الشيخ مسفر ناصر البحري مواطن متقاعد لم يثنه التقدم في السن من تقديم تجاربه أنموذجاً لعلو الهمة والتصميم والإبداع من خلال جهوده الشخصية ومساعدة من عمالته في استغلال البيئة المحيطة بمزرعته لصنع تحفة معمارية وهندسية بأقل التكاليف.

"الرياض" قامت بزيارة الشيخ مسفر البحري في مزرعته واطلعت على أعماله الفنية وتجاربه الزراعية واستطاعت ان تكشف شيئاً من سر هذا التوجه وحول سبب تشييد هذا القصر يقول الشيخ مسفر عندما كنت أعمل في السلك الوظيفي كانت تراودني أحلام عديدة تتمثل في خلق الجو الملائم لي ولعائلتي بعد تقاعدي وحينما نفذت بناء القصر قلت فيه قصيدة تصف البناء فيه ومنها:

ماذا ترى عجباً قصر من الحجر

السقف والجدران نحت من الجبل

والباب والشباك في أجمل الصور

من عسجد النخل حيكت زاهي الحلل

ومدخل ا لقصر جنات منوعة

هذي بلادي تهز النفس بالامل

هذا الجمال مع التراث تعانقا

قرب الرياض على البساط الاجمل

وحول تجاربه في استغلال البيئة المحيطة يقول من القصيدة السابقة يتبين الكثير من العناصر البيئية المستخدمة فيه.

وفيما يتعلق بالتبريد والتدفئة داخل القصر فهي تتم بواسطة الماء ومن خلال مسبح في أعلى القصر وبحيرات عدة حفرت في عمق الجبال وعليها نوافير ورشاشات تغطي واجهات جلسات المجالس الأثرية. أما القصر فعن طريق سيلان الماء على الجدران الحجرية الداخلية. ومع الهواء الطبيعي أو مع المروحة يبرد المكان، كما ان تدفئة المسبح الذي هو أسفل القصر (الدور الأرضي) فيتم

بواسطة فرن من الحجر داخله أنابيب تتصل بالمسبح العلوي ويمر الماء في تلك الأنابيب التي يتم تسخينها بمخلفات المزرعة من الأخشاب وفي بعض الحالات يتم بواسطة أفران تشعل بواسطة الديزل مما يجعل الماء داخل المسبح ساخناً وكذا انتشار البخار المائي وبهذا يكون الدفء عاماً فالمسبح وما حوله أما في مجال الزراعة: فاضرب مثلاً على الرمان الهندي والذي يزهر ويعقد وينضج بصورة جيدة في هذا الوقت من السنة والذي يبدأ فيه الرمان عادة بتساقط ورقه وثم تكاثره بترقيد أغصانه ومن ثم نقله إلى أماكن ظليلة.وحول تجاربه في زراعة الرمان والبرتقال في الخريف يقول: سبق ان ذكرت ما يتعلق بالرمان الهندي أما عن البرتقال فقد قمنا بحمايتها في البداية من جو الصيف المحرق ومن جو الشتاء المهلك للأشجار الصغيرة وذلك بوقايتها بواسطة جريد النخل لخلق جو ملائم للنمو صيفاً وشتاء وبري منتظم حتى أصبحت ذات قوة ومناعة.

وفي ختام حديثه يقول الشيخ مسفر أرحب بمن يريد الاستفادة من تجاربي سواء مما عمل في مجال الزراعة أو العمارة.. وكما ان المتنزه مفتوح للنزهة والترفيه للمعاقين والأيتام ومرضى النقاهة وذلك خلال أيام وسط الأسبوع.