مفصل الركبة هو أكبر مفصل في الجسم وهو معرض لضغوط كبيرة خلال أنشطة الحياة اليومية مما يجعله عرضة لمرض خشونة الركبة والذي يعرف أيضاً بمرض تآكل أو احتكاك مفصل الركبة وهذا المرض - كما يقول د. ياسر بن محمد البحيري استشاري العظام وجراحة العمود الفقري والمفاصل بمستشفى الحرس الوطني - هو شائع بكثرة في مجتمعنا وخصوصاً عند كبار السن حيث يسبب لهم آلاماً قد تكون شديدة وصعوبة في القيام والمشي وصعود الدرج مما يجعل الكثير منهم غير قادرين على المشي.

عيادة "الرياض" التقت بالدكتور البحيري فكان هذا اللقاء حول:

العلاج الجراحي

@ كيف يتم علاج هذا المرض؟

  • عادة ما نبدأ العلاج بالطرق التحفظية التي قد تشتمل على الأدوية المسكنة وجلسات العلاج الطبيعي والحقن الموضعية والأجهزة المساندة كعكاز المشي والحذاء الطبي أما في الحالات المتقدمة فإن العلاج الجراحي يكون الأفضل حيث يتم إجراء عملية استبدال مفصل الركبة.

إزالة الغضروف

@ ما هي عملية تغيير مفصل الركبة؟

  • هي عملية جراحية يتم خلالها إزالة الغضروف المريض والمتآكل واستبداله بأجزاء مصنوعة من معدن التيتانيوم ولدائن بلاستيكية طبية فائقة الجودة، وبذلك يتم القضاء على الآلام الناتج عن احتكاك الغضاريف المتآكلة بعضها ببعض.

مليون عملية

@ هل تجرى هذه العمليات بكثرة؟

  • تجرى كل عام أكثر من مليون عملية استبدال لمفصل الركبة في جميع أنحاء العالم وهي تعتبر من أنجح العمليات الجراحية في إزالة الألم وإعادة المرضى لممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

    أدوية مانعة للأعراض

@ هل هناك مخاطر لهذه العمليات؟

  • هذه العمليات عادة ما تجري لكبار السن والذين لديهم مشاكل صحية أخرى كارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، ولكن هذه المشاكل لا تمنع إجراء العملية حيث أنه يتم التحكم في السكر والضغط عن طريق طبيب الأمراض الباطنية وطبيب التخدير ويتم استخدام أدوية مانعة للأعراض الجانبية المحتملة.

أحدث التقنيات

@حدثنا عن آخر التقنيات الطبية في هذا المجال؟

  • حتى وقت قريب فإن هذه العمليات كانت تجرى عن طريق جرح بطول الخمسة عشر أو عشرين سنتيمتراً وباستخدام أجهزة معدنية متخصصة تساعد الجراح على إزالة السماكة المناسبة من الغضروف المريض ولكننا استطعنا والحمد لله استخدام أحدث التقنيات في هذا المجال وهي تقنية التدخل الجراحي البسيط (Minimallg ihvasive Surgery) وتقنية الحاسب الآلي والملاحة الطبية (Navigation System) وتقنية المفصل الصناعي كامل الثني (Hi - flex) في عمليات استبدال مفصل الركبة مما انعكس إيجابياً على نتائج هذا النوع من الجراحة.

أجهزة معدنية

@ ما هي تقنية التدخل الجراحي البسيط (Minimally invasive)؟

  • في هذه التقنية نقوم باستخدام أجهزة معدنية متخصصة ثم تصنيعها من قبل شركات عالمية بمواصفات خاصة وحجم صغير مما يمكننا من إجراء الجراحة عن طريق جرح لا يتجاوز الثمانية إلى عشرة ستنيمترات عند معظم المرضى.

يقلص من كمية الدم

@ ما هي فوائد هذه التقنية؟

  • بالإضافة إلى كون الجرح صغيراً نسبياً مقارنة بالطرق التقليدية، فإن الأنسجة والعضلات المحيطة بالركبة تتعرض لأقل حد ممكن من الجراحة مما يقلص من كمية الدم المفقود ويساعد على سرعة التآم الجروح وعلى تخفيف حدة الألم بعد الجراحة والجزء الأكبر أهمية هو سهولة عملية التأهيل الطبي والعلاج الطبيعي بعد الجراحة وتقليص المدة التي يحتاج المريض إلى البقاء خلالها في المستشفى.

الملاحة الطبية

@ ماذا عن قتنية الملاحة الطبية (Navigation System)؟

  • هي تقنية جديدة وجذابة يتم فيها استخدام الحاسب الآلي وأجهزة الملاحة الطبية عالية الكلفة لمساعدتنا على إزالة الجزء المريض من الغضروف بشكل متناهي الدقة يصل إلى أجزاء من الملليمتر ويرشدنا عند تركيب المفصل الصناعي إلى أُضل وضعية تعيد للساق توازنها الطبيعي بغاية الدقة.

إطالة عمر أجزاء المفصل

@ ما هي فوائد هذه التقنية؟

  • عندما يتم زرع المفصل الصناعي بدقة فائقة ويتم إعادة الساق لوضعها الطبيعي فإن ذلك يساعد بشكل كبير على إطالة عمر أجزاء المفصل الصناعي ويقلل من نسبة الاهتراء ويساعد أيضاً على الوصول إلى أكبر درجة ممكنة من ثني الركبة بعد العملية.

عالي الثني

ما هي تقنية المفصل الصناعي عالي الثني (Hi - flex)؟

  • هي عبارة عن تطوير للجزء البلاستيكي من المفصل الصناعي بشكل يسمح لأجزاء المفصل الصناعي من بلوغ درجات عالية من الثني.

@ ما هي فوائد هذه التقنية؟

  • هذه التقنية ذات أهمية قصوى وخصوصاً في المجتمعات الشرقية التي تحتاج فيها المرضى إلى أكبر قدر مكن من ثني الركبة لممارسة حياتهم وأنشطتهم اليومية بشكل طبيعي كالجلوس على الأرض في وضع التربع وغير ذلك من النشاطات وعلى الرغم من أن درجة ثني المفصل الصناعي تعتمد على عوامل كثيرة منها درجة المرض وقوة عضلات المريض ومدى تعاونه مع برنامج العلاج الطبيعي بعد الجراحة، إلا أن هذه التقنية لها تأثير كبير في الوصول إلى أعلى درجة من الثني عند كثير من المرضى بإذن الله.

آلاف المرضى

@ منذ متى أصبحت هذه التقنيات متوافرة؟

  • خلال السنوات القليلة الماضية تم تطوير هذه التقنيات عن طريق الشركات والمراكز المتخصصة وتم استخدامها في آلاف المرضى في الخارج.

أول المراكز

@ هل هذه التقنية متوفرة في المملكة؟

  • لقد تمت تجربة استخدام بعض هذه التقنيات في بعض المراكز داخل المملكة ولكننا والحمد لله من أول المراكز التي تستخدم جميع هذه التقنيات الحديثة في الوقت نفسه وبصورة روتينية.

فوائدها وفعاليتها

@ هل انعكس ذلك إيجابياً على المرضى؟

  • لقد أثبتت هذه التقنيات فوائدها وفعاليتها على الكثير من المرضى وفي العديد من المراكز في الولايات المتحدة وأوروبا وهي إن شاء الله سوف تساعد أيضاً على الحصول على أفضل النتائج في مرضانا بإذن الله.