سعادة رئيس تحرير جريدة "الرياض"

الأستاذ تركي السديري - حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، أما بعد:

لقد اطلعت على جريدتكم الغراء هذا اليوم الأحد الموافق 1428/10/16ه على مقال بعنوان "طبرجل" مدينة الذهب الأخضر.. وأكبر منطقة زراعية في الشرق الأوسط وكاتب الموضوع هو زياد الهريول وقد ذكر ما يلي:

تقع طبرجل شمال المملكة بقلب وادي سرحان وسمي وادي سرحان بهذا الاسم نسبة للذئب سرحان والذي يكثر بهذا الوادي في الماضي وقد أكد تلك التسمية للوادي علامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر.

وإني استغرب من الكاتب عن هذا الاسهاب وكأنه يريد أن يثبت للقارئ هذه التسمية ولو رجعنا لعنوان المقال لوجدناه يتحدث عن الزراعة بطبرجل وهو يؤكد ويعيد ويكرر وادي سرحان والذئب سرحان وكأن الذئاب لا تعيش إلا بهذا الوادي وهو يعلم أن الذئاب تعيش بكل الأماكن الصحراوية بشمال المملكة وجنوبها وتناسي تاريخ قبيلة السرحان التي تسمى الوادي باسمها (وادي السرحان) ولو رجعنا لبعض الأودية مثلاً نجد وادي الدواسر نسبة لقبيلة الدواسر وهكذا؟؟

ماذا يقصد الكاتب من هذا الأمر فكلامه مردود عليه وغير صحيح فمن أين أتى بهذا المصدر للتسميه؟

إن التاريخ واضح ومثبت وليس وليد اليوم وأود أن أوضح لكم بعض المراجع التاريخية التي تثبت تسمية وادي السرحان نسبة لقبيلة السرحان التي سكنت الوادي ومنطقة الجوف وتسمى الوادي باسمها وهي كالآتي:

1- كتاب وادي النفاخ للأمير عبدالرحمن السديري - يرحمه الله - أمير الجوف سابقاً، ص 145، 3بقوله ينسب وادي السرحان إلى قبيلة السرحان.

2- موسوعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز (الموسوعة العربية العالمية) ص

3.582- كتاب شمال غرب الجزيرة للعلامة حمد الجاسر - يرحمه الله.

4- كتاب الرحلة التنوخية من سلسلة الأسفار العربية للرحالة والمؤرخ عزالدين التنوخي ص 30،

5.17- كتاب الرحلة اليمانية للرحالة مصطفى مراد الدباغ.

6- كتاب محمد أحمد السديري أميراً وشاعراً للأستاذ حسين عبدالحميد، ص

7.32- كتاب أنساب العرب للأستاذ سمير عبدالرزاق القطب.

8- كتاب تاريخ الكويت السياسي للأستاذ حسين خلف خزعل.

9- كتاب القريات صفحات من التاريخ للأستاذ سليمان شعير البنيان، ص

10.3- كتاب رحلات في بلاد العرب شمال الحجاز والأردن للأستاذ المؤرخ عاتق بن غيث البلادي.

11- كتب هدية الأصحاب للأستاذ عبدالرحمن الشايع.

12- أورد الأستاذ كتاب القريات قاعدة وادي السرحان للأستاذ عبدالرحمن بن تركي الشمدين، ص

13.14- كتاب الجوف من النفود - إلى الحدود للأستاذ أحمد بن خليفة المسلم العطا الله، ص

14.11- كتاب حي الدرع بدومة الجندل للأستاذة حصة بنت عبيد الشمري.

15- كتاب تاريخ شرقي الأردن وقبائلها الكاتب اللفتننت كولونيل فريدريك بيك، ص

16.167- كتاب عشائر الشام للمؤرخ الأستاذ أحمد وصفي زكريا بقوله ينسب الوادي لقبيلة السرحان.

17- ذكر الدكتور عبدالرحمن الشريف في كتاب جغرافية المملكة:

إن وادي السرحان يقع في أقصى جهات المملكة من الشمال وهو عبارة عن منخفض حوضي يحاذي الحدود السعودية الأردنية القديمة التي كانت تتخذ الاتجاه من غرب الشمال الغربي إلى جنوب الجنوب الشرقي أي أنه يقع بين الهضبة الأردنية غرباً وهضبة الحرة شرقاً ويمتد فيما بين منخفض الأزرق شمالاً ومنطقة الجوف جنوباً وتفصله الأخيرة عن منطقة رمال النفود الكبرى. ويبلغ الطول العام لهذا الحوض نحو 480كم وهو واسع إلى حد ما ولو أن عرضه يختلف من مكان إلى آخر وقد يتسع أحياناً فيصل إلى 16كم.

18- ويقول بعض المؤرخين منهم:

ذكر جورج فالين المستشرق الفنلندي عام 1845م أن وادي السرحان يمتد من حوران وينتهي إلى الجوف ويبلغ طوله مائتي ميل وعرضه ثلاثين ميلاً.

يتوزع السرحان في عدد من الدول العربية، فقسم كبير يوجد في منطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية: في سكاكا ودومة الجندل وقارا والقريات واثره وكاف ومنوه والعين على امتداد وادي السرحان في تلك القرى التي قاموا بزراعة النخيل والبساتين الخضراء وتشييد القصور. كما يوجد قسم من عشيرة المسند في مدينة عيون الجواء بالقصيم، كما يوجد قسم كبير من قبيلة السرحان في المملكة الأردنية الهاشمية حيث لهم هناك هجر وقرى ومدن خاصة بهم مثل سما وسميا السرحان والزملة ورباع وجابر السرحان ومغير السرحان وغيرهما في شمال شرق الأردن على الحدود السورية. كما يوجد قسم من أبناء القبيلة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وأقسام أخرى تتوزع في بعض الدول العربية.

لقد أوردت بعض الأدلة التي تثبت تسمية الوادي بوادي السرحان نسبة لقبيلة السرحان وليس كما ذكر الكاتب زياد الهريول وادي سرحان وأتمنى منكم الرجوع لخرائط المملكة خرائط الفارسي والأطلسي وسوف تجدون الاسم الصحيح وادي السرحان وليس سرحان.

اطلب منكم تصحيح ما ذكره الكاتب كون الأمر يمس بتاريخ المملكة - حفظها الله - ومسميات الأماكن بها كذلك يمس قبيلة كاملة لن تسمح لأي كاتب أن يتعدى عليها واعلم جيداً أنكم ملمون بتاريخ المملكة ومسميات الأماكن ولن ترضوا بهذا الأمر هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أخوكم

فهد محمد عساف السرحاني - الجوف

@ التحرير:

بهذا الرد الذي وردنا من الأستاذ فهد السرحاني والذي جاء موضحاً لسبب التسمية نقفل باب الحوار حول الموضوع ونقفل الباب أمام أي ردود معتذرين عن نشرها. شاكرين ومقدرين للجميع تفاعلهم وتعاونهم ومشاركتهم.