تسخير الذكاء الجمعي على الويب:

عرض لتجربة طالبات تقنية المعلومات في تأليف كتاب إلكتروني

عرض: د. .هند الخليفة

في تجربة عملية لتطبيق مفهوم الذكاء الجمعي (Collective Intelligence) والتي عرفها الدكتور الصالح على أنها "المقدرة على تحصيل المعرفة من خلال العمل مع آخرين للوصول إلى هدف مشترك"، قامت طالبات مادة نظم التشغيل في قسم تقنية المعلومات خلال الفصل الدراسي الماضي باستخدام تقنية الويكي (Wiki) - والتي تسمح لأكثر من شخص المشاركة في إضافة المحتويات وتعديلها على صفحات موقع ما - في عمل كتاب إلكتروني باللغة العربية لشرح المفاهيم الأساسية في نظم التشغيل.

العمل الجماعي الظاهر بين ثنايا الكتاب بينت أن العمل على هدف واضح وفي وقت محدد يقود في الغالب لنتائج إيجابية كثيرة. من خلال هذا التقرير تلقي صفحة تقنية المعلومات الضوء على هذه التجربة التعليمية المبتكرة كما تستطلع آراء بعض الطالبات المشاركات في إخراج الكتاب بصورته النهائية.

عن الكتاب الإلكتروني

فصل دراسي كامل هو الوقت الذي استغرق كتابة المواضيع المدرجة في كتاب نظم التشغيل الإلكتروني، أنه ليس جهد فرد بل هو نتاج جهود تضافرت لتخرج لنا كتاب باللغة العربية (لغة القرآن) يتناول أهم مفاهيم نظم التشغيل.

الكتاب مكون من 256صفحة و يتناول في فصوله الاحد عشر المواضيع التالية:

@ مقدمة تمهيدية: تاريخ نظم التشغيل

@ الفصل الأول: نظرة عامة على نظم التشغيل

@ الفصل الثاني: هيكلة نظم التشغيل

@ الفصل الثالث: العمليات

@ الفصل الرابع: الخيوط

@ الفصل الخامس: جدولة وحدة المعالجة المركزية

@ الفصل السادس: الجمود

@ الفصل السابع: إدارة الذاكرة والذاكرة التخيلية

@ الفصل الثامن: نظام الملفات

@ الفصل التاسع: تراكيب وحدات التخزين

@ الفصل العاشر: أنظمة الإدخال والإخراج.

قامت الطالبات عبر فصول الكتاب بشرح المفاهيم الأساسية في مادة نظم التشغيل بلغة عربية سلسة مدعمة برسوم توضيحية مبتكرة ومستندين بذلك على فهم المحاضرة والكتاب المقرر وبعض المصادر على الشبكة العنكبوتية.

الكتاب لازال في مرحلة الألفا (Alpha) بمعنى أنه بحاجة لمزيد من التنقيح والمراجعة والتدقيق، ولكن لا يمنع ذلك من الاستفادة من مكنوناته والتبحر في محتوياته.

للحصول على الكتاب من العنوان التالي:

http://www.scribd.com/doc/2201110/osebook

رأي الطالبات في تجربة الويكي وإعداد الكتاب الإلكتروني

في تجربة مثيرة ومفيدة كهذه لابد أن نتعرف فيها على آراء الطالبات اللاتي استخدمن الويكي وأسهمن في جمع الكتاب الإلكتروني وإخراجه، فمن جهتها تقول الطالبة قطر الندى السماعيل (وجدت تجربة الويكي رائعة، حيث اكتسبت منها ثقة أكبر في الكتابة، كذلك فقد ساعدتني كتابة المواضيع على ترسيخ المعلومات عن المادة الدراسية وفهمها أكثر، وأيضاً أفادني الويكي عندما كنت أدرس للامتحانات بحيث كنت أقرأ المواضيع فيها أحيانا لتوضيح الفكرة). أما الطالبة فاطمة الفرج فتقول عن تجربتها (بالنسبة لفوائد تجربتي في الويكي أول فائدة وأهمها هي مساعدة الطالبات في فهم المادة لأن كتابات الطالبات كانت مرجع لنا مهم في فهم المادة حتى وإن اضطرت احد الطالبات للغياب أو فاتها أي شي بالمحاضرة.

