تعد صبيا علامة من التاريخ امتد من زمن بعيد وهي كما قال عنها الهمداني في صفة جزيرة العرب (إن صبيا قرية من قرى مخلاف حكم) وقال عنها ياقوت الحموي في معجم البلدان (إن صبيا قرية من قرى مخلاف عثر) ومن تاريخ الفترة التي عاشها الهمداني هو القرن الثالث وأواسط العقد الرابع ، حيث انه توفي عام 334ه والحموي الذي توفي عام 626ه كانا يقصدان بذلك موقع صبيا الذي كان يسمى (أبو دنقور) وليست مدينة صبيا في مكانها الآن . وتعود تسمية صبيا كما يقال الى ان امرأة كانت تسكن في هذا الموقع وحفرت بئر ماء هناك وعرفت بعد ذلك بصبيا واطلق اسمها بعد ذلك من قبل الناس الذين يأتون الى هذا المكان وهو كما رواه بعض كبار السن.

وصبيا مدينة حكم قامت فيها الكثير من الدول والممالك والإمارات عبر التاريخ قبل أن يمن الله عليها بالدخول في كيان المملكة العربية السعودية وفترة النهوض والعز بعد توحيد هذه البلاد المباركة التي أسسها المغفور له بإذن الله الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه وخلفه أبناؤه النجب.

صبيا والقرى التابعة لها

وتأسست محافظة صبيا عام 1352وتقع شمال مدينة جازان العاصمة الإدارية للمنطقة بمسافة 37كيلو متراً تقريبا وحدودها الإدارية من الشمال محافظة بيش ومن الشرق محافظة العيدابي ومن الجنوب مدينة جازان ومن الغرب البحر الأحمر.

وعدد سكانها حوالي 300الف نسمة ويتبع لها (3) مراكز إدارية هي (مركز قوز الجعافرة - مركز العالية - مركز الكد مي) ويرتبط بها(45) قرية وهجرة.

وتشهد محافظة صبيا طفرة نوعية في كافة الجوانب الاقتصادية والحياتية في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ومتابعة مباشرة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز امير منطقة جازان ويظهر ذلك جلياً من حيث المشاريع التي تخص به الدولة ايدها الله محافظة صبيا حيث المشاريع الصحية وذلك بانشاء مستشفى صبيا العام ووحدة مركز غسيل الكلى وبناء مراكز الرعاية الأولية والتي شملت مختلف القرى والهجر كما تضم محافظة صبيا العديد من مجمعات المدارس للبنين والبنات بمختلف مراحلها ومعهد علمي ومدارس تحفيظ القرآن الكريم كما ان المحافظة بها كلية تربية للبنات تتبع جامعة جازان وأخرى صحية كما يوجد بالمحافظة نادي الأمجاد الرياضي والذي ينتسب اليه العديد من ابناء المحافظة.

وتعد محافظة صبيا من اكبر محافظات المنطقة ويوجد بها العديد من الدوائر الحكومية الرئيسية كمركز للشرطة وادارة للدفاع المدني وادارة للتربية والتعليم يتبع لها الكثير من ادارات التوجيه والأرشاد والتي تشرف على المدارس والمجمعات التابعة لها كما ان المحافظة بها رئاسة للمحاكم للفصل في القضايا والنزاعات، ومن اهم القطاعات الحكومية بلدية صبيا والتي تقوم بدور هام في المحافظة من كافة النواحي الخدمية، كما ان بالمحافظة إسكان خيري يفي باحتياجات الفقراء والمحتاجين والأرامل والعجزة.

الحياة الاقتصادية

تمثل مدينة صبيا نقطة الارتكاز بالنسبة لبقية محافظات ومدن المنطقة إذ تقع في منتصف المنطقة من الشمال إلى الجنوب وهذا الموقع المميز جعل منها مركز جذب تجاري واستثماري فمنذ القدم والى الآن يقام في مدينة صبيا سوق شعبي في يوم الثلاثاء من كل أسبوع يعد من اكبر الأسواق الشعبية في المنطقة ويرتاده التجار من جميع مناطق جنوب المملكة من عسير والباحة ونجران ثم توسعت الحركة التجارية بفعل الحركة الاقتصادية النشطة والمتنامية التي عمت جميع مدن ومناطق المملكة فنال صبيا ما نال غيرها من النمو الاقتصادي النشط فنمت المراكز والمؤسسات التجارية الحديثة في قلب المدينة وعلى أطرافها لتمثل معالم بارزة لمدينة ذات جذب اقتصادي .

آثار صبيا

صبيا مدينة التاريخ والحضارة منذ زمن بعيد وهي ذات موقع المتميز حيث تزخر بالعديد من الأماكن الأثرية القائمة مثل القلاع والمباني وكذلك الآثار المدفونة تعود إلى عصور تاريخية مختلفة وهذه المواقع.

@ آثار الادارسة: ويرجع تاريخها إلى ما قبل توحيد المملكة العربية السعودية خلال فترة حكم أسرة الادارسة وتنسب هذه الآثار إلى الإدريسي الذي حكم منطقة جازان في مطلع القرن الرابع عشر الهجري وتقع في صبيا الجديدة وهي آثار مبان وقصور حال بعضها جيد والبعض الآخر لا باس به لكنها لا زالت تعطي صورة جلية وواضحة عن الطراز العمراني الذي كان قائما في المحافظة وطريقة البناء والزخرفة التي كانت متبعة آنذاك وتحديدا في البيت الحجري التهامي وكذلك المسجد.

@ مدينة عثر التاريخية: من المواقع الأثرية والتاريخية المشهورة في منطقة جازان وتقع على ساحل البحر الأحمر والى الغرب من محافظة صبيا بما يقارب ستة عشر كيلا كانت من أشهر أسواق العرب في فترة ما قبل التاريخ لكنها بلغت أقصى شهرة لها على الإطلاق حينما اتخذت عاصمة للمخلاف - الإقليم - الذي غرف باسمها أي مخلاف عثر وكان ذلك في نهايات القرن الرابع الهجري وبدايات القرن الخامس الهجري وقد ساهم هذا الأمر في جعلها تزدهر ازدهارا واسعا وقد عثر بها على دار لسك النقود وخاصة الذهبية وهي ما اشتهرت لدى المهتمين بدراسة النقود الإسلامية باسم الدنانير العثرية.

@ آثار المشلحة: تقع بالقرب من قرية المشلحة التي تتبع إداريا مركز الكدمي التابع لمحافظة صبيا والى الشرق منها ويعود تاريخ الموقع إلى العصر الحجري الحديث أي نحو ما يقارب 4000- 6000سنة من الآن والموقع عبارة عن منشآت دائرية الشكل مبنية من الأحجار الصلدة المختلفة الأحجام وقد عثر داخل وخارج هذه المنشآت على بعض الأدوات الحجرية التي تنتمي لذات الفترة.

@ مدينة أبي دنقور: موقع اثري يقع في أطراف محافظة صبيا والى الجنوب الغربي منها على طريق قرية السبخة وقد ورد ذكرها في تاريخ الحموي وفيها آثار قبور عملاقة تعود لسكان تلك الحقبة من الزمن.

السياحة

صبيا مدينة تتميز بتنوع مناخي وتضاريسي وبيئي جعلها غنية بالمواقع السياحية والمتنزهات الطبيعية الخلابة البكر على مختلف البيئات الجغرافية فهي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة في السهل الممتد بين جبال السر وات شرقا والشواطئ الشرقية للبحر الأحمر غربا . فالتضاريس الطبيعية تتمثل في المنطقة الجبلية الموازية لساحل البحر الأحمر (جبال السر وات) المكسوة بالاخضرار الطبيعي والتي تنحدر منها أودية نحو الغرب لتصب في البحر الأحمر وكذلك في السهول التهامية الفسيحة التي تشتهر بالأراضي الزراعية والمساحات الخضراء وأيضا السهل الساحلي على البحر الأحمر الذي يضم شواطئ رملية رائعة بالإضافة لوجود الشعب المرجانية والنباتات البحرية المتنوعة التي يشتهر بها البحر الأحمر ومن ابرز المناطق السياحية بالمحافظة:

@ المرتفعات الجبلية السياحية: ومن أبرزها جبال الريث وتسمي أيضا جبال القهر وهي جبال تتميز بخضرتها الدائمة وتنوع أشجارها الكثيفة ونباتاتها العطرية وجمال الطبيعة بالإضافة إلى آثار النقوش الموجودة على قمم جبالها التي تعود إلى آلاف السنين.

@ وادي لجب: يتبع جزء منه محافظة صبيا واشتهر بعمق مجراه وضيقه وارتفاع ضفتيه بشكل شاهق على شكل أخدود وذلك لوقوعه بين جبلين شاهقين كأنهما جبل واحد شق لنصفين وسط صخور بركانية صلبة كما يتميز بمناظره الخلابة وحدائقه المعلقة وشلالاته العذبة المتدفقة والأشجار الكبيرة المعمرة والنباتات العطرية على جانبيه.

@ الجبل الأسود: ويمتاز بجمال طبيعته المكسوة بأشجار الزيتون البري والورود الجميلة وكذلك أجوائه الباردة والممطرة على مدار السنة.

@ رأس الطرفة: ويسمى أيضا (لسان الطرفة أو ساحل جزيرة الطرفة) ويقع غرب مدينة صبيا بالقرب من مركز قوز الجعافرة وهو عبارة عن لسان من الرمال ممتد داخل البحر بمسافة 45كيلومتراً تقريبا ويعتبر من الأماكن السياحية المناسبة لسياحة الغوص وهواية الإبحار وصيد السمك ومتعة مشاهدة الشعاب المرجانية المتنوعة . يقام على ضفاف شواطئ الطرفة اكبر مزرعة لاستزراع الربيان بالمنطقة حيث يشكل هذا المشروع أهمية كبرى للدفع بعجلة التنمية وتطوير هذه المنطقة خاصة وانه يهدف ويسعى لاستقطاب عدد من شباب وأبناء المنطقة وفتياتها للعمل في هذا المشروع العملاق.

@ الشواطئ: وهي تلك السواحل الجميلة الساحرة بطبيعتها البكر وتمتد من جنوب قرية السبخة جنوب غرب محافظة صبيا حتى مرسى أبو حشيشة شمالا وهي منطقة مفضلة لهواة الصيد.