• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2262 أيام , في السبت 2 صفر 1429هـ
السبت 2 صفر 1429هـ -9 فبراير 2008م - العدد 14474

يصل سعر النعام العربي إلى 45ألف ريال

الشرقية تضم أكبر مزرعة "نعام" على مستوى الشرق الأوسط

قرية العليا - تقرير - محمد الصفيان:

    تضم المنطقة الشرقية وسط رمالها الصفراء أكبر مزرعة نعام على مستوى الشرق الأوسط، حيث بدأ التوجه في المملكة العربية السعودية حديثاً لتأسيس مزارع النعام متزامناً بوجود رغبة من قبل بعض المستثمرين وخصوصاً ان لحم النعام يحتل بين أوساط اللحوم طلباً كبيراً في الدول الأوربية والخليجية.

ونجحت فكرة تأسيس مزارع متخصصة في تربية وتصدير لحوم النعام محلياً وعالمياً بعد ظهور مرض انفلونزا الطيور في المملكة بشكل خاص والعالم بشكل عام، ويعتبر التوجه حديثاً في المملكة لتربية وتصدير لحوم النعام الذي أطلق عليه خبراء التسويق في مجال الطيور لحم المستقبل نظراً للقيمة الغذائية له. "الرياض" كان لها هذه الجولة في أكبر مزرعة "نعام" على مستوى الشرق الأوسط في قرية العليا شرق المملكة التي تبعد عن مدينة الدمام بأكثر من 300كيلو متر، حيث كشف المهندس أحمد العشري المدير الفني لمزرعة البابطين "نعامة الخليج" ان اسعار النعام العربي تتجاوز 45الف ريال للنعامة الواحدة، مشيراً إلى مزرعة البابطين تعتبر أكبر مزرعة على مستوى الشرق الأوسط وهي تجربة فريدة من نوعها في المملكة.

وبين العشري أن المزرعة تصدر لحوم النعام لدول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى الدول الأوربية حيث يزداد الطلب على لحوم النعام بين فترة وأخرى نظراً للقيمة الغذائية. وتحدث المهندس احمد العشري عن مكونات المزرعة قائلاً تضم المزرعة في جنباتها حظائر متعددة لتربية طيور الحبارى، بالإضافة المها والغزلان وطيور متنوعة، وتحدث عن عملية تربية النعام التي تحتاج إلى الجو المناسب لتربيتها وقرية العليا تعتبر احدى المناطق المناسبة لتربية النعام وسط درجة حرارة مناسبة ونسبة رطوبة.

وتضم المزرعة مصنعاً متكاملاً بأحدث التقنيات حيث يتم ذبح النعام وتجميده تحت درجة الصفر وتغليفه في أكياس حافظة وتصديره إلى الدول الخليجية والأوروبية، موضحاً العشري أن هناك اقبالاً كبيراً على الشراء بسبب القيمة الغذائية للحم النعام.

وقال العشري يعتبر لحم النعام من أجود أنواع اللحوم حيث يتميز باللون الأحمر وذي ألياف لينة وسهلة وسريع الطهي ويحتوي على أقل نسبة من الكلوسترول مقارنة بأنواع اللحوم الأخرى، موضحاً ان جلد النعام يعتبر من أرقى وأفخم أنواع الجلود وأغلاها ثمناً حيث تستخدم في أغلى الملابس الجلدية والأحذية وأكياس النقود الغالية وغيرها من المصنوعات الجلدية الفاخرة حيث تنتج النعامة الواحدة من 14إلى 16قدماً مربعاً من الجلد يصل سعر القدم المربع الواحد من الجلد المدبوغ إلى 20دولاراً.

بالإضافة إلى هذا يعتبر ريش النعام من أرقى أنواع الريش في العالم وأكثرها استخداماً فهو يستخدم في عمليات التنجيد الفاخرة وأعمال الديكور والإكسسوارات الخاصة بالسيدات وكذلك في أدوات النظافة حيث يستخدم في التنظيف قبل إغلاق الأجهزة لما له من خاصية جذب الأتربة الدقيقة.

يذكر أن النعام الطائر الذي لا يطير من أكبر الطيور على وجه الأرض من الطيور آكلة العشب يصل ارتفاعها إلى ثلاثة امتار من الأرجل الى قمة الرأس ويصل وزنها الى حوالي 150كجم كما انه سريع الجري تصل سرعته إلى حوالي 60كم في الساعة وذلك لمدة منتظمة تصل إلى 20دقيقة، وتضع أنثى النعام من النوع الأسود الإفريقي ما بين 40إلى 80بيضة في الموسم الواحد أي ما يقارب من 2500بيضة خلال عمرها الإنتاجي.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 1
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    ما سعر كيلو اللحم اذا فرد ان النعامة الواحدة150 كيلو بها لحم صافى 90 كيلو يبقى سعر الكيلو 500 ريال من المشترى ادعوك ياالله الرحمة ثم الرحمة ثم الرحمة بالفضل فقراء المسلمون كثيرون ما يكتب وما يقال يسير الغضب ويدعو الى التطرف وما يسمى الارهاب ونحن صانعية تذكرو عهد الفاروق عمر وعمر بن عبد الغزيز وطارق بن زياد

    عادل المصرى (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:48 صباحاً 2008/02/09


نقترح لك المواضيع التالية