ثاني فائدة هي فهم المنهج والانتباه بالمحاضرة أكثر من المعتاد لأن كل طالبة تكون عارفه أنها بتشرح هذا المنهج بالويكي فكان الاهتمام أكثر.

والفائدة الأخرى أنه في كثير من الطالبات ما كانوا يعرفون الويكي أبدا وأنا كنت منهم فهذا شي زاد معرفتنا وبصراحة مع أن عمري ما اشتركت في شي جماعي إلا أنى مرة استمتعت في كتابة الويكي وجمع الكتاب).

وأخيرا تعلق دانيا العمر على تجربتها بقولها (تجربه أقل ما يقال عنها أنها جدا جدا مفيدة...سأذكر بعضا من الفوائد التي جنيتها:

1- دفعتني هذه التجربة إلى البحث في المواقع ومحاولة إيجاد أفضل طرق البحث في المحركات بمعنى أنها ساعدتني في كشف ومعرفة طرق البحث السليمة.

2- دفعتني لقراءة الكثير من المواضيع المتعلقة بالمادة مما أكسبني كمية لا بأس بها من المعرفة خصوصا المتعلقة بنظام التشغيل لينكس.

3- أجبرتني على قراءة المواقع الأجنبية (والتي بالفعل تزخر بالمعلومات) ومحاولة القيام بالترجمة والتلخيص مما أكسبني معرفة لمصطلحات انجليزية جديدة.

4- ساعدتني في تقوية مهارات القراءة والتلخيص.

5- معرفتي في النهاية أن كل ما كتبته سيستفيد منه شريحة كبيره من المتصفحين العرب لأني لاحظت قلة المعلومات في المواقع العربية وعملنا هذا سيساهم بإذن الله في نشر العلم باللغة العربية).

دروس مستفادة

الذكاء الجمعي مفهوم ليس وليد اللحظة ونتائجه لمسناها في أضخم عمل جماعي على وجه الإنترنت ألا وهي موسوعة ويكيبيديا، فما كانت الموسوعة لتنجح لولا وجود هدف مشترك يتفق عليه جميع المشاركين في الموسوعة.

ونفس الفكرة تنطبق على مشروع الكتاب الإلكتروني، فقد أظهرت التجربة على قصر عمرها نتائج متميزة في استغلال الذكاء الجمعي في البيئة التعليمية.

ختاماً مع تقديرنا لمثل هذا الجهد المتميز في إعداد الكتاب إلا أنه لا يزال بحاجة لمزيد من التعديل والتنقيح للخروج به بصورة أفضل، فهذا العمل ما هو إلا جهد مقل من الطالبات في سبيل نشر العلم وخدمة طلابه.












التعليقات

1

 أريج

 2008-03-15 05:08:34

جميل جدا
شكرا أستاذة هند ولجميع الزميلات خاصة صديقتي قطر الندى
مبارك هذا التألق :)

2

 مها الحقيل

 2008-03-15 02:11:48

بداية رائعة لجيل رائع متميز
هذا التميز سببه تميز دكتورة هند وزميلاتها

3

 عمار

 2008-03-15 00:37:21

عمل عظيم
يتسائل المرء كيف عجزت كل دور النشر و الجامعات ومراكز البحث في تقدم مادة علمية في هذا الموضوع المتقدم باللغة العربية وكيف نجحت بعض الطالبات المجتهدات في ذلك..
هذا الشبل من ذاك الأسد

4

 إيمان السلامه

 2008-03-14 22:07:46

الله يجزاك خير دكتورة هند
فعلا انت متميزة بطرحك ومتابعتك
شكرا جزيلا
والى المزيد من الكفاءات العلمية التي تحترم عقول الطلبة وتنمي مواهبهن





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع