ملفات خاصة

الأربعاء 4 ربيع الأول 1429هـ -12مارس 2008م - العدد 14506

رأي

الولادة في الدراما

أمل الحسين

للولادة في الدراما ثقل يعادل ثقلها في الحياة الحقيقية إلا أننا لا نجد هذا الثقل إلا في الأعمال التي تعي معنى ودور الدراما فتحترم نفسها ومشاهديها، ومن النادر أن ترى في هذه الأفلام لقطة ولادة دون أن يكون لها معنى عميق ودور مؤثر ومحرك للعمل، حيث إن ولادة الطفل تستخدم لمقاصد عديدة ومتنوعة فأما أن تشير لك بولادة مرحلة أو عصر جديد، وإن كانت المولود أنثى وضاق الأهل تعرف حينها كيف ستكون معاملة الأنثى في هذا العمل أو ما هو دورها لتحصل على حقها في الحياة، يؤخذ المولود فيرمى في أحد الأماكن وهذا أيضاً مؤشر مختلف وهكذا، فالولادة لا تحضر عبطاً أو ارتجالاً للملأ مساحة يجب ملؤها بأي مشهد، وصوت الطفل المولود لا يأتي ليحتل صوت أخر عجز عن توفيره، معظم الأعمال الجادة تلعب الولادة فيها دوراً بطولياً رئيسياً لو حذف المشهد سيختل العمل أو تنقص معلوماته ويفقد رونق دلالته الفنية، وحقيقة لم أرَ هذا الفهم والوعي والحضور لمشهد الولادة في الأعمال العربية كما رأيته في الأعمال الأجنبية بكل الجنسيات، فمعظم الأعمال الأجنبية لو أضفنا لها الإيرانية تتعامل مع الولادة تعامل عارف بحجم وقيمة هذا المشهد، حتى أن مشهد الولادة وسماع صوت الطفل عند ولادته تربط المشاهد بعلاقة عاطفية أحياناً مع الطفل وأحياناً أكثر من الفيلم بأكمله.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 2

1

  ابو عبد الكريم1

  مارس 12, 2008, 11:25 ص

أستاذة/ أمل الحسين حفظك الله ورعاك والجميع، في الحقيقة مقالك رائع، ويُكتب فيه تعليقات بلا حدود، وكل تعليق مبني على ماقبله، ولكن مايجعلني اتردد وأقف ضاحكاً متعجباً، هو مانعيشه من واقع حقيقي للولادة الدرامية للفكر الإنفتاحي الذي نعيشه، ونريد تطبقه، بنفس طريقة تكميم الأفواه، ولكن من المواطن الذي إن لم تكن متفق مع أرائه، (فأنت غير موضوعي). انا سأحافظ على ثوابتي الملتزمة، وسأحترم كل شخص بالإحترام (والتطبيل) الذي يستحقه، ومن يريد عكس ذلك فله، ولكن لايجبر الآخرين على منطقه الأعوج العقيم المفلس.

2

  ( بدر اباالعلا )

  مارس 12, 2008, 12:13 م

بس فيه هليومين دراما ولاده بخصائص طلق بارد!! بنكهة..الصحه.تسرق...الصحه!! فلم... بوليسي في أحضان حاضنات الاطفال!! البطل..مشتشفيات الصحه والكنبارس مستشفي الرياض العسكري؟!!

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف