• كم مرة سمعنا ان العرب اكتشفوا هذا الشيء او ذاك قبل اوروبا بزمن طويل. وكم مرة سبق العالم العربي "فلان" العالم الاوروبي "علان" في هذا الاختراع او ذلك الاكتشاف.. ألم يكتشف ابن النفيس الدورة الدموية قبل وليم هارفي، وتحدث البيروني عن اهليجية الكواكب قبل كوبيرنيك، واكتشف ابن الهيثم الطيف قبل نيوتن!!!

ولكنني ـ من جهة اخرى ـ لست من عشاق نظرية المؤامرة ولا افترض ان وليم هارفي سرق اكتشاف ابن النفيس او ان نيوتن سمع بانجاز ابن الهيثم.. ما ارجحه غالباً هو "حسن النية" وان كل عالم من هؤلاء ابدع في عصره بمعزل عن الآخر. فـ "الظاهرة العلمية" مشكلة عالمية ولا يستبعد حلها من عدة اطراف بنفس الطريقة.. ورغم ان انجازات العباقرة ملك للبشرية جمعاء إلا أن تنازل الحضارات يقودنا دائماً للبحث عن صاحب الاسبقية ومن كان له شرف الانجاز الاول!!

  • وموضوعنا اليوم يتعلق بهذا النوع من العصبية وصاحب الاسبقية في اكتشاف مبدأ البندول.. هل هو العربي ابن النفيس أم الإيطالي ليونارد دي فنشي!!

ولعلكم سمعتم بليونارد دي فنشي، فهو الرسام العظيم صاحب الموناليزا. وقد سبقت عبقريته عصره بانجازات مدهشة، فهو اول من صمم الطائرة المروحية، ومظلة الهبوط الآمن، والسدود المتحركة، الدبابات العسكرية..

ولد في فلورنسا بإيطاليا عام 1452ونشأ ذكياً سرعان ما جادت عبقريته بكثير من العلوم والفنون. وكان مهندساً فذا، وفناناً مرهفاً، كتب في التشريح، والفيزياء، وقضايا الزراعة، وصمم الكثير من روائع المعمار وكانت له الكثير من الاختراعات. ومما يذكر أنه كان ذات يوم في حضرة ملك فرنسا فدخل الحاجب واخبر الملك أن أحد النبلاء يود محادثته في أمر هام فأمره الملك بتلفيق أي عذر لصرفه. وحين تردد الحاجب قال الملك: "افعل ما امرتك به فأنا اصنع النبلاء، ولكن عبقري مثل دي فنشي الله وحده قادر على صنعه"....

ما يهمنا هنا ان دي فنشي معروف في الغرب بأنه المكتشف الاول لمبدأ الرقاص (او البندول) وأنه اول من لاحظ إمكانية استعماله كوسيلة للتوقيت!

  • اما ابن يونس فقد ولد في القرن العاشر الميلادي، ونشأ بمصر كأحد ابرع علماء العرب قاطبة. ألف العديد من الكتب، وابتكر اللوغاريتمات، وزاد في حساب المثلثات، وكان اول من فسر بدقة ظواهر الكسوف والخسوف. من اهم كتبه رسالة في الفلك والميل والتعديل المحكم وكتاب (الرقاص) الذي فسر فيه كيف اكتشف ظاهرة البندول. وقد تحدث في هذا الكتاب عن مبدأ البندول واثبت ان زمن ذبذبته تتناسب مع طوله وثقله والمادة التي صنع منها..

وبما ان ابن يونس سبق ليونارد باربعمائة عام فلابد ان ينسب اليه الفضل في اكتشاف البندول ولابد ان تصحح المعلومة (التي تدرس لابنائنا) بأن ليونارد دي فنشي هو صاحب ذلك الاكتشاف. ورغم ايماني بامكانية توصل عالمين لنفس الاكتشاف بدون علم احدهما عن الآخر، إلا ان في قصة البندول بالذات امر يثير الريبة:

فأثناء عمل دي فنشي في جامعة بيزا تعرف ع لى عالم من انطاكية يدعى "ثيودوروس" هرب من الامبراطور فريدرك الثاني. وكان ثيودوروس يحمل معه العديد من نفائس الكتب العربية من بينها كتاب (الرقاص) لابن يونس. وبعد وفاته اودعت الكتب التي في حوزته في مكتبة بيزا الايطالية وترجمت الى اللاتينية.. ورغم عدم شكي في عبقرية ليونارد إلا انه كان معلما في تلك الجامعة وتردد كثيراً على تلك المكتبة واغلب الظن انه اطلع على كتاب الرقاص لابن يونس!!