ملفات خاصة

السبت 9 صفر 1429هـ -16 فبراير 2008م - العدد 14481

الجوازات تبدأ تطبيق الرسوم المخفضة للجواز والعمالة المنزلية اليوم

كتب - فهد اللويحق:

يبدأ صباح اليوم تطبيق قرار مجلس الوزراء في المديرية العامة للجوازات باسقاط نصف القيمة من رسوم الاقامات للعمالة المنزلية وللجواز بعد أن تم برمجتها في الحاسب الآلي من قبل مركز المعلومات.

هذا وقد استقبلت مكائن الصراف الآلي مساء أمس الرسوم بنظامها الجديد، حيث أصبحت الإقامة للسائق الخاص والعاملة المنزلية والعامل المنزلي وغيرهم ممن لا تشمله رخصة العمل الصادرة من مكتب العمل برسوم وقدرها 350ريالاً بدلاً من 600ريال للعام الواحد بحيث تكون رسوم الاقامة 250ريالاً بالاضافة إلى 100ريال قيمة رخصة عمل فيما الجواز بقيمة 150ريالاً بدلاً من 300ريال لخمس سنوات. وكان مصدر مسؤول في الجوازات قد ذكر ان القرار الوزاري لا يعفي المتأخرين من الغرامة المالية فمن تأخر في استخراج أو تجديد الاقامة قبل نهايتها، يتوجب عليه دفع الغرامة للفقرة الأولى 500ريال وللفقرة الثانية 1000ريال بالاضافة إلى الرسوم المقررة بصيغتها الجديدة.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 73

الدولة ليست بحاجة للرسوم على الاطلاق في ظل الدخل المتنامي من البترول. واذا كانت ترغب في ترشيد المواطن فهناك طرق أخرى أكثر فاعلية من الرسوم المرتفعة. تشكر الدولة على تخفيض بعض الرسوم ولكننا بحاجة للمزيد من الخفض في الرسوم إن لم يكن الالغاء الشامل لهذه الرسوم. الدولة غنية وليست بحاجة لرسوم استقدام الخادمات والسائقين والتي تبلغ 2000 ريال، وكذلك رسوم تجديد الاقامة. دخل الدولة من البترول يتضاعف وأعباء المعيشة على المواطن تتضاعف لأسباب منها تضخم المصروفات الحكومية والتي تساهم في التضخم العام

2

  ناصر ابو عبد العزيز

  فبراير 16, 2008, 7:34 ص

طيب ليه 350 ليش متكوف 300 وين تروح الخمسين الريال الله اعلم وين تروح الدوله قالت خمسين فيه الميه يعني عيني عينك

3

  البرقان

  فبراير 16, 2008, 8:26 ص

يوم أمس أردت تسديد رسوم تجديد إقامة الخادمة وبدل ما أجد تخفيض وجدت زيادة 600 ريال رسوم تجديد الإقامة و100 مكتب العمل، و250 رسوم الخدمة الإجمالي 850 ريال !

4

  ابوريان

  فبراير 16, 2008, 9:04 ص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة المرسوم الملكي واضح الله يحفظ خادم الحرمين الشرفين.و يبعد عن البطانة الفاسدة , تخفيض 50% ليش رخصة العمل 350ريال بدلا من 600ريال. ! ابو ريان

5

  صالح

  فبراير 16, 2008, 9:12 ص

والذين دفعوا المبالغ كاملة بعد القرار هل ستعاد لهم الفروقات..اذا صار خصمك القاضي من تقاضي عنده

6

  ام امل

  فبراير 16, 2008, 9:22 ص

والله كنت احسب الموضوع فيه فيزا وغيرها اتاري الموضوع مساعده لاغنياء اكثر من المواطنين ! يعني اللي يربح من عنده اكثر من 10 عمال واكثر !! خلوو الشغاله تجلس سنه بدون ما تهرب ثم ندفع اقامه !!

7

  عبدالله المتوكل

  فبراير 16, 2008, 9:44 ص

لماذا الغرامة ضعف رسوم الاقامة شيء لا يصدق ولا يمكن حدوثه الا في بلد الغرامات والمخالفات

8

  اأابوعبدالله

  فبراير 16, 2008, 9:53 ص

بسم الله والحمد لله انتم تعرفون عرف اليقين ان المواطنين ليسو بسواء مع معرفتى ببعضهم انهم فى امس الحاجة للعاملة المنزليه لكبر سنهم وضعفهم وقلت دخلهم المادى وعقوق ابنائهم لهم وانتم تعرفون ان قيمة التاشيرة غالية جدا عليهم من مكتب العمل اسف مكتب الجبايه يساوى المواطن المحتاج للعمالة المنزليه باصحاب الشركات والمؤسسات بنفس القيمة والله انهم يلاقون اصعب ايام حيتهم حتى يستطبعون تأمين هدا المبلغ للتاشيره ومكاتب الاستقدام ولم ينظر لها وبالنسبه للاقامه من المفروض لاتتجاوز 100ريال فى العام والله الموفق

9

  يوسف الرشيدي

  فبراير 16, 2008, 9:59 ص

بدري اليوم9-2 المفروض من اول الشهر لكن شي طيب التخفيض دامه حصل وعسى الله يحفض حكومتنا

10

  ساره

  فبراير 16, 2008, 10 ص

خبررر سعيد جدا وعقبال باقي الخدمات

11

  ابو عبدالرحمن

  فبراير 16, 2008, 10 ص

سبحان الله يعني التخفيض لا يشمل قيمة رخصة العمل ؟

12

  عبداله أحمد

  فبراير 16, 2008, 10:35 ص

أنا لمن أجي أقدم على خادمة أو سائق وأدفع 2000 ريال تأشيرة... هذي حقت أيش هل مكتب الأستقدام يعاقبني ؟ أم المبلغ دعم للفقراء ؟ أم ماذا ! ما وجه الحق في أخذ هذا المبلغ من المواطن؟ لماذا لا يلغى هذا المبلغ الضخم؟

13

  عبدالعزيز الماجد

  فبراير 16, 2008, 10:43 ص

وزير المالية صرح بان التطبيق من بداية شهر صفر مو من نصف الشهر وحسب معلوماتي الحسابية 50% من 600 ريال تساوي 300 مو 350 ريال.

14

  محمدآل ابراهيم

  فبراير 16, 2008, 10:44 ص

تمام ياجوازات شغلك تمام -يختلف عن شغل التجارة -التجارة تقول انها محتارة ماتدري كيف قررو التجار ابقاء الرز شهرين للتجفيف -الله يحفظ يانائف ابن عبدالعزيز شغل الداخليه صح ياليت التجارة تجد واحد مثل ابو محمد تحياتي

15

  راكان

  فبراير 16, 2008, 10:49 ص

بدري!

16

  فواز

  فبراير 16, 2008, 11:18 ص

يا عم انا ما نيب عارف أجدد جوازي من الأساس , بسبب رحلة مع أهلي الى دول شرق أسيا من بينها تايلاند , يقولون انهم يقفطون العالم اللي رايحه تايلاند لوول لا حول ولا قوة الا بالله , أدفع الدبل بس جدد جوازاتنا يا بو الشباب , ما أبي سياحه داخلية لوول

17

  محمد المهدلي

  فبراير 16, 2008, 11:22 ص

صباح الخير دكتور عبد الوهاب سعد القحطاني يعجبني الرد من انسان متعلم في التعليقات الوارده في صحفينا اليوميه وشكرا.

18

  سحاب

  فبراير 16, 2008, 12:06 م

اه يالقهر من النظام استقدمنا خادمة لظروف صحيه قاهره دفعنا 7000للمكتب المكتب اخبرانها ستاتي بعد 60 يوم اتت بعد 90 يوم مصداقيه تامه بعد 3 اشهر و10 ايام هربت (زوجها مات وورثت فلوسه) مسكتها الشرطه ذهبت بها الى مكتب الخادمات حاولنااستعادتها لكنها رفضت العمل تريد السفر فرضوا علينا تسفيرها بتذكرة على حسابنا وفرضوا علينا اخراج اقامه مع الغرامه لاننا تاخرنا 10 ايام 1100ريال اجمالي ماخسرناه 9000ريال والمكتب اول الرابحين الذين يوقتون للخادمات هروبهن بعد تجاوز 3 اشهر

19

  عبدالله

  فبراير 16, 2008, 12:21 م

معقول العاملة المنزلية إقامتها أرخص من زوجت السعودي الاجنبية رحت اسدد إقامة المدم لقيتها 500 للسنه مع غرامة 500.

20

  Amal

  فبراير 16, 2008, 12:24 م

يا جماعة ليش دايما السلبية في ردودنا؟! القرار ما عليه مأخذ في ظل هذا الغلاء الذي نعيشه... ويشكر عليه القائمين بذلك وعلى رأسهم والدنا الملك عبدالله حفظه الله لنا ورعاه أنا شايفة فيه الخير للوطنينيين والمقيمين.. وماني قادرة أفهم الأراء السلبية والله المستعان

21

  محمد الحمد

  فبراير 16, 2008, 12:26 م

السلام عليكم ورحمة الله يأخوان على الأقل الجوزات حطت أسعار بعد التخفيض. وبين الخمسي بمئه بس باقي القطاعات إلى يقلون تم التخفيض ولا يحطون التسعيره الجديده الله يعز الملك ويخلصنا من البطانه الفاسده

22

  أبو فيصل

  فبراير 16, 2008, 12:26 م

هذة لا فائدة منها للمواطن الاولى مراعات المصاريف الدائمه والاساسيه وليست الثانويه كذلك بلدنا بلد النفط والذهب أرجو أن تكون الفائدة اكثر للمواطن المسكين المنهك من الغامات والمخالفات والرسوم المرتفعه

23

  قاطع الماضي

  فبراير 16, 2008, 12:28 م

حنا من يوم شفنا الزيادة في الرواتب 5% وحنا ما نرجي خير

24

  hamed

  فبراير 16, 2008, 12:36 م

المزارع المسكين ينتظر تخفيض رسوم عمال المزرعة وخاصة أن عمل المزرعة ضروري ومهم أكثر من عمل الخادمة

25

  عبدالعزيز العنزي

  فبراير 16, 2008, 12:42 م

الله يعزك يابو متعب وينصرك علي اعداك ويبعد عنك اولاد الحرام ياصقر العروبه

26

  محمد العثمان

  فبراير 16, 2008, 12:48 م

لقد راجعت الجوازات يوم السبت بعد تاريخ سريان القرار بيوم معتقدا أنه وبضل الحكومه ألإلكترونيه قد تم تعميد الجوازات بصفه فوريه، وأثناء مناقشتي مع الضابط المسئول، فهمت منه أن على أن أدفع الرسوم كامله لخادمة منزلي لمدة سنتين، وطلبت أن تمهلني الجوازات حتى تفعيل ألأمر، أجابني لو تأخرت يومين لوجب عليك غرامه 500 ريال،دفعت المبلغ كاملا، فهل سأسترد المبلغ الزائد أو سيدخل خزينة الدوله كما قال لي،العشرات من المواطنين لم يستفيدوا من التخفيض، بسبب الروتين.

27

  أبو فارس

  فبراير 16, 2008, 1:05 م

غرامه مازالت 500 ريال ه ياحليلكم ياجوازات والله طالما المرسوم الملكي مااشار للغرامات فتحصيل حاصل كل مايتعلق بالاقامات للخدم والسائقين النص لكن ماراح نستسلم هالمره بعد لا والف لا والف لا والف لا ياجوازات كفايه كفايه كفايه

28

  مظلومين

  فبراير 16, 2008, 1:09 م

هي وقفت على الجوازات زادوا الرواتب لجميع الموظفين ولجميع الكوادر الصحية من استشاريين واخصائيين وممرضين وصيادلة لكن من نسوا ؟ نسوا الأطباء المقيمين بوزارة الصحة والصحة المدرسية الفئة من الأطباء التي تقدم الخدمات الصحية لاكبر شريحة من المجتمع وتصل نسبتها أكثر من 90% ألايحق لهم الحصول على زيادة ليس اسوة بزملائهم فقط بل أسوة بالممرضين والفنيين حيث أصبحت رواتبهم شبه متساوية ؟ أقول لكم زملائي الأطباء الاستقالة أفضل بهذه الحالة

29

  محمد الصريح

  فبراير 16, 2008, 1:24 م

نحن نعيش بيروقراطية مكروه جدا لماذا يصدر توجيه بخفض الرسوم منذ شهر ولا يتم تنفيذه الا بعد شهر او حتى شهرين، المواطن لن يعذركم فهو الذي يدفع دم قلبه وقوت اولاده بينما المسئولين مشغولين في مكاتبهم الوثيره بالتصريحات التي لا تغني ولا تسمن من جوع

30

  ابو مشاري

  فبراير 16, 2008, 1:25 م

هيه هيه التخفيض من جهه والغرامات من جهه اخرى وشوله الغرامات والى مايقدر يدفع يعمل ايه

31

  ابوطلال

  فبراير 16, 2008, 1:34 م

انا ابي تخفيض التشيره والله العضيم اني مقدر اجيب سعر التشيره وغصب عني ابجيب عندي عجوز وشايب الله يخليكم عطوني حل

32

  ابو عيد

  فبراير 16, 2008, 1:44 م

الجوازات بدأت وان كانت ليس 50% لكن ماذا عن المرور بنجدد الاستمارة متي يبدا التطبيق. أبو عيد

33

  متفائل بانخفاض الأسعار

  فبراير 16, 2008, 1:54 م

أخيراً !!! ( الجزية ) خفضوها... بس أتمنى تخفض أيضاً لبقية المسلمين غير السعوديين، ترى ها الجزية (الاقامة) كما يسمونها تراها ذبحتنا لو خفضوها نرتاح على الأقل. وللمعلومية أنا مسلم والحمد لله وغير سعودي وعايش طول عمري في الرياض الحبيبة ولم أجد أي مضايقات إلا من ها الجزية اللي نجددها كل شوي... أتمنى النظر في ها الموضوع وعلى الأقل عمل تخفيض لأسعار التجديد بأسرع وقت للجزية.

34

  Abumshary

  فبراير 16, 2008, 2:17 م

الدولة ليست بحاجة لما تأخذه من المواطنين بواسطة المكوس والرسوم بجميع فئتها , وخاصة الجوزات والمرور وبعض رسوم البلديات والتي تكون في ملك الموطن , لاسيما وان بعض هذه الرسوم عالية جدا جدا وتكون نسبتها اعلى من قيمة الاقامة او التصريح الذي بسببه دفع هذا الرسم ؟؟؟ فلقد اصبح المواطن يئن من ارتفاع هذه الرسوم التي قصمت ظهره , يتأمل المواطنون من الدولة الغاء كافة الرسوم لكي تخف اعباء المعيشة على المواطن , فهناك الارامل والعجزة الذين تحل لهم الزكاة ,دول الخليج دعمت مواطنيها بنسب 100% لمحاربت الفقر

35

  ابو فهد الحميدي

  فبراير 16, 2008, 2:25 م

القرار شمل التجديد للاقامات وليس الاصدار لقد ادخلت رقم العاملة للاصدار وطلعت الرسوم 600 ريال

36

  ابومرام

  فبراير 16, 2008, 2:29 م

الوضع يحتاج تعديل صريح وواضح واحترام العقول واحترام ضروف المواطنيين.وأسأل الله العلي القدير ان يزيد خير هذا البلدعلى هذا الشعب الطيب وان يصلح البطانة الي الأفضل

37

  ابو نواف

  فبراير 16, 2008, 2:35 م

لماذا لايساوون زوجات المواطنيين السعوديون بالخدمات في خفض الرسوم ؟

38

  ابو ريان

  فبراير 16, 2008, 3:13 م

بصراحة لاأدري لماذ تأخذ الدولة رسوم للعمالة المنزلية 2000 ريال !! بصراحة كثيرة جدا خاصة على محدودي الدخل و المتقاعدين المساكين

39

  وليدf

  فبراير 16, 2008, 3:23 م

المرسوم الملكي خفض 50% وانا اشوف فيه زياده 50 ريال وين تروح هالخمسين المفروض يطبق القرار بتخفيض نص المبلغ مايصير فيه زيادات والجوازات مو خسرانه اي شي كل خسارتهم اوراق ودفاتر جوازات وبالنسبه لرواتب موظفيها تصرف من حساب الدوله

40

  أبو رعد الحربي

  فبراير 16, 2008, 3:25 م

السلام عليكم وين بدري توكم طبقون النظام لو كان فيه زيادة على طول طبقون النظام بس لو كان فيه نقص تقعدون ثلاث اسابيع لاحول ولا قوة الا بالله

41

  ابوعدي

  فبراير 16, 2008, 3:26 م

طيب الي دفع الرسوم قبل القرار الملكي الكريم هل يشمله القرار ولا لا

42

  خالد...(القصيم)..الرس

  فبراير 16, 2008, 3:42 م

المرسوم الملكي يقول 50% يعني تجديد الاقامه 300 ريال من وين زادت ال 50 ريال؟ والمفروض تكون ارحص من كذا يعني 100 او 150 ريال بالكثير لانها تمس معضم فئات الشعب.

43

  ام عبدالله

  فبراير 16, 2008, 4:44 م

الحمد لله...طيب المواطن او المواطنة اللي مسكين يطلع اقامة و وعليه غرامه و.ليش العمالة مايصير عليهم غرامات اذا هربو من عند كفلائهم ويسجنون موب يسفرون ويرجعون يسوون نفس الشئ والضائع المسكين المواطن يا مسؤول راعو المواطن في هذي بعد والله من وراء القصد تراهم ذبحونا وتصيرون حليتوا مشكلة العمالة السايبة والهروب وشكرا

44

  ترآنيم المطر ^_^

  فبراير 16, 2008, 5:43 م

شكراً جزيلاً ياابومتعب والقائمين على هذا القرار الكريم وهذه المبادرة الجميله ولكن عندي اقتراح اتمنى يكون بعين الاعتبار بما ان العالم تطور وكل شي ماشي عالممغنط ليش مايكون الجواز اصغر شوي او بحجم بطاقة الاحوال وتكون المعلومات كلها مخزنه على شريحه ممغنطه والمفروض تكون رسوم استخراج جواز السفر رمزيه ماتتجاوز 50 ريال وشكرررن

45

  محمد المسعود ابو بندر/الزلفي

  فبراير 16, 2008, 5:56 م

أصلاً الفقير لايوجد لدية لاخدامة ولاسواق والفقير لن يسافر للسياحة لذلك لن يستفيد من هذا التخفيض غير التاجر اللي ماهو بحاجة الخصم 300 ريال أو 150 ريال نرجو من المسؤلين النظر بكيفية مساعدة المواطنين الفقراء بأن يعمل دارسة للمحتاجين

46

  محمد المسعود ابو بندر/الزلفي

  فبراير 16, 2008, 5:58 م

أصلاً الفقير لايوجد لدية لاخدامة ولاسواق والفقير لن يسافر للسياحة لذلك لن يستفيد من هذا التخفيض غير التاجر اللي ماهو بحاجة الخصم 300 ريال أو 150 ريال نرجو من المسؤلين النظر بكيفية مساعدة المواطنين الفقراء بأن يعمل دارسة للمحتاجين

47

  سعد -الرياض

  فبراير 16, 2008, 6 م

هل هناك تخفيض في تاشيرة خدم المنازل ويشمله الامر السامي ام لا ؟ ارجو الرد وفق الله خادم الحرمين لما يحبه ويرضاه

48

  ابو هاشم

  فبراير 16, 2008, 6:04 م

نشكر للدوله تجاوبها مع معانة الشعب وارتفاع غلاء المعيشه وتخفيض رسوم الجوازات والرخصه والاقامة فهو امر ليس بالاهمية وغير كاف حيث تتم تجديد الرخصه كل خمسة سنوات والجواز خمسة سنوات وكذلك الاقامو لسنه ولكن لماذا لم يتم النظر في رسوم الكهرباء من تأسيس والاستهلاك وكذلك تخفيض الغاز والبنزين

49

  فهد الشمري

  فبراير 16, 2008, 6:06 م

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة تحية طيبة وبعد،،، بصرحة تخفيض الرسوم شي عادي ولكن نحن الشعب نطمح بان تكون الرسوم على المواطن مجانية وشكرا،،،

50

  غيرتي على السعوديه...

  فبراير 16, 2008, 6:28 م

خبر مو صحيح اليوم كانت بالجوازات وابي اجدد جواز سفري وتفاجاة من الموظف يقول رسم الجواز لسه ب 300 ريال سالته ليش قال التعميم لسه ما وصل من وزارة الماليه,والغريب بالامر انوو وزير الماليه مصرح اعتبارا من بداية صفر والشئ المضحك انووو التاخير كله من وزارة الماليه , والله حناا ما شين بالبركه والا النظااام نسمع فيه بس عمرناا ما شفناا قرار يطبق بسرعه وقت, الله يكوون في العون ,, تحيااتي

51

  ابو خالد

  فبراير 16, 2008, 6:37 م

ورسوم التأشيرات هل عليها تخفيض 50%

52

  ملسون

  فبراير 16, 2008, 6:39 م

الحمدلله على السلامه ياوزارة العمل 100 وشيلاه الجوزات وبقرار من مجلس الوزراء الموقر خفضت الرسوم ومكتب العمل ياخذ الميه ولايقدم شي غير نصاريح استقدام بنقال ونيبال صار الواحد من كثرتهم يخاف على نفسه لايطقونه وصدق المثل اللي يقول الدار دار ابونا والبنقال غربلونا

53

  ابو خالد

  فبراير 16, 2008, 6:44 م

يااخوان احمدوا الله والله يحفظلنا حكومتنا روحوا للبلاد الثانية وشوفو شلون كرامة الانسان مهانة

54

  ابواسامه

  فبراير 16, 2008, 6:45 م

حفظك الله ياخادم الحرمين لاتعليق

55

  ابوعبدالعزيز

  فبراير 16, 2008, 7:06 م

طيب ياجوازات فيه ناس ماقدرت تجدد من قبل بسبب ارتفاع قيمة الاقامة والان بعد التخفيض فرصة انهم يجددون ليه الغرااامة ؟ واكثر من قيمة الاقامة أيضا ! والله حاله

56

  سلطان السرحاني

  فبراير 16, 2008, 7:36 م

ارجو الجواب على السؤال التالي هل عامل المزرعه يعتبر من العامله المنزلية

57

  خالد - الرياض

  فبراير 16, 2008, 7:45 م

لما قضت الاجازه تم تطبيق النظام خصوصا بالجوازات

58

  ابو سليمان

  فبراير 16, 2008, 7:50 م

ان الرسوم لاستخراج التاشيرة مبالغ على المواطن ذو الدخل المحدود ورسوم اص\ار الاقامه وتجديدها لذا يجب الغائها عليها وتشديد في استخراج التاشيره ولك هناك اشخاص يستخرجون الالف من التاشيرات وتسريح العماله خاصة البنغالية التي كثرة جرائمهم لماذا الجوازات لاتاقوم بحملات سرية مدنيه على الذين يقومون بغسل السيارات في مواقفها عند المحلات التجاريه والدوائر الحكوميه وكذلك العماله الموجوده في الصباح الباكر لتطلب العمل اين كفلائهم وكذلك الاستراحات وورش السيارات بحراج ابن قاسم وغيرها.

59

  للخطايا ثمن

  فبراير 16, 2008, 8:45 م

من أمن العقوبة أساء الادب. يارب مالنا غيرك. فالشكوى لغيرك مذله

60

  محمد الشمر ي

  فبراير 16, 2008, 9:37 م

سؤالي التخفيضات هل هي تشمل قيمة استخراج التأشيرات للخدم والسائقين إذا كان نعم متى إن شاء الله ينفذ القرار

61

  الرويلي

  فبراير 16, 2008, 10:41 م

سم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم طيب ليه ماتكون العمالة المنزلية بما فيها عامل المزرعة بدون رسوم الجوازات ورسوم رمزيه لوزارة الخارجية او بون رسوم لأني ماني فاهم سبب الرسوم لوزارة الخارجية يعني لو وزارة العمل مقبولة لكن ليش الخارجية والجوازات عامل خاص او منزلي مسؤول عنة المواطن او الكفيل يكفي انه مسؤول عن التذكرة وعن التأميت الصحي مستقبلا.قريبا

62

  خالدالسرحاني

  فبراير 16, 2008, 11:27 م

ماذنب الذي جدد جواز سفره قبل ايام أو سدد رسوم خادمته ولا أجد سبب مقنع لعملية تأخير تنفيذالقرار فلقد كان القرار صريح ولايحتاج لدراسة ومن خلال جريدة الرياض المؤقرة أتمنى من وزير التجارة النظر حيال الارتفاع الغير مبرر ولايكفي التصريح أنما ايجاد لجان متابعة للتجارالمخالفين وردعهم بالايقاف.

63

  نايف

  فبراير 16, 2008, 11:41 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله واخيرا طبق القرار.. الله يخلي لنا هالحكومة منبع الكرم والطيب.. بغيت اضيف اضافه بسيطه للردود الاخوان اللي سبقوني وكانو يستغربون من أن التخفيض كان 50% وما طبق هالشي ولاحظته في ردودهم , انه مفروض التخفيض لرسوم مكتب العمل من 600 ريال يصبح 300 ريال وليس 350 ريال.. لكن يا اخوان لاحظو رسوم الاقامة تخفضت من 250 الى 100 ريال.. لو نحسبها الرسوم السابقة 600 + 250 = 850 ريال.. والرسوم بعد التخفيض 350 + 100 = 450 ريال.. يعني هناك فائده 25 !

64

  فارس...

  فبراير 16, 2008, 11:55 م

كم نسبة المستفيدن من هالتخفيض بالنسبة لعامة الناس وليس التجار والشركات. نور

65

  فارس...

  فبراير 17, 2008, 12:01 ص

يا جماعة خفظو قيمة الفيزة لمسعدة وتخفيف عن من دخلة قليل اثنا هاذا الغلا فى الاسعار نوف

66

  ابو مشاري

  فبراير 17, 2008, 12:05 ص

السلام عليكم الدولة حفظها الله نظرتها ابعد مما يتصوره الناس الكثير يسألون ليش هذا غالي وليش هذا وليش هذاك لماذا لم يفكروا بأن الدوله وضعت الملايين بل المليارات لأهم شيء للمواطن وهو الامن الذي هو مطلب الجميع وصرف الملايين للضمان الاجتماعي والقروض العقارية والمشاريع والصحة فيجب ان نقول ماذا قدمنا لمملكتنا الحبيبة ابو مشاري

67

  لطيف نصيف جاسم

  فبراير 17, 2008, 12:38 ص

اصلا الاقامة رسومها 100 ريال في السنة منذ اعوام سابقة والان مع التخفيض اكثر من الدبل وبصراحة شي عجيب !

68

  مبسوط

  فبراير 17, 2008, 1:03 ص

الكثير من القراء تحدثوا عن كيفية التخفيض لذلك سوف اوضح لكم الطريقة 0 التخفيض يشمل تجديد الاقامة للعمالة المنزلية وهم السائق الخاص والخادمة والعامل المنزلي والطباخ المنزلي وحارس الاستراحة وغيرهم من في حكم الفرد 0 المبلغ سابقا 500 ريال للاقامة + 100 ريال لرخصة العمل = 600 ريال بعد التخفيض 250 ريال للاقامة + 100 رخصة العمل = 350 ريال 0 الجواز السعودي السابق 300 ريال الآن 150 ريال 0 التاشيرات لا يشملها التخفيض والخروج والعودة كما هي 200 ريال لم تتغير 0 المزارع والراعي لا يشمله القرار 0

69

  وطني

  فبراير 17, 2008, 1:07 ص

شكرا لك خادم الحرمين 00 ونتطلع للمزيد 0

70

  العبدلي

  فبراير 17, 2008, 1:09 ص

اللهم ارزقنا بتخفيضات تزيل همومنا 0

71

  مشتاق لك

  فبراير 17, 2008, 2:01 ص

بس ياشباب بالنسبة للخادمات والسائقين الجدد لا يشملهم التخفيض يعني من استقدم خادمة جديدة لا يشملة النظام النظام يشمل التجديد فقط وشكرا

72

  سباق

  فبراير 17, 2008, 2:23 ص

هل القرار يشمل السائقين..

73

  على

  فبراير 17, 2008, 2:23 ص

تخفيض 50% ليش رخصة العمل 350ريال بدلا من 600ريال زيادة الخمسين الريال ليه! اشرح؟

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف