سمارت توب هاتف نقال يعمل كلابتوب وبنظامي تشغيل موبايل 6وفيستا

تقرير: عبدالله فهد الجليفي

نطل عليكم من خلال زاوية جديد التقنية بكل ماهو جديد في عالم التقنية المعلوماتية والإلكترونيات وأجهزة الهاتف المتنقلة والحاسبات المحمولة سعيا لتقديم كل ماهو جديد في هذا المجال لكم. حيث نتيح للقارئ الكريم الإستفادة من هذه التقنية بتقديم خبرتنا له.

الهاتف الذكي او مايسمى بي سمارت فون وهو عبارة عن هاتف يعمل على نظام ويندوز موبايل وأيضا الحاسب المحمول وهو مايسمى ب لابتوب، ولعله يقوم بمعظم ما تريد القيام به في حياتك العملية والعلمية اليومية. ولكن شركة HTC الكورية المتخصصة في صناعة الأحهزة الكفية مثل ايميت واوتو ومؤخرا طرحها لنسخ جديدة في السوق بإسمها الفعلي HTC مما دفع باقي الشركات للبحث عن بديل لإنتاج أجهزتها الخاصة. فقد انتجت الشركة جيلاً جديداً يجمع بين الهاتف الكفي والحاسب المحمول واسمه سمارت توب مما يعني الجمع بين كلمتي لابتوب وسمارت فون. وهذا السمارت توب الجديد يعمل على نظامي تشغيل مختلفين فإن أردت تشغيل نظام الهاتف ويندوز موبايل فهو يعمل كجهاز سمارتفون بكل مميزات ويندوز موبايل 6.أما اذا اردت القيام بالمهام اليومية فبإمكانك استخدام النسخة الكاملة والاصلية من نظام ويندوز فيستا بزنس. فعند مشاهدة الجهاز لأول مرة قد يبدو حجمه كبيرا بعض الشيء عن الهاتف الذكي ولكن صغير كونه جهازا محمولا فهو عبارة عن شاشة منزلقة بدرجة 69لتظهر لك لوحة مفاتيح من نوع qwert وهي نفس لوحة المفاتيح الموجودة في أجهزة الحاسب المحمولة. كما بالإمكان رفع الشاشة في وضع عمودي بدرجة 125وهذا يمنح الجهاز رؤوية رائعة وقريبة من أجهزة الحاسب المحمول. يعمل الجهاز على معالج شركة إنتل Intel A110 وهو معالج ذو أداء يبلغ 800ميغاهرتز. ويعمل على ذاكرة دخول عشوائية تبلغ 1قيقا، ويستعرض البيانات على شاشة بحجم 7بوصات فقط، كما يعمل الجهاز على حفظ البيانات على قرص صلب بمساحة 40قيقابايت وأيضا يحتوي على امكانية الإتصال بالشبكة اللاسلكية واي فاي، أما كرت الشاشة فهو عبارة عن كرت مدمج Intel Graphics Media Accelerator 950 يعتبر الجهاز جيد لأداء مهام يصعب فيها حمل جهاز المحمول بشكل دائم.

كاميرا جديدة من كانون بعشرة ميقابكسل

كانون اسم عريق في عالم الكاميرات والتصوير الرقمي، فقد أطلقت مؤخرا كاميرتها الجديدة SD790IS وهي من سلسلة كاميرات جديدة طرحتها الشركة مؤخرا، الكاميرا الجديدة تتميز بشكل إنسيابي للجيب وذلك ليسهل حملها، كما تحتوي الكاميرا على شاشة كبيرة تصل الى 3بوصات لتتمكن من إلتقاط صور رائعة وذات زاوية عريضة بفضل العدسة التي قامت كانون بتوفيرها في هذا الموديل حيث يبلغ عرض اتساع العدسة 105مليميتر، تحتوي الكاميرا على عدسة بدقة إلتقاط للصورة الثابتة تبلغ 10ميقابكسل من ما يمنح صوراً ضخمة ذات دقة عالية جدا تصل الى x 2736 3648بكسل. تحتوي الكاميرا على ذاكرة داخلية بحجم 23ميقابايت لا تمنح الكثير من الصور لذلك عليك الحصول على ذاكرة خارجية من نوع SD Card والمتوفرة بسعر منخفض جدا من ما يمنحك مساحة عالية لإلتقاط الصور والفيديو بتكلفة منخفضة.

توشيبا تنافس أجهزة العرض الضوئي

؟ توشيبا أحد أبرز الأسماء في عالم أجهزة الحاسب المحمول ولكن هذه المرة سوف نستعرض جهازاً مختلفاً بعض الشيء وهو جهاز عرض ضوئي بروجيكتور متنقل صغير الحجم من قبل شركة توشيبا بإسم Toshiba TDP-FF1. الجهاز الجديد ذو الحجم الصغير والذي يبلغ عرض 5.5بوصة * 4.8بوصة طول * 2.2بوصة ارتفاع يزن فقط 1.6كيلوجرام وهذا الوزن يشمل البطارية المصنوعة من الليثيوم والتي تمد البروجيكتور بإضاءة للعرض كافية لمدة ساعتين عند الشحن الكامل للبطارية، ولكن يمكن الإستغناء عنها للعرض على الكهرباء مباشرة، وهذا الجهاز يحتوي على العديد من المميزات الرائعة التي بالإمكان تسميته بروجيكتور المبيعات. فهو صغير الحجم ويأتي مع البطارية بشكل إفتراضي كما تحتوي الحقيبة على لوحة للعرض قابلة للإنطواء وذلك للعرض في أي مكان بدون حدود. كما تحتوي الحقيبة على جهاز للتحكم عن بعد بالجهاز. ويأتي هذا البروجيكتور مدمجا معه سماعات ولكنها ليست عالية الوضوح ويحتوي على مخارج سماعات خارجية مع مخرج يو اس بي وذلك لتوصيل اصبع الفلاش واستعراض ما بداخله من صور. وهو الحل الأمثل للعديد من مندوبي المبيعات. ويعمل هذا الجهاز على تقنية جديدة وهي دمج تقنية ال DLP مع تقنية الإضاءة عن طريق مصابيح ال LED وهي تقنية جديدة تمنح حجماً اصغر لأجهزة العرض الضوئي المتنقلة، كما يحتوي البروجيكتور على منفذ خاص بالشاشة وذلك لربطه بالحاسب للقيام بعرض تقديمي لأي فيديو يعرض على شاشة الحاسب.

jelaify@alriyadh.com