اكدت وزارة العمل ان عدد العاطلين في المملكة لم يتجاوز 454ألف عاطل وقالت الوزارة في بيان أمس "تناقلت بعض الصحف المحلية معلومة منسوبة لأمين عام المركز الوطني لأبحاث الشباب الدكتور صالح بن عبدالعزيز النصار تفيد بوجود خمسة ملايين سعودي عاطل عن العمل، وعند الاتصال بالدكتور النصار للتأكد من دقة هذه المعلومة ومصدرها، نفى أن يكون قد أدلى بهذه المعلومة عن البطالة وان احصاءات القوى العاملة التي تحدث عنها في ملتقى شباب الأعمال ربما أسيء فهمها.

وفي هذا الشأن تود وزارة العمل أن توضح الآتي:

@ ان تداول مثل هذه الأرقام غير الصحيحة أو الدقيقة عن البطالة تحدث تشويشاً في سوق العمل وإرباكاً وبلبلة غير مبررة حول هذا الموضوع الهام.

@ ان مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات هي الجهة الرسمية المسؤولة عن تقديرات البطالة في المملكة، وهي تعتمد في تلك التقديرات على منهجية علمية واضحة وطبقاً للمعايير الدولية المتعارف عليها في هذا المجال. كما تعتمد على نتائج مسوحات ميدانية تغطي عينة كبيرة تقدر بآلاف الأسر من أنحاء المملكة المختلفة.

@ تشير نتائج بحث القوى العاملة الذي أعدته مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات مؤخراً ان عدد العاطلين عن العمل بلغ 453.994مواطناً في عام 1428ه منهم 271.007ذكور و 182.987إناث وبلغ معدل البطالة العام للسعوديين 11.2بينما بلغ معدل البطالة للذكور 8.0% وللإناث 26.6%.

وتأمل وزارة العمل ان تكون معدلات البطالة المتداولة في وسائل الإعلام، ومن قبل المهتمين بقضايا القوى العاملة، هي تلك التي تصدرها مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات لكونها المصدر الرئيس والأقرب للواقع وتتسم بالأرضية العلمية التي تضفي مصداقية يمكن الاعتماد عليها في تحديد حجم البطالة وتطوراتها، خصوصاً وان المصلحة أصبحت تصدر تقديرات دورية عن البطالة يمكن من خلالها رصد ومتابعة التطورات في هذا المجال.