• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2243 أيام , في الثلاثاء 29 جمادى الأولى 1429هـ
الثلاثاء 29 جمادى الأولى 1429هـ -3 يونيو2008م - العدد 14589

سلطان بن سليم يفتتح فعاليات معرض ريتيل سيتي 2008لاستثمارات ومشاريع عقارات قطاع التجزئة

السعودية والامارات تقودان النمو السريع لقطاع عقارات تجارة التجزئة بقيمة 100مليار دولار

خالد السحيباني مدير التأجير في شركة الحبيب يتحدث إلى سلطان بن سليم أثناء افتتاح معرض ريتيل سيتي 2008لاستثمارات ومشاريع عقارات قطاع التجزئة

دبي - خالد الربيش:

    أعلنت شركة محمد الحبيب العقارية أمس عن بيع كامل الحياة مول في الرياض بقيمة 800مليون ريال، إلى شركة الأندلس العقارية التي تضم ائتلافا مكوناً من شركات ( عبدالله الراشد، وعبدالعزيز الموسى، وعبدالرحمن الموسى، وجرير للاستثمار، وعبدالمحسن الزكري، ومحمد عبدالعزيز الحبيب)، ويقع المشروع شمالي الرياض على طريق الملك عبدالعزيز.

كما أشهرت الشركة خلال مشاركتها في معرض ريتيل سيتي 2008لاستثمارات ومشاريع عقارات قطاع التجزئة الذي يقام في مركز دبي الدولي للمعارض وافتتحه سلطان بن سليم، رئيس مجلس ادارة موانىء دبي العالمية، صباح يوم الاحد الفائت 1يونيو 2008)، عن أكبر صالح تسوق ضمن مشروع البانورما الواقع على الطريق التخصصي على مساحة تأجيرية تزيد عن 32ألف متر مربع،وقال خالد بن علي السحيباني مدير إدارة التأجير في الشركة ان الصالة تعد نقل جديدة في صناعة التسوق في السعودية حيث تقع هذه الصالة وحدها على مساحة 8آلاف متر مربع، مضيفاً أن الشركة أكملت تأجير 55في المائة من المشروع.

من جهته قال سلطان بن سليم في معرض دفاعه عن ظاهرة تنامي قطاع التجزئة واستدامتها: "الطلب هو الذي يدعم النمو في قطاع تجارة التجزئة والمشاريع المرتبطة به وهذا ما نراه جليا من خلال المعارض والمشاريع ذات الصلة التي تؤكد على هذا النمو المضطرد في القطاع والأعمال المرتبطة به في المنطقة".

وقد قام سلطان بن سليم بجولة تفقدية لمختلف أجنحة المعرض التي اتضح من خلالها هيمنة الشركات المطورة من كل من أبو ظبي ودبي والرياض وجدة على قطاع تجارة التجزئة في المنطقة والذي يبلغ حجمه مليار دولار أمريكي في الوقت الحاضر. وقد شملت جولته زيارات لكل من أجنحة الشركات الرئيسية مثل شركة شون العقارية التي تطور الآن مشروعا بحجم 50.000قدم مربع من مساحات التجزئة في دبي لاغون ومشروعا ممائلا في جبل على ضمن مشاريع سكنية يجري تطويرها في الوقت الحاضر.

من جهته قال دانيال شون، نائب الرئيس في شركة شون العقارية: "تعد مرافق التسوق جزءا هاما من جميع مشاريعنا، حيث نوفر من خلالها مجموعة متكاملة من الخدمات للسكان بهدف توفير حياة مريحة لهم".

وقد احتوى معرض ريتيل سيتي 2008لاستثمارات ومشاريع عقارات التجزئة على العديد من المشاريع الاقليمية الرئيسية المعروضة بما فيها مشروع مجموعة أسواق للادارة والخدمات ومقرها عمان التي تديرعدة مشارع مثل مول أبوظبي، ومشروع "ذي ووك" في جميرا ريزيدنس، ومول واحة الحلي في في مدينة العين بالاضافة غلى مشاريع أخرى في عمان والبحرين.

من جهة أخرى أعلنت شركة محمد الحبيب العقارية السعودية عن تدشين عدد من مشاريعها العقارية بمساحة تأجير اجمالية تبلغ 2.5مليون متر مربع في المملكة العربية السعودية بما فيها مول بانوراما في الرياض ومول الأندلس في جدة وجرير بلازا في الظهران.

وقالت نعومي كوننجن مديرة معرض ريتيل سيتي 2008: "ليس من المستغرب أن تقود مدن مثل الرياض وجدة وأبو ظبي ودبي النمو السريع لقطاع عقارات تجارة التجزئة في المنطقة، فالأمر متعلق بوتيرة النمو السكاني والمشاريع العقارية والسياحية العملاقة التي يجري تطويرها في هذه المدن".

وأضافت كوننجن "لا شك أن هذه الحقائق قد جلبت العديد من الاستثمارات العالمية المباشرة في قطاع العقارات لمنطقة الشرق الأوسط بالاضافة إلى امتداد ذلك للصين والهند وأفريقيا كأسواق واعدة في مجالا قطاع التجزئة". وقالت كوننجن: "لقد بلغ حجم الانفاق لأهم 50سوقا من الأسواق الناشئة 1.7تريليون دولار أمريكي في قطاع تطوير العقارات خلال العام الماضي وهو ما يمثل نسبة عالية مقارنة بحجم الانفاق في أسواق الشرق الأوسط". وتشارك في ريتيل سيتي شركات التجزئة العالمية ومستثمرين ومطوري مراكز التسوق وشبكات الامتياز وادارات مراكز التسوق ومهندسين معماريين وسلطات اقليمية مختصة للتركيز على جميع جوانب دورة تطور قطاع التجزئة. ويتألف ريتيل سيتي 2008من معرض مع مؤتمر مواز يستمر لثلاثة ايام. ويهدف المعرض الى جمع الخبراء الدوليين في عقارات التجزئة بهدف تطوير مشاريع مشتركة وتبادل الآراء وتحديد الفرص الاستثمارية الجديدة وتشجيع العاملين في التجزئة والامتيازات على تأسيس مركز في الشرق الاوسط.

وتقام على هامش ريتيل سيتي 2008جلسات التبادل السريعة التي تضمن تبادل اكثر فعالية ومباشرة بين المشاركين المسجلين مسبقا لسبر امكانيات التعاون المشترك ومناقشة الفرص التجارية المحتملة. وتنعقد الجلسات خلال استراحات المؤتمر في قاعة كبار الشخصيات لريتيل سيتي.

ومن المزايا المهمة الجديدة ايضا لمعرض هذا العام مشاركة دون سودركويست كبير نواب رئيس مجلس الادارة السابق لسلسلة وول مارت الذي سيلقي كلمة رئيسية في مؤتمر ريتيل سيتي حول النمو المذهل لسلسلة وول مارت بسبب عوامل اساسية تتمثل في تطوير القيادة وتطبيق اخلاقيات الاعمال. وقد حظي معرض ريتيل سيتي 2008برعاية رسمية من قبل عدد من شركات التطوير العقاري الرئيسية مثل شركة محمد الحبيب السعودية وشركة كنان الدولية للتطوير العقاري (الرعاية البلاتينية)، وشركة اي غم إس ولاتن اورجانك (الرعاية الذهبية) بالاضافة إلى شركة بيوت للتطوير العقاري والتسويق، ودانكن بريفت ولث مانجمنت المحددودة وغراند ابتكس (الرعاية الفضية).



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 1
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    تبلغ تكلفة مشروع دبي وورلد سنترال 120 مليار درهم، ويمتد على مساحة قدرها 140 كيلومتراً مربعاً، ويضم ستة مشروعات عملاقة هي مطار «دبي وورلد سنترال» الدولي الذي سيصبح عند اكتماله أضخم مطار في العالم بطاقة استيعابية تصل إلى 120 مليون مسافر و12 مليون طن شحن سنوياً، بالإضافة إلى مدينة دبي اللوجستية، والمدينة السكنية والتجارية ومنتجع الغولف ومجمع المشروعات.

    هزاع العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:59 صباحاً 2008/06/03


مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية