ملفات خاصة

الخميس 6 شعبان 1429هـ -7 أغسطس2008م - العدد 14654

الصيدلانية سهام تعقب على خبر زيادة 70% للأطباء والصيادلة:

الزيادة الفعلية 20% وحسابات وزارة الصحة غير دقيقة!!

صورة ضوئية للخبر المنشور في 29رجب

رداً على ما نُشر في جريدة "الرياض" يوم الجمعة الموافق 29رجب من عام 1429هـ الملحق الاقتصادي حول موضوع رفع رواتب الأطباء والصيادلة والاخصائيين والفنيين تحت عنوان (المجلس الاقتصادي الأعلى وافق على توحيد السلم الوظيفي الجديد.. رفع مرتبات الأطباء 70% والصيادلة 45% والاخصائيين والفنيين 20%).

وقد تطرق الخبر لعدة بنود وناقش عددا من المحاور في محاولة لمعالجة أوضاع الأطباء والصيادلة والاخصائيين والفنيين الاقتصادية ولرفع كفاءة العاملين في القطاع الصحي ولن أتطرق في المناقشة إلى كل هذه المحاور ولكن أركز على محور واحد فقط وهو زيادة الرواتب.

1- كيف يصرح مسؤول في وزارة الصحة عن زيادة رواتب الأطباء 70% والصيادلة 45% والاخصائيين والفنيين 20% والأرقام التي عرضها في الجدول رقم (1) قبل الزيادة وفي الجدول رقم (2) بعل الزيارة أرقام غير صحيحة وغير دقيقة ولا تمثل الزيادة التي ذكرت، فمثلاً: إذا حسبنا الزيادة في رواتب الأطباء وهي كما ذكرت 70% فإننا نجد الزيادة الفعلية بعد حسابها هي 42% وإذا حسبنا الزيادة في رواتب الصيادلة التي ذكرت وهي 45% بينما نجد الزيادة الفعلية بعد حسابها هي 20% هذا إذا أضفنا عليه البدلات لأن الجدول الأول عرض بدون بدلات والجدول الثاني معروض بالبدلات وهذا يعني أن حسابات وزارة الصحة غير دقيقة وغير صحيحة.

2- الجداول التي أوضحها مسؤول وزارة الصحة قبل الزيادة التي منحتها الوزارة هي جداول قديمة وغير معمول بها في الوزارة ويرجع تاريخها إلى سنة 1412هـ أي قبل زيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - وقبل الزيادة الملكية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وهذا يعني أن مسؤول وزارة الصحة لم يدرك ذلك وربما كان بعيداً من عام 1412هـ وإلا كان قد عرف أن الجدول الذي عرضه غير معمول به من ذلك العام.

3- كيف درست اللجنة المشكلة من قبل المجلس الاقتصادي الأعلى هذه الدراسة وأدلت بتوجيهاتها للمجلس بدون أن تتحقق وتتدارك الأخطاء الحسابية في حساب رواتب الموظفين كما لم تلاحظ اللجنة أن الجدول المعمول عليه الدراسة قد ألغي العمل به والجدول الحالي المعترف به هو لعام 1426هـ، من الواضح أن الدراسة تحتاج إلى مزيد من التركيز من قبل وزارة الصحة كما تحتاج أيضاً لمزيد من خبرة وكفاءة العاملين على دراستها وقبل أن يصرح أي مسؤول عليه التأكد من بياناته التي يدلي بها.

سهام الصالح


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 23

1

  سارق الليل بأهاتوا

  أغسطس 7, 2008, 7:48 ص

طول عمر وزراه الصحه مخربطه

2

  ممرض

  أغسطس 7, 2008, 8:09 ص

يعنى دولة غنية ومستخسرة نعيش نفس العالم طيب خلاص ماعاد نتحمل الى متى والسعودية تعاانى من الفقر دولة غنية والشعب فقران ووين عاايشين سارعى للمجد والعليااا مجددى خاالق السماء

3

  د.هنا..ع

  أغسطس 7, 2008, 8:48 ص

هدفهم المساوة بين الاطباء بغض النظر عن مقر عمله على الرغم من الظلم الواضح الواقع على الاطباء اللذين يعملون في مستشفيات كبرى والله أعلم

4

  عبدالله العنزي

  أغسطس 7, 2008, 9:50 ص

أقول والله ما حولك أحد يالله أعتبروها رفعه معنويه لكم

5

  ابولول

  أغسطس 7, 2008, 9:51 ص

ه حلوه لول كذا ياوزاره الكحه حتى الحساب فاشله فيه مطب خفيف ه اللهم لاشماته ياكثر اخطى هذه الوزاره وعلى حساب المواطن المسكين

6

  عبير القاضي

  أغسطس 7, 2008, 10:43 ص

كفايه ضحك على الدقون ياحمد المانع

7

  متعلقه بالمروحه

  أغسطس 7, 2008, 12:02 م

والله انك خطيره ياسهام يازين الذهانه ياناس

8

  حمد بن فارس الدوسري

  أغسطس 7, 2008, 12:41 م

من الفرحه ما حسبوها صح سامحوهم وعطوهم يكفي إنهم يوصفون بملائكةالرحمه

9

  محمد ش. العنزي

  أغسطس 7, 2008, 12:59 م

كل يوم نتأكد أن ماعندك أحد.. ه وضع وزاراتنا مش حالك.. تمام يا فاندم.. ه

10

  د/ فهد

  أغسطس 7, 2008, 1:28 م

يظهر أن هناك لبس في الخبر فالزيادات التي ذكرت هي ما ياخذه العاملين الصحين حالياً كبدل للتفرغ حيث سيتم ادخالها في اصل الراتب، اما الزيادة الفعلية فهي ماذكره وزير الصحة سابقاً ولن تتجاوز 17%. اما البدلات التي ذكرت في الخبر فحسب علمي أنها رفضت، وهذه الزيادات لن تسد الفجوه الكبيرة بين رواتب الاستشاريين بين وزارة الصحة والقطاعات اخرى، ولن يتوقف تسرب الكفائات من ذوي التخصصات الدقيقة من وزارة الصحة.

11

  --

  أغسطس 7, 2008, 1:55 م

سهام الصالح...فالك طيب يا هالمواطنه الحليمه @ نقدر تقول هالوزارة فيها..معايير الجريمه الجماعيه@ وعليه ممكن نقدمها الى محكمة جرائم الحرب الدوليه @ بجد معاييرها هذه لم تصب الطبيب والفني والكادر..الغير سعودي@ ووصل تعرفة ونسبة زيادة روتنهن..الى 70% خلاف السكن والتأمين الصحي@ وتذاكر السفر والتنقل @ يعني صار بند الانسان الغريب أهم في رزنامة هالوزارة العاقه@ والطبيب والفني+ والممرض + والكادر الصحي السعودي في ألية الدمار الشامل الفقري والتهميشي@ لماذا لا تسجلون مظلمه جماعية قانونيه ضدها@

12

  ؟

  أغسطس 7, 2008, 5:41 م

على بالهم (مقيمين ) يعطونهم 70% زين إذا أعطوكم 20% باكر يمسحون 2 ويحطون 1

13

  ليالي نجد@

  أغسطس 7, 2008, 6:30 م

وزارة الصحة والله من الدجة == نفسي يوم بس اشوف تصريح صادق

14

  فايز

  أغسطس 7, 2008, 7:19 م

شكل الوزارة عملت فورمات لكمبيوتراتها ومابقى إلا أجهزه 1412 القديمه أخذو منها السلم وحطوا عليها الزياده وكيف الطبيب السعودي المتدرب من ابناء الوطن ماتنحسبله خدمه مع انه الجندي المحارب في جميع المستشفيات ما أقول إلا أدحل يازمن

15

  ابو الجووري

  أغسطس 7, 2008, 8:03 م

ما ادري ليش لما قرات الخبر انة فية زيادة للمواطنين 70 % ماصدقت وحسيت اني بدولة اخرى

16

  ابو سمر

  أغسطس 7, 2008, 8:31 م

ماحولك احد مهما صرخةو الا صرختك قويه ياممرض,

17

  مواطن بالاسم فقط

  أغسطس 7, 2008, 8:38 م

سبحان الله الغريب او المقيم او الاجنبي اهم من المواطن رواتب الاطباء الاجانب زادت فوق 70% وانت يامواطن على تبن واحمد ربك على ال 5% لا بعدين نشيلها وتصير بالناقص. المثل يقول (جوع كلبك يتبعك) وهذه سياسة البلد بس المسؤل لازم يعرف ان الكلب عفوا المواطن اذا جاع مره بياكل المسؤل.. المصيبة في البطانة والوزراء المحسوبين اللي همهم الكرسي وبس.. حتى لو مات الكلب عفوا المواطن.. ولكن الله يجب المطر انشالله قريب

18

  ahmf

  أغسطس 7, 2008, 9 م

الزبدة الزيادة المعلن عنها صحيحة ولا ؟ لا.لاتموت ياحمار حتى يجيك الربيع

19

  فهد

  أغسطس 7, 2008, 9:14 م

السؤال هل هذه الجداول تم نشرها عن طريق وزارة الصحة ؟ أم أن الجريدة حصلت على نسخة منها عن طريق مصادرها الخاصة ؟ ؟

20

  ابن الوطن

  أغسطس 7, 2008, 10:44 م

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اشكر جريدة الرياض السباقة دائما في نشر ماهو مفيد وايضا اشكر الاخت الزميلة لطرح الموضوع , كلامك منطقي وواقعي لكن هل فعلا سوف يطبق هذا القرار ويرى النور في القريب العاجل ؟ علما بأن فية امر ملكي من الملك عبد الله اطال الله في عمرة في طاعة الله وخدمة الاسلام منذو عام 1427ه. وحتى تاريخة لم ينفذ. بينما الزيادة للاجانب تقريبا 92% تم تطبقة اسرع من البرق. هل ابن الوطن وهو الباقي لخدمة بلدة لا يهتم بة ؟ اتمنى من اصحاب القرار الاسراع من تطبيقة. تحياتي لكم

21

  الوشم

  أغسطس 7, 2008, 10:56 م

ياكثر ماسمعنا عن هالسلم الجديد ولاش فنا شي وبدوا يعدلون ويغيرون وتوه ماطلع :(

22

  الشوشه المنكوشه

  أغسطس 8, 2008, 12:12 ص

والله كنت شاكه في الزياده ؟لاتفرحون يالعاملين بالمجال الطبي ؟شكلكم طرتم في العجه؟ يافرحه ماتمت؟هاهاهاهاه

23

  محمد عبدالعزيز

  أغسطس 8, 2008, 4:14 ص

كثيراً ما نمر على الاشياء ولا نعقب! لهذا نسعد ان يكون منا من يعقب ويدقق ويستوقف الناقل اي كان للأسيضاح حيال امراً كهذا. متى يستدرك كثيراً من الذين اسند لهم امراً ما ان من يقومون بخدمتهم اكثر واكبر منهم وعي وعقل فلربما كان الطالب مطلوب ياه متى نحترم الاطراف التي تعين وتقوم ببناء هذا الوطن متى يفرح المكلوم نعم لدينا قدرات في كل الاشياء فمتى نعطيهم الحريه ستنهضين يا بلدي على بنية صلبة محفزة للأكثر اشراقاً نحو المستقبل؟ شكرا اخيتي سهام

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف