• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2260 أيام , في الخميس 7 صفر 1429هـ
الخميس 7 صفر 1429هـ -14 فبراير 2008م - العدد 14479

التهابات المسالك البولية عند الكبار

قصر الإحليل عند النساء يجعلهن عرضة لالتهابات المسالك البولية

د. وليد محمد الطويل

    يعتبر التهاب المسالك البولية أكثر الالتهابات البكتيرية شيوعاً ونسبة المصابين به أكثر من الأمراض الأخرى في المسالك البولية، ونلاحظ أن النساء أكثر عرضة من الرجال في حدوث التهابات المسالك البولية حيث تصل النسبة تقريباً إلى واحدة لكل خمس نساء مصابة بالتهاب المسالك البولية ولكن عند حدوث التهابات المسالك عند الرجال تكون عادةً أكثر خطورة. ويعود السبب في إصابة النساء بالتهاب المسالك البولية إلى قصر المجرى البولي (الإحليل) عند النساء.

ماهو التهاب المسالك البولية؟

- البول بطبيعته خال من البكتيريا والفيروسات، ولكن تحدث الالتهابات عندما تصعد البكتيريا المتواجدة داخل الجهاز الهضمي إلى الإحليل ومن ثم إلى المثانة حيث يتم التكاثر وبعدها الالتهاب، تعتبر بكتيريا (E-coli) أكثر أنواع البكتيريا شيوعاً في التهاب المثانة البولية، ما هي أعضاء المسالك البولية التي يتم فيها الالتهاب؟ يتكون الجهاز البولي من الكلية وهي مصفاة الدم لإخراج البول والسموم ثم تقوم بعدها بتخزينها في المثانة إلى أن يحين الوقت المناسب للتبول حيث يخرج البول عن طريق الإحليل. عادةً ما تقوم البكتيريا بالتكاثر في مجرى البول (الإحليل) ثم تصعد إلى المثانة البولية محدثة التهاب المثانة وعندما يكون هناك تأخير في العلاج قد تصعد البكتيريا عن طريق الحالب ويحصل معها التهاب حاد في الكلية.

- التهابات مجرى البول (الإحليل) : تحدث هذه الالتهابات عن طريق الاتصال الجنسي وذلك بعكس الالتهابات الأخرى في المسالك البولية مثل التهاب المثانة والكلية. تعتبر بكتيريا ال(Chlamydia) مثالا على هذا النوع من الالتهابات. ويجب التذكير على أهمية علاج الزوجين عند حدوث هذا الالتهاب.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للالتهابات؟

1.الأشخاص المصابون بتشوهات في المسالك البولية مثل ارتجاع البول في الحالب أو في وجود انسدادات في المسالك البولية مثل تضخم البروستات أو وجود حصوات في المسالك البولية، وجود قسطرة في الحالب أو المثانة.

2.المرضى المصابون بالسكري أو نقص في المناعة.

3.النساء أكثر من الرجال.

4.استخدام بعض موانع الحمل مثل الواقي الذكري مما يساعد على زيادة الالتهابات عند الزوجة.

5.الحمل يجعل المرأة عرضة لالتهابات المسالك البولية لذلك ينصح بفحص البول أثناء الحمل.

ما هي أعراض التهاب المسالك البولية؟

قد يحدث بدون أعراض ولكن الغالبية يحدث لهم بعض الأعراض مثل : (سرعة التبول، كثرة التبول، حرقان البول، تعب، ألم أسفل البطن، دم في البول).

كيف يتم تشخيص الالتهاب؟

عن طريق فحص البول المجهري والبحث عن وجود بكتيريا، أو زيادة في كريات الدم البيضاء. وفي بعض الالتهابات مثل التهاب الاحليل نحتاج إلى فحص إفرازات مجرى البول للبحث عن البكتيريا. ولكن نحتاج أحياناً إلى فحص بالأشعة الصوتية أو الملونة عندما يكون هناك عدم استجابة للمضاد الحيوي وقد ننظر أحياناً إلى عمل منظار للمثانة.

؟ كيف تتم معالجة التهابات المسالك البولية؟

يجب تقسيم الالتهابات إلى عدة أنواع حسب المكان وكذلك شدتها :

- في حالات الالتهابات غير المصاحبة تشوهات في المسالك البولية وغير المتكررة عند النساء يعطى مضاد حيوي لمدة ثلاثة أيام فقط وتكون كافية للعلاج.

- في حالات التهابات المسالك البولية عند الرجال أو المصاحبة بتضخم في البروستات يجب إعطاء مضاد حيوي لمدة أسبوع مع مراعاة احتمالية تجريف البروستات لمنع حدوث هذا الالتهاب مرة أخرى.

- في حالة التهاب مجرى البول (الاحليل) يجب إعطاء مضاد حيوي للزوجين وذلك لمدة أسبوع كامل وقد يستخدم نوعان من المضاد في آن واحد.

- في حالة وجود تشوهات أو التهابات الكلية المصاحبة بحرارة يجب علاج المريض لمدة لا تقل عن أسبوعين ويفضل أن يقوم الطبيب بعلاج التشوهات جراحياً لمنع حدوثها مرة أخرى.

كثير من النساء يحدث لهم التهابات بولية متكررة وعادة تحدث من ثلاث إلى أربع مرات في السنة.

هذا النوع من المرضى يكون علاجهم وقائياً عن طريق إحدى الطرق التالية:

1.إعطاء ربع جرعة المضاد الحيوي يومياً لمدة ستة أشهر.

2.إعطاء مضاد حيوي حبة بعد الجماع عندما يكون الالتهاب له علاقة بالجماع.

3.يصرف للمريض مضاد حيوي بحيث يقوم بأخذه عند حدوث الالتهاب ولكن يجب على المريضة أن تقوم بإرسال عينة من البول قبل البدء بالمضاد.

كما أنصح السيدات بوقاية أنفسهن من التهابات المسالك البولية بشرب كميات كافية من الماء، التبول عند الشعور بالبول، تنظيف منطقة المهبل والشرج جيداً، تجنب المواد المهيجة لمجرى البول مثل : حمامات الرغوة، الابتعاد عن بعض المواد المستخدمة موضعياً لمنع الحمل إذا كانت المريضة عرضة للالتهابات قد يساعد عصير التوت البري على تقليل الالتهابات.

@ استشاري المسالك البولية

عضوية الجمعية الأمريكية والأوروبية للمسالك البولية.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 2
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا

نقترح لك المواضيع التالية