حول العالم

أين ذهب البيجر؟!

قبل فترة كنت في مجلس للأصدقاء حين قال أحدهم : "ياجماعة فين راح البيجر"!؟ .. وهو لا يعني الجهاز نفسه بل أين ذهب كتقنية ووسيلة اتصال .. فحتى سنوات قليلة كانت حمى البيجر في أوجها وكان حمله في الجيب من دواعي الزهو "والفشخرة" . إلا أنه تراجع بسرعة - كما ظهر بسرعة - أمام فعالية وانتشار الهواتف المحمولة ..

واختفاء البيجر مجرد نموذج يثبت أن التقنيات الحديثة تمر بأربعة أطوار رئيسية (ولادة وانتشار ثم انحسار وانقراض) .. وحين طرح صديقنا سؤاله السابق أجبته بقولي : أنا شخصيا لا أعرف أحدا يحمل البيجر غير أم حسام (لزوم عملها في الطوارئ ) في حين لا أعرف هذه الأيام أحدا يستغني عن الجوال .. وحين تشعب الحديث أكثر خطرت ببالي تقنيات أخرى انحسرت أو انقرضت بدورها (لدرجة لم يرها أطفالنا في حياتهم) :

فهناك مثلا تقنية الهواتف السلكية التي بدأت تنحسر لصالح التقنيات اللاسلكية (لدرجة تفكر فنلندا والسويد بإلغاء شبكاتها الأرضية) !

وهناك أيضا تقنيات البث الأرضي - للراديو والتلفزيون - التي ستختفي بالكامل لصالح الأقمار الاصطناعية والبث الفضائي.

كما ستنقرض أجهزة التلفزيون الضخمة لصالح لوحات البلازما الرقيقة ، وستتغير طرق عرض البرامج من البرامج "المسبقة" الى برامج "حسب الطلب" !

وكما انقرضت "اسطوانات الأغاني" و "أشرطة الكاترج" ستنقرض الأشرطة المغناطيسية - الحالية - لصالح اسطوانات الليزر والذاكرة الصوتية !

بل يمكن القول إن "المسجل" بأكمله سينقرض لصالح أجهزة الIpod (الذي لا يزيد حجمها عن علبة الكبريت وتحمل حتى 50ألف أغنية ومقطع فيديو) !

وعلى ذكر الفيديو ؛ سينقرض جهاز الفيدو بأكمله (مع أشرطته) لصالح أجهزة ال"DVD" وتقنيات العرض المحمول.

أيضا ستختفي قريبا الكاميرا التقليدية الضخمة لصالح الكاميرا الرقمية المدمجة (وبعد سنوات قليلة لن تجد أفلاما لكامرتك القديمة) !

حتى كمبيوترك الشخصي سيتراجع بالتدريج أمام تكامل الشبكات الإلكترونية (بحيث تصبح الشبكة العقل المفكر والمخزن المدبر لبياناتك) !!

وعلى ذكر "الشبكة" ستختفي الصحف والمجلات الورقية بعد سنوات قليلة بسبب لجوء الناس المتزايد لشبكة الانترنت كمصدر للأخبار والمعلومات !

ورغم صعوبة اختفاء الكتاب الورقي (كونه مايزال أبسط من أي تقنية موازية) إلا أنه سيواجه منافسة قوية من قارئات الجيب الإلكترونية بفضل محتواها الضخم وسرعة البحث فيها...

ورغم أن المفاتيح المعدنية اخترعت قبل أربعة آلاف عام ؛ إلا أنها ستنقرض قريبا لصالح تقنيات الفتح المعتمدة على بصمة الصوت والاصبع وشبكية العين !

أيضا هناك ساعات اليد التي قلت الحاجة إليها بسبب انتشار تقنيات الجيب المحمولة (التي تضم ساعات رقمية متقدمة) كالهاتف الجوال والكمبيوتر الكفي وأجهزة ال I-pod والأغرب من هذا كله اختفاء النقود الورقية لصالح البطاقات البلاستيكية ووسائل الدفع الإلكترونية (وهو الأمر الذي بدأنا نلمسه هذه الأيام) !!

  • هل تعرف ماذا يدهشني في هذا كله:

ان عمر الانسان على الأرض يتجاوز 50.000عام (عاش معظمها في الكهوف والغابات) ولم يتمتع بهذه التقنيات إلا في المائة عام الأخيرة فقط !!












التعليقات

1

 معاذ

 2007-12-01 00:37:46

أخي فهد من قال أنه لم يكن هناك تطور مثل هذا - أو أعظم - في الخمسين ألف سنة..
عدم اكتشاف دليل على ذلك لا ينفي أنه كان هناك حضارة متقدمة أكثر من حضارتنا, ولا تنسى أتلنتس كمثال أو تقنيات الفراعنة السابقة كالسلسال المنحوت بدقة عالية التي لا يوازيها إلا دقة الليزر, ولكنها دُمِّرت بسبب عصيانها لله عز وجل, فقد دعا الله الناس في كتابه العظيم للتفكر والنظر في آثار الأمم من قبلنا وأن نتدبر ونعتبر من عاقبتهم وكيف أهلكهم الله بذنوبهم - وربما تكون هي عاقبة الدول الكافرة المتقدمة الحالية إذا استمرت في استكبارها واستنكافها عن عبادة الله - نسأل الله السلامة والعافية في الدنيا والآخرة..
ووفقكم الله..

2

 الامل

 2007-11-10 16:44:14

البيجر تقنية قديمة جداً وظهوره قبل الجوال بفترة تعتبر قصيره
هذا مايدل على تأخر وصوله إلينااا
والجوال إيضاً

3

 مار

 2007-11-08 02:47:45

الا المفاتيح ما اظن تروح
يعني حتى لو طلعت تقنيات فتح وغلق وخل نقول انها نجحت ولنفرض جدلا انها انتشرت بين اناس ونتفائل ونقو رخصت وصار المفتاح منها بعشرة ولا بخمسة
وقتها المفتاح العادي بريال ولك الخيار يا شراي
على كرة كلهن ترا يقومن بنفس المهمة. :)

4

 ربيع القلب

 2007-11-06 04:39:09

والمكتبات وأرشيفات الشركات والمستشفيات بتنقرض لصالح الهاردسكات ذات السعة العالية..
وبدل مايكون فيه عشر موظفين على الأرشيف واثنين ولا ثلاثة استقبال بيكون فيه موظف واحد على الكمبيوتر.. وهذا يعني اختزال عدد الوظائف لأقل من العشر
ليش الحكومات ماتعي هالأمور وتقفل التخصصات اللي خلال كم سنة راح تستغني عنها من أجل بديل متطور أكثر..

5

 البارودي

 2007-11-05 00:56:49

مقال رائع
و ليس بمستغرب منك يا أستاذ فهد...
كل الشكر..

6

 ملهود

 2007-11-04 09:50:27

انا مبجرلك ياسفانة الهند يابوهنقلين!!!

7

 مساعد

 2007-11-04 09:10:01

ا.فهد انا معجب بكتاباتك جدا ً وعساك على القوه....
الحين اذا جلست تفكر / كل شي قديم هو هو اللهم انه استبدل بحجم اصغر ومطور !!
على طاري البيجر / اثناء تجولي باحد محلات الالكترونيات في مدينتي لفت انتباهي جهاز بيجر ,موتورلا, !!

8

 الصميدع

 2007-11-04 08:33:27

ارجو عدم خلط الامور ومخالفة الصواب (فالبيجر لم يظهر بسرعة كما اشرت صح اختفى بسرعة !!! لانه لم يظهر لدينا الامتاخر جدا ؛؛؛ فالبيجر مستخدم وضاهر لدى الكثير من جيراننا وغيرهم منذ زمن طويل بل انه ظاهر لديهم الجوال(النقال) قبل ظهور البيجر لدينا!فنحن المتأخرين في استخدامه ؟
فهو ليس كما قلت ظهر سريعا واختفى سريعا! وانما نحن الذين بدأنا من حيث انتهى الاخرون!
فإذا كان من استغراب فهو انفتاحنا بهذه السرعة الجنونية والتي تحتاج الى تخفيف هذه السرعة الى المعدل الطبيعي لكي لايحصل ردود افعال عكسية 00 سلبية على المجتمع! لان السرعة الجنونيه لها عواقب وخيمة! فنحن درعنا بالشي جميع وكأن المسألة نهابة وياليته شيء نافع ومفيدللمجتمع 0 واللبيب بالأشارة يفهم0

9

 نايف من انديانا ستيت

 2007-11-04 07:19:55

ابو حسام وش تقول على اللي عايش في بلاد التقنيه ولا يستخدم أيا منها
فلا جوال احمل ولا عندي لاب توب وترى راد عليك من الجامعه ولا اي بود واراسل
اهلي على الرسايل العاديه ( زي اخوانا الهنود) بس والله انها سعاده يا ابو حسام

10

 عبدالله العبدالعزيز

 2007-11-04 06:12:08

شكرا اخي الكاتب القدير الأستاذ فهد على هذا الموضوع الرائع
ولكن الا ترون معي ان التغيير قد طال حتى العرب انفسهم لنسأل أنفسنا كيف كان العرب وكيف اصبحوا في الوقت الحالي لكن أملنا ان ترجع الأمور الى سابق عهدها ان شاء الله.

11

 ام راكان

 2007-11-04 05:36:59

هل تعمل الخدمة الان؟
ام مقتصرة على المستشفيات؟
اقصد هل استطيع تشغيل الجهاز الموجود معي الان؟ام تم الغاء الخدمة نهائيا؟

12

 ابو المجد

 2007-11-04 05:24:06

ان عمر الانسان على الأرض يتجاوز 50.000عام (عاش معظمها في الكهوف والغابات) ولم يتمتع بهذه التقنيات إلا في المائة عام الأخيرة فقط !!
هذا الكلام غير صحيح هناك حضارات قامت اعظم من حضارتنا اليوم قبل اكثر من 65 مليون سنة
كما ان الحروب هي السبب بايجاد التقنيات وهي السبب بتطويرها وبتاخرها في بعض الاحيان بعدم كشفها وتسخير العلماء المميزين للابداع الحربي فقط

13

 أبو مؤيد

 2007-11-04 04:52:40

"هل تعرف ماذا يدهشني في هذا كله:
ان عمر الانسان على الأرض يتجاوز 50.000عام (عاش معظمها في الكهوف والغابات) ولم يتمتع بهذه التقنيات إلا في المائة عام الأخيرة فقط !! "
( حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلاً أو نهاراً فجعلناها حصيداً كأن لم تغن بالأمس. كذلك نفصل الأيات لقوم يتفكرون )

14

 ام راكان

 2007-11-04 01:52:21

امزح البيجر ماهو للبيع
راح اهديه لراكان اذا جاء ان شاء الله :)

15

 أبومشاري

 2007-11-04 00:49:47

بكم البيجر.؟
وكيف أتواصل معك ؟.
وشكرا..!!!

16

 اسامه

 2007-11-04 00:37:18

اخر ايام الصيفية.. اقصد البيجرية.. اتذكر اني استغنيت عنه دون تسديد فواتيره.. وكانت تاتيني عبر البريد كل فترة فاتورة.. وكنت مترددا من التسديد لعدم استخدامي البيجر.. إلى ان جاء اليوم اللي استغنت في الشركة عن كل عملائها تقريبا وليس انا فقط عن بيجري..!

17

 ماجد القحطاني

 2007-11-04 00:31:12

سؤال مهم طرحته ياأبوحسام ماحققته البشرية في المائة عام الأخيرة لم تحققه عبر تاريخها الطويل بل إن ماتحقق في النصف الثاني من القرن العشرين يعتبر أسرع عملية تنقل حضارية في تاريخ البشر ولكن لماذا هذه الطفرة التقدمية للبشر خلال مائة عام فقط في حين أنه خلال تاريخ البشرية كله كان التدرج بطئ للغاية في التقدم التقني أعتقد أن جواب هذا السؤال يكمن في الطاقة الكهربائية! نعم فأعظم انجاز حققه الانسان على المستوى الحضاري هو اكتشاف الطاقة الكهربائية وتوليدها وتسخيرها للعلم والبحث العلمي ومن المعلوم أن الطاقة الكهربائية لم تصبح في متناول البشر (على شكل توليد كهربائي ومحطات انشائية) إلا في أواخر القرن التاسع عشر لذلك كان القرن العشرين قرن طفرة في تاريخ الانسان وبفضل الطاقة الكهربائية تم الاستفادة من الطاقات الكامنة في الأرض مثل النفط والغاز، اريد تعليقك ياأبوحسام من خلال بحوثك المفيدة لنا ودمت

18

 هنوف

 2007-11-03 21:46:09

الله عليك
دايم ممتعنا يادكتور
سبحان الله ستحول العالم إلى عالم رقمي ---
مثل عدنان ولينا (:

طبيعي جدا والتطور مستمر والاختراعات مستمرة وحتختفي بعض الاشياء الى نشوفهامهمة الان في حياتنا

20

 أبو أمجد

 2007-11-03 21:08:46

أقسم بالله إنك مبدع
وعلى فكرة أنا من أشد المتابعين لمقالاتك منذ عام 1418ه
إستمر على هذا المنوال

21

 fhad hamed

 2007-11-03 20:30:35

بعد التحيه
مميز يا استاذ فهد دائماً. واخطر شئ قفلاتك للمقالات والتي اخرها هذا المقال..
فعلاً تطور خطير والله يستر لا تجي العواقب وخيمه وقد اتت فهذه القنابل النوويه وايران البدائيه تصنع اليورانيوم المنضب ؟؟؟ وهذا الاحتلال كذلك

22

 سعد الرويلي

 2007-11-03 20:01:24

اذكر اثنين من الشباب مشتركين بتحويلات بيجر واحد واكشخين علينا نفسي اشوفهم اليوم وعن شعورهم؟

23

 سعد الزعبي

 2007-11-03 19:44:45

أشكرك أخي العزيز فهد/لعلك تطرقت للتقنية أحيك على هذا الكلام الاكثر
من رائع ولكن ما تلاحظ اخي الكريم أننا في السعودية متأخرين دوما عن دول الخليج في التقنيه لماذا..؟ ولماذا هذا الاحتكار في الانترنت للشركه الاتصالات يعني لو ما اتت شركه موبايلي المنافسة في قطاع الاتصالات الاسلكية لما رأينا هذا التخفيض والخدمات فلماذا لا يكون الدي اس ال في كل مكان في المملكة لماذا هو محصوور على مناطق التي فيها شخصيات رفيعة في المستوى (الواسطات) وكذلك تقنية الانترنت عن طريق الجوال الجي بي آر اس سبقتنا دول الخليج بتلك التقنية لماذاا..؟؟؟ مع العلم ان شركة الاتصالات مدخوولها خيالي فلماذا هذا التقاعص في الخدمات، يعني اذا استحدثت خدمه تكون يا قديمه او ليس منها اي فائده كخدمة تحديد صديق ماهي الفائده من هذي الخدمه أليس من الاولى ان تستحدث خدمه افضل منها تقون فيها الشركه رائده ولا تقلد غيرها
اتمنى ان نكوون في طليعة دول الخليج من خلال التقنية، لكم مودتي

24

 ربيع الجهني

 2007-11-03 19:18:37

توقفت كثيرا استاذ فهد عند هذه الجمله التى وردت ضمن مقالة الرائعه ( ان عمر الانسان على الأرض يتجاوز 50.000عام (عاش معظمها في الكهوف والغابات) ولم يتمتع بهذه التقنيات إلا في المائة عام الأخيرة فقط !! )) !!
لانني اعتقد بان هناك حضارات قديمه عاشة بتقنيات وعقول افضل بكثير من حال هذا الزمان وفوق ذلك عاشو لخدمة بقائهم الاف السنين، ولا شك ان عجز تقنيات وعقول هذا العصر عن فك اسرار التاريخ القديم هي احد المزايا التى تمتعت به تلك الحضارات، فمثلا مازال سر تخطيط وبناء الاهرامات في مصر احد تلك الاسرار مع استبعاد الاقوال الدارجه التى تتحدث عن وسائل مستسقاه اصلا من التقنياة الحديثه، ولامر الاخر هي التقنيه التى استخدمها ( ذو القرنين ) عندما بناء السد الذي ورد ذكره في سورة الكهف ومع هذا لم يكتشف مكانه حتى الان بالرغم من توفر تقنيات ( خارقه ! ) في علم الارض والفضاء والقياس.
لذلك اعتقد بان الانسان العصري غير مؤهل لان يبلغ درجات عالية من العلم والمعرفه اكثر من الاوائل الذين قامو بتاسيس العلوم الحديثه. والله المستعان

25

 ماجد

 2007-11-03 18:57:21

مقال رائع كالمعتاد يابو حسام
ولكن لا اضن بان الصحف والمجلات والكتب ستنقرض قريبا
اتفق معك في جدوى المطالعه الالكترونيه وسرعة الحصول على المعلومه
ولكن للكتاب والصحف الورقيه متعه غير..

26

 إبراهيم

 2007-11-03 18:25:55

في سوق العرصة التراثي بالإمارات رأيتهم يبيعون أجهزة البيجر كتراث !

27

 علي محمد الغامدي

 2007-11-03 18:24:47

ازيدك من الشعر بيت.. توصل العلماء و مختبرات الإنتاج إلى الجيل الرابع من الورق الذكي الذي تصل سعته إلى 4 جيجا و تستطيع تخزين اكثر من 500 اغنية داخله و يتحدث بما هو مكتوب في الورقه.. مع ملاحظة أن الورقه لا تختلف عن الورق الحالي لا من الشكل ولا من الحجم ولا من الرائحة و سيتم مستقبلا انتاج بطاقات خاصة بالمناسبات بهذا الورق بحيث تكتب انت و الورقة تقرأ ما كتبت بصوتها.. ( المصدر : فايننشال تايمز )..
و نحن نملك من العقول و الأفكار مما يسهل عملية الواقعيه و الشعور بما هو آت في المستقبل من تقنيات حتى لمجرد التخمين و من ثم البدأ بها..
علي الغامدي
أخصائي تقنية معلومات.

28

 ناصر السنيدي

 2007-11-03 18:23:35

أقول أخوي أحمد المالكي.. احمد الله على انك شهد عذا العصر اللي حنا فيه بخيره وشره ولحقت على أبو كوأمك وأجدادك وهم مصلين صائمين يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر. الله يكفينا شر آخر الزمان ومن فتنه.. وكما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فيما معنى الحديث أن الساعة تقوم على شرار الناس. أو كما جاء في الحديث الشريف.
العبرة في طاعة الله وليس في البياجر والتقنية.. ماراح ينفعوننا بشيء. شكراً وتقبل تعليقي بصدر رحب.

29

 abo 3abd

 2007-11-03 17:37:14

معقولة الانسان جلس 50000 سنة و ما تطور الا قبل 100 سنة؟
غرييبة من جد
الا اذا كان فيه تقنيات في الماضي ظهرت و بادت الله اعلم
ننتظر علمنا الحديث يمكن يجيبلنا شي

30

 إبراهيم

 2007-11-03 17:30:45

الوضع مخيف بكل تأكيد - ماذا حل برحلات المريخ ؟!
أرجو أن أجد الفرصة لتأكيد حجز مقعدين على الدرجة الأولى حينها
يالله سترك وعفوك وعافيتك
أم راكان... احتفظي بذلك الجهاز الغابر. أنتي محظوظة بالفعل
كل الشكر للأخ فهد المبدع

31

 ابو احمد

 2007-11-03 17:30:29

ما أرغب ان تتحفنا فيه بر وعة كتابتك وعمق تأملاتك ودراستك يا أستاذ فهد هو هل كان للحضارات السابقة علوم وتكنلوجيا اعظم مما هو موجود معنا ؟؟
واذكرك بالنظرية التي تقول برفع حجار الاهرامات بأشعة والاية القرآنية (قال الذي عنده علم من الكتاب انا آتيك بهس قبل ان يرتد اليك طرفك) وقول الله وهو اصدق القائلين في معرض حديثه عن الأمم السابقة ( كانو اشد منكم قوة ) والقارة المفقودة وخلاف ذلك من تكنولوجيا مفقودة لا نعلم عنها الا اليسير علماً بأن كل السوفت وير والهارد وير الذي نملكه الآن من السهل زواله واختفاء آثاره وانطماسها تماما ليس برياح او خف أو غرق كما حدث في امم سابقة بل بتركه لسنوات وتعرضه للعوامل الطبيعية ستنمحي كل اثار هذه الحضارة
ودمت راية للابداع والروعة يا أستاذ فهد

32

 يزيد العنزي

 2007-11-03 17:24:43

مايهم كل شي يروح أهم شي زاوية الأحمدي تكون موجوده.
الله يطول عمرك على الطاعه.
استطراد:
((كل من عليها فان))

33

 ابو شهد

 2007-11-03 17:14:47

تصدقون للحين معي البيجر حق ابوي. وله معي حول 12 سنه.بس ما استخدمه.

34

 ماجد الشمري

 2007-11-03 17:11:17

اعتقد ان الجوال سيبقى اطول فترة ممكنة من جميع الاجهزة الموجودة الان لانه يجمع عدة اجهزة في جهاز واحد

صباح الخير للجميع.
بعد قراءتي للمقال وتعليقات الإخوة المعلقين , أردت أن أسأل نفسي السؤال التالي : ماذا لو حدثت حرب نووية كارثية والتي ستطيح بكافة معايير الحياة البشرية والنباتية والحيوانية وسنرجع إلى بداية العصور الجليدية ( نتيجة حجب الأشعة الشمسية لسنوات عديدة من الغبار النووي ) وبالتالي سنبدأ من الصفر أو تحته والمهم الأن :
هل سيعرف الجيل القادم والذي سيعاصر تلك الفترة أن يبدأ من الخطو ة و التي توقف عندها عند نشوب الحرب أي بمعنى هل سيعرف كيف يصنع الجيل الأول من أي شيء كان قد إستخدمه سلفه بعد أن وصل هو إلى إستخدام الجيل المائة مثلا" من ذات الشيء , والنقطة الثانية هل ستكون طريقة تفكيره المتطورة مفيدة له و موائمة للطريقةالمتخلفة و التي إستخدمها سلفه قبل عدة قرون ليبدأ من الصفر. أي أنه سنبدأ من الصفر وسنمر بنفس مراحل التطور وسنعود لإستخدام مصابيح الزيت والمواقد الحجرية و...الخ لحين أن يأتي مايماثل العلماء من أمثال نيوتن وواط ولافوازييه.الخ لتبدأ المسيرة من جديد وتعود الحياة إلى الإجهزة التي أهملت وإنقرضت وسيعود أخانا الكاتب العزيز لنشاهد من كتب مقال كهذا ولكن على ألواح خشبية أو حجرية حيث لاأعتقد أن الوقت قد حان لإختراع الطباعة وتقنياتها بالرغم من معرفته لها كأسطورة وبالتالي ستحدث لأول مرة في التاريخ أن يتكلم الإنسان عن أجداده الذين وصلوا إلى الفضاء وهو لايعرف كيف يطير... فلو تخيلنا ذلك :
يمكن أن نقول المثل : عود على بدء

36

 اريج

 2007-11-03 16:05:34

والناس قاعده تمهد لعالم رقمي..في سرعة الضؤ عالم شغاله ابحاث مثل النحل لابروقراطيه ولا روتين..ولا ابل..وحنا بماضينا نعيد النقاشي..

37

 سفانة

 2007-11-03 15:53:40

كالعادة
مقال رائع

38

 ماجد

 2007-11-03 15:37:36

تخيلوا نضب البترول
سوف تنهار جميع التقنية والتطور مثل سوق الاسهم
سوف تتجمع الناس عند مصادر المياه
واول مدينة راح تسكنها الاشباح هي مدينة الرياض
لان ما فيها موية وهي في الوضع الراهن يتم امدادها بالمياه عن طريق تحلية مياه الخليج العربي
وراح تحاط المدن باسوار
خوفا من غزوا الاعداء
واذا بتسافر من شمال المملكة الى جنوبها
سوف يستغرق الوقت تقريبا 4 شهور
وسوف يقوم القبائل بغزوا بعضهم الآخر طلبا لرزق
ومن لدية مزرعة نخيل من سكان المدن كانه (بلقتس) مخترع نظام وندز
اللهم ادم علينا نعمة التقنية وحفظها من الزوال
وشكرا،،،

39

 عبدالله

 2007-11-03 15:27:26

استاذي العزيز فهد،
ختمت مقالك باستفهام لطالما دار في خاطري...
هل نحن من وصل الى هذه التقنيات أم أنها جاءت وذهبت مع الحضارات.
تحياتي،،،

40

 مريم إبراهيم

 2007-11-03 15:03:48

من الأشياء التي ستختفي قريبا لوحة "ممنوع التصوير".!
.
فبسبب إنتشار تقنية جوجل إيرث، حيث أصبحنا نستطيع رؤية السيارات التي تسير على طريق الملك فهد بالرياض، والأشخاص الجالسين على كورنيش جدة، والمسابح الموجودة داخل الفلل والقصور والسفارات.!..!.!.!.
.
أعتقد بأنهم سيفكرون جديا بإزالة تلك اللوحات، ويصبح التصوير مسموحا، ليس من باب التطور، ولكن من باب مكره أخوك لا بطل.!

41

 ابورامي

 2007-11-03 14:58:45

كان عندي رقم مميز وبعته 4500 ريال
وغيرها اثنين الواحد 3000 ريال
سبحان مغير الاحوال
نشكر كاتبنا على تميزه

42

 ابو علي

 2007-11-03 14:45:41

نفسي التي تملك الاشيا ذاهبة @@ فكيف ابكي على شيئا اذا ذهبا

43

 عبدالله

 2007-11-03 14:43:12

انا حقيقة دائما ما اتعجب اذا نظرت الى موديلات السيارات القديمة واقول كيف سننظر الى المديلات الحديثه بعد عشرين او ثلاثين سنة

44

 ابو حمد

 2007-11-03 14:42:04

تبي الحق
نبي شي يقلص زحمه هالرياض ويخلون كل اربع سيارت تحتوي على dvd
كل شي تطور وصار وسوف يصير
الا زحمه هالسيارت ياليت يتطورون فيها

45

 سلمان

 2007-11-03 14:41:08

هل من الممكن بعد فترة أن نقول أين ذهب الجوال ؟
وهل ممكن بعد فترة من الزمن أن يتم التواصل بين بني البشر عبر الدورة الدموية ؟
و بخصوص هذا الموضوع أذكر طرفه جميله :
ذهب شخص عربي الى دولة غربية وحين نزل الى المطار أندهش من منظر شخص يضع أبهمه على أذنه وأصبع البنصر أمام فمه ويتحدث فقال له العربي هل أنت مجنون!؟فقال الغربي لا، فأنا أتحدث مع عائلتي عبر الدورة الدموية.
فقال العربي هكذا إذن فإذا به يهتز فقال الغربي مابك فقال العربي لا شيء ولكن وصلني فاكس من عائلتي.

46

 ابو عبدالله - الرياض

 2007-11-03 14:24:17

اشياء كثيرة ستختفي لدرجة ان الزيارات العائلية في المناسبات اختفت لصالح رسالة جوالية لتهنئة او اعتذار

1- انهاء اعمالك بدون مغادرة منزلك.
2-التجول في العالم عن قرب بدون مغادرة منزلك.

48

 عبودي البطل

 2007-11-03 14:04:43

بالعكس اخ فهد فاستخدام البيجر كبير خصوصا في المستشفيات حيث لايوجد ارسال لشبكات الهاتف..

49

 إلياس عوض

 2007-11-03 14:03:35

موضوع أكثر من رائع و يديك العافية يا أبو حسام
وبما أن موضوعنا اليوم عن البيجر راح أجيب أنشودة من أناشيد أطفال المدينة المنورة بما أنك يا أبو حسم من المدينة من فوازير مشقاص الله يديه الصحة والعافية :
ياسيدي هدي... يا بو البناجر
قالوا لنا إلكتروني مريح. الحناجر
تعجبنا رنتك و هزتك و انته بترن.
شيلك رسمي في الجيوب.
طبعاً حل الفزوره... البيجر

50

 ابو عبدالله الرياض

 2007-11-03 13:40:22

بل قل اين ذهب تأمين الهاتف السيار !





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع