• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2516 أيام , في الأربعاء 25 ذي القعدة 1428 هـ
الأربعاء 25 ذي القعدة 1428 هـ - 5 ديسمبر 2007م - العدد 14408

بنوك وشركات سعودية تستحدث بدلاً لمواجهة أعباء المعيشة

رفع أجور موظفي القطاع الخاص 40% لمواجهة غلاء الأسعار

حامد الخرجي

الرياض - بادي البدراني

    ردا على تصاعد غلاء المعيشة، قررت بنوك وشركات سعودية، رفع أجور جميع موظفيها بنسب راوحت بين 15إلى 40في المائة من الراتب الأساسي، في قرار هو الأول من نوعه تحت اسم "بدل تكلفة غلاء المعيشة المؤقت"، في خطوة قد تثير مزيد من مطالب الموظفين الحكوميين وموظفي القطاع الخاص الآخرين لرفع أجورهم لمواجهة أزمة الغلاء والتصدي لها، وتشهد السعودية معدلات تضخم وصلت إلى أعلى معدلاتها في شهر أغسطس الماضي، إذا بلغ نحو 5في المائة. وكشف مسؤول رفيع المستوى في شركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، أن مجلس إدارة الشركة قرر رفع أجور جميع الموظفين بنسب تراوح بين 20إلى 40في المائة من الراتب الأساسي، وذلك لمساندة الموظفين في مواجهة غلاء المعيشة .

وقال ل(الرياض) حامد بن عبدالله الخرجي الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في شركة موبايلي، أن الشركة كانت أولى الشركات التي بادرت باتخاذ خطوات لزيادة رواتب موظفيها لمواجهة ارتفاعات الأسعار، مبيناً أن الزيادة الجديدة تتمثل في مكافآت شهرية تبدأ من 20في المائة وتصل إلى 40بالمائة من المرتبات الأساسية للموظفين البالغ عددهم 2800موظف وموظفة. وتابع: "هذه الخطوة جاءت تقديرا من إدارة الشركة لموظفيها الذين عملوا ويعملون بجد واخلاص في تطوير الشركة، كما أن الإدارة تعاقدت مع مستشارين لدراسة سلم الرواتب ومقارنته بأسعار السلع ونسب التضخم، مؤكدا أن هذه المبادرة هي الثانية لموظفي الشركة حيث طبقت الأولى البالغة 15في المائة بالتزامن مع المرسوم الملكي قبل نحو عامين الذي نص على رفع أجور موظفي الدولة بنسبة 15في المائة".

في سياق متصل ووفقاً لتعميم وزعه البنك السعودي للاستثمار على جميع موظفيه حصلت (الرياض) على نسخة منه، قرر البنك تطبيق بدل تكلفة غلاء المعيشة المؤقت لكافة الموظفين بما يعادل 15في المائة من الراتب الأساسي.

وسيبدأ سريان قرار البنك الجديد الذي ذيلّ بتوقيع سعود الصالح المدير العام، في الأول من شهر يناير المقبل ولمدة عام واحد فقط على أن تصرف هذه الزيادة بشكل شهري مع رواتب الموظفين.

وأكد البنك السعودي للاستثمار في قراراه، أنه سيقوم بمراجعة بدل تكلفة غلاء المعيشة المؤقت للنظر في إعادة تطبيقه لفترة أخرى بحسب الظروف المحيطة وبعد الحصول على موافقة جديدة من مجلس إدارة البنك . وفي نص التعميم، قال سعود الصالح مدير عام البنك السعودي للاستثمار "بهذه الخطوة الهامة فإن البنك يعبر عن اهتمامه وعنايته بمنسوبيه وذويهم، نأمل أن ينعكس القرار على أداء جميع الموظفين لخدمة البنك ولتحقيق أهدافه".

ولم يرغب الصالح في إتصال هاتفي مع (الرياض) من مقر تواجده حالياً في لندن، إعطاء مزيد من التفاصيل حول هذا القرار سواء لجهة عدد موظفي البنك الذين سيستفيدون من الزيادة الجديدة أو الحجم المالي لتلك الزيادة. وبحسب مسؤولين رفيعي المستوى في شركات أخرى، فقد بدأت كثير من شركات القطاع الخاص فعلياً بدراسة زيادة أجور موظفيها، وأنها على وشك إقرار هذه الزيادة قبل نهاية العام الحالي. وهنا، قال مراقبون ان هذه المبادرة ستساهم في تغطية الاحتياجات المعيشية لكثير من المواطنين العاملين في هذه الشركات، وذلك في ظل الغلاء الذي تشهده المملكة، كما ستساهم هذه المبادرة في إعطاء هؤلاء الموظفين دفعة للمزيد من العمل والاجتهاد لتحسين معيشتهم ومعيشة أبنائهم، مطالبين الشركات الأخرى بسن قرارات جديدة مشابهة أسوة بموظفي الشركات الخاصة التي قررت زيادة الرواتب .

وتتزامن قرارات رفع أجور موظفي هذه الشركات وتطبيق بدل تكلفة غلاء المعيشة مع سريان أنباء واسعة عن وجود توجه حكومي لرفع أجور الموظفين المدنيين، وهي الأنباء التي لم يتم تأكيدها من الجهات الحكومية ذات العلاقة حتى الآن .

يذكر أن الحكومة الإماراتية أعلنت قبل نحو أسبوعين، زيادة رواتب العاملين الموظفين المدنيين والعسكريين في الحكومة الاتحادية بنسبة 70في المائة من قيمة الراتب الاساسي للموظف، وذلك اعتبارا من يناير المقبل، في الوقت الذي أعلنت فيه الكويت سعيها لمناقشة مشروع قانون جديد يسمح برفع أجور الموظفين المدنيين .

ويثير ارتفاع أسعار المواد الغذائية والإيجارات داخل السعودية، قلقا متزايدا لدى المستهلكين خصوصا الطبقات المتوسطة التي بدأت تشكو من أوضاعها المعيشية، في الوقت الذي لا تزال فيه الأصوات تتعالى بين أوساط المواطنين بضرورة تحرك الجهات ذات العلاقة لمكافحة الارتفاع الجنوني وخصوصاً في أسعار المواد الاستهلاكية، بجانب اعادة النظر في الرواتب والمزايا الممنوحة للموظفين بما يتلاءم مع المستويات الجديدة للاسعار .

وبدت التصريحات الحكومية لتفسير ظاهرة الارتفاع الجنوني في أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية متناقضة إلى درجة أثارت ارتباكا لدى الرأي العام، ففي الوقت الذي انتقد فيه مسؤولين في مجلس الشورى موجة ارتفاع الأسعار وإنها غير مبررة على الإطلاق، وأن جزء منها يعود لجشع التجار، دافعت وزارة التجارة والصناعة عن دورها في مراقبة الأسعار وكبح جماح الارتفاع، موضحة أكثر من مرة أن رجال الأعمال لا يتحملون المسؤولية في زيادة الأسعار التي ارتفعت جراء تأثير السوق العالمي وأجور النقل.

لكن مسؤولين وأعضاء في مجلس الشورى ومواطنين، شنوا هجوما قاسيا على وزارة التجارة والصناعة، حملوها فيه مسؤولية ارتفاع الأسعار ووصفوا الوزارة بالمشلولة، محذرين في الوقت ذاته من عواقب تلاعب التجار بالأسعار.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 562
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    الله يوفق الجمعيع ويرزقهم الرزق الحلال
    خطوه طيبه
    والله يكفينا شجع التجار
    اللهم نعوذ بك من الغلاء والرباء...

    حسام الكثيري (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:20 صباحاً 2007/12/05

  • 2

    وشركة الإتصالات مالها نظر تعطي زيادة لموظفينها؟؟؟ والا بس شاطرين ياخذون ومايعرفون يعطون حسبي الله ونعم الوكيل

    نسيت اسمي في زحمة الدنيا (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:21 صباحاً 2007/12/05

  • 3

    شي جميل من القطاع الخاص

    عبدالرحمن السلامة (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:27 صباحاً 2007/12/05

  • 4

    بادرة طيبة من قبلهم ولكن الحل ليس في زيادة الرواتب وحسب فكلما زادت الرواتب كلما ارتفعت الاسعار.
    فمن المفترض مراقبة التجار وسن قوانيين لتحديد سقوف عليا لجميع السلع ومن ثم النظر في زيادة الراتب بعد الابقاء على الاسعار في حدود معقولة.
    وهذا لن يتم الا بعد النظر وبشكل جدي لهرم وزارة التجارة ومحاولة اعادة ترميمة بالكامل وبالاخص معالي الوزير الموقر ومدراء الادارات الرقابية

    عبدالمحسن (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:28 صباحاً 2007/12/05

  • 5

    اتمنى من القطاعات الحكوميه انّ تحذو حذو الشركات، يعني من المخجل ان نرى القطاعات الخاصه تزيد في رواتب موظفينها، والموظفين الحكومين يبقون على رواتبهم، ولو رأينا بالاساس غالبيه موظفين القطاع الخاص في الاساس الراتب الاساسي اعلى اذا ماقُرن برواتب الموظفين الحكومين، نرجو من المسؤولين اتخاذ قرار يزيد فيه من راتب الموظف الحكومي، وقرار يثبت فيه اسعار السلع الاستهلاكيه لكي يكبح من جماح التُجار في استغلال الموظف البائس.

    موظف حكومي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:33 صباحاً 2007/12/05

  • 6

    خطوة جيدة تشكر عليها الشركات وعقبال جميع الموظفين من قطاع عام وخاص والمتقاعدين
    الوضع بصراحة مايحتمل غلاء تعدى المعقول
    الله يكون بعون اصحاب الدخل الضعيف

    احمد محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:41 صباحاً 2007/12/05

  • 7

    اتمنى زيادة رواتب جميع موظفي الدولة إلى 70% ان شاء الله مثلما زادت رواتب بعض القطاع الخاص والبنوك والله ولي التوفيق0

    الفني الزراعي إبراهيم محمد العريفي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:45 صباحاً 2007/12/05

  • 8

    للاسف الشديد كل ما ارتفعت الرواتب كان هناك استغلال واضح من اغلب الشركات في رفع الاسعار
    وهذا للاسف يضر بالفقراء وذوي الدخل المحدود حيث انهم سوف يزدادوا فقرا
    وشكرا

    talal alyamani (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:46 صباحاً 2007/12/05

  • 9

    الخير مقبل ان شاء الله للجميع مدنيين وعسكريين

    صالح العيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:47 صباحاً 2007/12/05

  • 10

    جميل جدًا ماقامت به هذه البنوك والشركات من زيادة، وهذا يدل على ( احساس ) المسؤول في هذه الشركات ( بمعاناة ) المواطن الذي ارهقته الزيادات الكبيرة في أسعار السلع الأساسية وغير الأساسية حيث تراوحت الزيادة مابين الثلاثين في المائة والمائة وعشرون في المائة كما هو الحال في أسعار الحديد التي ارتفعت خلال العامين الماضييت لتصل ل 120% دون أن يهتز جفن لوزارة التجارة التي اكتفت بمطالبة المواطن بعدم تناول الأرز الهندي الفاخر واستبداله بالأرز المصري الرخيص و تناول ( الكشري ) الذي ارتفع سعره أيضًا ل 60% دون رقيب أو حسيب وهذا مالاحظته عندما ( رغبت ) في تنفيذ وصية الوزير بتناول الكشري بدلاً من الأرز الهندي !!
    نتمنى من المعارضين لزيادة رواتب الموظفين من الوزراء وأعضاء مجلس الشورى أن يتقوا الله في قراراتهم ويتذكرون هذه الآية ( يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ) بدلا من محاربة من يطالب بزيادة رواتب الموظفين !!
    فدولة الإمارات زادت رواتب موظفيها 70% ونحن لانريد إلا نصف هذه الزيادة فقط !!

    الظافر (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:48 صباحاً 2007/12/05

  • 11

    هذا القطاع الخاص طيب والقطاع الحكومي مالهم رب والا مايشترون شي
    مالهم دخل في شي
    نتمنى ان تشمل الزياده كل قطاعات المملكه
    واتمنى من المسؤلين في المملكه ان يحذوا حذوا المسؤلين في دولة الامارات
    شوفوا كم زادوهم قبل اقل من اسبوع
    70% يعني اقل موضف راتبه 10 درهم اماراتي.

    مواطن غيور (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:50 صباحاً 2007/12/05

  • 12

    اشكر كافة الشركات الوطنيه التي تنبهت لحاله الغلاء الرهيب
    ورفعت اجر المواطن وبودي ان تراعي كافة القطاعات الحكوميه هذه الخطوه
    واشير الا ان محمد بكر مسئول قطاعات المبيعات بموبايلي يعد من انذل الكفاءت علي مستوي الشركه وهو يسارع بكل قوه لوقف هذه الزياده

    سامر بخش (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:50 صباحاً 2007/12/05

  • 13

    إنشاء ألله يكون هناك زيادة في القطاع الحكومي

    بندر عقيش (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:57 صباحاً 2007/12/05

  • 14

    أخيراً بيرحمون هالموظفين المكلبوين على امرهم.. !!
    الباقي على الحكومه هل ستتحرك أم تضع ايديها على فمها وعينها واذنها.. ؟؟
    بمعنى لا ارى لا اسمع لا اتحرك.. :)
    مبروك للي حصلو شي والي ماجاهم النصيب ربي يعينهم ؟؟
    الصراحه على كذا صار الموظفين الحكوميين يغاروون من موظفين القطاع الخاص :)
    وتقبلو ودي لكم يأحبتي..

    ابراهيم بن محمد الصقيه التميمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:57 صباحاً 2007/12/05

  • 15

    لمواجهة التجار الطامعين فى زيادة روتب الموضفين والا مارح نستفيد من ها الزياده0000تحياتى

    سالم00 (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:58 صباحاً 2007/12/05

  • 16

    الف مبروووك للجميع
    اما نحن ياموظفين شركة ارامكو فرحنا بهذا الخبر من جريدة الرياض الجريده الموثوق دائما في ماتنقله من اخبار وانا بالنسبه لي متاكدمن مصداقية اخبار جريدة الرياض
    وانتظر اناوزملائي تفعيل هذا الخبر بجهه رسميه من مسؤولي شركة ارمكو.
    وشكرا

    الحدباء (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:04 صباحاً 2007/12/05

  • 17

    هذي الشركه ولا فلاء

    السلطان (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:05 صباحاً 2007/12/05

  • 18

    إقتباس:
    لكن مسؤولين وأعضاء في مجلس الشورى ومواطنين، شنوا هجوما قاسيا على وزارة التجارة والصناعة، حملوها فيه مسؤولية ارتفاع الأسعار ووصفوا الوزارة بالمشلولة،
    نعم مشلوله..!!

    تركي بن عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:06 صباحاً 2007/12/05

  • 19

    لسنا منسيين نحن في قلوب ابو متعب. والفرج قريب عند الله ثم عنده فهو القريب من قلوب الشعب.

    هزاع محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:07 صباحاً 2007/12/05

  • 20

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"
    حسبى الله ونعم الوكيل على كل تاجر جشع نسى او تناسى أمة محمد التى لاحول لها ولا قوة من الطبقة الكادحه والطبقه التى تليها فى الفقرالمعانه الشديده التى يجدهافى كسب قوت يومه..الا يعلم هذا التاجر بأنه مسئول عند رب كريم فى يوم لاينفع فيه مال ولا بنون عن كل مايفعله من جشع مخيف"لايقره الدين ولا تقره سياسه هذا البلد المعطاء.. الايعلم هذا التاجر بأن دينه العظيم قد دعاه وعلمه الى ان المسلم اخو المسلم فى مايحب لنفسه يحبه لاخيه وليس العكس من المسلم ينهب المسلم ويذله الى اقصى درجات الذل فى ابسط حقوقه الاوهو الصراع من اجل العيش ويتمثل فى لقمة تسد جوعه وجوع ابنائه وهو لاهم له الاسياسة هل من مزيد""اللهم اجعلها على كل تاجر جشع لايخاف الله ولا يتقيه زيادة عناء ومشقه وقلة سعاده وهناء فى حياته حتى يعلم ان الذى اكرمه من عدم قادرعلى ان يجعله معدم يحس بشعور اخوانه من المسلمين المتوسطى الحال..لكن قمة الخسارة ان هولاء التجارمن بلد الاسلام والعطاء بلد الحرمين..لكن عشمنا فى والدنا وحبيبنا ابومتعب ادامه الله ان ينظر فى امرهم الذى استفحل من جشع واعذارواهيه..وشكرا

    noof (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:17 صباحاً 2007/12/05

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل


مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية