات مشبوهة. @ مراقبة احراز وحمل الأسلحة بجميع أنواعها وتبليغ الجهات المختصة عمن يحمل أي سلاح بدون ترخيص أو بصفة غير نظامية. @ مراقبة ذوي السوابق والمنحرفين وفي حالة أي ملاحظة يتم تبليغ الجهات المختصة.

25

  قصيمي

  أغسطس 28, 2008, 5:39 م

الله يعينهم العمد دوام مستمر ورواتب ضئيلة... وانا أستغرب تدني رواتبهم فهم من يبحث عن الفقراء وهم فقراء على هذه الرواتب فكيف وهم يضيفون وفاتيح أبواب منازلهم لكل مراجع.. نتمنى أن يتم تحسين العمد ولله الحمد اقتصاد حكومتنا الرشيدة في أزدياد الله يديم النعم والازدهار

26

  عمده

  أغسطس 28, 2008, 6:34 م

العمد لهم ادارات خاصة لهم وتحاسبهم على كل صغيره وكبيره في عملهم ومن اراد التاكد فعليه الذهاب اليها وبرى الانظمه والتعليمات حول عمل العمده وهناك عمد مقصرين وقد عوقبو اما بانهاء الخدمات او التوقيف عن العمل المؤقت وهناك دوام رسمي للعمد ومن اراد التاكد فليذهب الى ادارة اي مركز شرطه ويرى بنفسه توقيع الحظور والانصراف وبالنسبه لدور العمدة فليغب العمدة شهرا واحد فقط عن دوره ويلاحظ المواطن الفرق

27

  الرهيب

  أغسطس 28, 2008, 7:46 م

يعتمد تحسين اوضاعهم وصرف لهم بدل ضيافه لستقبالهم المواطنين والفقراء يصرف لهم منزل خاص وسيارة رسمية يتم تعيينهم بالمرتبه السابعة الله يقويهم ويكون بعونهم ومشكورين جريدة الرياض على هذا الطرح

28

  عزيز

  أغسطس 28, 2008, 8:34 م

سحر الرملاوي هي من كتبت التحقيق بالتوفيق للكاتبة وللعمد الرنانين ولشيوخ الغفر

29

  ابواحمد

  أغسطس 28, 2008, 9:54 م

السلام عليكم في البداية استغرب من ردود بعض الاخوة على اخوانهم العمد لما فيها من تجني ونقص لدورهم وهذا بظني بسبب انهم قد كان لهم موقف معين من احد العُمد وعممو الكره عليهم جلهم ! وجهي نظري حول العمدة في الحقيقة استغربت اشد استغراب من تدني رواتبهم معقولة راتب ب2000 ريال !! يعني راتب الجندي اكثر منهم بثلاث مرات تقريباً والصدمة هنا عن طبيعة عمل العمدة وهي شاقة لاوقت معين لهم للعمل ياتيهم المراجعون في البيت باي وقت ولاعزاء لزوجات واسر العمد بسبب ازعاج بعض المراجعين من طرق الباب ورنين الجرس

30

  ابوسلمان

  أغسطس 28, 2008, 10:26 م

السلام عليكم صدق اخي ابواحمد من تجني البعض على العمد، ومن لايعرف دور العمد داخل الحي لايعرف عن حيه شي، فالعمده يتعامل مع جميع الدوائر الحكومية، ومع كافة شرائح المجتمع، وهناك عمد يشار لهم بالبنان ونرى صورهم تزين صفحات الجرائد في افتتاح مشاريع للحي، وهم من يطالبون بكافة الخدمات للحي، ونتمنى ان نرى مقار للعمد داخل الاحياء لكي يرى من على عينيه غشاوة دور العمده، وليس كل العمد جادون فهناك عمد مثل ماذكر بعض الاخوة ولكن التعميم ظلم، ويجب تحري الدقة فلا تلقى التهم جزافا.

31

  محمد الفيفي

  أغسطس 28, 2008, 11:59 م

أحمدو ربكم عندنا في فيفاء العمدة لايتقاضى من الدولة ريال واحد ولو يجلس طول عمره يطالب مايجيه ريال

32

  مواطن صالح

  أغسطس 29, 2008, 1:53 ص

حنا العمده عندنا مشكلته فاتح بيت الله مضافه يروح للمسجد والختم معاه للاسف الى درجه انه كثير منهم يحضرون اليه بالمسجد لانه يحاول يظهر بصوره جيده انه يجلس بالمسجد لتلاوة القران وفي الصباح للاسف يجتمع عنده كل من هب ودب وخاصه ضعاف لانفس بمركز الشرطه واذا جيت تريد يعمل لك ختم قام يتفلفس عليك ؟ اللى مو كفوا ارجوا ا ن يرحل الدوله مستعد ه لجعل الوظيفه يجي لها من يستحقها

33

  فتى الوطن

  أغسطس 29, 2008, 3:29 ص

يجب الغاء هذه الوظيفه لان من الممكن ان يقوم امام الجامع بهذه المهام

34

  عمدة

  أغسطس 29, 2008, 6:11 ص

مشكوره اختي على التحقيق اللي يبرز دور العمدة ويبين معانته من خلال عملي في هذا المجال يكفي ان الدوائر الحكومية جميعها اذا خافت من مسؤلية اوراق قالوا خل العمدة يوقع عليها علشان تصير تحت مسؤلتيه مع ان العمدة ليس له علاقة بهذه الاوراق وغير ذلك التعريفات اللتي هي اخطر ما يتعامل معها العمدة لانه يترتب عليها خروج سجين ويكون تحت مسؤلية العمدة ومن حق العمدة التثبت من ذلك اشوف الشباب زعلانين وشانين حمله على العمدة والعمدة مطارد ليلا ونهارا كل وقت لايتسفيد من اجازه ولاغيره بسبب العمل

35

  عمدة

  أغسطس 29, 2008, 6:21 ص

عن تجربه شخصية في هذه الوظيفة المتعبة اللي تجيب الهم والاوراق تدور بين الدوائر تحت مسؤليتك وقد تتعرض لتحقايق وقد تتعامل مع سكاري و مزورين وتري العجب العجاب من بعض الاوراق وترى الطوام والبعض يزعل اذا رديت اوراقه مع ان فيها الف طامة وممكن مزره مره من المرات كانت جالس بجنب مساعد مدير الشرطة وجاب واحد اوراق والارواق غير نظاميه وزعل اني موقعت وقال لي المقدم زين انك موقعت الاوراق هذا اكبر مزور وعندنا اوراق تخصه وممكن الشباب اللي زعلانين اللي علقوا قبل قدموا من نوعية هذه الاوراق العمدة مهضوم حقه

36

  عمدة

  أغسطس 29, 2008, 6:26 ص

البعض من الناس يظن ان توقيع العمدة مجرد روتين فقط ولايعلم انه اذا وقع صارت المعاملة تحت مسؤلية العمدة التامة سواء كان تعريف لكفاله او تنازل عن حق وغير ذلك كثير ويجب على العمدة ان يحتاط ولايوقع الا لشئ متثبت منه

37

  ابو عبدالله

  يوليو 8, 2016, 9:31 ص

ارجوا الغاء نظام العمد نظام قديم انتهى وقته ويداومون ساعه وحده فقط وتعاملهم فض من جيب لي واحد يعرفك ويعرفني من فين اجيب لك من 5000الاف بيت بالحي ..اعتقد مسميات ووظائف عفى عليها الزمن ..ارجوا النظر بموضوعهم واحاله ختم العمده للاحوال المدنية فكل بيناتك كمواطن عندهم .. ارجوا الغائها وحسبي الله عليهم

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة