• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2256 أيام , في الاربعاء 16 جمادى الأولى 1429هـ
الاربعاء 16 جمادى الأولى 1429هـ - 21 مايو 2008م - العدد 14576

المواعيد الطبية تتم بواسطة الحاسب ومربوطة بالمراكز الصحية

شبكة متكاملة للحاسب لترميز الأمراض والعمليات الجراحية حسب التصنيف الدولي بمجمع الملك سعود الطبي بالرياض

مشبب عسيري

كتب- نايف عبدالله الحربي:

    أوضح مدير قسم السجلات الطبية مشبب عبدالله عسيري ل (الرياض) ان أقسام السجلات الطبية للمجمع دمجت في مبنى واحد موحد وتم توحيد أرقام ملفات جميع المرضى على أسس ومعاير وقواعد معتمدة دوليا وعمل السياسات والإجراءات و الوصف الوظيفي بمعايير الجودة.

وقال أيضاً يحتوي القسم على 127(كبيه) لحفظ الملفات والأشعة وكل (كبيه) تحتوي على 70رفاً والمبنى مجهز بوحدات عمل وحاسب آلي وماسحات ضوئية واجهزة ميكروفلم واجهزة لتحميض الأفلام وقارئ الافلام، ويعمل القسم على مدار 24ساعة ويوجد بالقسم الكفاءات الفنية ذات الخبرة العالية، ومهام قسم السجلات الطبية حفظ جميع المعلومات الطبية والادارية ويتم تقديمها للاطباء او أي جهة حكومية لتقديم معلومات طبية كاملة وشاملة للمرضى المنومين والمراجعين للعيادات الخارجية واقسام الطوارئ، إضافة إلى أن القسم يساعد الباحثين والدارسين في تزويدهم بالمعلومات الطبية التي تعتبر مرجعاً لهم للبحوث ودراسة جميع الحالات النادرة إضافة إلى مساهمة القسم بدور مهم في التدريب والتعليم لطلبة المعاهد والكليات الصحية.

وبين ان وحدات قسم السجلات الطبية تتمثل في وحدة التسجيل وفتح الملفات ووحدة الاستقبال والحاسب الالي ووحدة تحليل الملفات الطبية ودمجها ووحدة الملفات الناقصة ووحدة الترميز ووحدة حفظ الملفات الطبية والأشعة ووحدة الماسح الضوئي

وعن الوصف الوظيفي لعمل الوحدات الفنية بقسم السجلات الطبية قال وحدة التسجيل وفتح الملفات يقوم موظفوها بفتح ملفات للمراجعين إلى مجمع الرياض الطبي التي تنطبق عليهم الشروط لفتح ملف طبي ومقرها بالعيادات الخارجية ومكاتب الدخول بالمجمع بمعدل يومي ( 300ملف يومياً)، وحدة الاستقبال والحاسب الالي ويقوم موظفوها باستقبال الملفات الطبية من أقسام الطوارئ وأقسام التنويم والعيادات الخارجية وإرسال الملفات الطبية إلى أقسام الطوارئ وأقسام التنويم والعيادات الخارجية وأيضا من واجبات هذه الوحدة ترقيم الملفات الطبية على حسب التسلسل المعطى ولصق رمز على الملف الطبي وتسجيل جميع المعلومات الإدارية والفنية للملف الطبي في الحاسب الآلي وأيضاً من مهام هذه الوحدة تحديد الموقع الصادر والوارد والموقع الحالي للملف الطبي باستخدام الحاسب الآلي حيث ان معدل العمل اليومي لهذه الوحدة 7000ملف طبي وذلك بتجهيز الملفات الطبية للاقسام وارسالها للعيادات الخارجية واقسام التنويم واقسام الطوارئ ومن ثم اسقبالها ومتابعة عودتها.

واشاران جميع المواعيد الطبية تتم بواسطة الحاسب الالي ويتم ربط المراكز الصحية التابعة للمجمع بالشبكة الداخلية للمجمع لتسجل مواعيد للمرضى المحولين للعيادات الاسشارية من المراكز الصحية بالاضافة الى ربط جميع المعلومات الطبية بالحاسب الآلي من الوصفات الطبية والتقارير الطبية وملخصات الخروج والتحاليل المخبرية ليتم الاطلاع عليها من قبل الطاقم الطبي مباشرة من خلال الحاسب الآلي.

واضاف ان وحدة تحليل الملفات الطبية يقوم موظفوها بتحليل الملفات الطبية كماً ونوعاً والتأكد من جميع النماذج والتقارير والتحاليل المخبرية وملخص الخروج وكمالية الملف الطبي حيث انه تم ربط جميع المعلومات الطبية بالحاسب الآلي من الوصفات الطبية والتقارير الطبية وملخصات الخروج والتحاليل المخبرية. ودمج الملفات للتأكد من مركزيتها.

ووحدة الملفات الناقصة يقوم موظفو هذه الوحدة بالتنسيق مع الأطباء المعنيين بجدول زمني لإكمال الملفات الناقصة والتأكد من كماليتها ومن ثم إعادة الملف الطبي إلى الوحدة التي تليها لأكمال باقي الإجراءات على الملف الطبي المكتمل في الجدول الزمني المحدد لإكمال ملف ناقص.

اما وحدة الترميز يقوم موظفوها بترميز الأمراض والعمليات الجراحية حسب التصنيف الدولي للأمراض وتسجيلها في الحاسب الآلي كمرجع أساسي للأحصائيات بانواعها داخل المجمع او خارجه ودراسة الأمراض والبحوث العلمية والنتائج العلاجية الإيجابية أو السلبية.

كما ان وحدة حفظ الملفات الطبية وأفلام الأشعة يقوم موظفوها بحفظ الملفات الطبية والأشعة واسترجاعها وترتيبها في الرفوف على حسب التسلسل الرقمي للملفات أو أفلام الأشعة الطبية مقترنا بالرف المخصص لحفظ الملف الطبي أو فيلم الأشعة كل على حسب رقمه حيث إن كل أشعة ترقم على حسب رقم ملف المريض الطبي وأيضا من مهام هذه الوحدة تجهيز الملفات الطبية والأشعة لمواعيد العيادات الخارجية.

وقال أيضاً ان وحدة المسح الضوئي يقوم موظفوها بعملية المسح الضوئي بتصوير الملفات غير النشطة وحفظها في الحاسب الآلي ومن ثم استخدام الميكروفيلم لتحزينها ويتم العودة لها في حال عودة المريض للمراجعة في المجمع وتنشيط الملف الطبي الخاص به بعد تحديث بياناته.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 2
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    احب اهني مدير قسم السجلات الطبيه على هذا النجاح وذلك لجهوده وحرصه على متابعة كل صغيره وكبيره واتمنى له دوام التوفيق والسعادة.

    ابو لارا (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:19 صباحاً 2008/05/21

  • 2

    ما شاء الله...
    دائما في رقي مستمر..
    قواكم الله...

    mNoOoR (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:44 صباحاً 2008/05/21


مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية