مع قرب موعد طرح أيام حياتها

سميرة سعيد تفتح قلبها لثقافة اليوم: ذكرياتي مع الأغنية الخليجية لا تنسى

سميرة سعيد
حوار- حسن النجمي

سميرة سعيد مطربة من زمن الفن الجميل، لها رصيد وافر من الحب وقدمت أعمالاً نُقشت في ذاكرة الفن العربي الأصيل. وهل لنا أن ننسى رائعة (جاني بعد يومين) (علمناه الحب) (الحب كده) و(بحب) وغيرها من الأعمال التي قدمتها مع كل من بليغ حمدي ومحمد سلطان وحلمي بكر وآخرين لهم بصمتهم الواضحة في عالم الغناء، سميرة سعيد التي حاولنا الاتصال بها مراراً ها هي تستجيب لمحبة كل الخليجيين لتقدم معنا حواراً مختلفاً في ثقافة اليوم:

سميرة سعيد.. حدثينا عن الجديد القادم؟

ألبومي الجديد مع شركة عالم الفن الذي يترأس مجلس ادارتها الاستاذ محسن جابر وهو مدير بدرجة فنان ويعرف الأعمال التي تطرح وتوقيتها نظراً لخبرته الطويلة وباعه الطويل في العمل الفني مع كبار المطربين العرب. وغير صحيح ما تردد على لسان بعض الصحف التي قالت أن هناك خلافاً دائراً بيني وبينه، بالعكس أنا أكن له كل ود واحترام وهو مثال للرجل المتفهم ويتعامل مع النجوم كقامات فنية.

@ لكن خبراً كبيراً تفجر في سماء الاعلام العربي مفاده أن هناك حرب بينك وبين محسن جابر منتج الألبوم الجديد؟

  • غير صحيح والمشكلة التي صنع منها الإعلاميون قضية كبرى تكمن في الاختلاف على المبلغ الذي أريده لتصوير الفيديو كليب الخاص بي (حب ميئوس منه) وقد صورتها ولم يكن هناك اعتراض أبداً من قبل محسن جابر على اختيار العمل كما أنني بصدد تصوير أغنية جديدة من الألبوم بعد أن أفرغ من عملية طرح الألبوم وهي أيام حياتي مع المخرج يحيى سعاده وهذا دليل أنه لا يوجد أي خلاف بيني وبين جابر من أي شكل كان.

@ هل صحيح أن الألبوم سيحوى أغنية خليجية؟

  • نعم هذا صحيح وأنا أتكتم عليها بشدة لأنها مفاجأة تأتي بعد غيبة طويلة عن هذا اللون.

@ قدمت العديد من الأعمال الغنائية الخليجية مع كبار الملحنين في المملكة وغنيت لطلال مداح.. حدثينا عن تلك التجربة الثرية؟

  • تلك الأعمال تحف فنية نقشت في قلبي من الداخل وأيامها كانت جميلة جداً، أيام الفن الجميل والأصالة والتفكير الدقيق في محتوى العمل وقد تشرفت بالتعاون مع طلال باغر وأسعد عبدالكريم وخالد البذال في بداياته في أغنية مراحل حياتي والملحن اليمني أحمد فتحي ومع سراج عمر في تشهد عيونك عليك من كلمات محمد القرني على ما أذكر وغريبة ذي الجيه ومع الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن في السندباد، كل هذه الأغاني رسمت طريقاً جميلاً لي وأوصلتني لقلوب الخليجيين وغيابي عنهم يعز علي ولكن هناك مفاجآت مختلفة في الأيام القادمة، اصبروا ولا تتعجلوا..

@ هل تحدد موعد طرح الألبوم الجديد؟

  • نحن الآن في مرحلة طباعة الألبوم وسنستعد له بدعاية ضخمة كما وعدني الأستاذ محسن جابر في جميع القنوات التلفزيونية والخاصة بالأغنية وستعرض الأغنية المصورة حصرياً على قناة زوم قريباً وقريباً جداً.

@ لماذا غابت سميرة سعيد طيلة السنوات الأربع الماضية؟

  • غيابي كان بإرادتي للبحث عن الجيد وكذلك انشغالي بأمور شخصية مثل تأثيث شقتي بالكامل وهذا الأمر أخذ مني وقتاً طويلاً جداً ولكن للأسف إن الألبوم قد تسرب للأسواق أو بمعنى أصح لساحات الإنترنت وهذا شيء أزعجني كثيراً وكنت أتمنى أن يسمع الألبوم بشكل رسمي وفي موعده المحدد.

@ لماذا أنتِ بعيدة عن الإعلام؟

  • لم يكن لدي ما أقدمه للصحف والإعلام الذي يطلبني بالحضور دائماً وأنا ممتنة لهم على هذا الحب ولكني أرغب في أن يكون تواجدي مدروساً خصوصاً أن الإعلام سلاح ذو حدين والقرب منه يعتبر مشكلة وفراغاً لدى الفنان.

@ برأيك لماذا قلت الأعمال الجميلة وخصوصاً الطربية في هذا الوقت؟

  • هناك ظروف كثيرة لا يمكن أن نحصرها في هذا الوقت لعل من أهمها ابتعاد الكبار عن الساحة والأعمال التي دخلت بشكل جديد والتوزيع أيضاً في عالم الأغنية العربية حتى الجمهور أصبح لا يستطيع أن يسمع أغنية مدتها نصف ساعة فلو حسبناها بشكل مفصل نجد أن الناس في السبعينات الميلادية كانوا يعملون لثماني ساعات متواصلة وينامون ثماني ساعات ويسترخون ثماني ساعات وبإمكانهم في فترة راحتهم أن يستمعوا لأغنية تزيد عن نصف ساعة وأكثر بحثاً عما يملأ فراغهم أما الآن وفي عصر السرعة أصبح الوقت يمر بسرعة والفنان الجيد يحاول أن يقدم ما يروق للناس بدون إسفاف أو استخفاف بعقولهم وهذه كل الحكاية..

@ هل لنا أن نعرف محتوى الألبوم الجديد؟

  • الألبوم الجديد يحوي أربع عشرة أغنية كتبها كل من أيمن بهجت قمر ونادر عبدالله وأمير طعيمه وتامر حسين وتامر علي والألحان لكل من خالد عز ومحمد يحيى وحمدي صديق وعمرو مصطفى وأشرف سالم وشريف قطة وهناك ديو غنائي مع فنان مغربي يعيش في الخارج وصوته جميل والفكرة التي أقدمها أيضاً معه جديدة وتختلف عن العمل الذي قدمته مع الشاب مامي في يوم ورا يوم.

@ كلمة شكر لمن توجهينها؟

  • لكل قلم منصف ولكل من أحب سميرة سعيد طوال الثلاثين عاماً الماضية.












التعليقات

1

 Mohamed

 2008-04-11 07:21:27

النجمة السيدة سميرة سعيد كانت أول إمرأة عربية تفوز ب"الميوزيك أورد" سنة 2003 كما فازت بجائزة ال ب ب س في نفس السنة و حققت أعلى مبيعات سنة 2004

2

 علي العاشق

 2008-04-11 02:29:12

يا ديفا الأغنية العربية.. يا سميرة سعيد يا جميلة الجميلات
كلنا بأنتظار ألبومك القادم على أحر من الجمر
لتعودي لنا وتنوري لنا حياتنا بصوتك العذب ونغماتك الرنانة
وصحيح أنك كنتي ناجحة في السابق ولكن أنتي الآن أنجح بمئة مرة
ولكي محبة ومكان في قلوب الناس والكل متعطش لسماع جديدك كباراً وصغار
بأنتظارك يا حلوة الحلوات وجميلة الجميلا
عاشقك المتيم: علي العاشق

3

 ناصر

 2008-04-10 21:06:33

صحيح قديمها أفضل من جديدها وللأسف ينطبق الكلام على سميرة سعيد فأغانيها السابقة كانت جميلة ( مثل البوم خايفة 1992م والبوم شفت القمر 1991م وقبلهم البوم انساني 1988م)
أما أغانيها الحالية فتذكرني بجديد عبدالكريم عبدالقادر أو بالموظف الذي سيتعاقد ويؤدي أي عمل معتمداً عند طرح انتاجه على تاريخه فقط !
شكراً حسن واتمنى في مناسبة قريبة اذا تكرمت تلقي الضوء على البوم عبدالمجيد عبدالله ( تغيب ) ولك خالص الاحترام

4

 نجاة

 2008-04-10 20:33:31

شكرا الاستاذ حسن النجمي على هذا المقال الذي تطرق للفنانة المغربية سميرة سعيد بالفعل هي فنانة من زمن الفن الجميل لها اعمال خليجية رائعة لازالت تطربنا حتى الان ونتمنى ان نسمع لها جديدها الخليجي مرة اخرى في اقرب وقت والله ولي التوفيق