بُثت أول أمس فعاليات الحلقة الخاصة لحاملي بطاقات العبور من برنامج المسابقات الشهير "شاعر المليون" على فضائيتي أبوظبي وشاعر المليون إضافة البرنامج الذي يقام تحت رعاية ودعم سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحه، والذي تُنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وتُنفذه شركة بيراميديا، وترعاه "الرياض" اعلامياً مع عدد من الصحف العربية والخليجية ، اقترب من فعالياته الأخيرة، والتي يتنافس فيها ستة من فرسان المرحلة الثانية إضافة إلى الفارس الذي سيتأهل من حلقة حاملي بطاقات العبور.

شهدت الحلقة في بدايتها الإعلان عن تأهل المتسابق محمد بن حماد الكعبي (الإمارات) وحصوله على نسبة 70%، وكذلك حصول المتسابق بدر الظاهري الحربي (السعودية) على بطاقة العبور.

وشهدت الحلقة أيضاً إعلان بدر صفوق عضو لجنة التحكيم عن معايير التقييم الجديدة في المرحلة الثالثة للمسابقة، من خلال تقديم فرسان المرحلة الثانية لقصيدة رئيسية مكونة من 15بيتاً وأخرى قصيرة من ستة أبيات تمثل مجاراة لقصيدة للشاعر الأمير عبيد العلي الرشيد في الوزن والقافية من قصيدته المشهورة:

(ارم النعل لمغيزل العين ياحسين

واقطع لها من ردن ثوبك ليانه

يا حسين والله مالها سبت رجلين

يا حسين شيب بالضمير اهكعانه

جنب حثاث القاع واضرب لها اللين

واقصر خطاك شوي وامش مشيانه

ان شلتها ياحسين ترا ما لها شين

ترى الخوي يا حسين مثل الامانة

ما يستشك يا حسين كود الرديين

وإلا ترى الطيب وسيع بطانه

لابد ماحنا عن الضلع مقفين

ولا بد من ناطا النفود وليانه)

وتميزت الحلقة بشدة المنافسة بين حاملي بطاقات العبور وتنوع موضوعات قصائدهم وهم، خلف المشعان (السعودية)، مهدي آل حيدر (السعودية)، هزاع الشريف (الإمارات)، فالح الدهمان (السعودية)، بندر المحيا العتيبي (السعودية)، وأخيراً بدر الظاهري الحربي (السعودية)، كما تغنت فرقة دار السامر السعودية بكلمات الشاعر رعد الشلال.

شاعر المدارس الشعرية

أول متسابقي الحلقة كان الشاعر بندر المحيا العتيبي (السعودية) وتميز في إلقاء قصيدته بصوت شاعري، وقال عنها الدكتور غسان الحسن: إن نصها مُفعم بالشاعرية، واستخدم المتسابق صور بانورامية تعددت الجزئيات المشاركة في تكوينها بالبيت الأول من اللون، الحركة، الصوت والصمت، كما تعددت الصور المركبة من جزئيات كثيرة.

شاعر الثقة

ثم ألقى المتسابق خلف المشعان (السعودية)، قصيدة وقال عنها سلطان العميمي: القصيدة تحمل الكثير من فلسفة الشاعر وبها معاني الشموخ والعزة وخطاب لقيمة الصداقة، ويتميز النص بالشاعرية الواضحة رغم مخاطبته للصديق، وينظر المتسابق للشعر على أنه مُتنفس من الهموم والأحزان، وتناول بدر صفوق الأبعاد الموجودة في النص وعدم تطرق المتسابق لها وكذلك إجادته في إسقاط الواقع الحالي.

شاعر المجد

تلاه المتسابق فالح الدهمان الظفيري (السعودية)، الذي ألقى قصيدة بعنوان "شاهد المجد"، وخاطب بدر صفوق المتسابق قائلاً: تنظر من داخلك للخارج ونصك به الكثير من "الدفن" حول ما تلتقطه العين وتمثل محور النص في فرقة الحراسة والتفتيش.

شاعر الجنوب

وألقى المتسابق مهدي آل حيدر (السعودية) قصيدة رثائية في أخيه الذي فقده قبل عدة ايام، وأشاد تركي المريخي بجمال النص رغم كونه مرثية ووصف المتسابق بشاعر الإنسانية ذو البصيرة، وأشار سلطان العميمي إلى الشاعرية القوية في النص، وكذلك حالة الحزن التي قابلها الشاعر بالصبر والتجلد.

شاعر الحزن

ثم ألقى المتسابق الإماراتي هزاع بن عبدالله الشريف قصيدة اختلفت عن القصائد السابقة له في الحلقات الماضية، وقال الدكتور غسان الحسن: المتسابق ذهب للذات من خلال قصيدة يتصارع فيها التشاؤم مع الأمل في نَفَس الشاعر، والقصيدة دراما جميلة تحكي قصة نهوض الشاعر من الحزن وانقاذ نفسه ثم عودته للحزن مرة أخرى.

شاعر الُخلد

واختتم الجولة الأولى من الحلقة المتسابق بدر الظاهري (السعودية)، آخر من حملوا بطاقة العبور، الذي انضم الى زملائه المتأهلين، وقال سلطان العميمي: تمكن المتسابق من أدواته الشعرية كان واضحا، وكذلك تعامله مع شخوص النص بشكل مميز، وأضاف العميمي: استطاع المتسابق نفي الحدود بين الواقع والخيال، والمزج بين الرمزية والمباشرة إضافة إلى توظيف مفردة "الجبل" في أحد الأبيات بأكثر من معنى. وأشاد حمد السعيد بتنوع غرض المتسابقين، واتفق معه بدر صفوق حيث أشاد بشاعرية بندر المحيا ومهدي آل حيدر.

وقال بدر صفوق: أجاد الشعراء فن التغرودة، وذهب بندر المحيا إلى غرض الكرم، ولم ينس خلف المشعان الود بين أبناء الخليج، وتجاوز طموح فالح الدهمان حده، وتوجه كل من هزاع الشريف وبدر الظاهري للغزل، واختتم الدكتور غسان

الحسن التقييم بالإشادة باستيعاب الشعراء الستة لفن التغرودة من حيث الأسس الفنية ومن حيث الغرض.

وفي نهاية الحلقة أعلنت اللجنة عن نتائج المتسابقين من مجموع سبعين درجة وهي، بندر المحيا 62درجة، خلف المشعان 52، فالح الدهمان 59، مهدي آل حيدر 57، هزاع الشريف 55، وبدر الظاهري 60، ويتبقى نتيجة تصويت الجمهور لتأهيل متسابق واحد للمرحلة الثالثة حيث تحتسب نسبة 30% من التصويت لتضاف إلى درجات اللجنة.

الجدير بالذكر أن برنامج "شاعر المليون" يتم بثه عبر قناة أبوظبي يوم الثلاثاء من كل أسبوع الساعة العاشرة والنصف مساءً بتوقيت أبوظبي، التاسعة ونصف بتوقيت المملكة.