• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2107 أيام , في الاثنين 11 رجب 1429هـ
الاثنين 11 رجب 1429هـ -14 يوليو2008م - العدد 14630

قالت إنها ستبدأ في مناقشة دراسة جمعية حقوق الانسان فور استلامها

وزارة العمل تتعهد بدراسة جدية لمشروع إلغاء نظام الكفالة بالسعودية

الرياض - مندوب الرياض:

    تعهدتّ وزارة العمل أمس، بدراسة مشروع أولي طرحته الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ويقضي بإلغاء نظام الكفالة بالسعودية للعمالة الوافدة، لكنّ الوزارة شددتّ على أن شروعها في بحث آليات تطبيق هذا المشروع تتوقف عند استلام نسخة من الدراسة التي أعدتها الجمعية.

وفي أول ردّ رسمي على مطالب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية التي دعت إلى إلغاء مفهوم الكفالة لفظًا وممارسة، قال الدكتور عبد الواحد الحميد نائب وزير العمل، ان الوزارة ستبدأ وفور حصولها على دراسة الجمعية في مناقشة وبحث نتائجها ومقترحاتها بعناية كبيرة وبالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة .

لكنّ الدكتور عبد الواحد الحميد لم يحدد في بيان وزعه أمس، الموعد المتوقع لاستلام هذه الدراسة من الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، مكتفياً بالقول: "وزارة العمل لم تتلق حتى الآن تفاصيل هذه الدراسة.. كما لم يسبق التنسيق معها وقت إعدادها".

وكانت الجمعية الوطنية لحقوق الانسان، قد أكدت قبل أسبوعين أن هذه الدراسة قد تمّ رفعها للمقام السامي، وأنها اقترحت إصدار وثيقة تأمينية لحماية الطرفين (العامل وصاحب العمل) من أية خسائر محتملة يكبدها أحد الأطراف للآخر، إنشاء جهاز حكومي تحت مسمى (هيئة شؤون العمالة الوافدة) للإشراف على شؤون العمالة وانتقال اختصاصات وصلاحيات وزارة العمل وإدارة الجوازات للجهاز الجديد على أن يكون دور وزارة العمل إشرافيًا فقط.

وبدا واضحاً من ردّ وزارة العمل، قابلية مشروع إلغاء نظام الكفالة للتطبيق، لكنّ فيما يبدو أن الوقت لا يزال مبكراً لتنفيذ المشروع على أرض الواقع لحاجته لمزيد من النقاش والدراسة بين عدد من الجهات الحكومية على رأسها وزارة العمل .

وأعتبر الدكتور الحميد، أن موضوع العلاقة بين العامل الوافد وصاحب العمل محل اهتمام لدى الجهات المعنية، مضيفاً: "يتم البحث حالياً في تطوير هذه العلاقة من خلال تأسيس شركات مساهمة للاستقدام.. وقد شرعت وزارة العمل بتوجيه من مجلس الوزراء وبالتنسيق مع بعض الجهات المختصة في وضع تنظيم لإنشاء هذه الشركات".يذكر أن هذه الشركات من المقرر أن يكون لديها مراكز تدريب في الخارج تستقدم العامل المدرب من خلالها ومراكز طبية لفحص العمال، إضافة إلى وجود مراكز إيواء تتبع لها في داخل المملكة، وتقدم لها تسهيلات من وزارة العمل بحيث تختصر مدة الاستقدام ويكون لدى هذه الشركات رصيد من العمالة مجهز سلفا، وباستطاعة المواطن الحصول على العامل خلال فترة وجيزة بعكس ما كان في السابق.

وكانت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان قد طالبت بإلغاء نظام الكفالة بالسعودية لأنه يتعارض- بحسب دراسة أعدتها الجمعية - مع أنظمة العمل والإقامة. وأظهرت الدراسة أن الأنظمة التي يتم تطبيقها حاليًا تتنافى مع تشريعات العمل والإقامة، ومن ذلك احتجاز الكفيل لجواز سفر المكفول وهو مخالفة صريحة لقرار مجلس الوزراء رقم

166.ودعت الجمعية قبل نحو أسبوعين وعلى لسان رئيسها الدكتور بندر بن محمد حجار، الجهات المختصة لتفعيل قرار مجلس الوزراء رقم 166والذي ألغى رسميًا مصطلح الكفيل والكفالة وأدخل إصلاحات واسعة ومناسبة للتعبير عن العلاقة بين العامل وصاحب العمل.

وأكّد حجار أن الجمعية رصدت من خلال الدراسة العديد من الممارسات غير الإنسانية بحق العامل حيث تتجاوز علاقة العامل بصاحب العمل لحدّ التدخل في الأمور الشخصية حتى تحول العامل لشخص ناقص الأهلية، وكذا الأمر بالنسبة لصاحب العمل حيث يعتبر في بعض الأحيان متضررًا جرّاء أفعال مخالفة يرتكبها العامل.

واعتبر رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أن العلاقة بين العامل وصاحب العمل في الوقت الحالي ليست في إطارها الصحيح تاركة لصاحب العمل التدخل في أمور العامل الشخصية ومحددة لعلاقاته بأجهزة الدولة والقطاع الخاص إضافة لتعسُّف بعض أصحاب العمل في استخدام الصلاحيات حتى حرمت بعض العمالة من حقوقها المادية. وأشار إلى أن الكثير من هذه الممارسات أدّت لكثير من الظواهر كالهروب أو القيام بأعمال إجرامية حتى أصبحت تشكل عبئًا على أجهزة الدولة الأخرى إما لحلّ مشاكل العمال وأرباب العمل أو ملاحقة العديد من العمالة الأجنبية المطلوبة أمنيًا. وعاد الدكتور عبدالواحد الحميد نائب وزير العمل بالتأكيد على أن وزارة العمل من خلال مسؤوليتها عن التوظيف وتطبيق نظام العمل في القطاع الخاص تولي اهتماماً كبيراً لحماية حقوق العمالة وأصحاب الأعمال بما في ذلك حقوق العمالة الوافدة، وسبق أن اتخذت إجراءات تنظيمية وتشريعية عديدة لتحقيق هذه الغاية. ففي الجوانب التنظيمية تم إنشاء إدارة خاصة في الوزارة بمسمى (إدارة رعاية العمالة الوافدة) بهدف تقديم خدمات الرعاية للعمالة الوافدة في مجالات العلاقات العمالية. وبالإضافة إلى ذلك قامت الوزارة مؤخراً بالتوسع في إنشاء الهيئات الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية حيث أنشأت خلال الفترة الماضية عدد (13) هيئة ليصبح إجمالي الهيئات الابتدائية (19) هيئة. كما أن إنشاء فروع للهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية في منطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية أصبح في مراحله الأخيرة مما سيسهم في تسهيل وتسريع النظر في القضايا العمالية وحل الإشكالات التي قد تطرأ في العلاقة بين صاحب العمل والعمالة بشكل عام والعمالة الوافدة بشكل خاص.

وأضاف: أما في الجوانب التشريعية فقد اتخذت الوزارة قرارات تحظر المتاجرة في التأشيرات والإخلال بالالتزامات التعاقدية والاستخدام غير الإنساني والمعاملة اللا إنسانية وغير الأخلاقية للعمالة الوافدة وتشديد العقوبات على من يرتكب هذه الممارسات، وذلك إلى جانب إيقاع عقوبات على المنشآت التي تؤخر صرف أجور عمالها. وتشمل تلك العقوبات المنع من الاستقدام لمدة سنة للمنشأة التي تتأخر في صرف أجر العامل لشهرين متتاليين، وفي حالة تأخير صرف الأجر لمدة ثلاثة أشهر متتالية يتم نقل خدمات العامل إذا رغب في ذلك فوراً إلى صاحب عمل آخر دون شرط الحصول على التنازل عن الكفالة وذلك مع إلزام صاحب العمل بدفع كامل حقوق العامل.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 89
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    يا سلام قرار غير سليم
    يا ناس ما معقول تغير النظام لمجرد فئة معروفه وما هي معروفه تملك ألفين تأشيرة وتبيعها وتفلتهم في البلد وينك يا حقوق الإنسان عنها.
    وبعدين أصلاً أكثر نصف ألعماله ويقدر عددهم أكثر من خمس مليون داجين من دون كفيل وما هو الناتج غير الترويج المخدرات والدعارة وسرقات التي تدون كل يوم في صحفنا عن ألعماله السائبه. إذاً حقوق الإنسان لماذا لا تدافع عن المواطن المسلوب في وطنه من قبل ألعماله وماني قايل شي ثاني بس العماله ولله العظيم
    القرار فيه جريمة للوطن يا حقوق الإنسان..

    أبو راشد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:20 صباحاً 2008/07/14

  • 2

    ياليت هيئة حقوق الانسان تحمى المواطن السعودى من مايتعرض له من هروب العمالة الوافدة وعملها لدى جهات اخرى بدون وجه حق مما حمل المواطن المسكين الخسائر الفادحة وياليت الهيئة المذكورة تحاسب اصحاب المساهمات العقارية والذين سرقوا اموال المواطن المسكين وياليت الى مالا نهاية ان تكون هيئة حقوق الانسان مدافعة عن حقوق المواطن المسكين بدلا من زيادة همومه وغمومه.

    محمدالريس (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:31 صباحاً 2008/07/14

  • 3

    يعني متى ما حب بكرة سواقنا يسحب علي بيسحب علي
    بيقولي بابا انا لقيت شغل كويس يالا باي باي
    مشكلة والله

    خنبقة (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:32 صباحاً 2008/07/14

  • 4

    ياحقوق الانسان انتم تبحثون لحماية الوافد ولم تعيرو اهتمامك حماية المواطن من الوافد

    تركي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:49 صباحاً 2008/07/14

  • 5

    اذا الحين هم على كفالتنا وحاسوا البلد
    شلون لو تلغى الكفالة
    تصير بلاد الرحمين فساد

    ابو سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:37 صباحاً 2008/07/14

  • 6

    قبل الغاء الكفالة اتمنى التالي لاجل ماتصير بلدنا عجينة اجانب:
    1. دراسة عدد ساعات العمل الاسبوعية للمنشأت بما فيها الصغيرة.
    2. تحديد الساعة 9 مساء كحد اقصى قبل اغلاق جميع المنشأت والمحلات.
    3. انشاء اتحادات وجمعيات مهنية للمحافظة وتطوير المهن في السعودية وحماية الحقوق.
    وفي الاخير... لن يطور البلد الا اهل البلد اما الاجانب لهم كفرصة عمل فقط

    عمر حمود الذييب (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:16 صباحاً 2008/07/14

  • 7

    الله يوفقكم... هذا عين الصواب. متى سيخرج هذا المشروع إلى النور...؟
    ووثقية التامين حفاظ لحقوق الطرفين، للسيد ( الكفيل ) والعبد (المكفول).

    وليد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:19 صباحاً 2008/07/14

  • 8

    لم تر الهيئة ولم تراع سوى حقوق العمالة أما المواطن وما يتعرض له فتغض الطرف عنه وتتخذ شعار لا أرى لا أسمع لا أتكلم هكذا نحن لسنا بارعين إلا في الدفاع عن الآخرين ومصالحهم إرضاء لجهات خارجية تمتهن أقصى وأقسى انتهاكات حقوق البشر أما المواطن فمنظماتنا في سبات عميق فأين أنتم يا هيئة الحقوق من الشباب السعودي الذين تم طردهم من شركة كوكا كولا
    كفاكم مجاملة على حساب الوطن

    العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:23 صباحاً 2008/07/14

  • 9

    وكانت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان قد طالبت بإلغاء نظام الكفالة بالسعودية لأنه يتعارض- بحسب دراسة أعدتها الجمعية - مع أنظمة العمل والإقامة. وأظهرت الدراسة أن الأنظمة التي يتم تطبيقها حاليًا تتنافى مع تشريعات العمل والإقامة، ومن ذلك احتجاز الكفيل لجواز سفر المكفول وهو مخالفة صريحة لقرار مجلس الوزراء رقم
    166.ودعت الجمعية قبل نحو أسبوعين وعلى لسان رئيسها الدكتور بندر بن محمد حجار، الجهات المختصة لتفعيل قرار مجلس الوزراء رقم 166والذي ألغى رسميًا مصطلح الكفيل والكفالة ( مثل باقي دول الخليج )

    أبو يزيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:24 صباحاً 2008/07/14

  • 10

    صباحكم ورد
    لا والله انا ضد الغاء نظام الكفاله ,, واتمنا التشديد عليه لان بصراحة لو الغي هذا النظام مو باقي ولا واحد في الدول الاجنيه كلن راح يجي عندك، والخوف يطردونا بعد
    تحياتي

    ذبحونا الاجانب (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:36 صباحاً 2008/07/14

  • 11

    خبر حلوه وارجو التطبيق في اقرب وقت ممكن مع تمنايتي للجميع التوفيق والسداد

    asoom (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:45 صباحاً 2008/07/14

  • 12

    لابد من هذه الخطوة من زمان حيث ان الامور زادت عن حدها في تدخل الكفيل بخصوصيات المكفول من فين جبت البيت من فين اشتريت سيارة من فين سكنت ممنوع تسافر ممنوع تفتح حساب حاجه مقرفة،

    علي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:50 صباحاً 2008/07/14

  • 13

    حتى وزاره العمل وصلولها الاجانب
    خلونا نايمين وندافع عن حقوق الاجنبي على حق السعودي... والي مستولي على الاعمال في السعوديه تبين الارقام الخياليه في السرقات والنهب على حسابنا
    السعوديه والسعوديين اهل خير وكرم ولا ناكل حق الاجنبي ونضلمه (( ولكننا لسنا اغبياء اوجهال )) لكي يااكلوا حقوقنا..
    وبينا وبينهم الزمن..

    ابوغنام (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:56 صباحاً 2008/07/14

  • 14

    يارب. وأخيرا أحد اطلع لهالموضوع
    تأخير رواتب ومنع من السفر وإذلال وإذا استقال ما ياخذ ولا ريال وتسجيل هروب بعد وأنا من مواليد هالبلد ؟
    هذا وأنا عربي وصار في كذا. الله يعين الهنود وغيرهم

    أمين (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:00 صباحاً 2008/07/14

  • 15

    اكيد ان تنظيم العلاقه بين صاحب العمل والعامل على اساس المساواه فى الحقوق الشخصيه مثل حريه الانتقال من عمل الى عمل عند انتهاء العقد وحق صاحب العمل فى استقدام اشخاص جدد عند انتقال عامل من منشأته الى اخرى سيعطى مرونه اكثر للتعامل مع متطلبات سوق العمل

    محمد الباز (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:05 صباحاً 2008/07/14

  • 16

    جمعيه حقوق الانسان ما عندها شغل اصلا
    يعني تركت كل شي ما بقي الا الكفاله
    ترا فيها اجانب هنا عايشين احسن من السعوديين والله واصحاب اعمال ومشاريع يعني ناوين يحتلون البلد
    يا حقوق الانسان فيه اشياء اهم والله.

    منصور (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:10 صباحاً 2008/07/14

  • 17

    لماذا لاتتدخل حقوق الانسان لتوظيف السعوديين ام انها واجهة تنفذ مايملية عليها دول العالم ضدالمواطن حتى فى وطنة لايستطيع العمل ولايوجد من ينصرة وانما اكتفت حقوق الانسان بالتفرج لما يحدث للمواطن من اظطهاد من اصحاب العمل

    ابو نواف منصور (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:12 صباحاً 2008/07/14

  • 18

    لا يا وزراة العمل اذا اصبح المقيم بدون كفيل اصبح هناك فوضى في البلد
    نأمل استمرار الكفالة لكي يتم السيطره على الجميع ومعرفة الداخل والخارج
    لا لا لا نتمنى ان يعملون استفتاء بين افراد المجتمع السعودي
    لا يا وزير العمل اعمل شي واحد نذكر به بالخير يا دكتور لا تغلط وتخرب البلد

    عابر سبيل (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:22 صباحاً 2008/07/14

  • 19

    كلام فاضي.. كل هذه الجرائم و المخالفات و الخسائر المالية و تريدون ضمانها ببوليصة تأمين؟ هل الامر جلب منفعة لشركات التأمين؟ او للمحامين الذين يسوف يقومون بمطالبة الشركات في المحاكم؟
    من لا يريد الالتزام بالعقد مع الكفيل فاليبقى في بلاده. المطلوب التشدد في ملاحقة من يعمل عند غير كفيله او في غير ما استقدم له.
    المفروض هناك دوائر امنية يسجل فيها الوافد دوريا في منطقة عمله من لم يفعل يصدر الامر بالقبض عليه.

    مواطن (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:28 صباحاً 2008/07/14

  • 20

    الله يحفظ هالبلاد ويحميها ويطول عمر سيدي خادم الحرمين الملك عبد الله بانيها
    كل يوم نشوف الفرج والفرح ناشيها و يا ابو متعب انت البسمة مثل النسمة على الروح تشفيها وش باقي بجعبتك يا ملك القلوب تسويها والله كرمك وجودك بحر ونبع ماينضب وانت للكرم والجود حاديها هذا الكلام وحقوق الانسان تعليها وش اوصفق فيه وانت لكل الاوصاف رمز وعيونا لك هدايا نفديها.

    الصريح (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:43 صباحاً 2008/07/14

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل

نقترح لك المواضيع التالية