التهابات المفاصل أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً، وثمة أكثر من 100نوع والتي تختلف أسبابها وأعراضها وطرق علاجها ومنها:

مرض خشونة المفصل (داء المفصل الإنتكاسي): ويؤثر على كبار السن من الجنسين، ويتعرض الغضروف الفاصل ببين عظمتي المفصل لتغيرات تحللية وأكثر المفاصل تعرضاً الورك والركبة.

التهاب المفاصل الرثياني (الروماتويد): مرض مزمن ذاتي المناعة ويؤثر على الغشاء المبطن للمفصل وقد يؤدي إلى تآكل الغضاريف والعظام. وغالباً يصيب المرأة بين العمر 25- 50سنة. ويؤثر هذا المرض على المفاصل الصغيرة لليد والقدم وكذلك مفاصل الرسغين والركبتين والكاحل وبشكل متناسق، كما قد يسبب تشوهات للمفاصل المصابة.

داء النقرس: ينشأ بسبب ترسب بلورات أملاح حمض اليوريك في المفاصل وخصوصا مفصل إصبع القدم الكبير وبدرجة أقل على الكاحل، والرّكبة، ومشط القدم. ويصيب الرّجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30- 50سنة. وتظهر أعراضه بشكل نوبات حادة ومتكررة مسببة ألم شديد وتورم وإحمرار في المفصل المصاب لعدة أيام.

التهاب الفقرات التصلبي (التلاصقي): يؤثر على المفاصل بين الحوض والعجز وكذلك الفقرات العنقية والصدرية والقطنية، ويسبب آلام وتّصلّب الظّهر كما قد يؤدي إلي انحناء في القامة،و يصيب بشكل خاص الرّجال الذين تتراوح أعمارهم بين الخامسة عشر إلى الأربعين سنة.ويتميز هذا النوع أن أكثر من 90% من المرضى يحملون عامل وراثي يسمّى HLA -B2 والذي يزيد من قابلية الإصابة بالمرض.

النقرس الكاذب (المشابه لداء النقرس): وهو ترسب بلّورات أملاح الكالسيوم بايرو فوسفيت في المفاصل، و يشبه النقرس في بعض أعراضه، يصيب المرض كل من الرّجال والنّساء متوسطي العمر أو كبار السن،حيث يسبب نوبة حادة في أحد أو عدة مفاصل لأيّام قليله ويؤثّر خصوصاً على مفاصل الرّكبة والمعصم،و الكتف والكاحل.

مرض التهاب المفاصل الصدفي: هو التهاب مفصلي يصاحب مرض الصدفية الجلدي، و يؤثّر على الرّجال والنّساء، وله عدة أنواع : نوع يصيب مفاصل أصابع اليد فقط ونوع آخر يصيب مفاصل عديدة وبشكل متناسق مثل مرض التهاب المفاصل الرثياني (الروماتويد) ونوع يصيب مفاصل قليلة وبشكل غير متناسق، وأخر يصيب أسفل الظهر( العجزي الحرقفي ).

الالتهاب العضلى الليفي ( الفايبروميالجيا): يسبب آلام عضلية ومفصليه واسعة الانتشار في الجسم وأرق في الليل مع شعور بالخمول والتعب والتصلب في الصباح ويصاحبه أعراض أخرى مثل الاكتئاب والتّوتّر والصّداع وأعراض مرض القولون العصبي، ويكثر هذا المرض عند النّساء وهو من الأمراض المزمنة والغير خطيرة والشائعة، و السّبب للمرض غير مُعءروَف.

التهاب المفصل التقيحي(الصديدي): يحدث بسبب إصابة احد المفاصل بالتهاب جرثومي وخصوصا المفاصل الكبيرة مثل الكتف، الورك أو الرّكبة حيث يسبب الم وتورم واحمرار في المفصل المصاب ويصاحبها حمّى. هناك العديد من الأمراض التي تزيد من احتمال الإصابة بهذا المرض مثل داء السكري، أنيميا الدم المنجلية، الفشل الكلويّ، الإيدز والسرطان ولابد أن يكون العلاج سريعا وبشكل مكثف وذلك باستعمال المضادات الحيوية والتدخل الجراحي.

مرض الروماتيزم التجاوبي: يصيب عدة مفاصل ويحدث نتيجة تجاوب مفاصل الجسم لمرض ناتج عن التهاب جرثومي للجهاز البولي أو التناسلي أو التهاب بالأمعاء. وهو مرض غير معدي. تظهر الأعراض في خلال أسابيع قليلة من الإصابة بالالتهاب الجرثومي مسببه الآم وتّصلّب واحمرار وورم في أحد أو عدة مفاصل وخصوصا مفاصل الأطراف السّفليّة مثل الركبة والكاحل وأصابع القدم، وقد يشتكي المريض من ألم في أسفل الظّهر أو تحت القدم وبالأخص عند المشي وقد يؤثّر المرض على العين أو الجلد وظهور تقرحات في الفم أو على الأعضاء التناسلية.

وهذه أشهر أنواع التهابات المفاصل وعادةً يتم التشخيص بأخذ تاريخ الحالة المرضية بالتفصيل والفحص السريري للمفاصل من قبل الطبيب وإجراء الفحوصات المخبرية التي تساعد على التشخيص وكذلك أشعة للمفاصل لتوضيح مدى تأثرها. وقد يلجا الطبيب لسحب السائل المتجمع في المفصل لفحصه ولا يسبب ذلك أي أضرار أو آثار جانبية.

قسم أمراض الروماتزم