• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2364 أيام , في الأثنين 25 صفر 1429هـ
الأثنين 25 صفر 1429هـ -3 مارس 2008م - العدد 14497

جمعت الحداثة والأصالة

حدائق أبوظبي قبلة الزوار

أبوظبي - محمد إبراهيم

    أبوظبي مدينة الحدائق والجمال، جمعت بين الحداثة والأصالة وفنون من التميز والتفرد الحضاري والعمراني، وعلى مر عقود قليلة من الزمن حققت دائرة الشؤون البلدية - بلدية مدينة أبو ظبي - عاصمة دولة الإمارات، إنجازات كبيرة في إقامة الطرق والجسور والأنفاق والحدائق والزراعة متزامنة مع النهضة الحضارية والعمرانية والزراعية التي تشهدها دولة الإمارات.

وأعلن المهندس "جمعة مبارك الجنيبي" مدير عام بلدية مدينة أبوظبي عن إنجاز مشروع طريق الكورنيش في أبوظبي مؤكدا أن جميع الطرق والأنفاق والمنتزهات ومرافق المشاة مفتوحة الآن.

ودعا "الجنيبي" الجمهور الاستفادة من الجو الموسمي لاستكشاف الكورنيش حيث يمثل مشروع شارع الكورنيش الجديد (شرق) توليفة من حلول النقل الشامل وتوسيع المنتزهات وأماكن الترفيه كما يعتبر استثماراً تم التخطيط له بعناية لمستقبل مدينة أبوظبي وتجسيداً للرؤيا والنظرة الثاقبة لقادتها.

وأضاف أنه بفضل هذا المشروع زادت الطاقة الاستيعابية للشريان الرئيسي بوسط المدينة بأكثر من ثلاثة أضعاف مواقف السيارات في المنطقة كما استحدث المشروع منتزهات عامة وأماكن ترفيهية لا مثيل لها في المنطقة.

وساهم توسيع الطرق القائمة وإنشاء التقاطعات العلوية لفصل الحركة المرورية في تحسين حركة السير كما أسهم توسيع المناطق العامة بما في ذلك الواجهة المائية المستحدثة بمساحة تزيد عن كيلومترين في جعل كورنيش أبوظبي معلماً عالمياً تراثياً حضارياً بارزاً.

وقال إن شارع الكورنيش الجديد شرق تم تشييده على أرض مستحدثة عن طريق المواد المجروفة من البحر حيث تم جرف ما يزيد عن 12مليار كيلوجرام من المواد لاستحداث 700ألف متر مربع من الأراضي المستصلحة، كما تم توسيع شارع الكورنيش وأجريت تحسينات على التقاطعات وتم مد الطريق من فندق "الشيراتون" حتى منطقة "ميناء زايد".

ويذكر أن المعالجة الجمالية لأنفاق شارع السلام تشمل طلاء البلاط يدوياً لرسم صور تعكس تاريخ وتقاليد الدولة وبالتوازي مع تحسين شبكة الطرق فقد أنفقت البلدية مبالغ كبيرة في إقامة المتنزهات العامة والمرافق الترفيهية إذ تشمل المرافق بحيرة مياه عذبة بمساحة 9000م 2وحدائق رسمية و 20منطقة ألعاب للأطفال مزودة بأكثر من 100من معدات الألعاب حيث برهنت الساحة الرياضية ومنتزه التزلج أنها أكثر الأماكن ارتيادا من قبل الجمهور فقد تمت زراعة أكثر من 7500شجرة مكتملة النمو بما في ذلك أشجار النخيل ضمن المشروع.

ويمتد الممشى البحري بكورنيش أبوظبي على طول المشروع بعرض 16مترا وبأكثر من مستوى في بعض الأماكن كما يمتد مسار الدراجات بعرض أربعة أمتار موازياً للممشى البحري ويتصل الممشى البحري ومسار الدراجات بالمرافق القائمة في الناحية الغربية من الكورنيش مما يسمح للمشاة وسائقي الدراجات بالسير بأمان وقيادة الدراجات على طول المسافة بين ميناء زايد وكاسر الأمواج.

ويمكن الوصول إلى الممشى البحري من خلال عشرة أنفاق مشاة تربطه مع منطقة مواقف السيارات في الناحية الأخرى من شارع الكورنيش من جهة المدينة وتمتد الممرات المعبدة في الناحية الأخرى من شارع الكورنيش في كافة أرجاء المنتزهات والحدائق.

كما أن منطقة مشروع شارع الكورنيش الجديد "شرق" مضاءة ليلاً وبأسلوب مميز تشمل إنارة منطقة المنتزه العائلي من الطرق إلى إنارة الزينة للممشى البحري والممرات والحدائق.. وعند غروب الشمس يصبح المنتزه العائلي منظرا ساحراً كما يمثل المنتزه مكاناً جميلاً وصحياً ومسلياً لجميع أفراد العائلات.

وأوضح رئيس بلدية أبوظبي أن البلدية حققت العديد من المشاريع الزراعية وإقامة الحدائق التي ساهمت في نشر اللون الأخضر وإقامة المناطق الترفيهية للجمهور لقضاء أوقات الراحة..

وقال إن إدارة الحدائق اعتمدت مؤخرا التصاميم لخمس حدائق عامة جديدة لإقامتها في مناطق مختلفة بمدينة ابوظبي في إطار خطة الدائرة لتوفير المتنزهات والمتنفسات والمسطحات الخضراء للسكان في مختلف أرجاء المدينة.

وذكر أن البلدية استعانت ببيوت خبرة عالمية متخصصة في أعمال التصميم الحضري وتنسيق المواقع لإعادة تطوير حدائق المناطق السكنية في أبوظبي وفقا للأحدث في العالم وذلك في إطار إستراتيجية متكاملة لإعادة تطوير جزيرة أبوظبي وتوفير المتنزهات العامة والأنشطة المجتمعية للسكان باستخدام حلول مستدامة تؤدي لرفع مستوى الترفيه وقضاء أجمل الأوقات.

ويذكر أن بلدية أبوظبي أنجزت العديد من المشاريع الزراعية وإقامة الحدائق خلال الفترة الماضية حيث تمت إقامة أكثر من 40حديقة ومتنزهاً داخل وخارج مدينة ابوظبي حتى الآن.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode



مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية