خادم الحرمين يهنىء الفريق الطبي ووالدي التوأم..

نجـاح فصـل الســيامي المغــربي "الصفــا والمـروة" بعــد عملية استمرت 8 ساعـات

تغطية - محمد الحيدر،: تصوير - ماجد الدليمي:

هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - "فريق مملكة الإنسانية" بنجاح عملية فصل التوأم السيامي المغربي "الصفا والمروة" ووالدي الطفلتين متمنيا لهما الصحة والعافية. إذ واصل الفريق السعودي في عمليات فصل التوائم السيامية مسيرته الإنسانية عقب إعلانه أمس نجاح عملية فصل العملية ال 19لسياميتي المغرب "الصفا والمروة" تحت شعار "إنسانية بلا حدود" بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

ونجح فريق طبي وجراحي متعدد التخصصات الطبية الدقيقة من إنهاء مراحل العملية في زمن قياسي لم يتجاوز ال 8ساعات بفضل الله ثم بخبرته الكبيرة في هذا المجال.

ونقل الدكتور عبدالعزيز الربيعة المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية للحرس الوطني ورئيس فريق مملكة الإنسانية لعمليات فصل التوائم السيامية في مؤتمر صحفي عقب العملية باسمه ونيابة عن زملائه أعضاء الفريق تهاني وتبريكات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو نائب رئيس الحرس الوطني وسمو أمير منطقة الرياض وسمو نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون العسكرية، مؤكداً أن ما تحقق من إنجاز هو للوطن وباسم الوطن.

وأضاف: "هذه العملية تمت بمشاركة أربعة قطاعات صحية وفريق مكون من مستشفى الملك فيصل التخصصي والمستشفى العسكري بالرياض ومستشفى الملك خالد الجامعي وهي العملية التاسعة عشرة من عمليات فصل التوأم التي انطلقت منذ عام 1990م وهي الحالة المغربية الثانية وبإذن الله سيتم إجراء العملية العشرين وهي للتوأم العراقي خلال شهر رمضان المبارك.

وشدد الربيعة على أن هذا الإنجاز يسجل للوطن "مملكة الإنسانية" بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.

وقدم السفير المغربي لدى المملكة عبدالكريم السمار شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على كرمه غير المحدود بتكفله بعملية فصل التوأم المغربي الثاني، معبراً في هذا الصدد عن سعادته لنتائج العملية التي تكللت بالنجاح.

وقال السمار: "ملك الإنسانية أوضح للعالم عامة والعالم الغربي خاصة أن الإسلام دين تسامح وليس دين إرهاب وقتل.

من جهته قدم والدا الطفلتين صفا و مروة شكرهما لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظة الله - ولمعالي الدكتورعبدالله الربيعة والفريق الطبي والجراحي على مالقيه التوأم من عناية واهتمام منذ وصولهما للمملكة.

واستعرض الفريق الطبي مراحل العملية السبع وما تخللها من صعوبات نتيجة للعيب الخلقي في قلب المروة.

ولفت الربيعة في رده على أسئلة الصحفيين على أن الفريق الطبي استعجل في إنهاء العملية بشكل مدروس خوفا من مضاعفات قد تحدث للطفلة مروة خاصة في فصل الكبد التي تأخذ وقتاً طويلاً.

وفي سؤال ل"الرياض" حول تذمر بعض المواطنين من الاهتمام بعلاج حالات من خارج المملكة بينما هناك مواطنون لا يجدون العلاج أو الاهتمام علق الربيعة بقوله: لا نقول من خلال هذه العملية أننا نستطيع أن نحل مشاكل الصحة بالمملكة، فهناك الحاجة أكثر من الطلب ولكن لا يبرر أن المملكة لا تقوم بخدمة العالم بل هي من منظومة العالم وتعامل المملكة لخدمة العالم ليست على القطاع الصحي فقط وإنما على كافة المجالات ولعل شعار مملكة الإنسانية يؤكد أنها تساهم بالكوارث بالمجال الصحي وفي مجالات المجاعة وهي من مبادئ الإسلام أن نخدم العالم ونبرهن أن ديننا دين سماحة، وخلال ال 19سنة كان ثلث التوائم سعوديين ومكفولين بالعلاج فنحن قمنا بعلاج 12حالة بمعدل كل سنة ونصف حالة من العالم وهي جزء بسيط من مسؤولية المملكة تجاه العالم وفي نفس الوقت تعكس صورة مشرقة للمملكة والأمة العربية والإسلامية وتنشر معاملة الإسلام السمحة للعالم اجمع.

