طلال مداح مؤسِّس الحداثة الغنائية السعودية (1-5):

مقدمة للتجربة الطلالية في الغناء السعودي

أحمد الواصل

هذه حلقات من دراسة طويلة تبحث وتحلل في تجربة صوت الأرض طلال مداح (1940-2000) تتناول أبرز ملامح التجربة الغنائية لكونها إحدى تعابير حركة التطور الثقافي السعودي خلال منتصف القرن العشرين ، فلا نستطيع أن نعرف ماذا يحدث الآن إذا جهلنا ما حدث سابقاً، وصوت مداح كان حنجرة شاهدة على جيلين سبقوه فيما شكل منعطفاً حاسماً في تطور جذري للأغنية السعودية بمساهمة مواهب كبيرة وضعت صوته شاهد مرحلة.

إن ما يميز اللحظة الحاسمة في تاريخ شعوب الجزيرة العربية تلك النقلة الحضارية مطالع القرن العشرين على مستويات عدة سياسية واقتصادية واجتماعية ضمن إطار إيديولوجي وهذا ما عكسته الثقافة وعناصرها الأكثر حيوية المتمثلة في الآداب والفنون فرديها وجماعيها، ولعل نموذج أغنية أو لوحة أو مسرحية ما يعبر عن حالة مجتمعية إن لم يكن يكشف عن ملمح حضاري في جغرافيا وزمن ما.

إذا كان المغني المكي محمد علي سندي (ت.1984) كمثال يعبر عن حالة تقليدية في الفنون الحجازية مثلما نرى في المغني والشاعر أبو سعود الحمادي كمثال يعبر عن حالة تقليدية في الفنون النجدية فإن الحالة الشعبية تتجلى في نموذج حجازي بأغاني وألحان فوزي محسون (ت.1988) مثلما تتجلى في نموذج نجدي بأغاني وألحان بشير حمد شنان (ت.1974)، ولعل تراكمات الحالة الحضارية بمستوياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية نطقت عنها الثقافة في تحولات عسيرة بعضها بطيء وآخر متسارع، خاصة، في تطورات النموذج الإنساني الذي بدأ يتشكل في المدن هاضماً الكثير من تلك التحولات ومعبراً عنها في فنونه وآدابه.

ولعل الصوت البشري إذا غنى كثف التعبير عن اللحظة الثقافية بما يتوفَّر له من شعر ولحن وأداء ينفذ من خلال الصوت كوسيلة وواجهة تعبر بمدلول ثقافي، وربما كان الشاهد على ذلك ما للشعوب في الجزيرة العربية، خاصة في بلادنا المملكة العربية السعودية من موزاييك من الثقافات لوفرة التعدد الإقليمي المتباين في ملامح تفترق بين منطقة وأخرى، وما أسهمت به من أثر مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحركات التطور الثقافية على مختلف مناحي الحياة نلتمس ملامحها في المنتوجات الإبداعية. ولا يسعنا معرفة ما قدَّمه طلال مداح أو ماهية الدور الثقافي كونه حالة فنية تشكل منعطفاً في فن الغناء السعودي دون قراءة المشهد العام لما تمثله مراكز غنائية بارزة بين نجد والحجاز والأحساء كذلك الجنوب ضمن مواكبة لحركة شاملة في تطور غناء الجزيرة العربية خاصة في مراكزها الخليجية: الكويت والبحرين واليمن.

نحو خارطة لمصادر الغناء

إن رسم أبرز أشكال وأنواع التراث الغنائي في مناطق المملكة لا يتم دون اعتبار إحدى المكونات الأساسية في صنع الأغنية السعودية، وهذه الأشكال والأنواع الغنائية بعضها متمركز في مناطقه بسبب الوظيفة الاجتماعية في مهن وبيئات مثل: الهيجنة (لأهل الجماميل)، وحداء السواني (استخراج الماء)، وأغاني البناء والفلاحة والطحن ونحوها. بينما هناك مكونات أساسية منها الأشكال الشعرية والأنماط اللحنية والألوان الإيقاعية وحركات الرقص التي تشكِّل طُرقَ الأداء والتلحين والكتابة الشعرية أي: قوالب الغناء المكتملة بنيوياً، مثل: فن السامري في نجد، وفن النهمة (غناء البحر) في الأحساء، وفن الصهبة في الحجاز.

وتتمايز المناطق بحسب الأقاليم في المملكة بما لها من ملامح المفارقة شديدة الخصوصية كذلك الملامح المشتركة، ونرى بنماذجها مثل فن المجرور الطائفي المنشأ وفن المجس (الموَّال المكي)، بينما نجد فن الدان مشتركاً بين الحجاز واليمن فيما نجد فن العرضة والسامري مشتركاً بين حائل والقصيم ونجد (الرياض والدرعية والوشم) والأحساء فيما تختلف الأخير بفن النهمة (غناء البحر) ونعرف المشترك بين فن اللعبوني من جذور طالعة من فن السامري ولكنها تطورت حتى فن الخمَّاري المشترك بين الكويت والبحرين والزبير ذات الأصول المشتركة بينها وبين نجد.

وإذا كان غناء القصيدة العربية أحد العناصر المشتركة بين حواضر الجزيرة العربية وربما كل البلاد العربية ولكل منطقة قالبها الخاص كأن نرى قالب فن الصوت في الكويت والبحرين والأحساء وقطر مشتركاً بينما يدخل غناء القصيدة العربية في الحجاز بفن الدان وسواه، ولكن حدثت تطورات كبيرة في تلحين القصيدة العربية بالجزيرة العربية واكبت التطورات في مصر ثلاثينيات القرن العشرين، حيث قدمت بواكير تطور طرق تلحينها في اليمن على يد محمد جمعة خان ولحقه أحمد قاسم وفي الكويت على يد أحمد الزنجباري وصالح الكويتي ثم سعود الراشد وأحمد باقر.

وتوفرت نشأة طلال مداح في طفولته ومراهقته وفتوته الأولى بين الأربعينيات والخمسينات الميلادية أن يجمع بين موروث حضرمي يعود بأصول والده علي باجابر الذي كان يزاول أنماط الغناء الحضرمية والصنعانية، وبين ما تعلمه طلال نفسه في الطائف من فنون الغناء الحجازية التقليدية عبر محمد الريس أحد تلامذة حسن جاوة كذلك الأب الأكاديمي للأغنية السعودية طارق عبد الحكيم (مواليد 1918) مؤسِّس مدرسة موسيقات الجيش العربي السعودي (1953)، حيث آتت ثمارها بعد تخريج أولى دفعاتها الذي شكلوا عناصر حركة غنائية أظهرت عازفين أكاديميين وملحنين كان بعضهم نواة فرقة الإذاعة (1961)، مثل: الملحن والمغني الكبير عبد الله محمد (1924؟-1997) ثم في مرحلة لاحقة تأثر طلال عندما انتقل جدة بالمطرب والملحن الكلاسيكي الكبير مطلق الذيابي (1927-1982) والمغني والملحن فوزي محسون (1925-1988) وفيها استفاد من الملحن والمغني عمر كدرس (1934-2002) كذلك فنون الغناء العربي من مدرسة الغناء المصرية والسورية واللبنانية والكويتية واليمنية بما يفد من أسطوانات لمحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وسعود الراشد وعوض دوخي وسواهم كذلك احتكاكه بموسيقيين كبار من لبنان مثل توفيق الباشا وزكي ناصيف كذلك ميشيل المصري وهاني مهنا.

استطاع طلال مداح بما توفر له من صوت فريد في تركيبته الفيزيائية ذكورياً بمساحة صوتية تغطي ديوانين- ctavs 2أي 16درجة صوتية بين درجات علو وانخفاض بما يصنف صوته ضمن دائرة الصوت الصادح -Tenor الدرامي أي: مغني الدرجات العالية بليونة وتلوين متواز للأحاسيس المختلفة بحسب الجملة الشعرية واللحنية المتطلبة لدوريها، وهذا ما وضح في أدائه لأعمال تقليدية مثل المجس (الموال) والمجرور والدان كألوان صعبة -جهل الكثير من نقاد وصحافة فنية ذموا تغييراته الجديدة فيها- ثم استثمره جيداً سواء في ألحانه أو ألحان وضعت خصيصاً لصوته الكبير من سراج عمر حيث راعاه كل من عمل معه لاحقاً مثل: عبد الله محمد وغازي علي ويوسف المهنا وسعود الراشد ومحمد شفيق وعدنان خوج ومحمد المغيص ثم في مرحلة لاحقة عبد الرب إدريس وخالد الزايد وغنام الديكان كذلك توفيق فريد وصالح الشهري وآخرون.

وليست المسألة في تعدد الملحنين فقط بل سنوضح لاحقاً ما تطلبته أغانيه من قدرات صوتية وطرق أداء ميزته ووضعت فاصلاً كبيراً بين من سبق مرحلته ومن سيلحق من أجيال كان جسرها الغنائي نحو حساسية جديدة في الغناء السعودي لحناجر لم تقع بالتأكيد في تقليده مثل: محروس الهاجري وأيوب خضر ثم في مرحلة أخرى عبد المجيد عبد الله وطلال سلامة وأسامة عبدالرحيم كذلك عارف الزياني وعبد الله الرويشد.












التعليقات

1

 العطر

 2008-06-07 09:01:58

،
طلال، لن يجود الزمان بمثلك..
الأخت تميمية،
بالتأكيد في تعليقك بعض الصحة،
فطلال لا يليق به أن يكون مطرب لجيل
لا يحسن الكتابة..
فما حال الإستماع و النقد !!
جيل أغاني التاكسي، وإعلانات العطور..
يحتاج إلى ( لوحة إعلانية ) تُغني لتطربهم..
الأستاذ أحمد الواصل،
كثير من الشكر، وننتظر هطولك القادم.

2

 فيصل فهد سعود

 2008-06-07 08:00:00

الأستاذ / أحمد الواصل
تحيه طيبه لك..
في الحقيقه هناك أناس أمثالك يعملون جاهديين ويسحقون منا كل الشكر أمثال: عبدالرحمن الناصر وحسن ناجي على ما يبذلونه من جهود في الحفاظ على التاريخ التراثي الفني على مستوى الأغنية العربية السعودية.
ومن أفضل ما قرأت عن هذا المجال في مقالك المجزء لخمسة أجزاء ويذكر فيه بأن الإنسان قبل أن يكون فناناً الراحل طلال مداح هو من حول مسار الأغنية العربية السعودية من المحلية إلى الخليجيه ومن ثم إلى العربيه حتى أن رست على العالميه.
ف طلال مداح هو الرقم و1حد

3

 أبوابراهيم

 2008-06-07 05:46:57

رحمه الله واسكنه فسيح جناته

4

 انس الصباغ

 2008-06-07 04:47:11

رحمة الله على الاستاذ يبقى اسطورة الغناء السعودي وهو من الرواد في الفن في المملكة العربية السعودية واول من نشر الاغنية السعودية
والشكر للأستاذ احمد الواصل وننتظر بقية الاجزاء

5

 khalid

 2008-06-07 04:41:20

طلال مداح" الأصل "..
والبقية تأتي...
شكراً صحيفة الرياض

6

 البلبل الصداح

 2008-06-07 03:48:21

لا يختلف الثنان على ريادة وتأسيس للغناء في السعودية بل تعداه إلى الخليج أيضا
فقبل طلال لا يوجد عناء فطلال ظهر في زمن لا غناء فيه وينظر لمن كان يحاول الغناء بنظره دونيه كل هذا تحداه وتصدى له قيثارة الشرق بصوته الغذب وعبقريته الموسيقية ولكن هناك من يحاول أن يزيف التاريخ ويتناسى أن التاريخ دائم ما ينصف صاحب الإبداع والمجد وغيرة إلى مزبلة التاريخ
شكراً للأستاذ احمد الواصل
وتمنى أكمال هذه الحلقات بدون تأثيرات خارجية كما تخوف منه بقية المشاركين

7

 عبدالعزيز بن سعود

 2008-06-07 02:39:34

الرجال مات والله يرحمة برحمتة أن شاء الله
المفروض ما تجيبون سيرته الا بدعاء له بالرحمة والمغفرة
رجل مات وخاتمتة من أسواء الخاتمات والعياذ بالله
نسأل الله حسن الختام

8

 أسامه الشهري

 2008-06-07 02:34:34

سرد رائع وتوثيق جميل كل الشكر للاستاذ احمد الواصل وفي انتظاار
باقي الاجزاء

9

 مازن

 2008-06-07 02:32:08

رحم الله طلال وأسكنه فسيح جناته
أستاذنا أحمد الواصل
ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة بإذن الله
التي تنصف فيها طلال وتقدمه بالتاريخ والحقائق والأرقام
و ليست كما يقال بالسباحين والتخاريف ولغة " الأنا "
شكرا أستاذ أحمد
وفي انتظار بقية الأجزاء

10

 طاول الصبر

 2008-06-07 02:32:03

كتب الأستاذ أحمد الواصل مايفوق إستيعاب غالبية الجيل الحالي وماتلهب سياطه من يعرف الحقيقة جيداً ويعرف أن الحقيقة طلال وطلال هو الحقيقة والجندي الذي عاش مؤمن وموقن بأن الفن رسالة لا تلوثها أوراق البنك نوت ولا حب الشهرة والبقاء تحت الأضواء.
المقال تثقيفي جامع ويحتاج لشرح حتى يستطيع هضمه من كان يبحث عن الإنصاف أو يجهل ما كتب الواصل ,,, أما من كان يحاول حجب الحقيقة حتماً سيصاب بعسر فهم وتلبك في تلافيف المخ وتشنج في يديه حين يحاول كتابة ما يحاكي الموضوع نقضاً

11

 طلال الفوزان

 2008-06-07 00:08:16

شكراً للاستاذ احمد الواصل
واتمنى اكمال هذه الحلقات بدون تاثيرات خارجيه
لان كلام الاخ الاحمرى صحيح
الكل يعرف نفوذ عبده على الاعلام السعودى
كما حصل فى الثمانينات والتسعينات الميلاديه
رحم الله رجل الكبير للاغنيه السعوديه
واتمنى الفشل دوماً لمحمد عبده

12

 مهند ابن طلال

 2008-06-07 00:01:16

طلال مداح " قل هو سر الله في الحناجر "
رحم الله صوت الارض
أحمد الواصل ولكل من ساهم في نشر هذا المقال
الله يعطيكم العافيه
وشكرا لجريدة الرياض هذه الجريده المنصفه.

13

 سلطان

 2008-06-06 23:49:35

اللي صادق في حب طلال مداح يمتنع عن سماع اغانيه
لانه في قبره يعذب ويكتب الاثم عليه كلما استمع احد لاغانيه
اللهم اغفر له وتجاوز عنه وكافه موتانا وموتاكم
اللهم امين

14

 ماذا اقول؟!

 2008-06-06 23:40:24

شكرا للوطن القارة ان انجب اسطورة تمشي على الارض ونجم لايتكرر هو الاستاذ الفقيد المرحوم باذن الله ودعوات عباده الطيبين وليسوا المشبوهين..
طلال مداح صوت الارض الفنان الصادق المتواضع البسيط رغم عظمة انتاجه وتاريخه.
غنى لعبدالوهاب عدة الحان وكان الوحيد الذي اعجب فيه عبدالوهاب ولو كان طلال يحب نفسه او الظهور لغنى الكثير من الحان عبدالوهاب الذي جهز كثير من الالبحان خصيصا لطلال لكنه ابوعبدالله الذي لم يعرف الانانية او التكبر او الركض واللهاث خلف الاضواء والشهرة والمال

15

 ابو عبد الله

 2008-06-06 23:18:36

انصاف لرائد الاغنيه السعوديه ومؤسس الحداثه الغنائيه
رحمة الله عليه

16

 محمدالزهيان العتيبي

 2008-06-06 22:43:00

مقادير ياقلب العنى
يحرمك الله ياطلال
تعب من بعدك الغنى
رحمك الله يابطل
أسطورة الصوت
قوة المعاني في
صداها مع صوت

17

 خالدي

 2008-06-06 22:42:20

شكرا لجريدة الرياض وطلال مداح مع خالد عبدالرحمن ابونايف هم من وضع هويه
للاغنيه السعوديه بشهادة الموسيقار محمد عبدالوهاب وبليغ حمدي والموجي
فلايصح غير الصحيح يبن عبده

18

 ابو يزن

 2008-06-06 22:32:53

للأخت المدعوة تميمة :
عندما تكتب فيما لاتدرين فهي مصيبة وان كتبت عن من تعلمين مكانته فهي مصيبة أكبر. طلال مداح اسم عملاق في تاريخ الموسيقى والغناء العربي المعاصر وقف له إعجابا كبار المثقفين والفنانين العرب قبل السعوديين بل اعتبروه الصوت السعودي ان لم العربي الاجمل وليس بن عبده فكيف تتجرئين بكل هذا التخلف والإسفاف بوصفه بالصوت الضعيف. خليك على خالد وراشد وأحلام أبرك. الله يشفيك. ورحم الله ابو عبدالله.

19

 ابو الجوري

 2008-06-06 22:16:56

الله يرحمه ويغفر له

20

 تركي بن محمد

 2008-06-06 22:08:11

انصفت طلال في زمن ظلم كل شيء جميل.
شكرا لك

21

 محمد عبدالله

 2008-06-06 21:56:04

رحمة الله على طلااال
كان مدرسه فنيه
رحمة الله عليييه

22

 mazen

 2008-06-06 21:31:48

شكراً لكل من ساهم في جريدة الرياض وسعى جاهداً لخدمة الانسان طلال مداح
دائماً الملحق الفني في جريدة الرياض اكثر انصافاً للراحل من بقية الصحف الاخرى
فهذا المقال هو حقاً مادة دسمة تفند اولوية محسومة.. و تاريخ مجيد للراحل
طلال مداح.. ننتظر وبكل شغف الأجزاء الباقية.. ولعلي ارى تميز غير مسبوق.
كل الشكر ل احمد الواصل اخراج لنا هذه الحلقات بهذه الصورة الجميلة والرائعة..
شكراً لكم من الاعماق.

23

 شاهد على العصر

 2008-06-06 20:33:04

الحمد لله ,,,
أخيراً نطقت الصحافة , وكذبت زيف هذا المدعو ((عبده)), كنت قد فقدت الامل في صحافتنا ولكن !!
شكراً أحمد الواصل و شكراً لصحيفة الرياض و بانتظار باقي السلسلة.
طلال هو الفن السعودي وليس هو مؤسسه فقط و الدليل هو ((قارن بين حال الاغنية السعودية قبل وفاة طلال وبعد وفاته - رحمه الله- ))
الفرق واضح لكل عاقل !!

24

 طلال الرياض

 2008-06-06 20:30:17

شكرا لجريدة الرياض على الوفاء لصوت الارض
ثم شكرا لجميع من اثروا الموضوع بتعليقاتهم واخص الاخت هناء بنية السعودية
اما الاخ مسك فلكل مقام مقال واستغرب كيف اقحمت الامام محمد بن عبدالوهاب في هالموضوع !
والاخت تيميمه التميمي فلن ارد عليها طالما انها لاتعرف عبدالله محمد!
اما طلال فهو صوت الارض وصدق من قال :
كل ما غنى طلال تزهر الأرض اليباس وتأخذ الخضرة لباس و ويصبح الناس... ناس !

25

 tHe_spaRRow

 2008-06-06 20:27:14

رحمك الله يا أسطورة الفن السعودي...

26

 عبووود

 2008-06-06 20:18:24

رحمك الله ياطلال
مهما تكلمنا عن هذا الرجل الفنان صاحب القلب الكبير لن نوفيه حقه ابدا قياسا بما قدمه لنا كسعوديين وبالمقابل لقي منا النكران والحجود والنسيان لهذا الارث التاريخي العظيم
لن اقول هو اجمل صوت ولا هالخرابيط لان الكل عارف من هو طلال مداح وفي قرارة نفسه متاكد بأنه من سابع المستحيلات ان يظهر لنا من يوازي او يقارب مستوى طلال
تحيه لجريدة الرياض ولكاتب الموضوع وفي انتظار الحلقات القادمه

27

 فهد الرياض

 2008-06-06 19:59:50

رحم الله هذا الرمز الوطني الذي لن يتكرر، طلال وليس هناك فن بعده

28

 يوسف الأحمري

 2008-06-06 19:55:58

الله يا طلال مداح.. كم أشتاق لك.. نوّر الرياض بطلّته
رحم الله هذا الوجه..
سلسلة جاءت في وقتها بعد محاولة تزييف الحقيقة من قبل ابن عبده
أتمنى ان نشاهد الحلقات كاملة و ألا يحصل عليها أي ضغوط فكما يعلم الجميع أن عبده يملك نفوذ في الاعلام وأخشى أن تتجه إلى هذه السلسله مما يحرمنا منها أو يقنن حلقاتها حتى لا يُفضح.. قبّح الله كل خبيث
كل الشكر لكم.. و أتمنى للجميع التوفيق
بعض الردود اللي سبقتني ليت أصحابها ناموا..
رحم الله طلال مداح في هذا اليوم المبارك..

29

 ( بدر اباالعلا )

 2008-06-06 19:37:57

به اليوم ساعه قبل الغروب لهذا اليوم العظيم الجمعه؟
...يفتح الله باب أجابة الدعوه؟
أبرك من سرد تاريخ لشخص الله يغفر له ويعفوا عنه؟

30

 عبدالعزيز

 2008-06-06 19:10:49

رائع رائع
توضيح الحقائق وأعلام الناس ولو أن الحقيقه كالشمس لاتحجب بغربال
في أنتظار بقيه الأجزاء
كل الشكر لجريدة الرياض على ماقدمته وتقدمه للراحل الاستاذ طلال
للأخت التي لاتعلم من عبدالله محمد فكيف لها أن تتجرأ وان تقول كلام كالذي قالته "طلال" صوته ضعيف أول مره اسمعها في حياتي
كل الشكر لكم

31

 ناصر الغامدي

 2008-06-06 18:49:41

طلال باختصار هو أسطورة الغناء السعودي..
توثيق مميز وسرد تاريخي رائع جدًا من الأستاذ / أحمد الواصل
نتقرب الأجزاء القادمة..

32

 خالد

 2008-06-06 18:37:18

أهنيء الجميع أن هناك صحيفة في المملكة العربية السعودية تسمى الرياض فقليل من ينتصر للجمال ويقدم مواضيع توثيقية تثقيفية في قالب جميل ومحبب
أحمد الواصل وصلت لقلوب الجميع بهذه الكتابة المنصفه وتستحق الشكر والثناء فطلال رحمه الله هو المؤسس الحقيقي للأغنية الحديثة والشواهد كثيرة وسننتظرها من خلال موضوعك الشيق.
كل الشكر لك ولجريدة الرياض

33

 ابوساره

 2008-06-06 17:02:28

كلام رائع من استاذنا احمد الواصل
وننتظر الجزء الثاني
وتحياتي

34

 تميمه تميمي

 2008-06-06 16:33:09

لاشك أن المغني طلال مداح أثر بالجيل الذي عاصره.. لكن لو وجد في هذا العصر ماكان ليحقق أي نجاح فصوته ضعيف.. مخارج الحروف غير سليم.. للأمانه عندما يكتب التاريخ يجب عدم زخرفته و تجميله يجب أن تقال الحقيقه وهى أنه وجد مغني طموح و شاب مجتهد منفتح ذهنياً يغني حجازي كما يغني القصيده النبطيه التي رفضها أغلب مغني الحجاز لذا لم ينجحوا بينما نجح هو و جوانب الضعف التي لديه تغلب عليها بإجتهاده.. بعدين لحظه.. الملحن والمغني الكبير عبد الله محمد.. من هذا ؟

35

 ابو رشرش

 2008-06-06 16:23:44

رحمك الله ياطلال... فانت الصوت الحقيقي والفنان الحقيقي والمؤدي الحقيقي.. وانت من يطرب ويبهر... وليس من غلب عليه التكرار والاعمال الهزيلة... ومن قال ان الرسول صلى الله عليه وسلم سعودي ! حتى انه في جميع مقابلاته التلفزيونية والصحفية لايذكرك ابدا... كأن هما زال فوق راسة.بعد وفاتك...
آه يازمن لم يبقى في الفن الا المزعجون.

36

 مسك

 2008-06-06 16:05:54

هذا الكلام باطل و بعيد عن الصحة ,لأن الحضارة , والخير الذي نحن فيه الفضل يعود لله , ثم بسبب دعوة الشيخ المجدد / محمد بن عبد الوهاب قدس الله روحه, وأنار ضريحه ,ورفع درجته في الفردوس الأعلى , و الدولة السعودية اللهم أدمها وثبتها على كتابك وسنة نبيك 0
وبالنسبة للمجون فهي من قبل الإسلام , ورغم ذلك تسمى تلك العصور جاهلية0
يعني الكاتب /أحمد الواصل هدنا الله وإياه فيه جاهلية0

37

 ايمن نايتة القرشى

 2008-06-06 16:00:37

اللهم ارحمه وارحم اموات المسلمين وتجاوز عن خطاياه ,احسن طلال عندما غنى للوطن

38

 محمد

 2008-06-06 15:50:45

مشكورين ياجريدة الرياض أخيرا انصفنا طلال رحمه الله ,, الله ويفقكم كلاك رائع جدا وننتظر منكم المزيد حول هذا الاسطوره العضيم طلال مداح رحمه الله ,,

39

 ابو فهد

 2008-06-06 14:19:07

الله يرحمك يا طلال
ولكن يبقى صوت محمد عبده اجمل صوت عرفه الفن
ويبقى ابو نورة فنان العرب
وانا بصراحة اتمنى من محمد عبده ان يعتزل الفن فقد اعطى الكثير
وللسن احكام
تحياتي لك يا ابو نوره

40

 هناء/بنية السعودية

 2008-06-06 12:28:50

طلال ومابعده تلاميذ
سيظل" طلال مداح"أستاذ وهو فنان العرب بالدرجة الأولى" وصوت الأرض" ومابعده سيظلون تلاميذ..وأولهم "تلميذه محمد عبده" الذي ينكر ذلك...!

وسيبقى طلال مداح في ذاكرة الجميع (" بتواضعه قبل فنه..وبمصداقيته قبل صوته.. وبقلبه قبل مشاعره.." )
هناء/بنية السعودية

41

 ليته تمناني

 2008-06-06 12:16:51

كبير ياطلال انت استاذ الغناء السعودي ووجهته المشرفه؟؟
وكلام بن عبده في العراب دليل استغلاله ان لا يوجد احد يرد عليه ويفند كلامه الغير صحيح والمملوء بالنرجسيه المفعمه بالغرور وايضا وعو الذي لم يصل الى نصف نستوى طلال الله يرحمه

42

 العصيمي**

 2008-06-06 11:59:28

أيش القصة أمس برنامج في أحدى القنوات طويل عريض عن طلال مداح الله يرحمه واليوم نفس الشيء ؟؟

43

 ممدوح أحمد

 2008-06-06 11:53:49

معلومات ثرية وعرض رائع وموثق عن المغفور له بأذن الله طلال مداح ودوره الكبير في تغيير مسار الأغنية السعودية خاصة والخليجية عامة. هنا نجد الإنصاف في جريدتنا الرياض لتصحح وتسكت الأبواق التي حاولت طمس شمس الحقيقة بغربال.. شكراً جريدتي الرياض وفي انتظار الحلقات القادمة..

44

 ويبقى طلال..

 2008-06-06 11:23:27

مع شكري وتقديري لما تكتبه في حق طلال "الأستاذ"..
لكن لو وضعت أغنية واحدة.. لاختصرت الكثير ولكانت خير رد على صاحب "سبق" اللسان !
أنا لا اعرف كيف لشخص أن يسمح لنفسه بأن يصنف نفسه !!

45

 ابو وائل

 2008-06-06 11:11:31

قراءة ثرية ماتعة جاءت في وقت مناسب جدا في ظل اللغط حول تاريخ الاغنية ومن احدث فيها النقلة الحقيقية انصفت هنا صوت الارض ورجل الاغنية الكبير
طلال يستحق منا اكثر واكثر
ليتنا نعي قيمته كما وعاها الآخرون
يظل مكان الراحل شاغرا حتى اجيال
شكرا احمد الواصل على انصافك ومنهجك العلمي الرصين الذي لا يقبل المداهنة ولا الافتئات
قرأت شيئا هنا يليق بقامة طلال الشامخة
امتناني

46

 القيصر

 2008-06-06 11:07:29

رحم الله أبو عبدالله وأسكنه فسيح جناته بإذن الله...
فهو من جعل للفن السعودي هويه , دون أن يفخر بذلك فقد عاش بسيطاُ ومات بسيطاُ , فكيف للشخص عاقل أن ينكر مسيرة هذا الفنان ويتجاهلها...

47

 مواطن صالح

 2008-06-06 10:49:17

مقدمه جميلة لاسطورة الفن السعودي والخليجي
ومؤسس ما يعرف بالمدرسة الطلاليه
نعم فقد اجاد الاستاذ طلال مداح اصعب الوان الغناء من موال ومجس والدانات
وكذلك ابحر في بحور الفن فغنى جميع الالون العربيه بمختلف لهجاتها
صوت ملائكي
حين تستمع الى طلال مداح لا تملك بعدها الا انت تردد الله الله يا الله ما اروع واجمل احساسك يا طلال
عندما يعزف طلال يغازل العود كما قال الموسيقار عبدالوهاب
مقدمه رائعه لرجل غنى فأبدع مول فأبدع عزف فأبدع.. تحاوره فلا تجد الا الابداع في جميع اوجه هذا المطرب الكبير

48

 السليمان

 2008-06-06 10:37:02

فعلاً صوت الارض طلال مداح هو المؤسس الحقيقي للفن السعودي
حتى ولو حاول عبده تجاهل هذا الامر أو حتى الكذب عليه بعد وفاته
فإن الناس لا يمكن أن تنسى أبداً
والشكر لجريدة الرياض على توضيح الحقائق

49

 أبوسامي

 2008-06-06 10:33:55

آ‘لله يرٍحمه وٍ يسكنه آ‘لجنة...
تحيآ‘تي لك،

50

 آحمد

 2008-06-06 10:27:11

رحم الله طلال مداح
بعد طلال لايوجد فن





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع