• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2513 أيام , في الخميس 26 ذي القعدة 1428 هـ
الخميس 26 ذي القعدة 1428 هـ - 6 ديسمبر 2007م - العدد 14409

إجماع في الشورى على تحسين مستوى المعيشة .. دحلان لـ" الرياض " :

ننتظر تحويل ملف زيادة الرواتب.. ومعالجة الفقر لا تأتي عن طريق توزيع الهبات على المواطنين

الرياض - عبد العزيز القراري :

    في أول ردة فعل حكومية على قرار رفع عدد من شركات القطاع الخاص السعودي أجور موظفيها لمواجهة غلاء المعيشة، أعرب مجلس الشورى على لسان احد أبرز أعضائه، أن زيادة رواتب الموظفين المدنيين والعمل على مساندة المواطن في مواجهة أعباء المعيشة من القضايا البارزة التي يتفق غالبية أعضاء الشورى على ضرورة البت فيها في الوقت الراهن.

ودعا من خلال "الرياض" الدكتور عبد الله دحلان عضو مجلس الشورى، الجهات المختصة بضرورة التعجيل في تحويل ملف زيادة مرتبات وأجور الموظفين بالقطاع العام إلى المجلس لدراسته ومن ثم رفعه لمجلس الوزراء للنظر فيه وإقراره بشكل رسمي .

وبدا من حديث دحلان الذي جاء بعد أقل من 24ساعة على تحرك شركات القطاع الخاص لمساندة موظفيها ضد أزمة ارتفاعات الأسعار، أن أعضاء مجلس الشورى منقسمون حيال هذه القضية، ففي حين يرى فريق ضرورة البت سريعاً في زيادة رواتب موظفي الدولة، ذهب فريق آخر إلى أن الحل الوحيد لا يكمن في رفع مرتبات موظفي القطاع العام بل عن طريق دعم حكومي مباشر للسلع وتخفيض رسوم الخدمات التي تتقاضاها الدولة وتشكل عبئاً على المواطنين.

ومطالب الدكتور عبدالله دحلان عضو مجلس الشورى، لم تقتصر على زيادة رواتب المواطنين، بل تعدتها إلى رفع أجور لتشمل الجميع، في الوقت الذي لا تزال فيه الشائعات حول وجود توجه حكومي لرفع الأجور تأخذ منحى أكثر حدة، دون أن تنفي أو تؤكد الجهات الحكومية المعنية في هذا الملف.

وتحمس دحلان لفكرة دراسة زيادة الرواتب وتحسين معيشة المواطنين، مؤكداً على أهمية توزيع الزيادة على جميع المواطنين والمقيمين الذين يعيشون في المملكة.

وقال دحلان : عن نفسي أود زيادة الرواتب بالحد الأدنى، مؤكداً أن هذه الطريقة تدفع الموظف إلى أن يحصل على احتياجاته الأساسية، مع ضرورة اتباع الأفراد سياسة الإنفاق المرشد .

وأضاف يجب أن لا تشمل الزيادة فئة دون أخرى خصوصاً من ينتمون للطبقة الوسطى التي نجمع على أنها بدأت تزيد معاناتها عن السابق بشكل، متخوفاً من تحول هذه الضغوط إلى إفرازات خطيرة تلقي بظلالها على المجتمع ككل.

ولم يرغب دحلان في وضع مسألة التضخم عاملاً يحول دون الزيادة أو مكافحة الفقر واتساع مساحته داخلياً بسبب مراقبة معدلات التضخم هل زادت أو ارتفعت، معتبراً أن هذه مشكلة يجب حلها وليس مراقبتها وترك المشكلات تزداد تعقيداً

وأكد أنه تم طرح موضوع بالغ الأهمية في منتدى الرياض الاقتصادي الذي عقد أخيراً في الرياض يتناول الفوائض المالية للميزانية، مؤكداً أنه يجب أن يتم صرف جزء منها على رفاهية المواطن والآخر يستثمر لمستقبل الأجيال القادمة .

وطالب دحلان بعدم معالجة قضايا الفقر بالسعودية عن طريق الصدقات والهبات والعطايا، لافتاً إلى إن ذلك يتطلب وجود حل جذري لمثل هذه المشاكل عن طريق دعم حقيقي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ودعا إلى أهمية الابتعاد عن البيروقراطية في معالجة مثل هذه القضايا التي تتطلب سرعة اتخاذ قرارات مهمة وجريئة، مشيراً إلى أن الطبقة الوسطى بدأت تواجه أعباء أكثر من الفقراء أنفسهم .

وقال إن معالجة الفقر في السعودية تحتاج إلى إشراك المواطنين في التنمية من خلال تأسيس مزيد من الشركات المساهمة ذات الميزة النسبية، مشيراً إلى أنه من المهم إشراك الأفراد .

وأضاف دحلان من ضمن مطالبه التي يود من جهات الاختصاص أخذها بعين الاعتبار هي بحث مشكلات السكن التي تعاني منها شريحة واسعة من المواطنين، بل إنها من أسباب تأزم المشكلات المالية لدى الكثيرين الذي بدأوا يواجهون ملاحقات حقوقية ليست لديهم قدرة للوفاء بها بسبب ضغوط المعيشة عليهم.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 495
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    لانريد زيادة في الرواتب نريد اموالنا من المساهمات العقارية مساهمات الفرسان وبوابة الذهب اربع سنوات ونصف ولاحسيب ولارقيب رغم الانظمه ورغم الشكاوي ورغم البرقيات ولكن اموال الارامل واليتامى مسلوبة من شركة العلي العقارية من اربع سنوات ونصف مع ان ضابط من ضوابط طرح المساهمات العقارية يلزم صاحب المساهمة بالتصفية خلال مدة لاتتجاوز ثلاث سنوات والان مر على مساهمات العلي اربع سنوات ونصف والضحية اموال الارامل واليتامى والمقترضين
    عجباً لاانظمة لاتطبق على التجار حسبي الله ونعم الوكيل على من تسبب في ضياع اموالنا التي تسببت في التاثير على نفسياتنا وصحتنا والايام تجري والعلي يسرح ويمرح في مكتبه في مبنى المملكة؟

    خالد فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:19 صباحاً 2007/12/06

  • 2

    التخفيف من مشكلة غلاء الأسعار يجب أن تشمل الشعب عموما. لا أن تقتصر فقط على موظفي القطاع العام. هذا من جهة، ومن جهة أخرى أرى ان دعم السلع والخدمات أفضل من زيادة الرواتب

    أيمن القاضي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:21 صباحاً 2007/12/06

  • 3

    يا سلام عليكم ما حسبتو حسابنا احنا العاطلين عن العمل يعني احنا ما استحملنا غلاء الاسعار لما كانت الزياده الاولى دحين ايش راح يصير بحالنا يا ناس ماني قادره على الغلاء الي حاصل انا تعبت حتى نفسيتي تعبت ايش اقول اقول ياربي تلهمنا صبر ايوب

    عرفان المحمدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:25 صباحاً 2007/12/06

  • 4

    كلام جميل من الدكتور دحلال واضم صوتي له

    fehaid (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:32 صباحاً 2007/12/06

  • 5

    الدكتور صادق اسم على مسمى صادق باذن الله مع ربه في الامانه التي حملها وصادق في حسه الوطني من يتابع مقالاته في جريدة الوطن يجد حرصة وجهدة الكبيرين اللذين يبذلهما في سبيل الوطن ورفعته ومواطنيه - اسال الله ان يوفقه لكل خير امين -كما اسال المولى ان يجعل اعضاء المجلس اسما على مسمى صادقين كصادق دحلان الذي شهد له قلمه ولسانة -امد الله في علمه وعمله-

    ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:33 صباحاً 2007/12/06

  • 6

    المشتكى لله. لا شكوى لسواه

    فقير الى الله (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:33 صباحاً 2007/12/06

  • 7

    موغريبة على قيادة حكيمة واعية لمصلحة الوطن والمواطن كل الشكر والتقدير لكم من قلب مواطن يفخر ويفتخر انه ينتمي لهذا الوطن الذي اكرمه الله بان جعله منبع الرساله المحمديه وزاده الله اكراما بان جعل به قبلة المسلمين ومسجد نبيه ثم زاده اكرما وفخران جعل الله به قيادةحكيمة اللهم ارحم الملك عبدالعزيز وغفرله ذنوبه ووسع له قبره وادخله فسيح جناتك والملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد واموات المسلمين اللهم احفظ لنا ملكنا عبدالله وولي عهده الامير سلطان والاسره الحاكمة والمسلمين من كل شر انك سميع مجيب اللهم احفظ بلدنا من كل شر ووسع لنا رزقنا يكريم ومنعنا من كل حاسد

    طلال بن محمد

    موغريبه (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:33 صباحاً 2007/12/06

  • 8

    ماتحتاج اي دراسه يادكتور دحلان ان تعرف الاوضاع بهذه الايام وكيف يواجه المواطن والمقيم في هذا البلد من ارتفاعات في السلع الغذائيه والعقارات بعد المكرمه الملكيه 15% ارتفعت الاسعار بشكل كبير دون مراعاة لحاجة المواطن وبالتحديد ذو الدخل المحدود ماقام به حادم الحرمين من قبل اراد تحسين اوضاع المواطنين بزيادة رواتبهم لكن شجع التجار على زيادة الرواتب سببت اضرار كبيره على المواطن نحن لانطالب بزياده لكن نريد ايقاف هذه الارتفاعات لاننا وبكل صراحه تضررنا بهذا الشي

    وليدf (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:34 صباحاً 2007/12/06

  • 9

    الله يرحمن برحمة يادحلان انشالله هاليومين الزيادة اذا ماكانت بكره انشالله وانت تقول تدرس.!
    علي سلطان

    علي سلطان (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:37 صباحاً 2007/12/06

  • 10

    كلام سليم من رجل فاهم الوضع الحالي لايحتمل اكثر ولنا في ملكنا ملك الأنسانية خادم الحرمين كل الثقة انالزيادة ان شاء الله قادمة قولوا ان شاء الله ( ان الله هو الرزاق )

    hags (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:37 صباحاً 2007/12/06

  • 11

    بس لو يوزعون على كل مواطن مليون ريال هو الحل

    نواف (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:41 صباحاً 2007/12/06

  • 12

    ودنا بكل شي يا دحلان بس الحقيقة الشعب الى الحين ما لمس منكم شي !!
    اتمنى ان قراراتكم تتفعل

    ابو صالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:42 صباحاً 2007/12/06

  • 13

    والله كلما أجتمع مجلس الشورى أقول الله يستر بيجيبون العيد فينا.
    لاتنسون قراراته ضد الأفراد العسكريين وماحولتهم فرض رسوم على الطرق..
    وسكوته طيلة الفترة الماضية ضد إرتفاع تكلفة المعيشة
    وعدم إستجوابه للمعنيين بالأمر
    إستنزاف × إستنزاف للمواطن
    وثانكيو

    قراقوش (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:43 صباحاً 2007/12/06

  • 14

    بيض الله وجهك على الموضوع الذي هوفي محل العتبار واسل الله ان يبارك في جهودكم وان يفرج على المسلمين غلاالمعيشة وجزاك الله خيرن

    الرشيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:45 صباحاً 2007/12/06

  • 15

    تكفى يابو متعب عجل بالزياده وياليت تكون زياده تستاهل !

    سليمان حمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:48 صباحاً 2007/12/06

  • 16

    ((وقال دحلان : عن نفسي أود زيادة الرواتب بالحد الأدنى))
    الحمد لله ان الامر ماهو بيدك بيد ابو متعب الله يطولنا بعمره الكريم ابن الكريم
    والا لو هي عليك شكلك ودك تموتنا من الجوع

    ابوسليمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:51 صباحاً 2007/12/06

  • 17

    والله كل الشعب السعودي.. ينتظر اللفته (( الفزعة )) الكريمه من والد الجميع.. بسبب غلا المعيشه والعقار.. وكل شي ولع وطااار..
    .
    طالب يادحلان والقلب داعي لك.. وعساك على القوة يارب.. تقبل تحياتي

    طلال القحطاني.. الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:51 صباحاً 2007/12/06

  • 18

    نعم اذا فية زيادة عجلوبها يا جهات الاختصاص اتركو المماطلة باعصاب الناس والله العضيم انا موضف وراتبي اكثر من خمسة الاف ريال وعندي ولد ورب الكعبة ماني قادر اشتري كيس رز ابو عشرة كيلو انتضر الراتب ولي الحين اسبوع بيتي مافية رز ورب الكعبة اني صادق ياناس حرام والله حرام اجار وقرض البنك ومصاريف طفل رضيع وقسط سيارة فعلا انا راح اتجنن من التفكير حتى النوم سرت ما اقدر انام اش اسوي اشحت والا اتسلف واللي يسلفني راح يجنني يبغى حقة شكل الانتحار اشرف من حياة المذلةاستغفر الله العضيم يارب سامحني بس من قهري قلت كذا

    عبدالله الشمراني 0الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:56 صباحاً 2007/12/06

  • 19

    (ودعا من خلال "الرياض" الدكتور عبد الله دحلان عضو مجلس الشورى، الجهات المختصة بضرورة التعجيل في تحويل ملف زيادة مرتبات وأجور الموظفين بالقطاع العام إلى المجلس لدراسته ومن ثم رفعه لمجلس الوزراء للنظر فيه وإقراره بشكل رسمي.
    دحينا تبغى تدرس ملف زيادة الرواتب...دحين يادحلان.
    وكم بدك وقت حتى تنتهي
    اقول: الله يخلف علينا مصدقينكم لين اكتشفنا الحقيقه ان ماعندكم سالفه
    الملف عند ابو متعب راح ينظر في حاجة شعبه اول ويقر الاصلح لهم
    قال يبي يدرس الملف قال.

    عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:58 صباحاً 2007/12/06

  • 20

    انا مو ظف في مو بايلي اعلان الزيادة كان من قبل شهر ولم يكن اربعين بالمية مثل ما ادعو
    الزيادة كانت على...
    اربعين بالمية لمن هو اعلا من القريد 9 يعني مجالس الادارة
    ام عشرين بالمية لا وبعد التقيم يعني عشرة بالمية لمن هم اقل من القريد 9
    الزيادة على الراتب الاساسي
    اغلب موظفي موبايلي هم على القريد الرابع عددهم 1500 موظف الراتب الاساسي لموظف القريد الرابع هو 2087 ريال بالله هل يعقل
    وتقول زيادة اي زيادة

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:01 صباحاً 2007/12/06

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل


مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية