بلادنا لم تقم على العصبية القبلية بل قامت على الكتاب والسنة

آل سعود نسبهم من بني حنيفة من وائل بن ربيعة

الأمير سلمان بن عبدالعزيز

  • أوضح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز بعض من النقاط المهمة حول تاريخ الدولة السعودية ونسب الأسرة المالكة وذلك من خلال ما دار من حلقات في قناة "المستقلة" التي أدارها الدكتور الهاشمي وضيفه الفريح وبعض المداخلين الكرام. وها هو نص الخطاب الموجه.

سعادة الدكتور محمد الهاشمي، سعادة الدكتور عبدالرحمن الفريح المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

تابعت ما دار في الحلقتين السابقتين من نقاش عن تاريخ الدولة السعودية ولاحظت أن هناك موضوعات طرحت تحتاج إلى إيضاح منها:

أولاً: قامت الدولة السعودية على أساس الكتاب والسنة ولم تقم على أساس إقليمي أو قبلي أو ايدولوجي (فكر بشري). فقد تأسست على العقيدة الإسلامية منذ أكثر من مئتين وسبعين سنة عندما تبايع الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمهما الله - على نشر الإسلام وإقامة شرع الله عز وجل.

وقد كتب المؤرخ الفرنسي مانجان عام 1239ه/1823م إثر سقوط الدرعية في كتابه (تاريخ مصر في عهد محمد علي) معرباً عن توقعه عودة قيام الدولة السعودية قائلاً: (ولكن ذلك البلد... يضم في جنباته بذور الحرية والاستقلال، فما زالت المبادئ الدينية نفسها موجودة، وقد ظهرت منها بعض البوادر، ومع أن أسرة آل سعود قد تفرقت، ومع أن الفوضى تعم بين الزعماء، فمازال هناك أسّ خصب يمكن للزمن والأحداث أن تجعله يتفتح من جديد)(1).

وبسبب أساس الدولة السعودية وانتمائها هذا، هوجمت من قبل أعدائها منذ تأسيسها إلى اليوم، مستخدمين أساليب التشويه وإلصاق التهم بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الإصلاحية، التي هي في الأساس تدعو إلى الإسلام كما جاء في الكتاب والسنة. لهذا ظهرت مصطلحات مثل (الوهابية) لتشويه تاريخ الدولة السعودية ومبادئها، وربطها بتلك الفرقة التي ظهرت في الشمال الإفريقي نسبة إلى عبدالوهاب بن رستم في القرن الثاني الهجري، القرن الثامن الميلادي، وعرفت بانحرافها العقدي وخروجها عن سنة نبينا المصطفى عليه الصلاة والسلام. ولقد أوضح الدكتور محمد بن سعد الشويعر هذا الربط الخاطئ لتشويه الدعوة الإصلاحية في كتابه (تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية)(2).

وفي منى في عام 1365ه/1946م عند استقبال رؤساء وفود الحجاج، أوضح الملك عبدالعزيز هذا الأساس الذي تقوم عليه الدولة قائلاً: (يقولون إننا وهابيون والحقيقة إننا سلفيون محافظون على ديننا نتبع كتاب الله وسنة رسوله)(3) هذا هو أساس الدولة السعودية منذ أن انشئت. والسؤال هنا: هل يستطيع أحد أن يجد في تراث الشيخ محمد بن عبدالوهاب أي شيء ليس مستمداً من كتاب الله وسنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم، لكي يصدق مثل هذه التهم والدعايات؟

ثانياً: تناول بعضهم في البرنامج مسألة دهام بن دواس ونسبته إلى قبائل أخرى مثل مطير وعنزة بينما ذكر الشيخ حمد الجاسر أن دهام بن دواس من آل شعلان من الجلاليل من بني حنيفة وأيده الشيخ عبدالله البسام استناداً إلى ما ورد لدى عدد من نساب نجد، أما نسبته إلى مطير فكان بسبب خروج أحد الجلاليل واسمه مجلي عند العفسة من مطير وصاهرهم فانتسب لهم بالحلف.

والبلدة التي كان يسكنها الرياض مازالت تسكنها أسر من بني حنيفة مثل آل دغيثر، وآل حمود، وآل ريس، وآل زرعة، وآل النمر، وآل عساكر وغيرهم كثيرون ولا يزالون إلى اليوم معروفين بنسبهم إلى بني حنيفة.

ثالثاً: تناول المتحدثون نسب أسرة آل سعود، وهناك من قال إنهم من تميم وذلك غير صحيح والذي يجمعهم مع تميم أنهم من نزار بن معد بن عدنان. وناقش بعضهم أن آل سعود من عنزة، ولاحظت أن هناك فهماً خاطئاً حيال تحقيق نسب الأسرة، وأن القصد هو نفي نسبتها إلى عنزة أو التشكيك في وائلية عنزة، وهذا غير صحيح. فآل سعود وفقاً للمصادر المحققة هم في الأصل من المردة من بني حنيفة من بكر بن وائل، وجدهم هو جديلة بن أسد أخو عنزة بن أسد الذي يجمعهم جد واحد هو ربيعة، وبذلك فإن عنزة هم أبناء عمومتهم.

ولأن قبيلة بنو حنيفة تحضرت وبقي منها بعض الأسر المتحضرة التي تنتسب إليها، فقد أصبحت هذه الأسر تنتسب إلى عنزة باعتبار أنها هي الفرع الأساس المتبقي من ربيعة، وبرز اسم عنزة التي هي امتداد لقبيلة ربيعة، وأصبح المعروف أنها من وائل لأن عنزة القديمة تداخلت في قبيلة بكر بن وائل فصارت جزءاً من حلف اللهازم، وتداخلت قبائل بكر في عنزة ونسب الجميع إلى وائل.

إن تداخل القبائل قديماً بعضها مع بعض معروف، والأمثلة على ذلك كثيرة فهناك قبائل قحطانية دخلت بها قبائل عدنانية والعكس وهكذا. لذا أصبحت قبائل عنزة وائلية بالتداخل وانضمت إليها كثير من القبائل الربعية ومنها بنو حنيفة، ولذا قيل إن آل سعود من عنزة لكونهم أبناء عمومة لبني حنيفة، ووائليون معهم بالتداخل. وقبيلة عنزة من القبائل الكبيرة التي تاريخها معروف، ووائليتها التي اشتهرت بها عن طريق التداخل معروفة، وذلك لا يتعارض مع نسبة آل سعود لبني حنيفة.

ولو سئلت شخصياً لأجبت بأنني من بني حنيفة من بكر بن وائل من عنزة بسبب التداخل بين القبيلتين.

كما نص العديد من المؤرخين على نسبة آل سعود إلى بني حنيفة ومنهم على سبيل المثال لا الحصر ابن عيسى المتوفى سنة 1343ه/ 1924م الذي قال عندما تحدث عن أحداث عام 850ه: "وفيها قدم مانع بن ربيعة المريدي من بلد الدروع المعروفة بالدرعية من نواحي القطيف ومعه ولده ربيعة على ابن درع رئيس الدروع أهل وادي حنيفة، وكانت بينهم مواصلة؛ لأن كلاً منهم ينتسب إلى حنيفة، فأعطاه ابن درع المليبيد وغصيبة، فعمَّر ذلك هو وذريته، وكان ما فوق المليبيد وغصيبة لآل يزيد من بني حنيفة... إلخ"(4).

كما أشار إلى ذلك عند كلامه عن وفاة الإمام فيصل بن تركي، حيث قال ما نصه: "وفيها - أي سنة 1282ه - لتسع بقين من رجب توفي الإمام فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريءدي، والمُرَدة من بني حنيفة... إلخ"(5).

والمملكة العربية السعودية لم تقم على عصبية عندما قامت في أيامها الأولى في منتصف القرن الثاني عشر الهجري الثامن عشر الميلادي. ولم يستند الملك عبدالعزيز على خلفيته القبلية هذه عندما أعاد تأسيس هذه البلاد؛ لأن شرعية هذه الدولة منذ أن تأسست إلى اليوم تقوم على الكتاب والسنَّة النبوية الشريفة.

والدراسة التي لدى دارة الملك عبدالعزيز حول نسب الأسرة بها التفصيل المطلوب الذي لا يتسع المجال لذكره، وهي دراسة يشترك فيها مجموعة من الباحثين المختصين بالأنساب، الذين اجتمعت بهم وناقشتهم شخصياً، وستوضح هذه الدراسة تحت إشرافي جميع الآراء ومصاردها من المنظور العلمي، وذلك بهدف التوثيق. والمأمول من الباحثين والمهتمين عموماً الابتعاد عند الاختلاف عن أي جوانب عصبية، أو استخدام عبارات غير علمية، أو القول إن هناك تيارات تعمل ضد قبيلة أو أخرى وهو غير صحيح؛ لأن الاختلاف في الآراء مشروع والنقاش محمود إذا كان يهدف إلى الوصول إلى الحقيقة. وأشكر لكم اهتمامكم ولجميع المشاركين على حرصهم.

وتقبلوا تحياتي.

@ رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز



احدى المخطوطات التي تبين نسب الأسرة المالكة حيث جاء عن نسب الإمام سعود بن عبدالعزيز المتوفي سنة 1229ه ما نصه: سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن ابراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة الوائلي الربعي اليزيدي من آل يزيد بني حنيفة.

وعلى يمين المخطوط الاشارة عن وقت كتابتها وذلك في عهد الإمام تركي بن عبدالله آل سعود ( 1240- 1249ه) حيث قال: وعبدالله أبو تركي المشهور في هذا الزمن. وتحتفظ دارة الملك عبدالعزيز بعشرات المخطوطات والوثائق التي تشير إلى نسبهم من بني حنيفة وسيخرج ذلك في الاصدار بحوله تعالى الذي أشار له الأمير سلمان في هذا الخطاب.

الهوامش:

(1) فيلكس مانجان: تاريخ الدولة السعودية الأولى وحملات محمد علي على شبه الجزيرة العربية، (الرياض: دارة الملك عبدالعزيز، 1427ه)ص

188.(2) محمد بن سعد الشويعر. تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية. الرياض 1413ه

(3) خطاب الملك عبدالعزيز في الاحتفال في منى لرؤساء وفود الحجاج، في 10ذي الحجة 1365ه الخطب الملكية، الجزء الأول، الرياض: دارة الملك عبدالعزيز 1419ه ص

148.(4) تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد، ووفيات بعض الأعيان وأنسابهم وبناء بعض البلدان من (700ه إلى 1340ه)،، تأليف الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى، الطبعة الأولى 1386ه، ص(36).

(5) تاريخ بعض الحوادث. تأليف الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى، منشورات دارة اليمامة الطبعة الأولى 1386ه، ص(36) وص(177) وانظر: الإفادات، مصدر سابق، ص( 56- 59).






مواد ذات صله

Image

مطبوعات قديمة نادرة

Image

الآثار ومسيرة الاكتشاف!

Image

رحلة حجازية

Image

هل نجح معرض الكتاب!!

Image

اصدارات حديثة







التعليقات

1

 مزنة صالح الحضيف

 2018-11-12 15:37:52

يكفيني فخرا وعزا وشرفا أن حكامنا ولاة أمرنا الذين حكموا بالعقيدة السلفية والتوحيد الخالص وفتحوا البلاد لنشر هذاالدين القويم يكفيني فخرا أنا نسبي يلتقي بنسب ولاة أمري بلادي اللهم أحفظهم وزدهم وبارك بجهودهم واكفهم شر أعداءهم واجعل هذا البلد شامخا براية التوحيد والسنة اللهم زدهم ولاتنقصهم يااعظم ولاة يشهد له التاريخ

وانعم فيكم ال سعود سلالة دين قويم وحكم حكيم كفيت ياطويل العمر اووفيت الامير والحاكم الرشيد سلمان التاريخ والانساب والمحنك وقايد الامة الاسلامية والعربية وفقك الله ودمت ذخرا للمملكة العربية السعودية ولكل العالم

3

 الجوفي

 2008-04-26 09:37:38

والله والنعم بحنيفة وبعنزة
وبجميع القبايل... ان اكرمكم عند الله اتقاكم...
وش ماتكونون حنا راضين بكم.. ولكم منا السمع والطاعة..
وكفانا الله شر العنصرية.. والعصبية القبلية..
بامسلمين بدا الغزو من الداخل باحيا العصبية القبلية انتبهوا.. لاحول ولاقوة الا بالله..
والله لن تعزوا الا بالاسلام.. ادركوا مايحاك في الظلام..

ونعم والله بآل سعود ونسبهم لبني حنيفه من بكر بن وائل من عنزة فكما هو المعروف أن ضنا مسلم من عنزة هم بكر وضنا بشر هم تغلب وهم أبناء عمومتي آل سعود فأنا بكري ( ضنا مسلم ).. جعلكم الله ذخراً للوطن يا آل سعود.. نعم النسب فأنتم من عنزة ولكم الفخر بذلك ولكنكم لم تقيموا الدولة بعنزة اقمتوها بالإسلام وشرع الله..
كفو يال سعود فأنتم مفخرة لكل عنزي ولكل مسلم على وجه الأرض

5

 بدر شهاب العوينان

 2008-04-26 07:08:25

نفخر بدولة التوحيد الذي الغت قانون الغاب
الله ثم المليك والوطن
ابوك الغى قانون الغاب=والا الشريعه مرسيها
اقولها وانا ابوي شهاب=راعي صوير ومبانيها

6

 ابو قمر

 2008-04-26 06:05:20

نحمد الله العلي القدير ان سخر لهذه الدولة رجال يحكمون بشرعه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
قدموا الغالي والنفيس لخدمة الاسلام والمسلمين وهاهو خطاب سيدي صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز ال سعود يأتي ليؤكد للجميع حقيقة هذه الدولة ورجالها.
شكراَ لك ياصاحب السمو الملكي على هذا الخطاب

7

 جاسر يوسف الضويحي

 2008-04-26 05:59:55

أنا غير متابع لقناة المستقله..
ولكن جذبني المناقشة والرد الذي قدمه أميرنا سلمان حفظه الله،،
وصحح لدي معلومة هي أن آل سعود الكرام من قبيلة عنزة، والآن عرفنا الصحيح وهم من آل ( حنيفه )
-- تعجبني التقارير والمواضيع التاريخية والقديمة عن الأسر السعودية، أتمنى من جريدتنا العزيزة الزيادة في هذا المجال وشكرا --

السلم عليكم اما بعد فسلمان ابن عبدالعزيز ابن الموحد يتميز بفكر وعقل بعيد المدى.
اوضح بما لا يدع مجال للشك بانهم من قبيلة بنو حنيفة المعروفة فى العارض من الاف السنين. وانا انسابى من بنو حنيفة لكن عتبت لماذ لم يذكر الباقين من هذة القبيلة ويمكن كان هذا مثال لبعض الاسر فقط.
العرض منذ الاف السنين لا تحكم الا بهذة القبيلة وهذ شى معروف رغم انى تميمى لكن الحق واضح. بارك الله فى عالم ال سعود والجزيرة العربية ويحفظك ويرعاك الله يا ابو فهد للرياض ونجد والجزيرة.

9

 ابن ضري

 2008-04-26 03:10:53

قامت الدولة السعودية على أساس الكتاب والسنة ولم تقم على أساس إقليمي أو قبلي أو ايدولوجي (فكر بشري). فقد تأسست على العقيدة الإسلامية منذ أكثر من مئتين وسبعين سنة عندما تبايع الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمهما الله - على نشر الإسلام وإقامة شرع الله عز وجل
---
ولو سئلت شخصياً لأجبت بأنني من بني حنيفة من بكر بن وائل من عنزة بسبب التداخل بين القبيلتين
---
بارك الله فيك اميرنا الغالي حسمت هذا الأمر بخطابك فهو جواب شافي وكافي
وعبقري حيث وضحت منهج الدوله ثم النسب

ال سعود شجره مباركه
ونعم بكل القبائل والفخر بالدين لابالقبيله ونسب ال سعود لاشك فيه

11

 يزيد الدغيثر

 2008-04-26 02:30:34

الاخت ريم المبارك كل عنزي وائلي صح ولكن ليس كل وائلي عنزي فهذه واضحه جدا ولاتعطي رسالة الامير لبرنامج تاريخ الامم بالمستقله اي دلالات على ماستنتجتيه وليس فيها اي استنتاجات قبليه ويجب قراءة المعنى دون تأويلات وقوله يحفظه الله "ولو سئلت شخصياً لأجبت بأنني من بني حنيفة من بكر بن وائل من عنزة بسبب التداخل بين القبيلتين" لأن عنزه هي الاقرب لبني حنيفه كأبناء عمومه والتداخل الذي بينهم بسبب الاحلاف واعود واكرر يجب فهم مداخلة الامير لقناة المستقبل جيدا والتي كما اشرت اعلاه تنم عن بعد نظر وحكمة الامير

12

 ريما المبارك

 2008-04-26 01:57:14

يقول صاحب السمو الملكي:
ولو سئلت شخصياً لأجبت بأنني من بني حنيفة من بكر بن وائل من عنزة بسبب التداخل بين القبيلتين.
.
يستنتج من هذا أن كل وائلي هو عنزي وكل عنزي وائلي
نشكرك يا سلمان بن عبدالعزيز على هذا البيان
وأدام الله لدولتنا ول آل سعود الأمن والخير والأمان

الأمير الأنسان والوالد الوقور رجل الدولة ومهندس تطور الرياض وباني نهضتها سمو الأمير سلمان يثير اعجاب الجميع دائما بردوده ومتابعاته وتعليقاته,ان قال اوجز وابان واوضح وان تعهد اوفى والتزم. نحن سكان مدينة الرياض تربطنا بشخصية الأمير سلمان وشخصه روابط خاصة , فنحن وكذللك الرياض نرتبط به حبا كوالد وتوقيرا كعالم وولاء كسياسي وامير محنك وتقديرا كأداري ناجح , هو التوقيت الذي نضبط عليه ساعاتنا وامزجتنا في كل الضروف, كم انت مدهش ياسيدي ,كم انت عظيم ,كم انت حليم ,كاالبحر انت هادئ تحتوي التاريخ واسراره.احبك.

14

 يزيد الدغيثر

 2008-04-26 00:28:33

للاخ السيف البتار مع كامل الاحترام لوجهة نظرك الموجهه للاخ العساكر اعتقد ان الامير سلمان واضح جدا ويقصد تماما ما يعنيه في توضيحه عند سؤاله عن نسبه لأن هناك اختلاف كبير بين مؤرخين عن نسب آل سعود لبني حنيفه او لعنزه واراد يحفظه الله ان يعطي دلاله لرفضه للامور القبليه والدعوه لها فجوابه يحسم الموضوع تماما ويدل على فطنه وذكاء ووعي سياسي يتمتع به رجل الدوله والتاريخ الامير سلمان بن عبدالعزيز.. ودمت

15

 يزيد الدغيثر

 2008-04-26 00:20:17

(2) فبحصافة الملك عبدالعزيز السياسيه وشجاعته اكتمل كيان الدوله ومشروعها الوحدوي فأعلن قيام الدوله المستقله في ظرف غاية في التعقيد والقائمه على تعاليم كتاب الله وسنة نبيه و توطين البادية لربط ابن الباديه بالارض والى ان استقرت البلاد بحمد الله واختفت الصراعات وانتهى اللاستقرار الذي كان سائدا في اواسط الجزيره لقرون طويله واصبحت كل القبائل تحت سلطه واحده ولم يدعوا آل سعود لقبليه في يوم من الايام منذ ظهورهم وحتى يومنا هذا ادام الله لهذه البلاد نعمة الاستقرار في ظل حكامها آل سعود الغر الميامين

16

 يزيد الدغيثر

 2008-04-26 00:08:09

(1) كل الرؤى التفسيرية لتاريخ الدوله السعوديه على مدى ثلاث قرون تدل على تاريخ نضالي لأنشاء كيان وحدوي قائم على كتاب الله وسنة نبيه من خلال الدعوه الاصلاحيه التي دعمها وتبناها الامام محمد بن سعود ونبذ بها كل مظاهر الفرقه والتناحر من خلال تحضير وتمدين القبائل والعشائر تحت راية واحده فتبلورت هذه الدوله الفتيه واجهضت كل المحاولات الخارجيه لوأد المشروع الوحدوي منذ بداياته في الدوله الاولى مرورا بالثانيه والى ان قيض الله لهذه البلاد رجل التاريخ الفذ الملك عبدالعزيز الذي وحد البلاد بهمة لاتكل ولاتمل

17

 السيف البتار

 2008-04-25 23:54:32

ولو سئلت شخصيا لأجبت بأنني من بني حنيفة من بكر بن وائل من عنزة), وسبب استخدام الامير سلمان هذا الاسلوب في العبارة هذه حتى لا يأتي احد ويبدأ يأول بحسب هواه.
بارك الله في الامير سلمان ووفقه الله على الاجابه الكافيه رساله الى من تبقي من الباحثين واخص ابن عساكر وغيره ماذ انتم فاعلين بعد ذلك !!!

18

 التميمي

 2008-04-25 23:36:21

و الله و النعم في قبيلة بني حنيفة، و في قبيلة عنزة، و الأمير سلمان رده كافي و شافي، و هو مؤرخ الأسرة السعودية و يعتد بقوله.
و جميع ملوك العرب تدعيهم القبائل، و هذه نباهة في النسبة، و الدليل موجود الآن لدى استعراض ملوك الخليج و امرائهم،و كلهم ثابتة انسابهم، لكن القبائل تدعيهم لما لهم من التاريخ و المجد.
شكرا للأمير سلمان، شكرا للدكتور الفريح، شكر للهاشمي، شكراً لراشد بن عساكر، شكراً للعقلاء.

19

 محمد

 2008-04-25 23:33:05

تعليق رقم 8 وش تقول الله يصلحك ال نهيان وال مكتوم من بني ياس يرجعون لقبيلة طي المعروفه تثبت ثاني مره والسطان قابوس من الازد

20

 عبدالاله

 2008-04-25 23:09:17

رحم الله الملك فيصل واخوته فهو من افضل الحكام على الارض فاالملك فيصل حصل على افضل رجل في عام 1974رحم الله الفيصل وبارك في اخوته وابنائه

21

 بنت الرياض

 2008-04-25 22:18:48

تسلم يبو فهد على ها الرد الطيب والمقنع وانتم بلا شك من اقوى قبيلة الى مدحهم الله في القران الكريم " ستدعون الى قوم اولى باس شديد" وهذى فيكم يا هل بنو حنيفة.
نسابه ال سعود ما قصرت يخليك ربى لاهلنا والجزيرة والامة العربية والاسلامية.

22

 بنت الرياض

 2008-04-25 22:06:26

السلام عليكم كفيت واوفيت يا امير الرياض ونسابة ال سعود الله يحفظكم انتم فخر لتطبيق الشريعة والله مدحكم فى القران الكريم بأنكم ذو قوة وشدة بقولة تعالى ستدعون الى قوم اولى باس شديد. وانهم من بنى حنيفة.
كل يحسدكم على النسب والتاريخ والله يحفظكم ذخرا لبلادنا ودمتم يا أحفاد بنى حنيفة وزانت بكم عيالنا وأولادنا واذكر جدى دئم الدعاء لابونا عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود. وشكرا للجريدة على الجهد الطيب

23

 ابو نواف

 2008-04-25 21:40:37

طرح ينم عن افق واسع وموضوعية والمام كبير بتاريخ الجزيره وانساب الاسر فيها قل ما تجد لها مثيل من مرجع هام لهذا التاريخ الا وهو صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدلعزيز
اسأل الله الكريم ان يمتع به نواظرنا وهو بصحة وعافية وان ينفع بعلمه اللهم امين

24

 منهو غيرك ياخذ مكانك

 2008-04-25 21:39:23

قبيله عنزه قبيله الف عقيد حكام وشيوخ الله يطول عمر ال سعود
ولاتهنون القبايل دون استثناء
كل القبايل بها نفخر

25

 غازي العلي

 2008-04-25 20:19:50

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد
لاشك ان اسرة ال سعود
شجره مباركه
وشجرة خير
اعزها الله
وادامها
وسدد على دروب الخير خطاها
نسال الله لولي الامر السداد
وان يرزقه الطانه الصالحه
التي تعينه على الخير وتذكره به
شاكرا للامير سلمان هذا التوضيح
تحياتي

26

 أبو محمد

 2008-04-25 19:54:53

الله يقويكم وعلى الحق ينصركم.. ويطيل في أعماركم وأن يرزقكم البطانة الصالحة الناصحة.

27

 --

 2008-04-25 19:26:28

الله ثم المليك ثم الوطن
لا للعصبيه
تقدمنا وبلا حدود من جهودكم

نفخر بالقبيله ونعم بالجدود
يخسى الحسود ونحب ال سعود

28

 كلوجستر برطانيا

 2008-04-25 18:12:32

سلام عليكم ال سعود معروفين من اصلهم ومنهم منه وشبه الجزيره فيها القبائل معورفين وال سعود حكموها بشرع الله ورسوله وسيف ولا جايك احد يحكم شبه الجزير على عماها وال سعود معهم الله لئنهم حكموها بشرع والدين

والى الامام يالدوله السعوديه على كتاب الله وسنه الرسوله

29

 حلوة

 2008-04-25 16:18:29

لله درك يا أمير سلمان

30

 OMER

 2008-04-25 12:40:29

مشكور على التوضيح ياطويل العمر

ونفتخر بآل سعود حكام الدولة السعودية ونعتز دوما بهم لتاريخهم العريق وكيانهم العظيم ونسبهم الكريم والمنهج المتبع الذي سلكوه في تطبيق الشريعة الإسلامية العالمية الربانية والتي تضمن للبشرية السير نحو الحياة الشريفة لشموليته وتكاملها المبني على إحترام الإنسان وإعطاء كل ذي حق حقه.





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع