• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2485 أيام , في الأربعاء2 ذي الحجة 1428 هـ
الأربعاء2 ذي الحجة 1428 هـ - 12 ديسمبر 2007م - العدد 14415

ولي العهد ترأس اجتماع مجلس الإدارة ورعى حفل التوقيع ..

الخطوط السعودية تبرم اتفاقية لشراء 30طائرة أيرباص لتعزيز قدراتها التشغيلية

ولي العهد خلال ترؤسه مجلس إدارة الخطوط السعودية

الرياض - واس

    تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية وبحضور صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد آل سعود مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لشئون الطيران المدني جرت امس في مكتب سمو وزير الدفاع والطيران والمفتش العام مراسم توقيع اتفاقية شراء الخطوط السعودية لطائرات أيرباص من نوع (320). وقد القى معالي مدير الخطوط السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم كلمة تقدم فيها بخالص الشكر وعظيم التقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز على تفضله سموه بالموافقة على رعاية مراسم توقيع العقود لشراء الطائرات على هامش اجتماع مجلس الادارة في هذه الايام المباركة.

وقال "إن إدارة المؤسسة قد تشرفت قبل بضعة شهور بموافقة سمو ولي العهد وأعضاء مجلس المؤسسة على ما تضمنته خطة تحديث الاسطول التي تم إعدادها وفق دراسات علمية متكاملة بإشراف لجنة فنية متخصصة وقد وضعنا في اعتبارنا أهداف المؤسسة الاستراتيجية للسنوات العشر القادمة من واقع ما تفرضه اقتصاديات صناعة النقل الجوى والنمو المتزايد لحركة الركاب على المستوى المحلي والاقليمي والدولي وما تمثله بلادنا الحبيبة من ثقل اقتصادى كبير على المستوى الدولي وما تشهده من نمو متواصل في هذا المجال إضافة إلى موقعها الاستراتيجي وقدسية أراضيها بوجود الحرمين الشريفين حيث كان منطلقنا للتعاقد لشراء أفضل وأحدث ما أنتجته مصانع الطائرات لتواكب المتطلبات التشغيلية للمؤسسة وما يمثله المستقبل المشرق لنمو حركة النقل الجوى في المملكة من خلال مطاراتها الدولية والاقليمية والتي يبلغ عددها 26مطارا لتقوم الخطوط السعودية بدورها بربط جميع مدن المملكة بعضها ببعض من خلال شبكة رحلاتها المتواصلة لتنطلق عبر أجواء القارات إلى مختلف المدن العالمية وفق مفهوم اقتصادي يهدف لتنمية الايرادات ورفع مستوى الاداء والتشغيل وتحسين الخدمات المقدمة لجمهور المسافرين.

وبين أنه عند اختيار هذا النوع من الطائرات تمت مراعاة الجوانب الفنية الهامة والسمعة الجيدة والاقبال الكبير على اقتناء هذا النوع من الطائرات من قبل أكبر شركات الطيران على المستوى العالمي إضافة إلى الحرص على تميز هذه الطائرات في جودة صناعة جميع أجزائها مع الاهتمام بالخدمات الترفيهية في مقصورة الركاب وإمكانية أعادة هيكلة مقاعدها على جميع الدرجات وفق الاحتياجات التشغيلية بما يحقق الراحة والرفاهية للمسافرين عليها.

وأوضح أنه من منطلق الموافقة الكريمة تم التعاقد مع شركة أيرباص لشراء 30طائرة من طراز 320ثماني طائرات منها شراء اختياري مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تصل طلائع هذا الاسطول من الطائرات بعد الانتهاء من تصنيعها في منتصف 2012م ليكتمل وصول جميع هذه الطائرات في منتصف عام 2014م.

وقال "إنه لمواجهة الحركة التشغيلية المتوقعة وما تفرضه خطة أخراج بعض طائرات الاسطول الحالي لتقادمها ونظرا لطول مدة التصنيع لارتباط مصانع الطائرات بعقود سابقة مع شركات الطيران الاخرى قامت المؤسسة بتوقيع عقد لاستئجار طويل الاجل لعشر طائرات جديدة من طراز أيرباص 320مع شركة جنرال الكتريك للخدمات الجوية ومن المتوقع تسليم هذه الطائرات بمشيئة الله في نوفمبر 2009م ليستمر وصول الطائرات تباعا لتكتمل في أكتوبر 2011م كما وقعت الخطوط السعودية خطاب إبداء الرغبة لاستئجار عشر طائرات من نفس الطراز مع بنك الاستثمار (قلف ون) ومن المتوقع بمشيئة الله استلام هذه الطائرات ابتداء من شهر أبريل لعام 2009م وحتى يوليو من عام 2010م. وعبَّر المهندس الملحم عن فخر واعتزاز المؤسسة بما يوليه سمو ولي العهد من اهتمام ودعم كبير لمسيرة هذه المؤسسة مؤكدا إخلاص الموظفين واهتمامهم المتواصل لتطوير أدائهم وتحسين الخدمات المقدمة للمسافرين وأن العمل يجري لاستكمال الاهداف الاستراتيجية للمؤسسة، كما أن مشروع التخصيص يسير في مراحله الناجحة لتصبح الخطوط السعودية خلال السنوات القادمة صرحا اقتصاديا يعتمد على موارده الذاتية لتحقيق الغرض المطلوب من توجه الدولة نحو تخصيص المؤسسات العامة للمساهمة في تطوير الاقتصاد. وأعرب في ختام كلمته عن شكره لسمو ولي العهد على دعمه الدائم والمستمر لمسيرة النجاح لهذه المؤسسة لتحقيق أهدافها وتسخير إمكاناتها لتطوير صناعة النقل وخدماته في بلد الخير والنماء كما أعرب عن شكره لسمو مساعد وزير الدفاع والطيران لشؤون الطيران المدني لإشرافه ومتابعته الدائمة ولاعضاء المجلس مساندتهم. ثم قام كل من معالي مدير عام الخطوط العربية السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم والرئيس التنفيذي لشركة الايرباص السيد جون ليهى بتوقيع الاتفاقية. وقد تم التعاقد مع تلك الشركة لشراء ثلاثين طائرة ثمان منها شراء اختيار ومن المتوقع أن تصل طلائع هذا الاسطول من الطائرات بعد الانتهاء من تصنيعها في منتصف عام 2012ليكتمل وصول جميع الطائرات في منتصف عام 2014م.

ونظرا لطول مدة التصنيع لارتباط مصانع الطائرات بعقود سابقة مع شركات الطيران ولمواجهة المتطلبات التشغيلية قامت المؤسسة بتوقيع عقد لاستئجار طويل الاجل لعشر طائرات جديدة من طراز أيرباص 320مع شركة جنرال الكتريك للخدمات الجوية ومن المتوقع تسليم هذه الطائرات بمشيئة الله تعالى في نوفمبر 2009م ليستمر وصول الطائرات تباعا لتكتمل في أكتوبر 2011م.

كما وقعت الخطوط السعودية خطاب أبداء الرغبة لاستئجار عشر طائرات من نفس الطراز مع بنك الاستثمار (قلف ون) ومن المتوقع بمشية الله تعالى استلام هذه الطائرات ابتداء من شهر أبريل 2009م وحتى يوليو من عام 2010م. وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية قد ترأس بمكتب سموه بوزارة الدفاع والطيران أمس اجتماع مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بحضور صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد آل سعود مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لشؤون الطيران المدني وأعضاء مجلس الإدارة.

وقد بدئ الاجتماع بترحيب سموه الكريم بأعضاء مجلس الإدارة، كما أثنى سموه - حفظه الله - على الجهود الكبيرة التي تبذلها إدارة المؤسسة للارتقاء بمستوى الخدمات لمواكبة المتطلبات التشغيلية والعمل على تجديد أسطولها بأحدث الطائرات المصنعة على المستوى العالمي.

عقب ذلك قدم معالي مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم عرضا عن الأهداف الاستراتيجية وخطوات التخصيص،أشار فيه إلى أن الخطوط السعودية تستكمل خطوات التخصيص وفق البرنامج التنفيذي المعتمد من قبل المجلس الاقتصادي الأعلى، كما استعرض المجلس مشروع الميزانية التقديرية للمؤسسة لعام 2008م والتصديق على القوائم المالية وتقرير مراقبي الحسابات للسنة المنتهية في 13ديسمبر 2006م.

كما تم الاطلاع على الأداء التشغيلي للمؤسسة خلال عام 2007م حيث واصلت الخطوط الجوية العربية السعودية تحقيق معدلات جديدة في أعداد نقل الركاب، فمن المتوقع بمشيئة الله تعالى أن يصل عدد الركاب الذين سيتم نقلهم إلى سبعة عشر مليونا وثمانمئة ألف راكب حتى نهاية هذا العام بزيادة قدرها مئتان وسبعة وثلاثون ألفا وخمسمائة وتسعة وثلاثون راكبا عن عام 2006م ووصل عدد الرحلات بنهاية شهر نوفمبر 2007م إلى مئة وواحد وستين ألفا ومئة وثمان وعشرين رحلة بزيادة قدرها ثلاثون ألف رحلة عن نفس الفترة من عام 2006م. ونظرا لازدياد الحركة التشغيلية خلال موسم الصيف قامت المؤسسة بتسخير جميع الإمكانيات في كل قطاعات المؤسسة لرفع معدل التشغيل حيث بلغ عدد الركاب الذين تم نقلهم ستة ملايين وثمانمئة وثمانية وستين ألفا وثلاثمائة وتسعة وخمسين راكبا، كما تم استعراض الحركة التشغيلية للمعتمرين خلال عام 2007م حيث استطاعت الخطوط السعودية نقل مليون وخمسة وثلاثين ألفا وخمسمئة وخمسين معتمرا من خارج المملكة بزيادة قدرها ثلاثمئة وخمسة عشر ألفا وأربعة وثلاثون معتمرا عن عام 2006م. ومن المتوقع بمشيئة الله تعالى أن يبلغ عدد الحجاج الذين سيتم نقلهم من داخل المملكة وخارجها خلال عام 1428ه مليونا ومئة وواحدا وثلاثين ألفا وتسعمئة وثمانية وعشرين حاجا في مرحلتي القدوم والعودة بزيادة قدرها أربعمئة وأحد عشر ألفا وأربعمئة واثنا عشر حاجا عن عام 1427ه.. وقد تضمنت خطة السعودية لحج عام 1428ه المشاركة في نقل الحجاج من ثمانين محطة دولية وداخلية ومضاعفة أعداد الحجاج المنقولين إلى المدينة المنورة بتشغيل رحلات دولية مباشرة، كما تضمن العرض توضيحا للخدمات المقدمة لدعم السياحة الداخلية وتوفير السعة المقعدية المطلوبة على الرحلات المجدولة والإضافية بين مناطق المملكة، بالإضافة إلى ما حققته الخطوط السعودية من نسبة متقدمة في انضباط مواعيد الرحلات مقارنة بغيرها من شركات الطيران العالمية. وفي نهاية الاجتماع أشاد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية وأعضاء المجلس بكافة الجهود التي تبذلها إدارة المؤسسة لتقديم خدماتها لجمهورية المسافرين وما تم تحقيقه من ارتفاع في مستوى الأداء التشغيلي والتوجه القادم للمزيد من تحسين الخدمة وتطويرها وفق الأهداف والتوجهات الاستراتجية للسنوات القادمة.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 41
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  >>   عرض الكل
  • 1

    مانبي ايرباص, نبي بوينج, ايرباص تقول سكري مكنوز كل واحد كتفه بكتف اللي بجمبه, اما البوينج فيسلام سلم تسدح بالطول وبالعرض

    خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:24 صباحاً 2007/12/12

  • 2

    والله انا ماجربت الخطوط السعوديه إلا رحلات داخليه وللاسف مره عاديه يحتاج لها تغييرات خاصه رحلات جده. اما بالنسبه للرحلات الخارجيه ماجربتها اسعارها غاليه ومافيه اي مميزات الخطوط السويسريه رائعه ولا الاماراتيه والان سمعت القطريه تنافس بقوه ,ياليت الخطوط السعوديه من جد تطور ونصير نركبها سواسيه الكل واحد مو ناس تدفع وناس.حرام.

    sara (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:30 صباحاً 2007/12/12

  • 3

    كنت أظن الخطوط السعودية جيدة لكن للأسف حين جربت الخطوط الأخرى فهي بلا شك الأسوأ وأفضل ما فيها مكان الصلاة وما سوى ذلك لا يليق بالمملكة. وقد كان للملكة فرصة كبيرة بسبب موقعها الإستراتيجي وسط العالم أن تكون أفضل وأكبر ناقل عالمي ولكنهم ضيعوا الفرصة بل يتدهورون سنة بعد أخرى

    ناصر عبد العزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:14 صباحاً 2007/12/12

  • 4

    الله يعز حكومتنا الرشيده
    هذا الشيء الي كنا نتظره من زمان
    الله يطول عمرك يابوخالد ويخليك ذخر للاسلام والمسلمين

    سعود-اورلاندو (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:09 صباحاً 2007/12/12

  • 5

    بالتوفيق والسداد لخطوطنا السعودية.

    أبوسيف محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:22 صباحاً 2007/12/12

  • 6

    الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفق المسئولين على الناقل الوطني الخطوط الجوية العربية السعودية الى العمل لما فيه الخير والصلاح للجميع. ويكفينا الميزات الإيجابية عبر رحلاتها الداخلية والدولية وذلك عبر حملها لكلمة التوحيد ودعاء السفر وعدم تقديم الخمور على رحلاتها.

    Abu Ibrahim (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:41 صباحاً 2007/12/12

  • 7

    بالإضافة إلى ما حققته الخطوط السعودية من نسبة متقدمة في انضباط مواعيد الرحلات مقارنة بغيرها من شركات الطيران العالمية؟ اي طيب الانظباط هاذي يبيلها مجلدات الانضباط شوفوا البرتش ارويس ولا السويس ارلاين تعلموا منها الساعه 1 يعني الساعه 1 مافي مجال اما الخطوط السعوديه خاصه رحلات جده حدث ولا حرج 5 ساعات 8 ساعات عادي جداا اصلن غريبه لو تطلع الطياره بوقتها اتمنى ان الوضع يتحسن والله يكتب الي فيه الخير.

    sara (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:43 صباحاً 2007/12/12

  • 8

    للنهوض بأداء الخطوط أقترح التالي:
    - تغيير القيادات الأدارية و خاصة تلك التي لها علاقة بخدمة الركاب و التي أثبتت التجارب أن مايتميز به معظمهم هو الألتزام بالحضور و الأنصراف حسب الموعد فقط.
    - الأهتمام بمكاتب الخطوط في خارج البلاد و خصوصاً في محطة القاهرة و مانيلا و بنغلاديش لتفشي ظاهرة شراء الحجوزات و التسيب الأداري.
    - ضخ دماء جديدة لموظفي المواجهة و وضع حوافز للمجتهدين.
    - توطين التقنية وذلك بوضع شروط سعودة للشركات الجديدة.
    - الدخول إلى سوق العطلات و الرحلات السياحية برؤية تنافسية و تحالفات إستراتيجية مع الشركات الفعالة في السوق.
    - إبرام تعاقدات فندقية تضاف إلى برامج الحج و العمرة.
    - وضع برنامج تقاعدي لكل من ثبت عدم قدرته على التطور لمواكبة القفزة الأنمائية الجديدة.

    أبو مهند (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:52 صباحاً 2007/12/12

  • 9

    أتمنى تحسين مستوى المطارات قبل كل شي..
    ميزانية بالمليارات وماعندكم عذر..
    تقولون طائرات الايرباص تتميز بالسمعه الحسنة..
    طيب اذا انتم تعرفون السمعة الحسنة ليش اشتريتوا من طيارات البرازيل ؟
    مافيه احلى من لسالنا والباطن شي ثاني..

    عادل اليوسف (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:55 صباحاً 2007/12/12

  • 10

    ياقلبي على طيران الامارات خلاص هو طيراني المفضل
    وبصراحه ازين مافي السعوديه ان مافيها مشروبات كحوليه وتدخين
    بس انا ادخن ه يعني خلوها لكم

    طيران ال.وبس (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:01 صباحاً 2007/12/12

  • 11

    فعلا الله يخلى ولى العهد ذخرا لبلادنا الحببيية، ولكن لاسف القيمين على الخطوط للاسف لا تخطيط لا منهجيه حتى إذا كان فيه تخطيط لا يوجد منهجية للتنفيذ/ مثال الطائرات التركيه وما أدراك التركيه، سؤء تعامل مع المسافرين وخاصه كبار السن وعنجهية واقلاع وهبوط سي جدا،وكأن المسافرين يشحتوهم الوجبات و التعامل،وياريت تسوي الرحله قيمه التذكرة،ولو فى بلد اخر كان رفعت قضايا بس دول اتراك واحنا مستاجرين يعنى ناكل ونركب طائرات سيءة وإحنا ساكتين، ومن فتره وقعت طائرة من نفس الشركه"اتلس جيت"فماذا بقى للمسافرين بعد ذلك؟

    محمود (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:08 صباحاً 2007/12/12

  • 12

    الله يطول اعمار ولاة الامر ما قصرو في جلب ماهو جديد للخطوط
    لكن المسؤلين عن تشغيل الخطوط لايهتمون الظاهر والعالم الله الا بمصالحهم الشخصيه , انظر الى الخطوط الاخرى كيف اصبحت وكيف اصبحنا نحن لا نسمع عن خطوطنا الداخليه ولا الخارجيه سمعه طيبه الا الخارجيه ( ارورباء , امريكا ) هذه سمعتها زينه.
    الشكاوي وما ادراك مالشكاوي لا احد يرد لك خبر او اعتذار
    والله ماكتبت هذه الكلمات الا شي حز في صدري
    ونتمنى للخطوطنا الخروج من الدوامه ونسمع عنها المنافسه الدوليه في المقدمه

    altargay (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:25 صباحاً 2007/12/12

  • 13

    متى نرى الدريم لاينر بالسعوديه
    الأبرباص خلوها للهند وبنغلادش والرحلات الإقتصاديه القريبه. أما رحلات 6 و 8 وساعات وأكثر ما تصلح.
    متى ستنافس الخطوط السعوديه الشركات الجديده.
    أنا عن نفسي توقفت عن السفر بالخطوط السعوديه من 6 سنوات. الخدمه والمقاعد والترفيه على الطائره كلها سيئه.
    وياريت ترجع درجة رجال الأعمال.

    سعدون (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:46 صباحاً 2007/12/12

  • 14

    انا اتبرع لمدير الخطوط السعودية بتذكرة الى دبي ويروح يشوف شركة الامارات للطيران كيف طياراتها وكيف حجمها وكيف خدمتها وكيف تحترم الراكب والمواطن,,,مو خط البلدة الي عندنا
    ثانيا لماذا تم اختيار هذة الطائرة وهي لاتستوعب اكثر من 120 راكب,,,ولا للي بالي بالك الي كل واحد ياخذلة طيارة كل الصيف
    عجبي

    ابراهيم الوهيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:53 صباحاً 2007/12/12

  • 15

    الخطوط السعودية أصبحت في خبر كان بعد ماكانت الاولى في الشرق الاوسط صارت الحين الخطوط المصرية وطيران الخليج أفضل منها، ولا حلمهم يوصلون مواصيل طيران الامارات والقطرية ولا اتحاد اللي على فكرة توها طالعة وأفضل من السعودية، يؤسفني صراحة ان تحتفل الخطوط السعودية بيوبيلها الذهبي المليء بالفشل لكن ما اقول الا الله يخليلنا الاماراتية واعقلوا يالخطوط السعودية وافتحولهم الأجواء.

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:57 صباحاً 2007/12/12

  • 16

    الغريب ان المهندس خالد الملحم ذكر ان هذه الطائرات تم شرائها بناءً على الخطه المدروسه وقال قد وضعنا في اعتبارنا أهداف المؤسسة الاستراتيجية للسنوات العشر القادمة، وبين ان استلام الطائرات كاملاً سوف يتم في عام
    2014م ونحن في عام 2008 والخطه التي ذكرها سوف تنتهي عام 3018 بمعنى بعد وصول الطائرات باربع سنوات فهل يوضح لنا المهندس كيفيه الاستفاده منها خلال الخطه العشريه التي ذكرها ؟

    كان هناك مستقبل (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:58 صباحاً 2007/12/12

  • 17

    كم الانجازات بالريال السعودي؟
    كم الأرباح وما علينا بعدد المسافرين؟
    *
    *
    *
    *إنجاز شركات الطيران يقاس بارباحها وليس بعدد المسافرين*
    *
    *
    *

    سلوم (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:58 صباحاً 2007/12/12

  • 18

    بالتوفيق والتقدم للخطوط السعودية، يكفى انهم في تقدم عن كل سنه تقدم وتطور.

    تركي.. (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:03 صباحاً 2007/12/12

  • 19

    وشرايكم - ما فية رحلات لكندا نهاياً وأنا بحثت عنها ولاعمرهم يعرفون إن عندنا شركة ولا سمعوا بها بين دول الخليج التي لديها رحلات يومية لكندا.

    عبد الغني الأسمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:11 صباحاً 2007/12/12

  • 20

    للأسف كثير من التعليقات هنا تنم عن عدم وعي كثير من المسافرين
    بحكم تخصصي في هندسة الطيران، طائرات ايرباص من نوع 320 من افضل الطائرات في العالم وحصدت جوائز كثيرة من كافة الجوانب، جوانب السلامة، جوانب السعة المقعدية، الطائرة تحمل اكثر من 180 راكب، وتعمل 24 ساعة بلا توقف...
    شراء طائرات من هذا النوع للسعودية يدل على فهم عميق لدى المهندس خالد الملحم.
    وفق الله الخطوط السعودية

    فهد محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:20 صباحاً 2007/12/12

الصفحات : 1  2  3  >>   عرض الكل


مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية