من تاريخ بلادنا

عقدة الجوف ووادي السرحان: في شمال المملكة العربية السعودية 2/2

نايف السنيد الشراري

وفي ظل التاريخ السعودي شهدت دُومة الجندل غارة عليها من قِبَل جيش الدولة السعودية الأولى في عام (1206ه) بقيادة أمير جبل شمر في ذلك الوقت محمد بن عبدالمحسن بن علي آل علي بقصد ضم دُومة الجندل، غير أن هذه الحملة لم تتمكن من تحقيق مطالبها.

ولما لم تحقق الحملة الأولى أهدافها المنشودة فإن القيادة السعودية قررت إعادة الكرَّة، وذلك عن طريق إرسال حملة أخرى في عام (1208ه) بقيادة محمد بن معيقل، وفعلاً تمكنت الدولة السعودية من إدخال دُومة الجندل وسكانها البادية والحاضرة إلى حكمها.

وبسقوط الدولة السعودية الأولى سنة (1233ه) عادت دُومة الجندل إلى صراعاتها السابقة حتى سنة (1243ه) وهي السنة التي دخلت فيها دُومة الجندل بقراها وهجرها إلى حكم الدولة السعودية الثانية في عهد الإمام تركي بن عبدالله رحمه الله، واستمرت على ذلك إلى مابعد وفاة الإمام فيصل بن تركي رحمه الله سنة (1282ه)، حيث بدأت الصراعات الأهلية بين أبنائه، فكان نهايتها سقوط الدولة السعودية الثانية سنة (1309ه) على يد ابن رشيد حاكم جبل شمر في ذلك الوقت، فعادت دُومة الجندل إلى تلك الاضطرابات السابقة والصراع الرشيدي الشعلاني حتى سنة (1341ه) حين دخلت دُومة الجندل بمدنها وقراها وهجرها في طاعة الملك عبدالعزيز رحمه الله، عدا منطقة وادي السرحان الذي كان - في ذلك الوقت - منفصلاً عن نفوذ دُومة الجندل، وذلك عندما استقل به الشعلان في صراعاتهم مع آل رشيد، وجعلوا من قرية كاف مركزاً لحكمهم.

وكان أول أمير تسنم إمارة منطقة الجوف هو الأمير عساف الحسين حتى سنة 1343ه، ثم ابن عقيِّل من بعده حتى سنة 1345ه، فالأمير تركي السديري حتى نهاية سنة 1346ه، حيث جاء بعده ابن سعيد لمدة سنة، فالأمير إبراهيم النشمي من شهر ذي الحجة 1348ه حتى رمضان 1349ه، ثم جاء الأمير تركي السديري للمرة الثانية، واستلم حتى سنة 1351ه (وفي عهده سنة (1351ه) تم انتقال مقرَّ الإمارة من دُومة الجندل إلى مدينة سكاكا لأسباب إدارية بالدرجة الأولى. وبذلك تحولت دُومة الجندل من مركز القيادة إلى مركز التبعيَّة في المنطقة، ولكنها رغم كل هذا لاتزال تحتفظ بعمقها التاريخي ودورها الريادي الذي سجله لها التاريخ بكل حقبه، فقد أدت دوراً بارزاً في هذه المنطقة، ولفترة طويلة)، ثم جاء بعده أخوه الأمير عبدالعزيز السديري رحمه الله من شهر ذي الحجة سنة 1352ه حتى الخامس عشر من محرم 1357ه، حيث جاء الأمير عبدالرحمن السديري رحمه الله، ثم ابنه الأمير سلطان السديري، فصاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز آل سعود يحفظه الله، الذي تعين في الثالث عشر من شهر جمادى الآخرة 1419ه، فالأمير الحالي صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز الذي لم يألُ جهداً في خدمة المنطقة وأهلها، أعانه الله ومتعه بالصحة والعافية.

ودُومة الجندل هي اليوم احدى محافظات منطقة الجوف في شمالي المملكة العربية السعودية، وتقع بقرب الدرجة 39/49طولاً شرقياً و 29/52عرضاً شمالياً.

وحسب نظام المناطق في المملكة العربية السعودية فإن منطقة الجوف احدى مناطق المملكة العربية السعودية، وتتكون من مدينة سكاكا مقر الإمارة والعاصمة الإدارية للمنطقة، ومن محافظة القريات فئة (أ)، ومحافظة دُومة الجندل فئة (ب)، ومن حوالي مئتي مركز وهجرة.

وتشتهر دُومة الجندل بكثرة النخيل، وإنتاج التمر بأنواع مختلفة، وعذوبة المياه، وكثرة الآثار فيها.

ومناخها بصفة عامة صحراوي قاري شديد البرودة شتاءً وحار جاف صيفاً.

ثانياً: القُريَّات:

القُريَّات: جمع قريَّة، والقُريَّة: تصغير قرية. وهو اسم جامع لقُريَّات وادي السرحان التالية: (إثرة، كاف، منوه، قراقر).

ونظراً لما تميزت به هذه المنطقة من موقع حيوي على الحدود الأردنية العراقية، ولقربها من سوريا؛ فإن أحداثها تتأثر بأحداث تلك الدول.

والحديث عنها يعني الحديث عن وادي السرحان بالدرجة الأولى، وللحديث عن تاريخ الوادي نقول:

كانت المنطقة عموماً تعرف بمملكة قيدار، ثم أصبح الوادي في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام يعرف ب (وادي الذئاب)، حيث كان أول ذكر لهذا المسمى في شعر عدي بن الرقاع العاملي - من عاملة كلب - يتوجد فيه على حبيبته الكلبية البعيدة عنه، والتي طال بعده عنها قائلاً:

طوت طلتي إلى أرض قومي

وشجاها تقلبي واغتراب

وتمنيت أن يكونوا

بالمعيين أو بوادي الذئاب

والمقصود بالمعيين هنا هو (معا الجوف)، ذلك السهل الواسع الذي يقع بين الأضارع والنفود، وفي ذلك دليل واضح على أن المقصود بوادي الذئاب هو وادي السرحان.

ثم في عهد الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان، الذي حكم في الفترة من (65-86ه) اختصمت بنو القين مع بني كلب على هذا المورد (قراقر) كل يدعيه لنفسه، ورفع الأمر إلى الخليفة عبدالملك بن مروان، الذي حكم بأنه من موارد بني كلب، مستشهداً ببيت النابغة الذبياني القائل:

تظل الإماء يبتدرن قديحها

كما ابتدرت كلب مياه قراقر

وفي ذلك دلالة واضحة على جواز استخدام القاضي للنواحي التاريخية في الشعر كدليل قاطع للحكم، وكان اهتمام الدولة الأموية ( 41-132ه) بالمنطقة، يعود لأسباب أهمها:

1- وجود أصهارهم وأخوالهم في هذه المنطقة، وهم بنو كلب بن وبرة.

2- كان لهم قصور ومصائف في هذه المنطقة ينزلونها وقت الصيد في الربيع.

وعندما جاء العباسيون للمنطقة سنة 132ه، كانت قبيلة كلب (أهل المنطقة) من القبائل التي اضطهدها بنو العباس؛ وذلك لعلاقتها الوطيدة بالدولة الأموية.

ومن هنا بدأ التهميش للمنطقة، ودخلت في شبه ظلام دامس من العصور التاريخية.

وفي سنة 656ه زحف المغول على بغداد وأسقطوا الخلافة العباسية، ثم زحفوا على الشام، وسيطروا على الوادي بأكمله، فهرع المماليك من مصر يريدون صد التيار المغولي، وفعلا نجحوا في ذلك سنة 658ه، في المعركة الشهيرة بعين جالوت، وكان الاتفاق بين المماليك والمغول على أن تبقى مصر وشمال بلاد الشام للمماليك، وتكون العراق للمغول، في حين تكون المنطقة الواقعة شمال جبلي طيء منطقة حياد بينهما.

وتفيد المخطوطات التي اطلعت عليها وتؤرخ لأحداث القرن السابع الهجري أن قبائل المنطقة كانت لا تسمح للسفارات المغولية بالعبور من خلال أراضيها حتى تستأذن الخليفة المملوكي الظاهر بيبرس في ذلك.

فكانت قبائل الوادي ترسل أحد أبنائها لأخذ الإذن على ذلك، مع احتجازها للسفارة المغولية.

عموماً بعد القرن التاسع الهجري أطلق على الوادي مسمى وادي الأزرق، لأنه يبدأ به شمالاً، ثم وادي النعيم، لكثرة خيراته، ثم وادي السرحان الذي لايزال يعرف به حالياً.

وقد وجدت أن شيخنا علامة الجزيرة حمد الجاسر رحمه الله يقول بأن هذا الوادي كان يعرف ب (وادي قراقر)، وهو مسمى لم أجد له ما يؤيده في المصادر التي اطلعت عليها، فإن صح ذلك فهو من باب تسمية الكل بالجزء، وإن كنت لا أميل لصحة تلك التسمية.

ولم يدخل وادي السرحان في حكم الملك عبدالعزيز إلا في الخامس من شهر ربيع الآخر 1344ه/ 2نوفمبر 1925م، لأسباب سياسية تتعلق بمشكلات ترسيم الحدود مع حكومة شرق الأردن.

فبعد انعقاد مؤتمر الكويت الثاني سنة 1343ه/1924م والذي حضره مندوب عن سلطنة نجد ومندوب عن إمارة شرق الأردن، طلب مندوب إمارة شرق الأردن من مندوب سلطنة نجد: أن تكون الجوف ووادي السرحان منطقة حياد بينهما، فرفض مندوب نجد ذلك، مما أدى إلى فشل مؤتمر الكويت فشلاً تاماً. وقام الشريف عبدالله بن الحسين (ت 1370ه) بإرسال قوة مسلحة إلى وادي السرحان، قامت باحتلاله، وتمكنت من دخول عاصمته (كاف)، فتدخلت الحكومة البريطانية لحل المشكلة، وأقنع المستر (تشرشل) الشريف عبدالله بن الحسين بترك هذه المنطقة لأحقية الملك عبدالعزيز بها مقابل المناداة به أميراً على شرق الأردن.

وأرسلت الخارجية البريطانية إلى المعتمد البريطاني في جدة صورة من تعليماتها والفكرة العامة للتسوية، والأمور المراد الخروج بها، وفي مقدمتها: (أن يتخلى عبدالله بن الحسين عن كاف ووادي السرحان مقابل حصوله على العقبة).

وفي هذا السبيل - أيضاً - قام المندوب البريطاني السير جلبرت كلايتون بزيارة للملك عبدالعزيز في الحجاز سنة 1344ه/1925م وبحث معه مسألة الحدود، وتمخض عن ذلك توقيع اتفاقية حدَّة الموقعة في الخامس من شهر ربيع الثاني 1344ه/ 2نوفمبر 1925م، وبناءً على ذلك، فإن الملك عبدالعزيز رحمه الله قام في اليوم نفسه، الذي تم فيه توقيع اتفاقية حدَّة، بتعين علي بن بطاح أميراً له على منطقة القريات ووادي السرحان.

وعلى هذا الأساس دخلت هذه المنطقة في حكم الملك عبدالعزيز رحمه الله تعالى.

وكان لمنطقة القريات أثر مهم ضمن جهود الملك عبدالعزيز لدعم القضية الفلسطينية، فحينما أصدر الملك عبدالعزيز أوامره إلى أمراء المناطق وشيوخ القبائل بتسجيل المتطوعين الراغبين بالاشتراك في حرب فلسطين سنة 1367ه/1947م، اجتمعت حشود المتطوعين في منطقة الجوف ومنطقة القريات، في شمالي المملكة العربية السعودية للعبور نحو فلسطين عبر الأردن وسوريا.

وللمنطقة - أيضاً - دور مهم ضمن جهود الملك عبدالعزيز لدعم الوطنيين السوريين ضد الاحتلال الفرنسي لبلادهم خلال الثورة السورية الكبرى، التي استمرت خلال الفترة (1344-1346ه/1925-1927م)، يتمثل في إيواء المنطقة لمجموعة من الدروز السوريين بقيادة سلطان باشا الأطرش، وذلك بموافقة من الملك عبدالعزيز.

وكما ذكرت: يعد الأمير علي بن بطاح أول أمير يعينه الملك عبدالعزيز على القريات سنة 1344ه، ولقد استمر حتى سنة 1347ه، ثم خلفه الأمير عبدالله بن حمدان مدة ثمانية أشهر، ثم جاء بعده الأمير عبدالله الحواسي (من أهل الرس) سنة 1349ه، وفي عهده كلف عبدالعزيز بن زيد بمفتشية الحدود بعد انضمام حالة عمار وحقل لإمارة المنطقة.

وفي سنة 1353ه تعين الأمير صالح ابن عبدالواحد على المنطقة حتى سنة 1354ه، ثم كلف ابن زيد بإمارة المنطقة إضافة لعمله السابق مفتشا للحدود حتى سنة 1357ه، عندما تولى الأمير عبدالعزيز السديري رحمه الله إمارة المنطقة ومفتشية الحدود معاً. وفي عهده انتقلت الإمارة من كاف إلى النبك (موقعها الحالي).

واستمر في الإمارة حتى سنة 1375ه، فخلفه ابنه الأمير عبدالله السديري حتى سنة 1385ه، ثم خلفه أخوه الأمير سلطان بن عبدالعزيز السديري، ثم جاء بعده ابن أخيه الأمير سلطان بن عبدالله السديري، الذي عاصر صدور نظام المناطق في المملكة سنة 1414ه، وتحولت القريات إلى محافظة تتبع إمارة منطقة الجوف.

وفي ظل تلك التطورات الحديثة والمتغيرات الإدارية، كلف الأستاذ محمد بن عبدالله الحواس رحمه الله محافظاً للقريات بالنيابة في عهد أمير منطقة الجوف الأمير سلطان بن عبدالرحمن السديري.

وفي 1419/6/13ه صدر مرسوم ملكي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالاله بن عبدالعزيز أميرا على منطقة الجوف، ثم خلفه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز، فاستبشر الأهالي خيرا بمقدمه، لما يعرفون عن سموه الكريم من اخلاص وحب للعمل، وهم يعلقون عليه آمالا كبيرة للنهوض بالمنطقة وتوفير كافة الخدمات لها، واستدراك ما فاتها من مشاريع حيوية لتكون كغيرها من مناطق المملكة.

والقريات هي اليوم احدى محافظات منطقة الجوف في شمالي المملكة العربية السعودية، وتقع بقرب الدرجة 37/25طولاً شرقياً و 31/30عرضاً شمالياً. وحسب نظام المناطق في المملكة العربية السعودية فإن منطقة الجوف احدى مناطق المملكة العربية السعودية، وتتكون من مدينة سكاكا مقر الإمارة والعاصمة الإدارية للمنطقة، ومن محافظة القريات فئة (أ)، ومحافظة دُومة الجندل فئة (ب)، ومن حوالي مئتي مركز وهجرة.

وتشتهر بأشجار الزيتون، وبجودة زيتها الأصلي.

ومناخها بصفة عامة معتدل صيفاً مما يؤهلها لأن تكون منطقة جذب وسياحة.

هذه معلومات مركزة عن تاريخ منطقة الجوف ووادي السرحان، آمل أن أكون وفقت في عرضها.

والله الموفق وهو يهدي السبيل، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.












التعليقات

تحية طيبه لكاتب المقال وللقراء الأعزاء... أما بعد:
فأشكر لك أخي الأستاذ نايف السنيد الشراري هذا العرض الجيد عن تاريخ المنطقة...ونعلم أن في جعبتك المزيد من هذا التاريخ الحافل... وإذ نتشوق للمزيد...فإننا نأمل أن تتحفنا بالمزيد من الدراسات التاريخية العلمية عن تاريخ منطقة الجوف... ومايتعلق بالدراسات الحضارية من تنظيمات إدارية وحياة علمية واقتصادية واجتماعية وما بها من آثار تاريخية.. وإذ نشكرك على اهتمامك بتاريخ منطقتك فما ذاك إلا اهتمام بتاريخك الوطني وانتمائك لبلدك المملكة العربية السعودية.

2

 طالب الأسمر

 2008-08-02 08:32:07

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ نايف السنيد الشراري
أبدعت فيما كتبت في موضوعك السابق في حلقته الأولى، ولا عجب في ذلك!
واليوم تكمل مسيرة تميزك.
تاريخ عظيم من تاريخ بلادنا الحبيبة نفخر ونفتخر به، وجهد عظيم، وأخراج مختلف وتميز كالعادة!
لا أجيد حرفنة الردود، وأعلم أنك أكبر من أن اثني على جهدك بحروف مهما بلغت لن تصل لربع ماتستحق.
لك مني كل الشكر والتقدير على ماتقدمه أيها الراقي، والشكر موصلاً لجريدتنا الأولى جريدة الرياض.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

3

 عبدالله الكلبي

 2008-08-02 06:35:17

بارك الله فيك اخوي الشراري على هذه الاضائه على هذه المنطقه العزيزه
وبالفعل فقد اجدت وافدت بذكر ان قبيلة كلب هي صاحبة هذا الوادي العريق وقد اخذ تسمية وادي السرحان من قبل قبيلة بني كلب التي سمته باسم احد ابنائها سرحان وقيل انها سمته بسبب اسم سرحان الذيب وبذلك التسميه اخذ من ابناء قبيلة كلب وليس من احد سواهم وليس ما يقال انه اخذ من قبيلة السراحيين الذين يقطنون بادية الاردن وبادية سوريا

4

 منى القحطاني

 2008-08-02 05:39:13

تاريخ عريق لمنطقة عريقة بأهلها الكرماء.
وكاتب متميز ببصمة واضحة لا يستطيع أحد تجاهلها.
موفق أخي الأستاذ نايف كعادتك.

5

 سلطان المطلق

 2008-08-02 03:35:59

الموضوع أكثر من رائع,ولعله يعد من المواضيع "السهل الممتنع",والتي ليس بالسهولة على أحد أن يتطرق لها,لندرة مادتها التاريخية وصعوبة الوصول للوثائق التي تتناول هذه الحقبة التاريخيه المهمة في تاريخ الجوف,ولعل الدكتور نايف الشراري،لأقدر شخصية على سرد المادة بطريقة إكاديمية تفصيلية مختصرة هادفه،محايده،لم يسبقه غيره بتسليط الضوء عليها.كيف لا وهو أشهر من ألف كتبآ وحقق مخطوطات,وترجم وثائق عن تلك الحقبة والمنطقة
أشكرك سيدي على هذا الطرح البناء,وكثر الله من أمثالك "ياإبن الشمال البار",تحياتي لك وتقديري.

6

 منصور محمد السرحاني

 2008-08-02 02:30:35

تاريخ الجوف حافل بالمخاطر والحروب العنيفه
ويعطيك العافيه على الموضوع الرائع والشيق
ولكن هل وادي الذئاب ما يسمى بوادي السرحان حالياً؟وهل بالفعل سكانه بنوا كلب من ماضي الازمان الى الان

7

 خالد محمد الدباوين

 2008-08-01 22:13:25

يعطيك العافية اخوي نايف لكن عندي اضافة حسب مخطوطة حققها الدكتور عبدلله صالح العثيمين_جامعة الملك سعود_ عن غزوة الجبل وهذا النص هو عن قبيلة الشرارات سنة 1207ه_ وسنة 1208ه قال غزى 400 ذلولا و50 خيال وكسروة الشرارات وذبحو90واسروا الباقين وهرب الشيخ وغزا مرة اخرى فهزمهم...

8

 عز ومهابه

 2008-08-01 21:24:24

تاريخ جميل وحقبه زمنيه فذه لمنطقة الجوف
لمحة ومعلومات قيمة عن الجوف ووادي السرحان ومسمياته القديمة
وعن سكانه الأوائل ( بنو كلب ) كلب بن وبره.
وادي الذئاب , وادي النعيم, الوادي الأزرق, وادي السرحان(الذئب)
مجهود تشكر عليه اخوي نايف الشراري

9

 خالد الخالد

 2008-08-01 21:21:33

بارك الله فيك كافي ووافي اخوي الشراري وتسليطك الضوء على هذا الجزء العزيز من هذا الوطن الغالي

10

 خالد علي الرويلان

 2008-08-01 21:16:06

جزاك الله خير على هذا السرد النادر من نوعه
والى الامام
والف شكر

ينظر في ذلك كتاب الرحالة الأوروبيون في شمال الجزيرة العربية. د. عوض البادي.
والمراجع كثيرة التي تحدثت عن الجوف لكثرة المستشرقين الذين زاروها في أوقات متفاوته. ولهم الفضل في ذكر تاريخ الجوف مفصلا خلال القرنين الماضيين.
ووادي السرحان سمي بذلك نسبة لقبيلة السرحان العريقة أولى القبائل التي سكنت المنطقة قبل الرولة والشرارات وغيرهما.
وسيكون لي بحث مفصل عن تاريخ الجوف في قابل الأيام أن شا ء الله.
تقبل تحياتي وشكرا لك.

متقطع
ثم يعود لسرد الأحداث في الجوف وعودة سلطان للإستيلاء عليها قائلا [
خلال الشهر نفسه، اتجه سلطان بن نواف يساعده ابن عمه مجحم بن شعلان ( توفي نواف في سورية خلال الصيف نفس العام ) إلى احتلال الجوف دون أية مقاومة جدية. لقد عوقب حمد بن مويشير على غدره السابق من خلال حرمانه من أراضيه وأملاكه الأخرى. وهكذا مع بداية 1922م وبعد عدة تقلبات، ظهر أن الجوف استقرت إلى ولائها السابق لعائلة الشعلان بينما منافسوهم السابقون، عائلة الرشيد انتهى وجودهم. ]
انتهى كلامه

لقبيلة الرولة بعد قتله أخيه فهد، فيبدو أنه ترك الجوف وسكاكا ليحكمها ابنه نواف.
لقد حكم نواف كما يبدو مواطنيه، الذين يمتازون بصعوبة المراس، بحكمة واعتدال حتى 1920م عندما استطاعت حائل إعادة تأكيد سيادتها على الوحدات الشمالية. لقد تمكن سعود [ بن عبدالعزيز بن متعب الرشيد ] حاكم حائل من مهاجمة سكاكا من خلال مؤامرة غادرة قام بها عضو العائلة الرئيسية في البلدة، حمد بن مويشير. فالحاكم الذي تركه نواف ليدير البلدة قُتل غدراً.
وأُرسل خاتمه إلى سعود الرشيد الذي تقدم لاحتلال المنطقة بعد قتال

استمر الاحتلال الشعلاني حوالي عشرين سنة، حتى جاء محمد بن رشيد الذي استرجع الجوف وأعادها إلى امبراطوريته، التي كانت قبل وفاته عام 1897م تشمل فعليا كل وسط الجزيرة العربية. ولكن خليفته عبدالعزيز بن متعب كان غير قادر على الحفاظ على وحدة حدوده، مقابل القوة النامية لسميه عبدالعزيز آل سعود السلطان الحالي لوسط الجزيرة العربية (سلطان نجد وملحقاتها ). لقد كانت خسارة ابن رشيد في الجنوب متبوعة بخسارته للجوف عام 1909م لنواف بن النوري، سليل فرع من فروع عائلة الشعلان. أما نوري الذي أصبح حاكماً أعلى

الأستاذ نايف كعادتك في مقالك السابق اختزلت تاريخ الجوف اختزال مخل. وتجاهلت فترة استقرار مهمة في عهد الأمير نواف الشعلان الذي حكم الجوف بعد سقوط الدولة السعودية الثانية بدءا من عام 1909م والنصوص كثيرة ولولا ضيف المساحة لكتبتها كاملة وأكتفي بما قاله عبد الله فيلبي وهو يلخص تاريخ الجوف أفضل بكثير من طريقة عرضك.
يقول فيلبي :[إن أقدار الجوف تذبذبت وتقلبت بشكل عنيف منذ ستينات القرن الماضي.
عندما احتل فيصل بن شعلان وهو الأول من سلالته الجوف بعد أن استولى عليها من عائلة ابن رشيد.

16

 شمالي

 2008-08-01 19:46:31

تاريخ عميق وموغل في قدمه..
ودرر فريدة لا يستطيع انتشالها من أعماق حقب التاريخ سوى غواص مبدع بمثل ابداعك أيها الباحث الفذ...
لله درك... وسر على بركةٍ من الله ورضوانه.
(شمالي)

17

 القصيمي

 2008-08-01 11:56:45

في حوادث 1208 كان ابن معيقل قائد لثلاثة جيوش تجمعت و سارت لدومة الجندل، من أهل القصيم بقيادة محمد آل ابوعليان و من اهل الجبل بقيادة محمد بن علي و من أهل الوشم بقيادة ابن معيقل. اما حادثة 1206 التي تذكرها فتحتاج الى توضيح.





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع