ملفات خاصة

خبر عاجل

الاحد 24 رجب 1429هـ -27 يوليو2008م - العدد 14643

مهندس بترول.. عاطل!!؟

راشد الحماد

منذ مولدي وأنا أسمع بمزايا شركة أرامكو كحلم يراود كل شخص منذ طفولته لحين بلوغه سن الرشد، وذلك لما تقدمه من مزايا لموظفيها تجعلهم في مقدمة الشركات العالمية التي تولي اهتماماً بمنسوبيها وعائلاتهم تقديراً منهم للكفاءات العالية وما يبذله الموظف ويضحي به من أجل أرامكو السعودية.

أرامكو هي الشركة الأولى على مستوى المملكة الاقتصادي وعلى مستوى الطموح الشخصي للفرد، البعض من الخبراء أرجعوا ذلك للإدارة التي يقوم بها الشريك الأجنبي، وما هي إلا سنوات واستبشرنا خيراً بأن شركة أرامكو أصبحت سعودية الملكية 100%، وهذا إن عاد فهو لتضافر الجهود المبذولة من رجالات الشركة الذين استطاعوا أن يولوا اهتماماً لنتائج الشركة مالياً وأهملوا الجانب الإداري فيها، ناهيك بأن كل شركة تقوم على كادر وظيفي كفء..

فلو نظرنا إلى نسبة خريجي مهندسي البترول في جامعة الملك سعود نجد أن النسبة ضئيلة مقارنة بجارتها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، مرجعين السبب إلى ضعف جانب اللغة الإنجليزية لديهم، "بالرغم أن قسم هندسة البترول في جامعة الملك سعود افتتح قبل افتتاح جامعة الملك فهد للبترول والمعادن"، ولكن لا يعني ذلك تهميش هؤلاء الخريجين الذين قضوا سنوات من عمرهم للحصول على هذه الدرجة والعمل على تحقيق طموحاتهم والرقي بمستوى الشركة إلى منحى العالمية، مثل ما قدمه سابقوهم الذين كانوا لا يحملون سوى الشهادات الدنيا والذين لقوا اهتماماً من إدارة الشركة حينها من دورات تدريبية وما إلى ذلك من مهارات، وقامت على عواتقهم هذا الصرح العظيم.

أكاد لا أصدق ما سمعت بأن هناك بعض مهندسي البترول أجبروا على أن يقبلوا بمسمى وظيفي: "مساعد مهندس" أو يكون مهندس بترول في منزل والديه، بالرغم من وجود نقص بالكوادر الهندسية.

نتمنى من المسؤولين في هذه الشركة الالتفات إلى هذا الجانب كي لا يؤثر على مستوى الشركة مستقبلاً.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 5

1

  --

  يوليو 27, 2008, 9:16 ص

حاول تجعل لك مورد خاص وحفر لك بير بترولي @ في ثنايا مناطق الامتياز@ وسجل في أوبك لتقارع عالم الغنى@ وأستثمر كما.يفعل هالمزارعون @ أرضنا تحتها كنوز الدنيا ولله الحمد...@ بس ناقص هالسعودة تصبح شمس@ تعم بنورها كل من يبحث عن العمل@ > وأستخراج هالكنوز من أرضنا الجميله@

2

  Omar A. Omar

  يوليو 27, 2008, 11:04 ص

كلامك صحيح 100% انا اشتغل معهم. يا اخي بس لا يكون همنا الوحيد شركة ارامكوا , يوجد الان شركات منافسة لارامكواواقوى منها بل ميزات مثل سشلمبرجير, هالبرتون, بيكر هيوز وغيرهم الكثير بس لو نفتح عيونى شوي. المهم الي حبيت اقوله في نهاة كلامي ارامكوا ليست مثل قبل.

3

  علي جباس القرني

  يوليو 27, 2008, 5:04 م

هذا غيض من فيض ونتاج الخطط الغير مدروسة في كل مناحي التنمية وانا ممن لاتغيب عن ذاكرته كثير من هذه الارهاصات بل قل الفشل الذريع في قراءة المستقبل واذكر قبل بضع سنوات مانشرته بغض الصحف عن قضية 24طبيبا لاحظوا طبيب خريج جامعاتنا من كلياتهاالصحية حينما تخرجوا لم يجدوا لهم من عمل غير الأرصفة شأنهم في ذلك شأن بقية نواتج التعليم بمختلف مراحله ولاعزاء للطموح وخدمة الوطن و(الليالي من الزمان حبالى..مثقلات يلدن كل عجيب)

4

  ابوسلطان

  يوليو 27, 2008, 5:57 م

تصحيح معلومة: خريجي هندسة البترول من جامعة الملك فهد أقل من خريجي جامعة الملك سعود. المشكلة موجودة لخريجي القسمين، والسبب أن الموظف الحقيقي هي الشركات اتي تعمل في التنقيب مع شركة ارامكو. فشركة أرامكو لا تحتاج أعداد كبيرة من خريجي النفط وبالتالي تنتقي الأفضل. لكن يجب عليها الضغط على شركات اتنقيب التي تعمل معها لتوظيف السعوديين وتدريبهم والصبر عليهم. السعودة التي تتكلم عنها شركة أرامكو لا تشمل الشركات التي تعمل معها بموجب عقود.

5

  د/ياسمين

  يوليو 27, 2008, 6:15 م

اخي العزيز لاتجعل حلمك يتعثر عند مكان محدد انصحك بأن تشق طريقك في اماكن عده وستجد الله امامك ولاتنسى ركعتين في جوف الليل مع دعوة صادقة وفقك الله وجميع اخواني واخواتي المسلمين لما يحبه ويرضاه

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة