ثقافة اليوم تقتحم كواليس مسرحية "حاميها حراميها"

طارق: سعيدون بالحفاوة والتكريم اللذين حظينا بهما وعرضنا على مسرح مركز الملك فهد الثقافي

الجماهير افترشت أرض المسرح لتأدية صلاة العشاء
تغطية - مشعل العنزي: تصوير - ماجد الدليمي

انتهت يوم الخميس الماضي عروض مسرحية "حاميها حراميها" وقد شهدت العديد من الأحداث المهمة ومنها ازدحام المسرح بالجماهير وعدم تمكن الكثيرين من مشاهدتها حيث حاول بعضهم القفز من فوق سور مركز الملك فهد الثقافي والذي تقدم المسرحية على مسرحه الكبير الذي يتسع لأكثر من أربعة آلاف شخص، وعبر نجوم المسرحية عن سعادتهم بالجماهير التي حضرت العروض، حيث قال النجم الكويتي خالد البريكي "نحن سعيدون جدا بتواجدنا في الرياض والجمهور متعطش للمسرح الكويتي ولطارق العلي وخالد البريكي وكذلك المسرح الكويتي وطارق العلي وأنا متعطشان لمثل هذه الجماهير وكنا نتمنى التواصل منذ زمن مع مثل هذا الجمهور وان شاء الله تكون هذه بداية تأسيس قاعدة جماهيرية لنا في الرياض من خلال المسرح، ونحن لنا جولات كثيرة في الخليج وخضنا تجربة العرض في أكثر من دولة خليجية وحققنا طموحنا بالتواجد في الرياض".

وعن الدراما التلفزيونية والأعمال القادمة للبريكي قال "حاليا لدي مسلسل "الداية" وقد رفضت نصوص كثيرة بسبب تدني مستوها ولا جديد فاكتفيت بمسلسل الاستاذه حياة الفهد وسعاد عبدالله وحاليا لا يوجد شيء اسمه دراما كويتية ولكن هناك صراع قوي بين الفكر والتكنولوجيا لدينا كعرب ونتمنى ان يكون لدينا كتاب شباب نقدم لهم الدعم ويكفي ما قدمناه للأزياء والأمور الظاهرية وأتمنى من المسئولين ان يساعدونا في إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الدراما.

فنسبة ما ينجح من أعمال لا يتعدى 3% من ما ينتج سنويا، وحاليا المسيطر الدراما الخليجية وليست الدراما السورية ونحن نطالب بالأفضل للدراما الخليجية وقد أثبتنا ان صوتنا أعلى من صوتهم ونحن نسعى للأفضل وألا نعري أنفسنا أمام الآخرين لأنهم هم أيضا لديهم مشاكلهم التي لا يظهرونها على السطح ويبقونها في القاع.

وعن المشاركة في الأعمال الدرامية السعودية قال "صورت مع آخي النجم يوسف الجراح في حلقة من مسلسل" جاري يا حموده "وأنا سعيد بتواجدي مع أبو طلال وسبق وان التقينا في برنامج ادم ونحن كفنانين لدنيا توافق ولكن نتمنى ان نتوافق في الظروف الأخرى مثل الظروف الإدارية والمنتجين السعوديين ان يتجهون للمثل الكويتي وكذلك الممثل والمنتج الكويتي للممثلين السعوديين.

النجم طارق العلي قال عن حضوره للرياض وتقديم المسرحية" أنا سعيد جدا لتواجدي في الرياض وكان حلماً من أحلامي أن اعرض لجمهور الرياض وجمهور الرياض لهم طعم خاص واشكر مؤسسة فايز الملكي والأستاذ عيسى العلوي على ماقاموا به من جهود لكي نقدم المسرحية لجمهور الرياض وأمانة مدينة الرياض لديها دور كبير في إقامة هذه الفعاليات والتي نتمى ان تكون طوال السنه ونشكر الحفاوة الكريمة من المسئولين وعرضنا على هذا المسرح الضخم.

وعن التلفزيون والدراما أمام شعبية المسرح قال العلي "لا أرى أني اظلم نفسي عندما أشارك في التلفزيون فاخي عيسى العلوي وضع لي خطه جميله لتواجدي في التلفزيون حيث سبق وقدمنا مسلسل" وسع صدرك "ومسلسل" هذا ولدنا "ووجدت صدى كبير لدى المشاهدين وحاليا لدي مسلسل بعنوان" صج حظوظ "وتشارك فيه هدى الخطيب والهام الفضاله وهيا الشعيبي وهو من تأليف أيمن الحبيل واخراج نادر الحساوي ويعرض على قناة الراي".

علمت ثقافة اليوم انك أخبرت منتج مسلسل "صج حظوظ" ان لديك الاستعداد لان يخصم من أجرك في المسلسل في حال تعرض لخسائر نتيجة تأخير التصوير للمسلسل رغبة منك بالحضور للرياض وتقديم مسرحية حاميها حراميها فلما تقوم بهذا الفعل؟

لن تأخرنا الفلوس عن هذه الجماهير والتواصل هو الأهم حيث تطالبنا الجماهير دائما بالحضور للرياض وأنا سعيد لأني لبيت لهم هذه الدعوة علما ان صاحب السمو الملكي الامير سعود بن سلمان نجل سمو الامير سلمان دائما يتابعنا ونبلغه سلامنا لوالده الكريم والأمير سعود دائما يحضر لدينا في المسرح الكويتي ونتمنى ان تسامحونا على القصور وان يعذرنا أخواتنا النساء أننا لم نستطع العرض لهم ونحن نحترم نظم المملكة وقوانينها.

وقال الفنان الكويتي شهاب حاجية "سبق وقدمنا مسرحية في العام الماضي والذي سبقه في الدمام وقد تفاجات بالجماهير التي حضرت للمسرح لمشاهدة مسرحية حاميها حراميها وهو جمهور متعطش للفن الكويتي على وجه الخصوص والفن بشكل عام وهو جمهور مثقف وواعي ورائع في نفس الوقت وكنت في العرض الأول خائف جدا من الحجم الهائل للجمهور وآخر أعمال الدرامية وشاءت الأقدار من إنتاج mbc ومسلسل آخر بعنوان "الدنتيل" مع الفنان عبد الحسين عبد الرضا لتلفزيون الكويت ومسلسل آخر بعنوان "سقوط أقنعه" احضر له حاليا سيعرض على قناة روتانا خليجية وأفضل المسلسلات التي شاركت بها "جومانه" ومسلسل "البيوت أسرار".

الفنان الشاب يونس العلوي "قدم دور المحاسب المصري في المسرحية قال عن المسرحية والجمهور" الجمهور السعودي جمهور رهيب وقبل فترة عرضنا في الدمام ولكن لم يكن الحضور بهذا الحجم وكأننا نجلس في نادي ومبارة مابين النصر والهلال، حيث ان مسرح مركز الملك فهد الثقافي هو اكبر مسرح شاهدته حتى الآن وفي الكويت لا يوجد مثل هذا المسرح أبدا وأتمنى ان يستثمر طوال العام ويفعل بعروض مسرحية تروي عطش الجماهير للفن.

الممثل قصير القامة الفنان فرحان العلي قال عن الكوميديا التي يقدمها طارق العلي على قصر قامته "طبيعة الدور فرضت هذا النمط من الطرح وطارق يحترمني كثيرا ولم يحضرني للمسرحية لكي يسخر من قصر قامتي ولكني لدي موهبة فأعطاني الفرصة والهدف هو ان يضحك الجمهور وينبسط فانا أصررت عليه ان يرميني في الماء أكثر من مره والجمهور السعودي لم أتوقع ان أجده بهذا الحضور الرائع واشكر كل من ساهم بحضورنا للمملكة، قريبا سأصور مسلسل بعنوان "صج حظوظ" مع الفنان طارق العلي وأقدم فيه دور هندي في 8حلقات".

المخرج محمد الحملي قال عن الإخراج وعمله في هذا المجال "سبق وقدمت عدة ادوار في المسرح الأكاديمي وحصلت فيه على جوائز من ضمنها جائزة أفضل مخرج وأفضل عرض متكامل في مهرجان الخرافي الثقافي، وأنا خريج معهد الفنون وتقديمي لمسرحية حاميها حراميها فرصة رائعة مع نجم كطارق العلي وقد كنت متخوف في البداية والحمد الله كانت العروض رائعة والحمد الله تفاعل الجماهير كان رائع وفي الكويت كنا نعرض كل خميس وجمعه وقدمنا في عمان ثلاث عروض وسنعرض في دبي بعد شهرين وكذلك في المنطقة الشرقية سنقدم عروض أخرى".

خلف الكواليس

@ موظفو أمانة مدينة الرياض كان لهم الفضل في التنظيم الجيد للعروض المسرحية ورسالة شكر للأستاذ خالد العليان على ما يقدمه من جهود ساهمت في راحت الضيوف.

@ عدد من الفنانين السعوديين حضروا المسرحية والتقوا بالفنان طارق العلي في الكواليس ومنهم الفنان عبدالله السناني.

@ احتفل الإعلامي قبلان السويدي بفريق المسرحية بعد نهاية آخر عروضهم المسرحية.

@ الأطفال المعاقون والأيتام كانت سعادتهم غامرة بحضور المسرحية.

@ الجماهير تشكر الأمانة على ما تقدمه في سبيل إدخال البهجة إلى نفوسهم في ظل انحسار الخيرات أمامهم.

@ النساء غاضبات من عدم توفر أماكن مخصصة لهن لحضور المسرحية.

@ طاقم المسرحية يلعب الجنجفه في الكواليس بين الفصلين للمسرحية.












التعليقات

1

 معلمة

 2008-04-20 07:54:11

شيء حلوو ونتمنى المزيد

2

 أجا وسلمى

 2008-04-20 01:51:49

الله وناسه
طيب شلووون مثلوا والممثلات!!! عادي
بزعمي معاهم بالمسرحية هذي هيا الشعيبي
زززين والله زززين بهم رجا

3

 عاشق 15

 2008-04-20 01:20:18

انا ما انقهرة الا اني سافرة ولا شفت المسرحية
صج قهر
بس ان شاء الله تكون بداية خير

4

 نايف لافي الحربي

 2008-04-19 23:47:20

مشكورين على المسرحية
ولكن شوفوا حل الزحام الي صار
واول مره تنصفون الشباب
ولكن العائلات اهلنا لاتنسونهم
التنظيم والمنظمين ماقصروا ولكن الزحمه وضعتهم في وضع لايحسدون عليه.
شكرا لامير منطقة الرياض وكل المسئولين عن هذه المسرحيه.
وضعتم ايديكم على الجرح الشباب يعاني من الفراغ ويحتاج لفعاليات مثل هذه المسرحيه الجميله.
ارجو من القائمين مراعات اوقات الصلاة
وطريقة حجز الكراسي يجب ان تكون بورقه لمن يريد الذهاب للصلاة والعودة للكرسي لكي لا يحدث خلافات دمويه.او ازمات نفسيه.

5

 للخطايا ثمن

 2008-04-19 22:15:02

نعم نعرف منهو طارق العلي
نعم نحن متععطشون لمسرحياته ولمسرحيات اخرى
بس وين المسرح اللي يشيل اكثر من 4 الألف شخص !!!
ياليت يهيئون مسارح اكبر لسنوات القادمة والعروض الصيفية

6

 سعودي ناضج

 2008-04-19 21:49:02

الله يعطيك العافية يا ابو محمد دايما متألق بحضورك وطلتك لها نكهة خاصة ونرجع ونقول مرة ثانية للمسؤولين بليز بليز بليز المسرحية لازم تعرض في الشرقية وفي الغربية ايضا وخلوا فترة العرض متواصلة بحيث انه يكون الاسبوع الاول في الرياض والثاني الشرقية والثالث الغربية وهكذا علشان اللي مالحق على المسرحية في منطقته يمدية على المناطق الاخرى.

7

 منص آل منص-الرياض

 2008-04-19 21:18:32

والله صدق صاحب الرد 23 عبد العزيز
في كل كلمه

8

 ابوخالد

 2008-04-19 20:58:12

بدينا النساء زعلانات ليه محضروا انواع التلميح.. صدقوا الاخوان مجاني مايصلح الرياض 6 مليون المفروض تقام بجميع انحاء المملكه ويتم تكثيف مثل هذه المسرحيات والانشطة لتجنب الفراغ الممل وطارق يستاهل بس النظام في هذه الاحوال واجب والمطامر ماله داعي

9

 عبدالعزيز

 2008-04-19 18:59:07

انا حضرت المسرحية يوم الثلاثاء والى اليوم وانا مريض وتعبان ومجهد بدنياً
سياحة المراد منها الترفيه والحرية والموجود في تنظيم مسرح مركز الملك فهد اسوء تنظيم رأيته في حياتي
- تحضر الساعة الخامسة والنصف لتشاهد مسرحية تبدأ التاسعة إلا عشر دقائق
- ممنوع تطلع من المسرح لأي سبب ( للصلاة - للوضوء - لقضاء الحاجة )
- لا يوجد اي كافتيريا او مطعم مجرد فترة الراحة بين فصلي المسرحية مياة مجانية حارة وكأننا في عرفة
-ممنوع التدخين داخل المركز ولو خرجت لن تدخل
-الدور السفلي للمسرح محجوز نصفه للاعلاميين !

10

 M.J

 2008-04-19 18:58:40

ياخي قهر انا صار لي يومين واحضر من بعد صلاة المغرب واوقف سيارتي بعد 4 كيلو من المسرح واطقها مشي واذا وصلت المسرح القاه مليان والله قهر طيب
اذا الدعوه كذا كان حطوا فلوس على دخول المسرحيه عشان يخففون الزحمه
وعندي تعليق لاخوي ابو سعود والله يا ابو سعود لو تعيش بالرياض سبوع تكره
حياتك وخصوصا اذا كنت عزوبي ما تلقى مكان تروح له حياة الرياض حياه روتينيه
ممله وشوي علينا يحطون لنا مسرحيه بالسنه مره ويارب تنعاد مسرحيه طارق على الاقل في الصيف بعد شهرين

11

 أحمد

 2008-04-19 18:53:15

هكرز واللي يرحم والديك لاعاد تطريها..
ماصدقنا افتكينا من العوايل ترجع وتقول الكلام ذا..
لو يقسمو المسرح نصفين.. نصف للعوائل ونصف آخر للعزابيه او العكس يتركوا اللي فوق للنساء واللي تحت للرجال.. مع إصدار تذكره للدخول بقيمه رمزيه..
نشكر طارق العلي وخالد البريكي وجميع طاقم المسرحيه على حظورهم وان شالله كل سنه يكونوا متواجدين..

12

 فهد

 2008-04-19 17:59:16

الف الف الف شكر لامانة الرياض على هذا الجهد والله ماقصرتوا
واقول هاذي المسرحيات ولا بلاش ويعطيك العا فيه ياطارق ولي معك

13

 خالد بن سعد

 2008-04-19 17:56:45

انا حضرت المسرحيه و بالفعل مسرح مركز الملك فهد مسرح جبار و مجهز بأحدث التجيهيزات و حرام يكون مغلق اغلب ايام السنه، ياليت لو يستغل في عمل انشطه ثقافيه، اجتماعية، و ايضا لو يستفاد منه في اقامة المحاضرات الدينيه، فليس بالضروره ان تكون المحاضرة الدينيه في المسجد فقط.
ايضا لو استغل لاقامة امسيات شعريه فصحى و نبطيه، و خصوصا ان الشعر النبطي رائج هذي اليومين وله جمهوره الي راح يملء المسرح.
تحياتي

14

 ابو سعود

 2008-04-19 17:53:48

طيب ليش ماتقام في اغلب مدن المملكه مش الرياض وبس

15

 عماد السحيباني

 2008-04-19 17:50:45

اتمنى ان يكون الدخول بتذاكر (50 ريال) ويكون ريعها للمعاقين او لمكافحة الفقر

16

 بركات

 2008-04-19 17:11:23

الف شكر لأمانة الرياض على هذا الامتياز والابداع و البحث دوما عما ينشر الفرح والسرورفي نفوس المواطنين.. وكل الشكر لمن تواجد وساعد في تنظيم الحضور على بشاشتهم وتقبلهم ما يواجههم من الحضور بابتسامة والشكر موصول لطاقم المسرحية وعلى رأسهم طارق العلي المبدع دوما على ما يقدمه من اعمال ناجحة ونتمنى المزيد من امانة الرياض وهذا المتوقع منها دوما

17

 محمد

 2008-04-19 16:11:56

شكرا شكرا لك يا خالد البريكي
فعلا كلمات من ذهب
[نحن نطالب بالأفضل للدراما الخليجية وقد أثبتنا ان صوتنا أعلى من صوتهم ونحن نسعى للأفضل وألا نعري أنفسنا أمام الآخرين لأنهم هم أيضا لديهم مشاكلهم التي لا يظهرونها على السطح ويبقونها في القاع. ]
تحياتي لك

18

 ابو عبد الله

 2008-04-19 15:43:22

88
ايه والله ياليت تكون فيه اعادة.
علشان اللي ماشفها يجي..

19

 ابوسعود

 2008-04-19 15:19:49

تمديد ايام المسرحيه افضل الرياض 5-6مليون شخص
التنسيق في المرة القادمة يااخوان الكل له حق المشاهدة
الرسم النقدي المعقول مطلوب ولى زمن البلاش والانتشار
تحياتي للجميع

20

 أنس عبد الله

 2008-04-19 14:44:55

نرجوا من أمانة مدينة الرياض إعادة عرض المسرحية..
لاننا لم نتمكن من الحضور بسبب الزحمه...

21

 هكرز

 2008-04-19 14:30:02

الصراحه المسرح لدينا في حالة يرثى لها لايوجد دعم للحركه المسرحيه كنا بيوم من الايام نفتخر بالمسرح ثم جاءنا ركود لتجتهد امانه الرياض من نفسها لاثراء الحركه المسرحيه وهاهي نجحت ونبارك لها دورها في انجاح مثل هذه البرامج
بالنسبه للحضور النسائي انا ارى لو كان مثلا يخصص دور ثاني للنساء او قاعه اخرى لارى ان فيها مشاكل او يكون يحضر كلن بزوجته وليس عزابي

22

 محمد علي

 2008-04-19 14:11:38

بصراحة انا تمنيت أن أحضر لهذه المسرحية الرائعة لكن السبب هو لأنني خارج مدينة الرياض ونظراً للمسافة البعيدة لم يحصل لي النصيب بأن أحضر هذه المسرحية لكن ان شاء الله في المرة القادمة إن سنحت لي الفرصة بالحضور سوف أحضر بالتأكيد لأن مثل الفنان طارق العلي يستاهل من يحضر له حتى لو كانت المسافة بعيدة جداً..
أتمنى التوفيق للفنان طارق العلي في مشواره الفني.

23

 العمر مرة

 2008-04-19 13:53:55

من الكاتب
مشعل العنزي ؟
شكرا

24

 مشعل القناص

 2008-04-19 13:50:23

اتمنى ان اشاهد طارق العلي كثيرا في السعوديه وغير طارق الحقيقه
الشعب السعودي محتاج مسرحيا من النوع الثقيل يعني ممثلين كبار مثل طارق العلي.
واتمنى اشاهد مسرحيه كويتيه سعوديه في نفس الوقت..ما شاء الله عندنا ممثلين بارعين في الكوميديا..

25

 المسالم من الغربية

 2008-04-19 13:39:31

جميل والله هذا الإنجاز لكن نرجع ونقول هل فيها مشكلة لو كان للنساء طابق وباب لوحدهم لمنع الإختلاط والله الوضع سهل مهندس واحد يزيد المساحة للجمهور ويفك باب من هناك للنساء وطابق علوي لهم انتهينا. وشكراً

26

 مهند البريدي

 2008-04-19 13:08:30

تخيلوا ياناس. ثلاث أيام وأنا وأخوياي نجي للمسرح ونلقاه مقفل ومليان حضور من الساعة 6 المغرب..!
طيب يامسؤولين يا أنكم تحطون مبلغ ولو بسيط لمثل هذه المسرحيات (الجماهيرية اللي بطلها طارق) أو أنكم تمددون العرض فترة أطول من كذا.
أو شوفوا لنا دبره معكم.؟!

27

 عبدالأله

 2008-04-19 12:36:42

بيض الله وجيهكم مامن صليتوا في المسرح ويا من عرض الصورة هنا
وطارق العلي رائع جداً في المسرحيات
على فكرة في ناس يضنون أننا ضد المسرح أو السينما لا نحن ضد مايجري فيهما الآن فلو كان هناك مسرح بضوابط شرعية وسينما محافظه فالجميع سيدعمها وفي مقدمتهم العلماء وبعد العلماء ليس لاحد حجه وشكراً ؟!

28

 عرفان المحمدي

 2008-04-19 12:11:13

الصوره الاولى مره حلوه

29

 بسام العنزي-الزلفي

 2008-04-19 11:22:22

حياكم الله بين أهلكم وناسكم
والكويتيين أهلنا وبقلوبنا وين ماحلوا
تحية لكل أهلنا بالكويت وحياكم الله عندنا ومكانكم العيون
فديت الكويت واهلها

30

 منص آل منص-الرياض

 2008-04-19 10:42:36

والله اتمنى يكرر الحضور طارق العلي
ويجتمع في مسرحية مع فايز المالكي

31

 عبد الله الناصر

 2008-04-19 10:38:37

رسالةشكر للممثلين
وأخرى للمنظمين
وثالثه لجريدة الرياض
وأخيراً أتمنى تكرار مثل هذه التجربة في المناسبات القادمة وإلى اللقاء





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع