استعرضت لجنة الأوراق المالية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض في اجتماعها الذي عقد مؤخرا ابرز المستجدات والمتغيرات التي شهدها سوق الأسهم السعودي بعد إقرار هيئة السوق المالية لعدد من القرارات والتي من أبرزها إعادة هيكلة قطاعات السوق وتحديث مؤشرات سوق الاسهم.

وبين خالد بن عبدالعزيز المقيرن عضو مجلس الادارة ورئيس اللجنة ان اعضاء اللجنة استعرضوا تلك المتغيرات، والتي تمثلت في بإعادة هيكلة السوق إلى 14قطاعاً واستبعاد حصة الدولة ومؤسساتها والشركاء الأجانب من معادلة المؤشر.. مؤكدا على ان لجنة الاوراق المالية بصدد اعداد مذكرة تتضمن رؤية اللجنة ومقترحاتها على مشروع إعادة هيكلة قطاعات السوق ومؤشراته وذلك لرفعها الى هيئة سوق المال، كما ان اللجنة سترفع الى الهيئة بعض الاقتراحات الاخرى لاحقا ، مشيرا الى ان اللجنة سبق وان رفعت الى الهيئة عددا من المقترحات المهمة ومن ضمنها معادلة المؤشر، اضافة الى امكانية استحداث مؤشرات استدلاليه اخرى. ودعا المقيرن الهيئة الى اشراك المستثمرين من ذوي الخبرة وخاصة لجنة الاوراق المالية بالغرفة وبعض الاقسام المتخصصة في الجامعات السعودية في اتخاذ بعض القرارات.وأوضح رئيس لجنة الاوراق المالية ان اللجنة ناقشت في اجتماعها مخاطبة وزارة التجارة والصناعة والاستفسار عن قيام بعض الشركات التي لاتزال تحت التأسيس بأخذ تراخيص مبدئية تقوم من خلالها بجمع اموال من المواطنين بادعاء اقامة مشاريعها بينما هي في الاصل لم تستكمل بقية شروط التأسيس سواء القانونية منها او المالية، مما يعرض اموال بعض المساهمين بهذه الشركات الى الضياع.

كما استعرض الاجتماع ما اقر سابقا من تنظيم الندوات الربع سنوية متخصصة وعامة ومنها ما هو للاعلام الاقتصادي ومنها ما هو موجه للعامة وهناك ندوات متخصصة للمحترفين والتي نفذ عدد منها خلال الفترة السابقة من خلال استضافة عدد من الخبراء والمتخصصين محليا وعالميا وذلك في اطار حرص اللجنة على تنظيم الفعاليات التوعوية والتثقيفية للمتعاملين في مجال الاوراق المالية والاسهم. يذكر إن لجنة الأوراق المالية بغرفة الرياض تضم نخبة من الخبرات والكفاءات الوطنية برئاسة الاستاذ خالد المقيرن ونائب رئيس اللجنة الدكتور سليمان السكران ، وعضوية الدكتور عبدالرحمن الحميد، الاستاذ خالد الجوهر، الدكتور محمد المسهر، الاستاذ مطشر المرشد، الاستاذ راضي الحداد، الاستاذ عبدالعزيز السبيعي، الاستاذ خالد الراجحي، الاستاذ عبدالوهاب الفايز، الاستاذ محمد العمران، الاستاذ نبيل المبارك. الاستاذ طلعت حافظ. وتهدف اللجنة إلى المساهمة في الرقي ببيئة سوق المال السعودية من الناحية التنظيمية والقانونية، وتطوير آلية السوق، ومن ذلك تطوير البيئة التعليمية والتدريبية ذات العلاقة بسوق المال، والمشاركة في تطوير قنوات إرشادية جديدة. كما تسعى اللجنة إلى نشر الوعي الاستثماري في مجال الأسهم، من خلال طرق عديدة منها تنظيم الندوات وورش العمل والدورات التدريبية، وتعمل اللجنة كذلك بالتعاون مع الجهات الرسمية على تطوير الأنظمة المتعلقة بتنظيم وتطوير سوق المال، وتحث الجامعات السعودية على إنشاء أقسام متخصصة في أسواق المال، وتعنى اللجنة أيضاً بتمويل دراسات وبحوث تسهم في تطوير سوق الأسهم السعودية ومعالجة المشكلات التي تواجه عملها، وبما يسهم في تحقيق المزيد ممن استقرارها وضمان عدم حدوث اهتزازات أو انهيارات.