• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2456 أيام , في الجمعه 23 المحرم 1429هـ
الجمعه 23 المحرم 1429هـ -1 فبراير 2008م - العدد 14466

نصائح وإرشادات حول القيادة المرورية السليمة

    تحدث فى المملكة العربية السعودية العديد من حوادث السير يومياً. وقد أفضت النتائج إلى أن أقسام الجراحة في المستشفيات شهدت عدداً كبيراً من المصابين في حوادث عدة ومنهم من فقد حياته جرّاء ذلك. إن سلامة السائقين والركاب والمشاة هي من أولويات الشركة لذلك قامت بتقديم دراسة عن كيفية القيادة السليمة من أجل الحد من حوادث السير التي تقع يومياً على طرقات المملكة والتقليل من حالات الإصابات الخطيرة. ولا ننسى جهود وزارة الداخلية وأقسام الشرطة المرورية في السعى الدائم للحفاظ على سلامة السائقين والركاب والمشاة وذلك بتطبيق القوانين.

وتشمل هذه الدراسة نصائح تتعلق بتوعية المجتمع والشباب السعودي بأساليب الحد من الحوادث.

نصائح للسائق:

1- إن الإلتزام بقوانين السير والسرعات المحددة هو أمر أساسي لحماية السائقين والركاب لذلك يفضل تجنب القيادة على الخط السريع (خط اليسار) طوال الوقت.

2- نظراً لأن كثيراً ما تقع حوادث السير بسبب الزاوية التي لا تتيح للسائق الرؤية في المرآة، لذلك يجب تعديل المرآة بالشكل الذي يكشف أكبر مساحة من الطريق خلف السيارة.

3- من الضروري التركيز على السيارة التي أمام السائق وترك مسافة مناسبة منها ومراقبة سير المركبات التي تتقدم تلك السيارة، ما يزيد من فرص الحد من الإصطدام عند الوقوف المفاجئ.

4- يُنصح بالإمساك بالمقود من منتصفه من كلا الطرفين من الجهة العليا أو بكلتا اليدين من الجهة السفلى مما يقلل من نسبة وقوع الحوادث.

5- أما وضعية الكرسي التي تؤمن أماناً وسلاماً للسائق وراحة للذراعين تكون بتقريب المقعد ليتمكن السائق من وضع المعصمين على المقود في الوقت الذي يكون فيه الذراعان ممدوان بشكل مستقيم والظهر مستنداً على المقعد وذلك للحفاظ على التحكم بعجلة القيادة.

6- يجدر الانتباه إلى تجاوب السيارة على الطريق والتحقق من حالة المكابح والإطارات، وكم هي المسافة اللازمة للوقوف عند إستخدام المكابح بطاقتها القصوى..

7- ويجب الحفاظ على السيارة بحالة جيدة والإلتزام بنصائح المصنعين فيما يتعلق بالجدول الدوري لعمليات الصيانة، الأمر الذي يضمن تجاوب السيارة في مختلف الحالات عند زيادة السرعة والتوقف والإلتفاف.

8- لا ينصح بالسفر ليلاً حيث يتسبب في المزيد من التعب، ويكون مدى الرؤية محدوداً. كما تكون القيادة غير محببة في بعض الأوقات وتحديداً بعد منتصف الليل وخاصة في حال كانت الشوارع مظلمة أو إن تعطلت الأنوار العالية والمنخفضة في السيارة.

9- يجب استخدام إشارات وأنوار السيارة في كافة الأحوال وخاصة عند الاتقال من مسار إلى آخر والالتزام باستخدام الإشارات الجانبية بالإضافة إلى التأكد من عدم وجود سيارات على جانبي الطريق قبل عملية الانتقال من مسار إلى آخر.

نصائح للركاب:

1- استخدام حزام الأمان طوال مسافة الرحلة لتقليل الأضرار في حال وقوع الحوادث.

2- مساعدة السائق في الحفاظ على تركيزه وعدم الطلب إليه تغيير مساره بشكل مفاجئ.

3- البقاء مستيقظاً خلال السفر ليلاً من أجل مساعدة السائق على البقاء مستيقظاً.

نصائح عامة:

4- الالتزام والتقيد الكامل بقواعد المرور لضمان السلامة والأمان للجميع.

5- التأكد من الحالة الفنية للسيارة وتجنب السفر في ساعات الذروة قدر الإمكان.

6- التأكد من خلوالشارع من السيارات قبل العبور من الأماكن المخصصة للمشاة.

وتعتبر هذه الطرق السابقة غير مضمونة لمنع وقوع الحوادث، ولكن بالإرشادات والنصائح تأمل الشركة في تقليل نسبة الحوادث المرورية. لذا يجب التحلي بروح المسؤولية عند قيادة السيارة والتركيز وعدم التحدث على الهاتف أثناء القيادة. فالقيادة ليس عملا طائشاً بل هي على العكس تدريب على ضبط النفس وحمايتها والحفاظ عليها. وكما تقول الحكمة أو المثل الشائع "القيادة من ذوق وأخلاق". ونسأل الله العلي القدير أن يحمينا جميعاً شر الحوادث.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 1
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا


مختارات من الأرشيف

  • الأمطار كشفت المستور!

    شهدت معظم مناطق المملكة هطول أمطار غزيرة استبشر الجميع بها، لكن عكر صفو هذه الأجواء الممطرة الرائعة أخبار ...

نقترح لك المواضيع التالية