• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2434 أيام , في الأربعاء 14المحرم 1429هـ
الأربعاء 14المحرم 1429هـ -23 يناير 2008م - العدد 14457

استشارات

أ. د. محمد بن حسن عدار

    كتلة في الثدي

* انا امرأة ابلغ من العمر 38عاماً ولديَّ ولله الحمد اربعة اطفال، والدورة الشهرية لديَّ منتظمة ولكن بعد انتهاء الدورة الاخيرة لاحظت فجأة وجود كتلة في الثدي الايمن وعند الضغط عليها كانت مؤلمة وبتحسسي للثدي الآخر كان سليماً وتوقعت اختفاء هذه الكتلة لكن لم تختف علما بانني لم ارضع منذ ثلاث سنوات ولا استخدم حبوب منع الحمل وحقيقة انا خايفة جداً ولا اعرف ماذا يجب عمله ارجو من سعادتكم ارشادي لما يجب عملة وجزاكم الله خيراً.

ام محمد

- ان الاحساس بكتلة غير طبيعية في الثدي تستوجب مراجعة الطبيب المختص بشكل عاجل وعدم الانتظار لكي تختفي تلقائياً. وذلك من اجل اجراء الفحص السريري للثديين وقياس حجم الكتلة وطبيعتها والتأكد من عدم وجود افرازات شفافة من الثدي او وجود افرازات دموية من الحلمة. وكذلك اجراء الفحوصات الضرورية لمثل هذه الحالات والتي تتضمن عمل اشعة الماموغرام او الاشعة الصوتية الخاصة بالثدي وعادة في مثل هذة الحالة يستوجب اخذ عينة من الكتلة الورمية وتحليلها للتأكد من عدم وجود خلايا سرطانية. وهذه الفحوصات بسيطة وغير مؤلمة ولا يجب الخوف من اجرائها كما يحدث لدى العديد من السيدات. وقد تكون هذه الكتل عبارة عن اورام غذية ليفية حميدة او غبارة عن التهابات صديدية ولكن لا يجب التهاون بمثل هذه الحالات نظرا لتزايد حالات اورام الثدي غير الحميدة.

عدم نزول الدورة

@ ماهي اسباب عدم نزول الدورة الشهرية للبنات حيث ان لدي ابنة تبلغ من العمر 20عاماً ولم يحدث لديها الحيض اطلاقاً علما بان نموها كان طبيعياً والثديان طبيعيان سوف تتزوج قريباً وماهي الاجراءات التي يجب عملها ولكم جزيل الشكر؟

ام هاني

- تنزل الدورة الشهرية عادة عند معظم البنات ما بين سن التاسعة والثالث عشر من العمر وقد تنزل بشكل طبيعي في سن الثامنة من العمر اما نزولها قبل هذا السن يعتبر غير طبيعي وقد تتاخر نزول الدورة الى سن السادسة عشر من العمر ولكن يجب التاكد من وجود علامات البلوغ الأخرى مثل نمو الشعر ونمو الثديين ونمو طول الفتاة قبل هذا السن. اما اذا تأخرت بعد هذا السن فيجب اجراء الفحوصات الضرورية مبكراً وليس الانتظار الى سن العشرين. ومن الاسباب المعروفة لعدم حدوث الطمث الاولي هو وجود عيوب خلقية مثل عدم نمو الرحم او عدم وجود عنق الرحم وقد يكون السبب فشل في نمو المبيض او عدم وجود المبيض وقد يكون السبب اضطراب في الكروموسومات وللأسف هذه المشاكل ليس لها علاج. وقد يكون السبب في عدم نزول الدورة الشهرية هو اضطرابات في الهرمونات كما يحدث في حالات تكيسات المبيضين او ضعف في الهرمونات التي تفرز من قبل الغدة النخامية وهذه الاسباب من الممكن علاجها باستخدام الهرمونات المحفزة. ومن الاسباب الاخرى لعدم نزول الدورة حدوث التهابات مزمنة في غشاء بطانة الرحم مما يؤدي الى ضمورها كما يحدث في حالات الدرن. كما من المعروف الاستئصال الجراحي للمبيضين او تعرض الفتاة للعلاج الاشعاعي او الكيميائي قد يؤدي الى فشل وظائف المبيضين. وتحتاج المريضة لمراجعة الاستشاري المختص واجراء الفحص السريري وعمل الاشعة الصوتية للاعضاء التناسلية في الحوض وكذلك اجراء تحليل متكامل للهرمونات وكذلك فحص للكرموسومات.

نقص هرمون الاستروجين

@ لدي طفلة تبلغ من العمر سنتين ولاحظت التصاق الشفرتين مع وجود فتحة بسيطة في الاعلى تسمح بمرور البول واحضرتها للطبيبة التي قامت بفك الالتصاق باستخدام آلة حادة ولكن بعد شهرين رجع الالتصاق مرة اخرى وحدثت افرازات صفراء اللون وانا متخوفة على ابنتي ارجو من سعادتكم النصيحة ووفقكم الله.

أم فوزية

- من المشاكل الشائعة لدى الأطفال هو حدوت التصاق الشفرتين الفرجية وذلك بسبب نقص هرمون الاستروجين في هذه المرحلة العمرية حيث يقوم هرمون الاستروجين بالمحافظة على نمو الانسجة الطبيعية في الاجهزة التناسلية الخارجية ويحدث التحام الشفرتين بسبب قلة النظافة او حدوث تهيج في الانسجة بسبب الحفايظ او ناتجة عن التهابات فرجية. وفي معظم الحالات لا تحتاج هذه الحالات للتدخل الجراحي وربما تكون الاهتمام بالنظافة كافي لعلاج هذه الحالات وفي حالات الانسداد الكامل يحدث احتباس للبول وفي هذه الحالات تحتاج المريضة للتدخل الجراحي السريع. كما يستخدم كريم البريمارين وهو الهرمون الاستروجيني في علاج هذه الحالات ولكن بكميات بسيطة وتحت إشراف الطبيب المعالج.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode



مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية