@ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعاني من مشاكل في النوم من سنتين تقريبا وسمعت عن حبوب اسمها بانادول نايت تباع بالصيدليات بدون وصفه. فهل لهذه الحبوب آثار جانبيه؟ وهل تسبب الإدمان لاسمح الله؟

أختكم - ن. اليامي - الخفجي

  • يجب عليك أختي العزيزة قبل البدء بمعالجة مشكلة اضطراب النوم لديك معرفة اسباب هذه المشكلة حتى يتسنى لك معالجتها بالشكل الصحيح، فاضطرابات النوم تؤدي الى انعكاسات سلبية على صحة الإنسان النفسية والجسدية لذلك لا يجب عليك التهاون بها ومعالجتها بطريقته الخاصة.

وتعتبر مشاكل النوم من الاضطرابات الشائعة جدا والتي لا يكاد يوجد انسان لم يعاني منها في فترة من فترات حياته حيث يعاني الكثير من الناس من اضطرابات مؤقتة بسبب التغيرات الحياتية وهو أمر غير مستغرب ولا يدعو الى القلق، وقد يصاب آخرين باضطرابات مستمرة ومزمنة.

ويحتاج المصاب بمشاكل النوم الى التقييم والعلاج من المتخصصين في هذا المجال فأسباب هذه الاضطرابات متعددة ولابد من استبعاد ان تكون المشكلة ناتجة عن الاصابة ببعض الامراض الصحية او النفسية فالنوم هو أكثر الوظائف تأثرا بالتغيرات النفسة والجسدية.

اما فيما يتعلق بدواء بنادول نايت فهو دواء يحتوي على مادتين أساسيتين هما مادة الباراسيتامول (Paracetamol) والتي لها خاصية تخفيف الألم وخفض الحرارة وتكمن خطورتها في تأثيرها السلبي على الكبد خصوصا عند استخدامها بجرعات عالية وهذا يحصل أحيانا عند زيادة جرعة دواء الباندول نايت في حالة عدم المقدرة على النوم، اما المادة الثانية فهي مادة الدايفين هيدرامين (diphenhydamine) وهي مادة مضادة للحساسية ولها خاصية منعسه وبسببها يستخدم البنادول نايت من قبل المصابين بمشاكل النوم ولا تخلو هذه المادة من الأعراض الجانبية كجفاف أغشية الجسم وقلة الشهية والإحساس بالنعاس والخمول والعصبية.

ولا يعتبر دواء بنادول نايت من الادوية التي تؤدي الى الإدمان، وقد يتعود عليه البعض بهدف الحصول على النوم الكافي فقط، ولا ينصح باستخدامه لهذا الامر فهو ليس الوسيلة الصحيحة لمعالجة اضطرابات النوم فهناك بدائل كثيرة ليس لها خطورة هذا الدواء.