السرحاني يرد على تحقيق الزميل الهريويل:

تسمية "وادي السرحان" باسم القبيلة وليس للذئب سرحان

سعادة رئيس تحرير جريدة "الرياض"

الأستاذ تركي السديري - حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، أما بعد:

لقد اطلعت على جريدتكم الغراء هذا اليوم الأحد الموافق 1428/10/16ه على مقال بعنوان "طبرجل" مدينة الذهب الأخضر.. وأكبر منطقة زراعية في الشرق الأوسط وكاتب الموضوع هو زياد الهريول وقد ذكر ما يلي:

تقع طبرجل شمال المملكة بقلب وادي سرحان وسمي وادي سرحان بهذا الاسم نسبة للذئب سرحان والذي يكثر بهذا الوادي في الماضي وقد أكد تلك التسمية للوادي علامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر.

وإني استغرب من الكاتب عن هذا الاسهاب وكأنه يريد أن يثبت للقارئ هذه التسمية ولو رجعنا لعنوان المقال لوجدناه يتحدث عن الزراعة بطبرجل وهو يؤكد ويعيد ويكرر وادي سرحان والذئب سرحان وكأن الذئاب لا تعيش إلا بهذا الوادي وهو يعلم أن الذئاب تعيش بكل الأماكن الصحراوية بشمال المملكة وجنوبها وتناسي تاريخ قبيلة السرحان التي تسمى الوادي باسمها (وادي السرحان) ولو رجعنا لبعض الأودية مثلاً نجد وادي الدواسر نسبة لقبيلة الدواسر وهكذا؟؟

ماذا يقصد الكاتب من هذا الأمر فكلامه مردود عليه وغير صحيح فمن أين أتى بهذا المصدر للتسميه؟

إن التاريخ واضح ومثبت وليس وليد اليوم وأود أن أوضح لكم بعض المراجع التاريخية التي تثبت تسمية وادي السرحان نسبة لقبيلة السرحان التي سكنت الوادي ومنطقة الجوف وتسمى الوادي باسمها وهي كالآتي:

1- كتاب وادي النفاخ للأمير عبدالرحمن السديري - يرحمه الله - أمير الجوف سابقاً، ص 145، 3بقوله ينسب وادي السرحان إلى قبيلة السرحان.

2- موسوعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز (الموسوعة العربية العالمية) ص

3.582- كتاب شمال غرب الجزيرة للعلامة حمد الجاسر - يرحمه الله.

4- كتاب الرحلة التنوخية من سلسلة الأسفار العربية للرحالة والمؤرخ عزالدين التنوخي ص 30،

5.17- كتاب الرحلة اليمانية للرحالة مصطفى مراد الدباغ.

6- كتاب محمد أحمد السديري أميراً وشاعراً للأستاذ حسين عبدالحميد، ص

7.32- كتاب أنساب العرب للأستاذ سمير عبدالرزاق القطب.

8- كتاب تاريخ الكويت السياسي للأستاذ حسين خلف خزعل.

9- كتاب القريات صفحات من التاريخ للأستاذ سليمان شعير البنيان، ص

10.3- كتاب رحلات في بلاد العرب شمال الحجاز والأردن للأستاذ المؤرخ عاتق بن غيث البلادي.

11- كتب هدية الأصحاب للأستاذ عبدالرحمن الشايع.

12- أورد الأستاذ كتاب القريات قاعدة وادي السرحان للأستاذ عبدالرحمن بن تركي الشمدين، ص

13.14- كتاب الجوف من النفود - إلى الحدود للأستاذ أحمد بن خليفة المسلم العطا الله، ص

14.11- كتاب حي الدرع بدومة الجندل للأستاذة حصة بنت عبيد الشمري.

15- كتاب تاريخ شرقي الأردن وقبائلها الكاتب اللفتننت كولونيل فريدريك بيك، ص

16.167- كتاب عشائر الشام للمؤرخ الأستاذ أحمد وصفي زكريا بقوله ينسب الوادي لقبيلة السرحان.

17- ذكر الدكتور عبدالرحمن الشريف في كتاب جغرافية المملكة:

إن وادي السرحان يقع في أقصى جهات المملكة من الشمال وهو عبارة عن منخفض حوضي يحاذي الحدود السعودية الأردنية القديمة التي كانت تتخذ الاتجاه من غرب الشمال الغربي إلى جنوب الجنوب الشرقي أي أنه يقع بين الهضبة الأردنية غرباً وهضبة الحرة شرقاً ويمتد فيما بين منخفض الأزرق شمالاً ومنطقة الجوف جنوباً وتفصله الأخيرة عن منطقة رمال النفود الكبرى. ويبلغ الطول العام لهذا الحوض نحو 480كم وهو واسع إلى حد ما ولو أن عرضه يختلف من مكان إلى آخر وقد يتسع أحياناً فيصل إلى 16كم.

18- ويقول بعض المؤرخين منهم:

ذكر جورج فالين المستشرق الفنلندي عام 1845م أن وادي السرحان يمتد من حوران وينتهي إلى الجوف ويبلغ طوله مائتي ميل وعرضه ثلاثين ميلاً.

يتوزع السرحان في عدد من الدول العربية، فقسم كبير يوجد في منطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية: في سكاكا ودومة الجندل وقارا والقريات واثره وكاف ومنوه والعين على امتداد وادي السرحان في تلك القرى التي قاموا بزراعة النخيل والبساتين الخضراء وتشييد القصور. كما يوجد قسم من عشيرة المسند في مدينة عيون الجواء بالقصيم، كما يوجد قسم كبير من قبيلة السرحان في المملكة الأردنية الهاشمية حيث لهم هناك هجر وقرى ومدن خاصة بهم مثل سما وسميا السرحان والزملة ورباع وجابر السرحان ومغير السرحان وغيرهما في شمال شرق الأردن على الحدود السورية. كما يوجد قسم من أبناء القبيلة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وأقسام أخرى تتوزع في بعض الدول العربية.

لقد أوردت بعض الأدلة التي تثبت تسمية الوادي بوادي السرحان نسبة لقبيلة السرحان وليس كما ذكر الكاتب زياد الهريول وادي سرحان وأتمنى منكم الرجوع لخرائط المملكة خرائط الفارسي والأطلسي وسوف تجدون الاسم الصحيح وادي السرحان وليس سرحان.

اطلب منكم تصحيح ما ذكره الكاتب كون الأمر يمس بتاريخ المملكة - حفظها الله - ومسميات الأماكن بها كذلك يمس قبيلة كاملة لن تسمح لأي كاتب أن يتعدى عليها واعلم جيداً أنكم ملمون بتاريخ المملكة ومسميات الأماكن ولن ترضوا بهذا الأمر هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أخوكم

فهد محمد عساف السرحاني - الجوف

@ التحرير:

بهذا الرد الذي وردنا من الأستاذ فهد السرحاني والذي جاء موضحاً لسبب التسمية نقفل باب الحوار حول الموضوع ونقفل الباب أمام أي ردود معتذرين عن نشرها. شاكرين ومقدرين للجميع تفاعلهم وتعاونهم ومشاركتهم.






مواد ذات صله

Image

عسى موطن للمجد يرعاك الإله

Image

التطبيقات المصرفية

Image

تسعير العقار

Image

ربيع الأربعين.. ربيع الزمان والمكان

Image

غزو التقنية

Image

«بلسانٍ عربيٍّ مبين»

Image

«سلطان».. الفضاء قد اشتاق إليك







التعليقات

الجزء التاسع

ايها الاخوة تمعنوا في الكتب التي قالها الاخ فهد فمنها ولا اريد الذكر والتجريح كتب ممنوع تداولها بالمملكة ولدي الاثبات المادي وهناك كتب كتبت من السرحان انفسهم وفيها مغالطات وبامكانكم قرِأتها والمسير على ارض الواقع والحقيقة لكي ترون بام اعينكم ولا تقفلوا الابواب والردود و لا تكتبوا بغرف مغلقه يشوبها الخيال والزيف ويعمل بها المقص والغراء 0
اخي القارئ اخي المؤرخ اخي الباحث اهلا بك في الوادي وادي النعيم وادي السرحان وادي السر وادي الشرارات وادي الخير والامن والرخاء وعطاء دولتنا الذي لاينكر وعطاء العهد الزاهر الذي هو شاهد امامكم فعله ببسيطاء الخضراء وطبرجل المزدهرة والهجر المتطورة المنارة بالكهرباء
اخوتي اهلا بكم فالوسائل يسرتها دولتنا من اتصال هاتفي ولاسلكي وانترنت وسيارات وطائرات وغيرها من وسائل المواصلات التي كلفت الكثير لتروا بام اعينكم وتسألوا السكان والارض والسماء لكي يرد كل عابث الى نحره والسلا م
سليمان الأفنس ملفي الحليسي الشراري
وادي سرحان طبرجل

الجزء الثامن
رجوع الاخ فهد لموسوعة الامير سلطان وهي موسوعة ضخمة لم اعرف كيفية وآلية اختيار من تحدث فيها عن منطقة الجوف لكنني عرفت بعد اطلاعي عليها بنفس الصفحة التي تعنيها ان فيها مغالطات يستوجب تصحيحها فالصوراخذت لميادين بمدينة طبرجل بوادي سرحان وليس كما هو مكتوب لسكاكا والكلمات التي فيها خلاف الواقع وهو امر اعرف ويعرف غيري ان الواقع يختلف ومعروف اخي ان ( الصورة لاتكذب ) 0 والصفحات في الموسوعة التي اشرت اليها تحتاج الى اعادة نظر ومعروف ان الموسوعة قابلة للتصحيح وهو المأمول، مع العلم أنه لم يرد فيها مما يريد أخونا فهد سوى قول : " جوف السرحان نسبة إلى وادي السرحان ".
• فليت الأخ فهد يقرأ كتاب شبه الجزيرة العربية للمؤرخ العربي محمود شاكر وخصوصا في الجزء الخاص عن الحجاز ومن هم ساكنيه. وليتهم يقرأون المجموعة القيمة من التراجم التي قام بها المؤرخ الدكتور عوض البادي للمستشرقين خصوصا الذين ساروا بارجلهم وليس باقلامهم ارض النواحي الشمالية من الجزيرة العربية 0
وليته قرأا في التاريخ السعودي لكتابه المشهورين والمتابعين والمتمعنين فيه ومنهم على سبيل المثال لا الحصر :
الدكتور عبد الله صالح العثيمين
الدكتور محمد بن عبدالله ال زلفه
ابو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري
الدكتور صلاح الدين المختار
الاستاذ عبد الرحمن بن زيد السويداء
الاستاذ تركي القداح العتيبي
علي بن عساكر
وغيرهم الكثير ممن لايحضرني اسمه في هذا الرد الذي كتبته على عجاله وبأمكان من يرغب ان يعود لدارة الملك عبد العزيز ففيها الكثير من كنوز تاريخ الدولة السعودية والديار السعودية 00
يتبع00000000000000000000
سليمان الأفنس الشراري وادي سرحان طبرجل

الجزء السابع
ولفظة "السرحان" اوردها اكثر من مؤرخ في مايحلو لبعضهم من تسمية بالاعتماد على لفظ الكلمة دون مدلولها والتاريخ والواقع يفند اباطيل من يحاول التزييف او اتباع القيل والقال لان الحقيقة الناصعة معروفة.
• واقول للإخ فهد ان ايرادك بعض المصادر التي تحدثت عنها بعضها ماهو ممنوع اصلا من التداول داخل المملكة العربية السعودية نظرا لعدم مصداقيتها وكثرة المعارضات عليها 00 ومنها ماهو نشرات بروشور لايرقى ان يكون مرجعا تاريخي يستند اليه ومنها لكتّاب معروف عنهم انهم لايكتبون الا في داخل غرف وصوامع محكمة في منازلهم ولم تطأ اقدامهم اصلا أرض الوادي0
ا
اما عن ايرادك عن كتاب الامير عبد الرحمن السديري فعنوانه ( وادي النفاخ ) ولم يطلق معاليه رحمه الله عليه "وادي السرحان" فلماذا لم تورد رأيه في الصفحة 145 146 من الكتاب بقوله : ( وسرحان تعني الذئب لان البادية تقول ان الذئاب كانت تكثر فيه ) اذن هو لم يرجح المسمى بل اورد قوله يقولون في الترجيحين وهو وغيره حر فيما يكتب.
فلماذا لم تورد الجانب الآخر
سليمان الأفنس الشراري وادي سرحان طبرجل

الجزء السادس
• ورد في كتاب تاريخ الاردن في القرن العشرين تأليف كلا من 1 منيب الماضي 2 سليمان موسى والمطبوع سنة 1959م والموجودة نسخة منه في مكتبة امانة العاصمة في عمّان بالاردن من صفحة 220 الى 224 النص الاصلي للمفاوضات حول وادي سرحان والقبائل الرعوية والمستوطنة فيه فلم يذكر سوى الشرارات في خضم المفاوضات التي حسمت اهلية وملكية الوادي والمناطق المحيطة به كمراعي وموارد ووجود للدولة السعودية منذ مئات السنين.
• اخي لم اقرأ بكل تلك الوثائق لا في الاردن ولا في المكتبات التوثيقية في السعودية أي وجود لغير الشرارات بوادي سرحان او ان السراحين لهم صلة بالوادي 0
• ورد في كتاب تاريخ الاردن في القرن العشرين المطبوع سنة 1959 م دور الشرارات مع الاخوان في تحرير كاف ومشاركتهم في معارك لتطهير الاراضي المملكوة اصلا للسعودية،وتضحية الكثير من رجالات الشرارات ومن الحالات اعدام ثلاثة شهداء من الشرارات في المدرج الروماني لمشاركتهم في الدفاع عن وطنهم وبسبب انتمائهم للدولة السعودية 00
ولعلكم ايها الاحبة لاتنسون او تنكرون الدور الذي قام به رجالات ومشائخ وعقداء الشرارات مثل ابن ضبيعان والاشدف وابن دعيجاء وابن دويرج والخيال وابن وردة وابن جريد واللحاوي ابان توحيد المملكة العربية السعودية في اخماد الفتن وتطويع الخارجين على السلطة السعودية وهي معروفة لدى ولاة الامر ومعروفة في تاريخ الدولة السعودية الحديث والقديم 00 ولعلكم لاتنكرون الدور الذي قام به خلف بن دعيجاء للإمام فيصل بن تركي وماروته لنا الكتب ومانقله الرواه اين كان ابن دعيجاء واين جاءه الامام بعد عودته من مصر رحمهما الله. ولدي من الوثائق مايثبت ذلك 0
ولعلكم سمعتم عن قصة الجرباء وابن دعيجاء وقصتهما الشهيرة التي حدثت برافد من روافد الوادي 00
ولعلكم قرأتم قصيدة الهربيد المشهورة بالشيخة وشرح الكثير من الكتاب عنها واسبابها ولعل من اهم الكتب التي تطرقت لها بالتفصيل هو كتاب الاستاذ عبد الرحمن بن زيد السويداء واعتقد انه من الثقاة الذين يعتد بكتاباتهم فاقرأوه جيدا
وهناك الكثير الكثير فاين هذا من ذاك 000؟؟!
يتبع00000000000000000000000
سليمان الأفنس الشراري وادي سرحان طبرجل

الجزء الخامس
ولعل الأخ فهد ا لم يقرأ كتاب ( القريات من الألف لليا ء للأستاذ سليم صالح الحريص ) ص 26 27 28 ومنه قوله في تاريخ الوادي القديم ومسماه :(( ورد اسم الأزرق الوادي نسبة الى الازرق البلدة الواقعه على راس الوادي 0 كما ذكر ان اسم الوادي "وادي النعيم"ويعلل ذلك لكثرة الانعم والخيرات فيه 0
وقد تعارف الناس في العصور المتأخرة على ان اسم هذه المنطقة مايعرف باسم وادي السرحان وقريات الملح والتسميتان لاغبار عليهما لكن ان يكون السرحان قد قصد بها اسم القبيلة العربية السرحان فهذا امر مشكوك فيه )
وتابع الأستاذ الحريّص في كتابه بقوله إن :
(اسم الوادي في العصور المتقدمه ( السر)
وكلمة ( حان ) اضيفت للسر واصبح اسم الوادي مركبا من السر وحان
ربما ان التسمية نسبت لمملكة سارحي او صارحي التي ذكرها الوزير المصري ( سنوحي في كتاباته
وربما سمي باسم الملك الاشوري سرحون
او اسرحدون الذي قام بحملة على القبائل التي تنزل ارض بازوا ( هذه المنطقة )) انتهى النص
لقد عًرف الوادي باسم وادي الذئاب او وادي السرحان و( سرحان والسرحان ) اسم للذئب، ولعلكم قد قرأتم يوما شعرا لعدي بن الرقاع وهو من هذه المنطقة قديما منذ قرون لاتخفاكم :
طوت طلتي الى ارض قومي
وشجاها تقلبي واغترابي
وتمنت ان يكونو بالمعي
ين اوبوادي الذئاب
وان كنت لاتعرف "المعيين" فاسأل اهل هذه المنطقة وان كنت لاتعرف بوادي الذئاب فأسأل عن "شقيق الذيب" وغيره من المسميات التي في بطن الوادي وطوارفه وحوله وتوابعه والتي تحمل اسم السرحان الذئب لا السراحين القبيلة 0
يتبع00000000000000000
سليمان الأفنس الشراري وادي سرحان طبرجل

الجزء الرابع
اخي فهد ايها الاخوة ارد ومن فمك ادينك بالمراجع التي زيفت بعضه والبعض قمت انتومن ورائك بدعمها لترجع اليها من ابناء عمومتك خارج الحدود
اخي فهد التاريخ ناصع والوقائع ثابته على الارض وادي سرحان لاتزال الذئاب الى اليوم تسرح وتمرح فيه بل انها من الكثرة اخذت تهاجم اصحاب المزارع والبيوت لم تقف دونها حضارة الزحف العمراني وكانها ترد على من يريد ان يزيف التاريخ والواقع
اخي فهد على هونك لاتذهب بعيدا بخيالك ولا تغرك النعمة التي تعيشها كان من الواجب ان تشكر وتحمد الله ثم اولي النعمة انت وانا نعرف ان السرحان القبيلة التي وصمت بك وهي قبيلة عربية عريقة الجذور معروفة التاريخ بدونك انها من رعايا الشقيقة المملكة الاردنية الهاشمية وليست من قبائل المملكة العربية السعودية اخي فهد لايوجد في المملكة العربية السعودية الا عائلات لاتحمل مسمى العائلات السرحانية او السراحين كما هو معروف اصلا
: و قبائل المملكة العربية السعودية معروفة جدا لدى القاصي والداني بمشائخها ومشائخ عشائرها وفروعها واقسامها ومواطن تواجدها وهناك اسس وقواعد لكل قبيلة من وجود مشائخ شمل ومشائخ فروع وعمد ووجهاء ومواطن سكن معروفه وما هو لدي وبين يدي من تحريرات رسمية تقول ان قبيلة السرحان قبيلة اردنية ولاينكره ايضا باحثها ومؤرخها سلطان المذهن السرحاني وهو اردني وعضو الكتاب الاردنيين كما هو مدون رسميا بالأردن الشقيق ولا يزال يسكن ويعيش هناك وقبيلته 00
فقد ذكرسلطان طريخم المذهن من الأردن (( ان قبيلة السرحان القبيلة العربية المعروفة من قبائل الاردن المرموقه والمعروفه تحت ظل الراية الهاشمية 0 ))
ولعلكم قد قرأتم كتابه (( وادي السرحان في الميزان)) وإيراده لشخصيات اردنية من مدنيين وعسكريين ومشائخ عشائر اردنية بمحتوى ماذكروا. ونسخ من ذلك الكتاب الحجة موجوده 0
يتبع 000000000000000000000000
سليمان الأفنس الشراري وادي سرحان طبرجل

الجزء الثالث
• اما جورج اوغست الذي اشار له الاخ فهد فقد قرأت عنه في كتاب الرحالة الاوربيون في شمال الجزيرة العربية منطقة الجوف ووادي السرحان للدكتور عوض البادي ص 24 قوله (( بلدة الجوف ‘ والتي لم اسمع ابدا كلمة سرحان مضافة اليها ( اضيفت لاسمها بواسطة نيبور وسيتزن ) من أي من العرب في المنطقة )) وقد ذكر المستشرق اوغست فالين من كتاب شمال الجزيرة ان سوق السعيديين او السراح يسكنه بدو يستمدون جذورهم من قرى سوريه هي السراحيه ورخام وهذا ماأشكل على المستشرق : كارستن انيابوها ( نيبور ) عام 1733م عندما ذكر السراحين ولم يذكرهم احد قبله 00 الذي كان يأخذ رواياته نقلا 00
وجورج اوغست فالين هذا قال في مذكراته الشهيرة والتي نقلها كثير من المؤرخين والمترجمين قوله : ( إن القبائل الرئيسة في جوار " معان " التي يعمل الأهلون على حفظ صلات الصداقة بها : هي أولاً :( الشرارات ) المعتبرة السيدة الأصلية ل " معان " و " الجوف " ويعيش أكثرها في الجزء من الصحراء في " وادي السرحان " )
والحقيقة انا استغرب بكل اسف ان جريدة الرياض انحازت الى جانب الاخ فهد السرحاني بالجريدة نظرا لانها اقفلت باب الحوار قبل ان يبدأ وكأنها جعلت الاخ فهد حجة يقتدى بها وهذا مخالف لقانون الاعلام والمطبوعات بالمملكة العربية السعودية 0
والتاريخ ايها الاخوة لايمكن ان يزيف اما يكفي تزييف موقع السرحان لخرائط المملكة العربية السعودية ومواقع القبائل العربية السعودية فيها انه امر يحتاج الى
الى وقفه من رجال التاريخ للتدخل والبت بهذا الموضوع الذي يعبث به البعض
يكفي تزييف باسماء دليل الهاتف بالاسماء التي لاتتطابق مع البطاقات الشخصية المدنية الصادرة من المملكة العربية السعودية 0
يتبع00000000000000000000000000
سليمان الأفنس الشراري وادي سرحان طبرجل

الجزء الثاني
• اما قول الأخ فهد بن محمد العساف عن المؤرخ خير الدين الزركلي فكل ما اعرفه ان خير الدين الزركلي في كتابه ( رحلة خير الدين الزركلي من الزرقاء الى القريات ) وبمروره بوادي سرحان تحدث عن الشرارات ومواردهم فيه ونخوتهم وانتمائهم 00 ولعلك وغيرك تذكر قصيدته الشهيره بسلطان الاطرش حينما لجأ ومن معه من ثوار سوريا واحرارها الى وادي سرحان بقوله في قصيدته الشهيرة التي مطلعها :
( اناخوا بسرحان وخلوا وراءهم
هواناً بحوران وبؤساً بلبنان )
فوادي السرحان او وادي سرحان كما اطلق عليه بعض المؤرخين له اسماء قديمة جدا مشهورة فقد ذكر الدكتور كاسكل : ) ان وادي السرحان يعرف باسم رأس سرحان، والسرحان في اللغة "الذئب" ) وذكر جواد على في كتابه المفصل : ( السر بطن الوادي و أطيبه وافضل موضعٍ فيه )، وفي كتاب معجم البلدان لياقوت الحموى اورد قول عدي بن الرقاع :
(فلما تجاوزن الحصيدات كله
وخلفن منها كل رعن ومخرم
تخطين بطن السر حتى جعلنه
يلي الغرب سير المنتوى المتيم)
والحصيدات أودية معروفة من روافد وادي سرحان تصب فيه ومعروفة بهذا الاسم الى اليوم 00
يتبع00000000000000000000000000000
سليمان الأفنس الشراري وادي سرحان طبرجل

الجزء الأول 1/ 8 من جزء الى ثمانية اجزاء رد

ردا على الاخ فهد السرحاني
اقول ان وادي سرحان او وادي السرحان او وادي النعيم فكلا الاسماء تطلق على الوادي المعروف اليوم بوادي السرحان او بما يسميه البعض بوادي الشرارات وهو واد يعرفه القاصي قبل الداني 0 الاسم القديم لوادي السرحان :
اطلق على اسم وادي سرحان ببطن السر قديما منذ الاف السنين،
فقد ذكر العلامة الشيخ حمد الجاسر في كتابه المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية شمال المملكة القسم الثالث صفحة 1336 ( وادي السرحان على اسم الذئب ) الخ 0000
يتبع 00000000000000000
سليمان الأفنس الشراري وادي سرحان طبرجل

10

 ظاهر الشراري

 2007-11-01 01:33:51

1- كتاب وادي النفاخ فيه قول آخر لم يبينه السرحاني وهو نسبته للذئب.
2- موسوعة الأمير سلطان لم تنسب الوادي للسرحان بل قالت فقط : جوف السرحان نسبة لوادي السرحان.
وفي تلك الصفحة المذكورة صور من شوارع وميادين مدينة طبرجل نسبت لمدينة سكاكا وهذا يبين نهج من أعطوا المعلومات للموسوعة عن منطقة الجوف الغير سليم.
3- كتاب حمد الجاسر فيه قولين أولهما نسبة لبطن الأسبع من كلب والسرحان ليسوا من كلب كما يقولون، وثانيهما نسبة للذئب.
4- كتاب الشايع والبلادي ممنوعات من التداول من قبل وزارة الإعلام لما ورد فيهما من أكاذيب وفتن.
5- كتابي الشمدين والمسلم لا يعتمد عليهما فهم من أنتسبوا للسرحان.

11

 محمد الشراري

 2007-11-01 00:58:13

جميع المراجع التي ذكرها فهد السرحاني هي مصادر حديثه وكل مرجع نقل عن اللي قبله ولو استرسل اخونا لوجد ان فيه قول ثاني ان سبب التسميه هي سرحان الذئب علما ان بعض مراجعه لم يتطرق لاسم الوادي نهائياً ولو كان الوادي نسبة لهم لكان اسمه وادي السراحين وهذا الاسم الذي معروفين فيه بالشمال والاردن واذا على كلام المستشرقين فأن الرحاله جورج اوقست فالين الذي ستشهد فيه اخونا فهد ذكر ان قبيلة الشرارات هي المتسيده على الوادي من معان الى الجوف 0 والخرائط التي القديمه ذكرت اسماء ومواقع القبائل بالجزيره العربية لم تذكر قبيلة اسم قبيلة السراحين واعتقد انها اقدم من مرجع الامير السديري

12

 سلطان السرحاني

 2007-11-01 00:40:15

الثاني عشر :-
قال الأستاذ / حسين عبد الحميد بديوي في كتابه ] محمد بن أحمد السديري أميراً وشاعراً [ في ص32 مايلي (( منطقة الجوف التي إمتدت من شمالها الشرقي إلى العراق، وتلتقي شمالاً بحدود الأردن السياسية – وتحيط بها من الغرب إمارة تبوك – ومن الجنوب والجنوب الشرقي إمارة منطقة حائل. ومن الشمال الغربي القريات، وتقع على خط العرض 30 شمالاً وخط الطول 40 شرقاً وينتهي في بعض جهاتها وادي السرحان نسبة إلى عرب السراحين )).
الثالث عشر :-
ذكرالأستاذ / أحمد بن خليفة المسلم العطالله في كتابة ] الجوف من النفود – إلى الحدود [ ص11 مانصه (( ومنطقة الجوف كانت تعرف سابقاً بجوف آل عمر نسبة إلى بطن كبير من قبيلة طي كان يسكن شمالي النفوذ الكبير وسميت بجوف السرحان نسبة إلى قبيلة السرحان الكبيرة التي تسكن المنطقة منذ القدم )).
الرابع عشر :-
ذكرت الاستاذة / حصة بنت عبيد الشمري في كتابها ] حي الدرع بدومة الجندل [ مايلي( وقد سميت دومة بجوف آل عمرو نسبة إلى سكانها الأقدمين وهم بنو عمرو من قبيلة طي حيث كانت طي تسكن في جنوب الجزيرة، ثم إنتقلت إلى دومة شمال الجزيرة، أيضاً يشار لها بأسم ( جوف السرحان ) أما دومة الجندل حالياً فهي الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية، جنوب غرب سكاكا، قرب الحافة الشمالية للنفود الكبير، وقرب الطرف الجنوبي لوادي السرحان )).
اقراء يامن تسال عن الحقيقة

13

 سلطان السرحاني

 2007-11-01 00:39:49

الثامن :-
ذكر الرحالة والمؤرخ / عز الدين التنوخي في كتابه الرحلة التنوخية من سلسلة الأسفار العربية في ص30 معرض كلامه عن وادي السرحان قوله (( وادي السرحان – لم يرد له في معجم البلدان ذكر، وهو مضاف إلى قبيلة السرحان وربما كان في القديم مضافاً إلى غيرها، وهو ممتد من قريات الملح إلى قرب دومة الجندل )).
- كما ذكر أيضاً في ص17 في معرض كلامه عن قبيلة السرحان مايلي (( وعدد عرب السرحان خمسة الآف، وبهم يسمى وادي السرحان الأتي ذكره، ومنهم من توطن الجوف ( دومة الجندل ) وسكاكه )).
التاسع :-
يقول الأستاذ المؤرخ / عاتق بن غيث البلادي في كتابه ] رحلات في بلاد العرب في شمال الحجاز والأردن [ : عن قبيلة السرحان مانصه (( قبيلة ليست كبيرة، تسكن في وادي السرحان في المملكة العربية السعودية والأردن، فتمتد ديارها من نواحي الأزرق – شرق عمان إلى القريات فالجوف )).
العاشر :-
أورد الأستاذ / عبدالرحمن بن تركي الشمدين في كتابه ] القريات قاعدة وادي السرحان [ في ص14 مانصه ((ولئن سمي وادي السرحان بأسم قبيلة السرحان لإستقرارها بالوادي قبل ثلاث مئه عام، فإن العرب عمدوا أيضاً منذ القديم إلى تسمية وادينا موضوع البحث بأسم المياه المعروفه ب الأزرق فعرف بوادي الأزرق )).
الحادي عشر :-
ذكر الأستاذ / سليمان شعير البنيان وزملائه في كتاب ] القريات صفحات من التاريخ [ في ص3 مايلي (( تعرف المنطقة قديماً ب وادي السرحان وهذا الإسم لصق بالوادي عندما استوطنه عرب السراحين منذ مايزيد عن 200 سنه وكان يسمى وادي الأزرق )).

14

 سلطان السرحاني

 2007-11-01 00:38:59

المصادر التي ذكرت تسمية الوادي نسبة لقبيلة السرحان
الأول :-
ورد في الموسوعة العربية العالمية( موسوعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز) في الصفحة رقم 582 على السطر السابع في سياق الحديث عن منطقة الجوف ووادي السرحان مانصه ( كانت المنطقة تسمى قديماً جوف السرحان، نسبةً إلى وادي السرحان ومن اهم مدن المنطقة– سكاكا ودومةالجندل والقريات).
الثاني :-
يقول (اللفتننت كولونيل فريد ريك بيك ) في كتابه ] تاريخ شرقي الأردن وقبائلها [ ص167 ما نصه ((يقول رواة العرب ان وادي السرحان كان في الأصل يدعى وادي الأزرق ومنذ 200 سنه أي بعد أن خرج عرب السرحان من حوران ونزلوا به أصبح يعرف بإسمهم )). أنتهى كلامه.
الثالث :-
جاء في كتاب الأمير / عبدالرحمن السديري ] الجوف وادي النفاخ [ ص145 (( ينسب وادي السرحان إلى قبيلة السرحان التي كانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري , والذي خرجوا من حوران واستوطنوا الجوف عام 1060م فسمي الوادي بإسمهم )). إلى ان قال في ص3 (( كما كان يشار إلى الجوف بإسم جوف السرحان أيضاً )). انتهى كلامه.
الرابع :-
جاء في كتاب المؤرخ الأستاذ / أحمد وصفي زكريا في كتاب ] عشائر الشام [. يقول (( ينسب هذا الوادي إلى عشيرة السرحان التي كانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري ويقال : إن اسمه كان قبلاً وادي الأزرق، وإنما اكتسب هذا الأسم بعد ان احتلته السرحان وفي وادي السرحان ناحيتان يتبعها عدد من القرى هي : ناحية القريات (قريات الملح ) في شمال وادي السرحان، والثانية هي ناحية الجوف كان إسمها في صدر الأسلام ( دومة الجندل ) تقع إلى شمال النفوذ الكبير على رأس وادي السرحان )).
الخامس :-
ذكر الرحالة / مصطفى مراد الدباغ في كتابه ] الرحله اليمانية [ : (( وادي السرحان كان في الأصل يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرف بإسمهم )).
السادس :-
كتب المؤرخ الأستاذ / سمير عبدالرزاق القطب في مؤلفه ] أنساب العرب [ : (( سمي وادي السرحان بهذا الإسم إلى سكنى قبيلة السرحان فيه )).
السابع :-
ذكر العلامة / حمد الجاسر في كتابه ] في شمال غرب الجزيرة [ : (( وادي السرحان كان يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرف بإسمهم )).

15

 اللبوه

 2007-11-01 00:22:04

سمي نسبة للذئاب لانه معروف أن الذئاب في الفترة الماضية تحفر بيدها الأرض فيخرج الماء ,لقربه من السطح وهذا مشهور عند العامة والمؤرخين القدماء والمشتشرقين.

16

 عبيد الشراري

 2007-11-01 00:08:14

كتب الرحالة الفلندي "جورج أوغست فالين" في كتابة ( صور من شمال جزيرة العرب)قبل مايقرب من مئة وسبعين سنة [170سنة]
( إن القبائل الرئيسية في جوار معان التي يعمل الأهلون على حفظ صلات الصداقة بها هي أولا ً : الشرارات المتعبرة السيدة الأصلية لمعان والجوف , ويعيش أكثرها في هذا الجزء من الصحراء في وادي سرحان...)
كما ذكر كثير من المعاجم القديمة والرحالين المستشرقين القدماء بهذا الأسم وادي سرحان
فمن حرف بإسمة ؟

17

 عبيد الشراري

 2007-10-31 23:58:10

وادي الذئاب , خبت دومة , وادي السر , وادي قراقر , وادي القريات , وادي سرحان , وادي النعيم , موالغ الذئاب. أسماء تدل على إرتباط وكثرة الذئاب في هذه المنطقة.وجميع مصادرك حديثة ليست حجة. الأمير عبدالرحمن السديري رحمة الله ذكر في كتابة ان سمي نسبة للذئاب.

والله لوني منكم يالسراحين غير انكر ان الوادي لي او انا له لسبب بسيط
اخاف يسآلني احد ويقول لماذا فرطتم به واين انتم عنه
رحم الله موحد الجزيرة الملك عبدالعزيز ال سعود الذي امر بآمره المعروف لدى جميع القبائل بان كل قبيلة تتوطن بديارها ولا قبيلة تستوطن بارض قبيلة اخرى دون رضاها
اتمنى ان تكون مطالباتكم لما هو اهم بكثير من اسم الوادي

19

 ابو سلمان

 2007-10-31 23:50:16

الاخ :فهد محمد عساف السرحاني - الجوف
القاريء ليس غبيا اخي فهد فالمراجع التي ذكرتها لم تكمل باقي السرد وعلى القارء ان يبحث في ذلك ليجد ان الاسم واغلبها هي للذئب سرحان، ولو افترضنا انه سمي لقبيلة السرحان حسب قولتك فماهو السبب ياترى ؟، لابد هناك واقعه
جرت للسرحان ابحث عنها عند شيابك اذا كنت سرحاني اصلي 00 الموضوع هو هو تقرير لمدينة طبرجل ومطالبة بان تكون محافظة 0 اما السرحان فهذا مفروغ منه

يافواز عيسى نعم تعلم قبائل الشمال بما يخفى عليك انت
اتحداك تذكر لي شيخ قبيلة السرحان بالمملكة العربية السعودية
اما ما ذكرته عن شمر وتواجدهم ياخي شمر شيوخهم المعروفين والمعتمدين بالسعودية الكل يعرفهم.
المراجع المذكوره لو تمعن بها الاخ فهد ما ذكرها وارجو من الجميع الاطلاع عليها واكمال قراءتها

قبائل شمال المملكة تعلم جيدآ أن الوادي سمي بوادي السرحان نسبتآ لقبيلة السرحان وهذا لاخلاف عليه.
وقولك أن السرحان قبيلة أردنية فهذا يدل على انتشار القبيلة في أكثر من بلد وليس مقتصرة بالسعودية.
فمثلآ قبيلة شمر تجد لها أنتشار في العراق وسوريا والسعودية ودول الخليج وهكذا(فهل معنى ذلك أن قبيلة شمر عراقية أو سورية أو غيره.
ومن ناحية المراجع التي ذكرت فأرجوا أن تعيد قراتها مرة آخرى لتكتسب الفائدة جيدآ(ولتلاحظ جيدآ ماهو مكتوب عن وادي السرحان وانتسابه لقبيلة السرحان)

22

 محمد غالب الشراري

 2007-10-31 22:34:55

والله ياخي ان جميع المصادر التي ذكرتها ضد ما تطرقت له لو اكملتها
واتمنى من كل مطلع ان يرجع لمراجعة المذكورة ليتبين له بان لا جزم بالتسمية
اما استشهادك بوادي الدواسر
يا اخي وادي الدواسر رح له وشف الدوائر والمرافق الحكومية وش مكتوب عليها..
وخبرني بدائرة حكومية واحدة فقط تنتسب لوادي السرحان

23

 عبدالله السرحاني

 2007-10-31 21:31:59

الاخ الفاضل / فهد العساف
بارك الله فيك وفيما وضحت فتلك هي الحقيقتة التي يحاول تحريفها أمثال هذا الكاتب
الحقيقة نواي الكاتب معروفة جيداً فهو يحاول طمس إرتباط الوادي بقبيلة السرحان ولكن هيهات لة

بالفعل ان المتتبع لتاريخ القبائل في المملكة العربية السعودية

يجد ان استقرار القبائل في بعض المناطق يؤدي الى نسبة المنطق للقبيلة وهذه
التسميات تأتي من نفوذ القبائل في السيطرة على منطقتها وقبيلة السرحان
من القبائل الطائية التي كانت لها اكبر النفوذ في شبه الجزيرة العربية حتى وصل ها الامر لان يكون لها امارة مستقلة وهذه الامارة وصلة الى ذروتها في القوة في القرن السادس عشر الميلادي. ولا ينكر اي باحث في التاريخ او الجغرافية على حد سواء تاريخ هذه القبيلة وان الواد تمت تسميته على اسم هذه القبيلة

25

 راع الشمال

 2007-10-31 18:48:02

لا خلاف بين سرحا والسرحان من حيث التسمية، لكن الثابت أن الذئاب سكنة الوادي منذ القدم فعرف في العصور الإسلامية الوسطى بوادي الذئاب، يقول الشاعر العاملي يتحدث عن أهل القاطنين شمال دومة الجند:
طوت طلتي إلى أرض قومي وتمنيت أن يكونوا بالمعييين أو بوادي الذئاب
(ياقوت الحموي: معجم البلدان، موضع المعيين).
ويعرف الوادي أيضاً بموالغ الذيابة، وشقيق الذيب، وغيرها.
ثم إن وآلان لم يذكر ذلك، بل قال : لم أعرف عرباً ينسب إليهم هذا الوادي؟
فكيف تستشهد به.

تحيه طيبه وبعد :
اتقدم بالشكر الجزيل للأخ الفاضل : فهد العساف السرحاني ( ابو حمد ) على تعقيبه ورده على ألاخ الهريويل موضحاً له السبب الحقيقي لتسمية الوادي بوادي السرحان.
مودتي ,,
سلطان السرحاني

27

 محمد

 2007-10-31 15:54:33

اخي الكريم السرحاني هناك كثير من المراجع التي ذكرت لا تثبت ان تسميت الوادي نسبه للسراحين وارجو من القراء مراجعتها والتاكد منها هذا واحد الشي الثاني والاهم انت اتيت بامثله عن ان الدواسر يسكنون بواديهم المسمى بهم فهل لك موقع قدم بالوادي الذي تدعي تسميته نسبه للسراحين والمعروف ان السراحين قبيلة اردنيه وحتى معرف لهم بالسعوديه لا يوجد فكيف تقول انهم اهل الوادي