• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2374 أيام , في الخميس 22 المحرم 1429هـ
الخميس 22 المحرم 1429هـ -31 يناير 2008م - العدد 14465

لدى توقيعه مذكرة تفاهم لتنشيط التمويل الإسكاني في المملكة.. العساف:

احتساب بدل غلاء المعيشة تراكمياً وصولاً إلى 15%.. والتطبيق في صفر المقبل بأثر رجعي

العساف لدى توقيعه مذكرة تفاهم لتنشيط التمويل الإسكاني في المملكة أمس

الرياض- محمد عبد الرزاق السعيد:تصوير- حاتم عمر:

    أعلن الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية، أن بدل غلاء المعيشة الذي أقره مجلس الوزراء في جلسته الاثنين الماضي للموظفين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين ستكون تراكمية بحيث تكون السنة الأولى 5في المائة والثانية 10في المائة والثالثة 15في المائة من الراتب الأساسي للموظف.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحافي عقده أمس في مقر الوزارة بعد أن أبرم مذكرة تفاهم لتنشيط التمويل الإسكاني بالمملكة مع كل من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ومؤسسة التمويل الدولية وعضو مجموعة البنك الدولي أمس إنه تم اعتماد الزيادة للموظفين والمتقاعدين ومخصص الضمان الاجتماعي اعتباراً من غرة محرم الجاري على أن تصرف بنهاية شهر صفر المقبل بأثر رجعي، بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

وبين الوزير العساف أن حزمة القرارات ال 17التي إصدرها مجلس الوزراء في جلسته الاثنين الماضي كان لها أهداف محددة أولها أن تمس الإجراءات بشكل ايجابي جميع المواطنين وكذلك المقيمين في البلاد وليس فقط موظفي الحكومة، والهدف الثاني أن يكون هناك توازن في القرار بحيث لا يؤثر سلبياً على الأسعار.

وتابع أنه رغم أن هذا القرار شامل وكبير فإنه يجب أن يؤخذ كجزء من منظومة سبق للحكومة أن اتخذت فيها إجراءات سابقة سواء ما يتصل بدعم بعض السلع أو غيرها من الإجراءات الأخرى مثل دعم الحكومة للمياه والكهرباء من خلال القروض أو من الوقود المخفض جدا كذلك إعانات الأعلاف.

وعبر وزير المالية عن اعتقاده أنه ليست هناك دولة في العالم اتخذت قرارات مثل ما اتخذته المملكة مفيدا أن هناك عوامل خارجة عن السيطرة فيما يتصل بارتفاع الأسعار العالمية ومع ذلك فهذه القرارات تصب في مصلحة المواطنين والمقيمين وكان آخرها إعانة الأرز وحليب الأطفال وهناك منظومة كبيرة جدا من الإعانات إذا نظرنا الى التأثير أو الحجم المالي لهذا القرار بما في ذلك الإعانات المقررة مسبقا، ورفضاً مقارنة ما اتخذته بعض الدول المجاورة في معالجة التضخم وما تتخذ المملكة، معللاً ذلك في عدد العاملين الحكوميين في كل دولة مختلف عن الدولة الأخرى.

وقال الوزير إن القرار نبع من توجيه من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد وذلك في توجيههما للهيئة الاستشارية في المجلس الاقتصادي الأعلى لدراسة المقترحات المختلفة للتعامل مع ارتفاع المستوى العام للأسعار والتضخم وتأثيره على تكلفة المعيشة على المواطنين.

وأضاف أن الهيئة الاستشارية قدمت لهم الكثير من المقترحات من جهات حكومية ومن جهات أخرى وبحثت هذه المقترحات بشكل مفصل من الهيئة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى ثم أعيدت الى مجلس الوزراء، كما جرى بحثها من قبل اللجنة العامة لمجلس الوزراء استعداداً لبحث المجلس لها وهو ما تم بالفعل يوم الاثنين الماضي حيث حظيت ببحث مفصل ونقاش مستفيض من قبل المجلس حتى أقرت.

وقدر العساف أن حجم دعم الإعانات التي تقدمها الدولة مباشرة بنحو 12مليار ريال سنوياً، مشيراً إلى أن حجم التأثير المالي لبدل غلاء المعيشة للموظفين والمتقاعدين وكذلك الضمان لاجتماعي يتجاوز في العام الحالي 10مليارات ريال، وسوف تزيد في الأعوام القادمة بحكم زيادة العلاوة للموظفين الحكوميين.

وأوضح الوزير أن قرارات تحمل الدولة نسبة 50بالمائة من رسوم الموانئ التي تحصلها الدولة إضافة لرسوم جوازات السفر ورخص السير ونقل الملكية وتجديد رخصة الإقامة للعمالة المنزلية سيتم تطبيقها في مطلع شهر صفر المقبل.

ونفى العساف الأنباء التي ترددت خلال الأسبوع الماضي عن توجه المملكة إنشاء صندوق سيادي للاستفادة من العائدات النفطية، وقال:" لم يكن النقل عن نائب محافظ "ساما" دقيقاً، الجاسر كان يتحدث عن شركة ينشئها صندوق الاستثمارات العامة وهذه الشركة سيكون لها الفرصة للاستثمار الداخلي والخارجي وسبق الإعلان عنها، والآن هناك شركات مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة ومنها شركة الشراء الموحد للأدوية وشركة المياه تكشف عن جدوى الاستثمار الداخلي.

وفي رده على تساؤل حول لقائه مع أعضاء مجلس الشورى، بين العساف أن اللقاء سيتم في 17من شهر فبراير المقبل، لافتاً إلى إنه لقاء يجريه المسؤولون في الدولة مع المجلس، نافياً أن يكون مطالبات أو ضغوط من مجلس الشورى لمناقشة فك ارتباط الريال بالدولار، حيث سيكون اللقاء فرصة لمناقشة سياسات وزارة المالية في أمور متنوعة إلى جانب الاستماع للعديد من المقترحات التي يطرحها أعضاء مجلس الشورى، أما بالنسبة لموضوع سعر الصرف فهو محسوم ولن يناقش.

وأكد وزير المالية أن استغلال المصدرين للشعير عالميا، كون المملكة تستهلك نصف إنتاج العالمي البالغ 12مليون طن، دفع السعودية سريعا للتحول إلى الأعلاف المركبة، مؤكداً هذا القرار أدى إلى خفض أسعار الشعير 40في المائة، متوقعاً يكون انخفاض مع الدعم الأخير من الدولة إلى 32ريالاً.

بالنسبة لفرض ضريبة القيمة المضافة لدول الخليج، بين أن الموضوع لا يزال يدرس حالياً الأمانة العامة لمجلس التعاون ولم يتخذ فيه قرار.

وحول انعكاس خفض الفائدة للولايات المتحدة الأمريكية الأخير على الاقتصاد المحلي والريال في العام الجاري، أكد الوزير أن السياسة النقدية للمملكة مستقلة ومتوازنة ولا تنوي مراجعة أسعار الصرف.

وقال إن السياسية النقدية لها عدة أهداف منها استقرار الأسعار وكذلك استقرار سعر الصرف فلذلك لابد من إيجاد التوازن بين التسهيل الحصول على التمويل وبين تأثير هذا التسهيل عن طريق زيادة السيولة على المستوى العام للأسعار، فبالنسبة لتوجه الولايات المتحدة الأمريكية في خفض الفائدة فإنما هي تحول إلى تحقيق هدف عدم الانجراف إلى الركود الاقتصادي، فكل دولة لها هدف.

وأعلن الوزير خلال المؤتمر بأن نظام الرهن العقاري قد تم الانتهاء من الخطوة الرئيسة وهي مناقشة القانونين والشرعيين في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، و الآن تم إحالته إلى المجلس الاقتصادي الأعلى، على أن يحال بعد ذلك إلى مجلس الشورى ومن ثم مجلس الوزراء لقراره، مؤكدا أن هناك حماساً كبيراً لسرعة تطبيقه في القطاع.

وأشار العساف إلى أن وجود عوامل داخلية وخارجية تتحكم في معدلات التضخم تجعل من الصعوبة التنبؤ بتغيراته في السعودية خلال 2008.مضيفاً: "الحديث عالميا الآن عن الارتفاع الكبير بالذات في السلع الزراعية والسلع الأساسية بشكل عام والمواد الخام، وهناك احتمالات أن يؤثر تباطؤ النمو الاقتصادي أو الركود على طلب هذه السلع وبالتالي تنخفض، ولكن أنا لا ارغب في الدخول في تخمينات في هذا المجال، كما أن تقدير الأسعار وتكاليف المعيشة تختص بمصلحة الإحصاءات العامة".

ونفى العساف عدم تسلم تجار الأرز والحليب إعانة الدولة لهاتين السلعتين، وقال: "ليس صحيحاً أن التجار لم يتسلموا دعم الأرز والحليب، ولكن الإجراءات أخذت بعض الوقت مع التجار وكان لنا لقاء بهم قبل يومين والإجراءات الآن واضحة وبدأنا في تطبيقها".

وحول مذكرة تفاهم لتنشيط التمويل الإسكاني بالمملكة مع كل من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ومؤسسة التمويل الدولية وعضو مجموعة البنك الدولي التي تم توقيعها أمس بين العساف أن المذكرة تتضمن تقديم المؤسسات الأربع بعد إضافة صندوق الاستثمارات إلى الجهات الثلاث الأخرى، تمويلاً طويل الأجل لمؤسسات التمويل الإسكاني السعودية المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي بمبلغ إجمالي قدره 1.5مليار ريال موزعاً بالتساوي على المؤسسات الأربع.

وأوضح أن هذا التمويل سيساعد المؤسسات السعودية العاملة في هذا القطاع على تطوير عمليات التمويل الإسكاني في المملكة لمقابلة الطلب المتنامي على القروض الإسكانية.

وأكد العساف أن إصدار أنظمة التمويل العقاري سيسهم في وضع الإطار التنظيمي المتكامل للتمويل، مبيناً أن هذه الأنظمة تشمل نظام شركات التمويل العقاري، ونظام مراقبة شركات التمويل ونظام التأجير التمويلي، إضافة إلى نظام التنفيذ ونظام الرهن العقاري.

وقد شارك في توقيع المذكرة كل من محمد الخراشي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد، وسليمان الحميد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إضافة إلى منصور الميمان أمين عام صندوق الاستثمارات العامة.

من جانبه، لفت لارس تاينل رئيس مؤسسة التمويل الدولية إلى اهتمام المؤسسة بتنمية نشاط التمويل الإسكاني في السعودية، منوهاً إلى أن أسواق التمويل الإسكاني لا زالت محدودة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وزاد " ستستمر مؤسسة التمويل الدولية في العمل مع شركائها في المملكة لتنمية هذا القطاع وإيجاد الآليات المناسبة للسوق السعودية".

وذكر تاينل أن نسبة سوق التمويل الإسكاني هو احد أهم الأولويات بالنسبة لمؤسسة التمويل الدولية التي لا تقدم تمويلا فحسب بل تقدم خبرات وتجارب دولية في مجال التمويل الإسكاني، فضلا عن مجموعة كبيرة من الشركاء ويساعد المنهج الذي تتبناه المؤسسة لتنمية السوق في بناء المؤسسات وزيادة الاستثمارات ودعم البيئة التنظيمية والقانونية للأعمال.

وتابع "أسهمت المؤسسة في تنمية أسواق التمويل الإسكاني في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط، واختارت المؤسسة المملكة للدخول في هذا المشروع المشترك نظرا لوجود طلب كبير على الإسكان".

يذكر أن مؤسسة التمويل الدولية شاركت في تأسيس الشركة السعودية لتمويل المساكن "سهل" التي تعد أول شركة متخصصة في التمويل الإسكاني، كما قدمت دعما ائتمانياً لشركة مملكة التقسيط لإصدار صكوك إسلامية مدعومة بالأصول والرهن العقاري بمبلغ مائة مليون ريال في أسواق المال العالمية ويعد أول إصدار من نوعه في منطقة الخليج العربي.

كما شاركت المؤسسة في مؤتمر "اليوروموني" الأول للتمويل الإسكاني، ومنحت المؤسسة البنك السعودي البريطاني مرابحة طويلة الأجل قيمتها 188مليون ريال لزيادة محفظة تمويل الإسكان لدى البنك لمدة 12سنة.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 5
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    ورد فى مؤتمر معالى وزير الماليه( ان الزياده كانت تراكميه بحيث تكون السنه الاولى خمسه فى المئه والسنه الثانيه عشره فى المئه والثالثه خمسه عشر فى المئه ) اى ان الزياده ( تتدرج) خلال ثلاث سنوات لكى لايحدث مثل ما حصل فى الزياده الاولى عندما رفع التجار الاسعار فى اليوم الثانى وكنت اتمنى لو ان هذا التوضيح حدث عند اذاعة القرارات لكى لا يحصر المواطن الزياده بخمسه با المئه اضافه لبقية القرارات فسوء الفهم ادى لرد الفعل !!

    عبد الله عبد المعطى الدوسرى (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:48 صباحاً 2008/01/31

  • 2

    هل سوف تشمل هذه الزياده موظفي الدوله السعوديين المتقاعدين على نظام التأمينات الاجتماعيه او سوف يعتبرون متقاعدين اجانب علما انهم كانو يخدمون بوزارة البرق والبريد والهاتف لأكثر من عشرين سنة وتم تحويل الوزارة الى شركة الاتصالات السعوديه وخدمو خمس سنوات علما انها ما زالت شركة حكوميه تملك الدوله فيها اكثر من سبعين بالمائه. ويخوفي يجينا القصيبي ويقول متقاعدي الهاتف ما لهم شي هذولا موظفي شركاتمثل ما صار لنا بال15% السابقة. لكن املنا في من امر بها الله يخليه لنا
    حيث اننا سعوديين وشملنا الغلاء

    فهد محمد البراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:55 صباحاً 2008/01/31

  • 3

    صورة الى شركة الكهرباء للنظر في ضروف موظفينها

    موظف بشركة الكهرباء (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:03 مساءً 2008/01/31

  • 4

    واحنا في ارامكو يصيدنا الغلا ولا تجينا الزيادات لا 15% الاوله ولا 5% ماصارت يبه حنا هم مواطنين

    ابوناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:03 مساءً 2008/01/31

  • 5

    يامعلي الوزير وفقك الله والله زيادة ماتنقال وش موقف المواطن السعودي امام الخليجين هل راح يسمونا 5% مثل مابدينا نسمع

    ابوسعد.. (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:19 مساءً 2008/01/31


ملخص اداء السوق

الشركات الأكثر

أسعار العملات

مختارات من الأرشيف

  • تاكسي سعودي بلا زبائن

    يقضي سائق التاكسي السعودي جل وقته وهو يجوب الشوارع بلا زبائن حيث يفضل بعض الزبائن التعامل مع سائق التاكسي ...

نقترح لك المواضيع التالية