• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2124 أيام , في الثلاثاء 27 جمادى الآخر 1429هـ
الثلاثاء 27 جمادى الآخر 1429هـ -1 يوليو2008م - العدد 14617

ناشدن المسؤولين التدخل لانصافهن

قرارات متضاربة تحرم 40معلمة من حقوقهن الوظيفية!!

متابعة - نوال الراشد:

    تناقض القرارات من القضايا التي تتعرض لها البعض من الموظفات السعوديات وخاصة المعلمات في قطاع التعليم ومن تلك القضايا المثيرة للاستغراب ما تعرضت له 40معلمة سعودية من قرارات إدارية تصدر من إدارة واحدة ومسؤول واحد وخلال شهر واحد تحمل فيه هؤلاء المعلمات نتائج تلك القرارات المتناقضة ومنها هذه القضية.

عدد من المعلمات السعوديات في مدارس طويق في جميع المراحل التعليم العام حضرن إلى القسم النسائي في "الرياض" بعد أن أقفلت منافذ الحوار بينهن وبين المسؤولين في وزارة التربية والتعليم لتعليم البنات حول القرارات الإدارية المتناقضة والمثيرة للجدل ورسمت أكثر من علامة استفهام حول عشوائية تلك القرارات !!.

المعلمات ذكرن في شكواهن المثبتة في الأوراق الرسمية (تحتفظ الجريدة بنسخ منها) بعدم احتساب سنوات الخبرة لحوالى 40معلمة كن يعملن في مراحل الروضة والابتدائي والمتوسط والثانوي في مدارس طويق بحي السفارات عندما كانت تابعة للهيئة العليا لتطوير الرياض، وفي عام 1416ه تم انضمام المعلمات في جميع المراحل إلى (الرئاسة العامة لتعليم البنات) حينذاك لتكون مدارس حكومية.

وتقول المعلمة موضي انه تم توظيف المعلمات في هذه المدارس وأنا واحدة منهن بعقود المدارس الأهلية التي تم توقيعها مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وتنص في بنودها على أن المعلمة طرف أول والهيئة طرف ثان، و زضافت : إننا حرمنا من بند احتساب الخدمة بالتالي لم يكن لنا تقاعد طوال السنوات الماضية قبل تحويل مدارس طويق من أهلية إلى حكومية.

ومن جانبها تقول المعلمة نأمل نحن كمعلمات طالبنا باحتساب الخبرات التعليمية كما هو مطبق في المدارس الأهلية الأخرى وبالفعل تمت الموافقة على احتساب سنوات الخبرة وليس الخدمة وذلك من خلال القرار الصادر من قبل مدير الشؤون المالية والإدارية محسن البقمي والمذكور فيه(وبناء على الصلاحيات الممنوحة لنا وبناء على المدير العام للشؤون المالية والإدارية رقم 8/9والصادر في 1426/1/25ه بشأن الموافقة على احتساب الخبرات التعليمية المكتسبة في المدارس الأهلية للمعلمات على المستوى الأقل بناء على التصنيف والرواتب بوزارة الخدمة المدنية رقم - 47/515في 1426/1/7ه وذلك وفق الضوابط المحددة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 14942والشروط الواردة بقرار وزارة الخدمة ولتوفر الشروط والضوابط تم احتساب درجات خبرة كل معلمة على حسب عدد سنوات الخدمة وتعتبر الدرجة من تاريخ مباشرتها العمل بعد التعيين).

و تستكمل المعلمة أمينة العمران الحديث فتقول تفاجأنا بصدور قرار آخر من نفس المسؤول والذي ينص (إلغاء احتساب خبرات تعليمية من مدير الشؤون الإدارية والمالية بناء على الصلاحيات المخولة له برقم 1/7/165971بتاريخ 1429/4/9ه المبني على خطاب مدير عام التصنيف بوزارة الخدمة المدنية رقم / 905/13525بتاريخ 1429/2/22ه والمتضمن عدم احتساب الخبرات التعليمية في جميع المراحل في مدارس طويق حينما كانت أهلية وتابعة للهيئة العليا بتطوير مدينة الرياض يصرف لهن من بنود الهيئة المعتمد من وزارة المالية وحيث صدرت قرارات خبرات تعليمية لبعض المعلمات بمدارس طويق وعددهن 24معلمة، وبالفعل تم تعويض بعض المعلمات، بعدم احتساب سنوات الخدمة وبدون احتساب التقاعد لهن طوال فترة عملهن في مدارس طويق الأهلية بالتعويض المادي لكل معلمة حسب مؤهلها العلمي وسنوات خدمتها بمبالغ مالية تصرف لكل معلمة على حسب سنوات الخدمة وهناك معلمات استلمن وهناك معلمات توقفت معاملاتهن بسبب صدور قرار آخر بعده بشهر يلغي قرار احتساب الخبرات التعليمية للمعلمات واعتباره (كأن لم يكن)!!، وعلى المعلمات اللاتي صرف لهن التعويض إعادة ما تم صرفه لهن من مستحقات مالية مترتبة على القرار الأول!!. و(يبلغ القرار للمعلمات المعنيات بذلك).

وتضيف قائلة بأن المشكلة في أن مبالغ التعويض التي تم صرفها لبعض المعلمات والتي تختلف من معلمة الأخرى تم ضمن القرار بإرجاع المبالغ المصروفة للمعلمات وتم إبلاغنا أنه سوف يتم اقتطاع هذه المبالغ من رواتبنا، وكل معلمة على حسب المبلغ الذي تم استلامه مثال على ذلك من استلمت 200ألف سوف يكون السداد خلال 20سنة ومن استلمت 300ألف سوف يكون السداد 30سنة فهل يعقل أن يتم تقسيط المبلغ طوال السنوات القادمة بهذه الطريقة !؟.

وتضيف المعلمة أمينة قائلة عند توقيعنا للعقود مع الهيئة العليا حرمنا من احتساب التقاعد فعملنا طوال السنوات الماضية بلا تقاعد ولا علاوة سنوية كباقي معلمات المدارس الحكومية وبعد صدور القرار الذي ينص بعدم احتساب الخبرة والغائها ويطالبنا برد التعويض المالي وكذلك عدم احتساب التقاعد طوال السنوات الماضية فإننا لانملك إلا الشكوى التي نوجهها إلى المسؤولين للنظر في مشكلتنا في أن ينصفونا فنحن معلمات سعوديات نملك الخبرة والكفاءة ومع ذلك تم ظلمنا من خلال تلك القرارات التي تثير الاستغراب فمن المسؤول عما نحن فيه من تناقض في هذه المشكلة التي طال ضررها 40معلمة من بنات الوطن.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 52
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  >>   عرض الكل
  • 1

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    40 معلمه عدد كبير
    الله يعينهم...

    غادة - الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:26 صباحاً 2008/07/01

  • 2

    حرام والله ما تفعله تلك الوزارة للمعلمين والمعلمات من تناقض القرارات وكأنها
    تحاربهم لأنهم رفعوا قضية عليهم. ولهذا أصبح المعلمات ولا المعلمين أعداء مع هذه الوزارة الهرمة والله لو أنا الوزير وهذه وزارتي قد أصبحت ما عليه لأستقيل من الوزارة بكرامتي وأخبر ولاة الأمر بأني بريء مما تصدر وزارتي وأخبر ولاة الأمر وأطالب بأن المعلمين والمعلمات في ظلم وقهر بسبب ما يسببه وزارة ألماليه
    بد تبادل التهم وحب الجلوس على الكرسي.
    الله ينصر أخونا المعلمين والمعلمات.

    أبو راشد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:17 صباحاً 2008/07/01

  • 3

    والله ياعزيزتي جريدة الرياض لو تكتبون اسم المسؤول عن القرارات هذي راح تنحل المشكله
    وبيكون الفضل لله ثم لكم بحل مشاكل القرارات الغير مسؤوله من اشخاص في موقع مسؤوليه.
    اذكرو اسم المسؤول وليس مجرد التلميح حتى تستطيع الجهات العليا التأكد من التخبط في القرارات من هذا المسؤول.
    والله هذي مشكلة التعليم والتجاره والكثير من الجهات... قرارات كثيره وكل قرار يلغي اللي قبله !
    والضحيه هو المواطن اللي مايدري عن شي !

    عبدالله العياده (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:37 صباحاً 2008/07/01

  • 4

    صباح الخير على الجميع اقووول لتلك المعلمات احتسبن الاجر عند الله سبحانه وتعالى فان الله لايضيع عمل عامل منكم من ذكر او انثى صدق الله العظيم وجزاكن الله عنا خير الجزاء انا طالبه من طالباتكن في مارس طويق تقبلن خالص شكري وتقديري

    ام سديم تبوك (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:46 صباحاً 2008/07/01

  • 5

    الطاسه ضايعه
    يجب اعادة النظر في طريقة التعامل مع الكادر التعليمي..

    ابو طلال (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:10 صباحاً 2008/07/01

  • 6

    لاملام عليهم. بالله بعدما سلبت حقوق و مستويات المعلمات و المعلمين و درجتهم المستحقة هل سيعي الموظفين بطريقة أو بنظام بديل حتى يرجعون الحقوق و يحتسبون الخبرة بطريقة صحيحة. لا شك بأن مسلسل الاخطاء و الاحتسابات و لا نستبعد المحسوبية في الترقية و تحسين المستويات و أبتداع أنظمة مزيفة لتحسين و أعطى درجات الخدمة المستحقة لمن يشأون و حجبها عن الاخرين ستستمر. حتى تعطى الوزارة ميزانية أستثنائية لاتقل عن 80 مليار توزع على ثلالث سنوات على الاكثر حتى ترجع الامور الى نصابها

    ابوسارة (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:18 صباحاً 2008/07/01

  • 7

    مالهم الا أفترااض حسن النيه مع أن العالم ماعد يعترف فيهاا
    والصبر والله يعينهم..
    وان شاء الله ترجعلهم حقوقهم..

    هاجر الوليد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:34 صباحاً 2008/07/01

  • 8

    انا ما كد شفت فى حياتى ولا من قبل كثر التعاميم والقرارات اللى تصدر من وزارة التربية والتعليم وليتها تكون مدروسه او لها مصلحة.!!
    كلها شغل هجانه.. طقهاو الحقها
    شي يلحق عليه ويلغى وشي يركب راسه اللى صدر التعميم ولا يلغيه ويخليه شوكة فى حلوق هالمسلمين
    يا ليت المسؤولين بس أقول بس يفكر شوى قبل ما يكتب اى تعميم
    أو يسأل أو يستشير أو يدرس تأثير القرار
    ما أقول ألا والله ما عندك أحد

    ابو نواف (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:38 صباحاً 2008/07/01

  • 9

    وزارة التربية والتعليم تغير المسمى ولكن الحال يزداد سوءا للأسف نتمنى من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ومن مجلس الوزراء البحث في اسباب تردي التعليم لدينا وتردي خدمات الوزارة بالذات، عندما كان الخويطر وزيرا للمعارف كان التعليم في مدارسنا من أروع مايكون رغم قل الامكانات ولكن شيء يدعو للاستغراب ميزانية التعليم تزيد ومستوى التعليم ينقص هل هي علاقة عكسية؟؟ بالنسبة لتعيين المعلمات كله تلاعب xتلاعب وكل سنة شروط غير وكل سنة تزيد سنوات الخبرة المطلوبة كانت 3أشهر وأصبحت 3سنوات وش هالتخبط؟؟

    فواز الحمود (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:04 صباحاً 2008/07/01

  • 10

    وزارة تحتاج الى غربلة بغربال ذو فتحات كبيرة جداً.

    ماجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:27 صباحاً 2008/07/01

  • 11

    الله يعينهن وزارة التربيه والتخبيط

    خالد الشويعي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:29 صباحاً 2008/07/01

  • 12

    وزارة المتناقضات... عادي يا معلمات، واله انا اقوول لو تحل هذه الوزارة وتكون ادار ةالتعليم عشان بس المخصص الضخم من ميزانية الدولة ويكون وزيرها مدير عام.

    ابو عبدالاله - الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:34 صباحاً 2008/07/01

  • 13

    المفروض أن يعاقب المسؤول الذي لايعرف عمله
    وأن تحتسب سنوات الخبرة لهن
    أما ما دفع فهو أقل تعويض عن تخبط الوزارة التي لا تعرف انتقاء مسؤوليها

    محمد علي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:41 صباحاً 2008/07/01

  • 14

    والله اعتقد ان فيه قضايا اهم من زيادة وتحسبن مستويات المعلمات

    سلمان الهدباني (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:00 صباحاً 2008/07/01

  • 15

    اقول اهون من غيرهم الي كل يوم موت وتشتيت اسر وياما ولا زال اقول المفروض يسير اسمها وزارة التفريق والموت

    ابو حسن (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:06 صباحاً 2008/07/01

  • 16

    الى خادم الحرمين حفظه الله ورعاه نحن ابنائك المعلمين المخلصين لكم ولامتنا نرجو النظر في حال القائمين على التعليم في المملكة نحن في انحدار تام والسبب هذه الوزارة التي تعاني من العجز والتخبط في كل شي من القرارت الارتجالية الي التعاميم المتناقضة وحدث ولاحرج؟؟؟ حفظ الله ملكنا ابو متعب

    ابو عبدالاله (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:07 صباحاً 2008/07/01

  • 17

    تكتظ جميع وزارتنا بالتناقضات ,التى يصبح المواطن ضحية لها

    سطام العتيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:09 صباحاً 2008/07/01

  • 18

    بكره بيجي القرار بالفصل!

    الشرقيه (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:10 صباحاً 2008/07/01

  • 19

    بصراحه انا ما استغرب شيء من الوزارة الله يعينكم مالكم الا الصبر والدعاء

    محمد السرحاني (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:23 صباحاً 2008/07/01

  • 20

    على طاري المسئولين وخاصة الشيبان الي تخشبت ظهورهم وصارت من خشب الكراسي (قطعة وحدة) لاتعليم ولاثقافة واذا كان فاضي وماعنده شغل تسلى باصدار تعميم.
    واذا صدر تعميم كان تعميم ناقض لما قبله(من زود الفهم في العمل)
    واذا قالوا له ان التعميم ماله داعي اصدر تعميم.

    ابا اسامة (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:41 صباحاً 2008/07/01

الصفحات : 1  2  3  >>   عرض الكل

نقترح لك المواضيع التالية