وطالب الربيعة القطاعات الصحية الأخرى بان تركز على خبرات طبية أخرى، لتحقيق الخبرة المتميزة التي تخدم الوطن وأبناءه إضافة إلى أنها تفيد التدريب.

وقال استشاري التخدير الدكتور نزار الزغيبي أن كمية الدم التي خسرهما التوأم لم تتجاوز 100مللتر وأنها ضمن الوضع الطبيعي.

وأوضح استشاري التخدير بمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني رئيس فريق التخدير د. محمد الجمال أن مرحلة التخدير انتهت ولله الحمد بنجاح بوضع صحي مستقر الصحي وجرى للطفلة مروة مراقبة دقيقة بسبب العيوب الخلقية في القلب، مشيراً إلى أن المرحلة استغرقت ساعتين وخمساً وأربعين دقيقة بسبب وضع التوأم والتصاقهما في منطقة الصدر والبطن.

وبين الدكتور جمال أنه تم ولأول مرة في عملية فصل التوأم في مدينة الملك فهد بالحرس الوطني استخدام تقنية الاشعة الصوتية للقلب من خلال ادخال انبوب من المرئ لمتابعة حالة القلب بصورة أكثر دقة وخاصة حالة الطفلة مروة.

وأشارإلى أنه تم تغييرطريقة التخدير حتى يتم تفادي أي خطورة تؤثر على الطفلة مروة وتسبب في مضاعفات في القلب حيث رن قلبها معرض لأي مضاعفات.

وبين الدكتور محمد النمشان استشاري جراحة الأطفال أن فصل الكبد تم بوقت قياسي دون مضاعفات جراحية، وكان هناك توقع اقل مما وجد بالفحوصات الأولية حول اشتباك الأمعاء وتم فصل الأمعاء وإعطاء الجزء الأمامي منها للتوأم الصفاء .وأوضح الدكتور سعود الجدعان استشاري جراحة الأطفال أن وجود الأدوات التشخيصية أثناء العملية مثل الكي الكهربائي والأشعة الصوتية استطعنا ولله الحمد فصل الكبد من دون خسارة تذكر.

وقال مناف العزاوي استشاري التجميل ان هناك خطة رئيسية لإغلاق جدار البطن وخطة ثانوية وخاصة للطفلة مروة خوفا من زيادة الضغط على الصدر والبطن، اذ تم الاستعانة بالجدل الطبيعي.

وأوضحت الدكتور هالة العالم استشارية عناية مركزة أطفال أن التوأم وصلا بحالة مستقرة للعناية المركزة وهما بحاجة خلال الثلاث الأيام لمسكنات الألم والمحافظة على تجنب الالتهابات وإعطائهم المضادات الحيوية وسيتم تقليل أجهزة التنفس يوميا، كما سيتم متابعة الطفلة مرة بشكل دقيق لمساعدتها على الاستقرار الصحي للدخول في فترة النقاهة التي قد تمدت أكثر من الطفلة الصفا.

يذكر ان العملية مرت بسبع مراحل خلال سبع مراحل بدأت بمرحلة التخدير الكامل ثم الاعداد والتعقيم بعدها مرحلة فتح البطن ثم مرحلة فصل الكبد والأمعاء ثم فصل التوأم بعدها وفي المرحلة السادسة اعاد الفريق اقفال الجرح ونقل التوأم على طاولتين منفصلتين وفي المرحلة السابعة والأخيرة التغطية والنقل.












التعليقات

1

 --

 2008-07-14 09:16:24

لله الحمد والفضل والمنة سبحانه وتعالى والشكر له على نجاح العملية وحمدا ً لله على سلامتهم وأسأل الله بأن يجازي د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة والفريق الطبي المشارك خير الجزاء وأن يجعل ذلك في موازين أعمالهم وتسلم يمناك يا أبو خالد وعسى الله يكثر خيرك وأن ينفع بك المملكة يا معالي الدكتور

2

 نونو

 2008-07-14 06:43:41

سلمت يمينك.بتوفيق من الله.جعلها الله في موازين حسناتك.

الف مبروك

4

 ابوعنيد

 2008-07-14 06:24:27

ان شالله تعمم هذه النجحات ويستفاد منها في جميع مستشفيات المملكة

5

 جنوبيه

 2008-07-14 06:14:36

الله يكثر من امثالك لنا الفخر فيك الله يطوال عمرك

6

 عبدالله الحربي

 2008-07-14 06:05:52

الله يوفقك وينور دربك يادكتور عبدالله الربيعة
الحمد الله على سلامة التوام الصفا والمروة اسال الله ان يحفظهم من كل سوء

الحمد الله على سلامة التوام الصفا والمروة اسال الله ان يحفظهم من كل سوء
وهذا مايدل على على كرم والاخلاق الشعب السعودي تحت قياده حكيمه.
ونشكر الفريق الطبي على نجاح العملية التوام 19 بتوفيق

8

 ناصر

 2008-07-14 05:36:53

الله يطول عمرك يا ابو متعب
ويوفق كوادرنا الصحية للمضي قدما في فعل الخير و الابداع

9

 منيره

 2008-07-14 04:48:16

كل هذه الجهود لطفلتين وغير سعوديات 00زمن العجايب اهل البلد ينذلون ليمن يدخلو هالمستشفيات وبكل استهتار يعامل السعودي وياما مات ناس من ابناء الوطن لنقص السرير او لعدم وجود ملف او لخطاء طبي كانه عنز اذا مات ماله قيمه 00قال ايش مراقبه دقيقه من اخصائي التخدير ومن العنايه وينها عن السعودي هالاشياء 00في بلدنا ونذوق انواع الذل من تغطرس الاطباء والاخطاء الطبيه الفادحه 00رساله الى اطباء السعوديه 000خساره فيكم كلمة دكتور (لان اللي مافيه خير لاهل بلده 00مافيه خير للانسانيه كلها 0بسكم مهايط يا دكتورزمانك

10

 pshk hgrp'hkd

 2008-07-14 04:17:49

الهم لك الحمد والشكر يارب

11

 عبدالله الفهيد

 2008-07-14 04:06:02

ياربي لك الحمد..
الحمدلله على سلامتهم
وعقبال السيامي العراقي
والله هذا الفخر للسعودية وللأمة الأسلامية بكاملها..
والله لم أتمالك دمعتي فرحاً وفخراً وعتزازاً بملك الإنسانية حفظه الله
وبهذ الطاقم الكريم من أطباء
وعلى رأس الهرم معالي الدكتور عبدالله الربيعة له مني قبلة على جبينه كما رفع رؤسنا.
والله بمثل هؤلاء ينبغي أن نفتخر.

12

 محمد فالح العجمي

 2008-07-14 03:49:01

اللهم لك الحمد والشكر.
الله يكثر خير ابو متعب ان شالله...
اما الدكتور الربيعة فهو فخر للمملكة..
ومبروك الانجاز..

13

 amolah

 2008-07-14 03:33:21

اولا اقول الحمدلله عل كل شي أحمدك يارب
ثانيا الله يطول بعمر ملكنا يارب
ثالثا ارفع قبعتي احتراما لهذا الدكتور ياربي يجزاه الجنه ويعطيه الف عاافيه شرف كل العرب ورفع روسنا ياربي توفقه واقولهم الى الامام لكل الفريق الطبي

14

 سياامي

 2008-07-14 03:04:14

مبروووك للوطن نجاح ابنائه
والله يعطيكم العافية

الله يعطيكم العافية هذي العمليات اللي تفرح القلب،وجزا الله الخير أبو متعب وجعله في موازين حساناته، والشكر للفريق الطبي الرائع بقيادة الربيعة ووفقنا الله لما يحبه ويرضاه أنه سميع مجيب الدعاء

16

 ابوكادى

 2008-07-14 02:01:18

الف مبروك الحمدلله على سلامتهم

17

 م> ابراهيم المحيميد

 2008-07-14 01:54:28

الحمد والشكر لله
تهنئه لملك و حكومه وشعب المملكه العربية السعوديه
تهنئه خاص للطاقم الطبي بقادة دكتور الربيعه
صوره مع التحيه لكل الذين حتى الان يعتبروننا جهلله و معهم فلوس ( خصوصاُ العرب المقيمين بلمملكه و الخليج !؟)

18

 عبدالوهاب علي الصبخه

 2008-07-14 01:53:27

الحمد لله من نجاح الى نجاح

19

 ايمان الرجب

 2008-07-14 01:51:35

اهنئ الدكتور عبداالله الربيعة وفريقه الطبي على النجاحات المتتاليه لفصل التوائم السيامية حقا انها انجازات عظيمة نفخر بها جميعا.واشكر جريدة الرياض على حرصها الدائم لتغطية مثل هذه الانجازات ,,

20

 ابو سالم

 2008-07-14 01:49:00

ماشاء الله تبارك الله نحمد الله على هذه النعمه. اللهم يارب العرش العظيم وفق ولي امري خادم الحرمين الشريفين لما تحب وترضاه ووفق د:عبد الله الربيعه والطاقم الطبي وجازيهم اللهم خيراً.

21

 علي محمد

 2008-07-14 01:48:49

الحمدلله.. ونسأل الله أن يوفق الجميع لما فيه الخير والسداد لخدمة الإسلام والمسلمين..
وحفظك الله ياملك الانسانية..

الحمد لله رب العالمين
على سلامتهم
والشكر لمولاي خادم الحرمين الشريفين الب صاحب الايدي البيضاء
الله يجزيكم الخير
والسلام عليكم

23

 فواز الحمود

 2008-07-14 01:15:11

لا شك بأن الدور الذي تقوم به المملكة دور انساني كبير في العالم العربي والاسلامي والعالمي عمومادور تشكر عليه ولكن لماذا لا تكون الجهود مكثفة لاسعاد المواطن السعودي ورفع معاناته مما يجده ويعيشه من غلاء للمعيشه و قلة للرواتب ومشاكل السكن والكهرباء والمياه
والخدمات الصحية المتردية لماذا لا يرسل الكثير من المواطنين المحتاجين للعلاج والذين لا تتوفر فرص علاجهم في الداخل للخارج بعض المواطنين له تسع سنوات يراجع في مستشفياتنا دون فائدة كما حصل مع الطفل ريان
**

24

 حقاني

 2008-07-14 00:16:43

والله الواحد يفتخر فيك ياعبدالله الربيعة

25

 احمد الحربي

 2008-07-13 23:53:30

الحمد لله على سلامتهم ومبروك للابوين والفريق الطبي

الحمدالله ونسال التوفيق للجميع

27

 خريجة لغة عربية

 2008-07-13 23:42:49

الحمدلله رب العالمين هذا من فضل ربي

28

 سعودي حتى النخاع

 2008-07-13 23:40:33

ارفع راسك انت سعودي غيرك ينقص وانت تزودي

29

 علي بن محمد ذبالي

 2008-07-13 23:32:02

الحمد لله ربي العالمين... اسئل الله ان يسعدهم في حياتهم وينور الحياة الزوجيه لاهلهم
تحيآتي للجميع.
في الصدد. كما اني انا انتظر المولود ادعو بأن يصل بالسلامه له ولزوجتي الغاليه
الذبآلي

30

 ابوسعود

 2008-07-13 23:30:38

الحمد لله وشرفتوا اللمملكه في هذا العمل الانساني والخيري

31

 ابوليان

 2008-07-13 23:21:18

الحمد لله حمدا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه
شي طيب ويدعو للفخر والاعتزاز يادكتور الربيعه تستاهل كل خير
ونتمنى التوفيق للفريق الطبي ولجميع اطباءنا وفيهم من هو بمستوى الدكتور الربيعه ولكن لم يجد الفرصه
كما اتمنى مزيدا من الاهتمام بمرضى الداخل ولاتكون مثل هالعمليات على مرضانا

32

 احمد العنزي

 2008-07-13 23:18:03

الحمد لله رب العالمين هذا من فضل ربي اللهم دم علينا نعمة الخير في ضل ابو متعب

33

 سعود القحطاني

 2008-07-13 23:01:01

الحمد لله على السلامة

34

 السعودي

 2008-07-13 22:59:10

يفخر كل مواطن بالانجاز و بالدكتور الربيعة و فريقه , ولكن اود ان اذكر بالدكتور فهد العبد الجبار رائد مسيرة الانجازات الطبية و توطينها في مستشفيات الحرس الوطني, طبعا ماكان ذلك يتحقق لولا توجيه و دعم خادم الحرمين الشريفين.

35

 د. عبدالرحمن

 2008-07-13 22:34:58

عملية الفصل عملية معقدة في المفهوم الطبي وقد نجح الدكتور الربيعة بكل براعة في عمليات الفصل. ولم يكتفي بذلك بل درب طاقم طبي يمكنه تكملة المسيرة. وليس هذا فقط، بل رفع إسم المملكة كدولة صاحبة خبرة في هذا المجال، وفقك الله د. عبدالله الربيعة

36

 sss

 2008-07-13 22:25:07

الحمد لله رب العالمين الذي أنعم على هذه الأرض وهذا الوطن بالخيرات.
اللهم أدم علينا نعمك لا تقطعها عنا.
اللهم وفق كل مجتهد في أي قطاع في هذا الوطن.

37

 غيث نوطان

 2008-07-13 22:21:32

اللهم إني أسألك أن تجعل من هذه الأعمال الخيًرة خير لمن ساهم في هذه الإنجازات المشرفة وعلى رأسهم ملك الإنسانية خادم الحرمين وطبيب الشرف والفخر عبدالله الربيعة اللهم أجعل من ايامهم ولياليهم وذرياتهم وأموالهم خير معين لهم على طاعتك وزدهم من خير الدنيا وبلغهم عزة الآخره وأجعلهم خير قدوة لغيرهم بقي أن اقول لباقي المسئولين رعاهم الله من من مكنهم الله من أمور العباد ( في هذه الأعمال الخيرة العظيمة الخالدة فليتنافس المتنافسون)

38

 علي بوحيدر

 2008-07-13 22:19:58

الحمد الله على سلامتهم
الله يخلي لنا خادم الحرمين ويطول بعمره ويعطى العافية
هالدكتور ماشاءالله علية
وشكرخاص الي للفريق الطبي

39

 الخعخاع

 2008-07-13 21:58:46

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله رب العالمين الي من علينا في بلدنا السعودي بهالعلم وبالدكتور الكبير والكبير الله سبحانة الله يحفظك يالربيعة ويوفقك لما يحبة الله ويرضه وانا وكل مسلم ومسلمة

40

 عبدالعزيز علي

 2008-07-13 21:58:30

يتمنا الشعب السعودي ان يخرج مثل الدكتور الكبير الربيعه واتمنا التوفيق لجميع الاطباء في المملكه الحبيبه محب المملكه

41

 Abdullah

 2008-07-13 21:55:12

اطلب من الله العلي القدير التوفيق وان يكون الانجاز الطبي مع عدم الاخطاء الطبية.

42

 راكان

 2008-07-13 21:52:18

مبروك والله يعطيه العافيه والله اني احب هاذا الدكتور من يوم كان اخصائي لين الحين ما شالله عليه ومو غريب دامه سعودي من وفي مملكه الأنسانيه بضل خدام الحرمين الشريفين الملك عبدالله الله يحفظه ويخليه لنا

43

 محمد سعد

 2008-07-13 21:50:39

بصراحه الدكتور الربيعه شخصيه رئعه ويستحق انه يكون وزير للصحه بس اذا صار وزير راح نفقد واحد من امهر الكوادر الطبيه عموما الله يوفقه وشفي هالبنتين انشالله وشكر موصول لخادم الحرمين والشريفين السباق دئماً للخير

44

 ابوشادن

 2008-07-13 21:41:38

ارفع راسك انت سعودي

45

 أحمد ناصر العايض

 2008-07-13 21:40:56

صدق من قال ( خيرنا لغيرنا ) عيالنا يموتون بالمستشفيات
وعيالهم ندفع الملايين لعلاجهم ,,, عجيب ياوطن.
تحياتي

46

 الجازي الهاجري

 2008-07-13 21:37:16

الحمدالله علي سلامتهم والله يتم عليهم الصحه والعافيه ويخليهم لااهلهم يارب والله ويوفقك ويجزاك خيريادكتورعبدالله الربيعه ويحفظ ابونا وحبيبناومللكنا المللك عبدالله بن عبدالعزيزويخليه ذخرلاامه العربيه والاسلاميه ويجعل كل مايسويه في مزان حسنات

47

 ابو أصيل

 2008-07-13 21:22:10

بارك الله فيك يا وطني. تعطي دون منه

48

 حسين البلوي

 2008-07-13 21:20:27

الحمد لله على كل شي
البزارين قمتو تفككوهم
متى ان شاء الله تفكونا من اسعار الحديد والحليب وكل شي
ترى خلاص قرب الانفجار الكبير

49

 سعود

 2008-07-13 21:17:10

الحمد لله التي تتم بنعمته الصالحات ,وجزى الله كل من ساهم في هذه العملية ماديً ومعنويً وشكرا

50

 يوسف بن عبدالكريم

 2008-07-13 21:16:50

الحمد الله على سلامتهم
وبارك الله بجهود خادم الأنسانيه والحرمين الملك عبدالله
وبارك الله بجهود روادنا في الطب