• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2581 أيام , في الثلاثاء 18 شوال 1428هـ
الثلاثاء 18 شوال 1428هـ - 30 اكتوبر 2007م - العدد 14372

أنف هيفاء وهبي ينعش السياحة التجميلية في لبنان

بيروت - لمياء راضي:

    تحول لبنان إلى مقصد للسيدات العربيات الباحثات عن الكمال الجسدي فيصلن الى عيادات الجراحة التجميلية وبأيديهن صور لمشاهير النجوم وعلى لسانهن عبارة "حكيم اريد انفاً كأنف هيفاء وصدرا عارما كصدرها او وجنتين كوجنتي نانسي".

ويقول الجراح طوني نصار صاحب عيادة تجميل تتبع المدرسة البرازيلية "بدأت فورة الجراحة التجميلية في لبنان عام 2000عندما اصبح مقصدا للسياحة التجميلية في الشرق الاوسط".

تقصد سيدات الخليج لبنان لتحسين مظهرهن وتمضية فترة النقاهة في ربوعه نظرا للسمعة التي يتمتع بها الجراحون وقدرتهم على اجتراح "العجائب" والاسعار المتدنية نسبيا بالنسبة للدول الغربية وطقسه المعتدل وحياته الليلية الصاخبة.

ويقول البروفسور الياس شماس في المركز الطبي الدولي في الحازمية، شرق بيروت، ان "60% من عميلاتنا لبنانيات و40% من دول الخليج".

وفي غياب احصاءات دقيقة يقدر الخبراء بان كلفة عمليات التجميل التي تجري سنويا في لبنان تبلغ نحو 1.5مليون دولار اضافة الى نحو عشرة ملايين دولار كلفة معالجات تجميلية لا تعتمد على الجراحة مثل التخلص من التجاعيد بواسطة حقن البوتوكس والكولاجين.

وتحتل عمليات تجميل الانف المرتبة الاولى تليها عمليات شفط الدهون ثم جراحات شد الوجه فتكبير حجم الثديين. وتنتمي النساء اللواتي يخضعن لهذه العمليات لمختلف فئات العمر، من 14الى 75عاما.

ويقول شماس "تبلغ كلفة عملية تصغير الانف في لبنان الفي دولار بينما ترتفع في لندن الى اربعة الاف دولار وفي الولايات المتحدة تتراوح بين 5و 10الاف دولار".

وتشكل مشاهير النجوم المثال الاعلى للبنانيات وابرزهن هيفاء وهبي بمقاييسها المتناغمة وجسدها المثير او نانسي عجرم التي تتكرر وجنتاها لدى العديد من السيدات.

ويقول نصار "قلة من السيدات لا يحملن صورة احدى النجمات لدى وصولهن".

ويضيف "اللبنانية تحرص على ان تكون جميلة، فالجمال ليس بالنسبة ليس ترفا وانما بمثابة واجب وطني. باتت النساء يتنافسن في هذا المجال ولم تعد الجراحة التجميلية من المحرمات بل اصبحت مصدر فخر".

في شوارع بيروت تشاهد السيدات يتنزهن بدون اي حرج واثار العمليات الجراحية لا تزال بادية بوضوح عليهن: انف مغطى بالشاش المعقم، كدمات زرقاء على الوجه، او اطراف اربطة بادية من فتحات العنق لدى اللواتي خضعن لجراحة تجميل الثدي.

تنظر ناديا باعجاب الى شاشة الكمبيوتر وعليها صورة معدلة لوجهها كما سيبدو بعد الجراحة. وتقول "صحيح انني في الخامسة والستين لكنني ابدو في الصورة كانني في الخمسين فلماذا احرم نفسي من هذه النعمة".

وتضيف السيدة الكويتية الانيقة "اتحمل الورم والكدمات لبضعة اسابيع لاقول بعدها وداعا للتجاعيد وللجيوب تحت العيون وللثنيات تحت الذقن".

ويروي شماس الذي يعمل نحو 50جراحا في مركزه الطبي "ان النساء ياتين ببناتهن ليوفرن لهن مستقبلا افضل".

ويقول "خطبت احدى الشابات مباشرة بعد ان اخضعتها لعدة جراحات"، مضيفا "بدون عمليات التجميل ما كانت ستجد زوجا ولو انتظرت ثلاثين عاما".

ويقول نصار "في الشتاء غالبية العمليات التي نجريها تتركز على الانف والوجه، اما جراحات الجسد فنجريها قبيل قدوم الصيف وارتداء البيكيني وخصوصا تكبير الثديين وشفط الدهون وشد البطن". ويشير شماس الى "دخول الرجال سباق الجمال". ويقول "عام 2007بلغت نسبتهم 3من اصل عشرة يطالبون بزرع الشعر او شد الجفون او التخلص من الذقن المزدوجة وشفط الدهون".

وتنبه مصرف فرست ناشونال بنك لهذا الاقبال على الجراحات التجميلية فقدم قروضا مسهلة في هذا المجال. ويقول جورج ناصر رئيس التسويق في المصرف "منذ ان اطلقنا العروض في ايار "مايو" عام 2007ارتفعت نسبة الاقبال 35%"، رافضا الافصاح عن عدد المستفيدات.

ويضيف ان "الشرط الوحيد الذي نطلبه ان يكون طالب القرض قد اتم السابعة عشرة من عمره وان لا يقل راتبه عن 600دولار شهريا. مدة القرض ثلاث سنوات بفائدة 6%".

لكن الوضع الامني غير المستقر انعكس سلبا على قطاع الجراحة التجميلية.

وقد شهد لبنان منذ شباط "فبراير" عام 2005اغتيال ثماني شخصيات مناهضة لسوريا من بينهم ستة نواب في البرلمان. كما شهد سلسلة تفجيرات اقتصرت اضرارها على الماديات اضافة الى حرب مدمرة شنتها عليه اسرائيل صيف عام 2006.ويقول شماس "بعد اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري (2005) انخفض مدخولنا بنسبة 70%. منذ ذلك الحين ونحن نعمل على اعادة بناء قطاعنا وقد حققنا في اب "اغسطس" 2007رقما قياسيا بلغ 240عملية في شهر واحد". ويدافع شماس عن النساء في مواجهة مقولة تتهمهن بان عمليات التجميل حولتهن الى صور طبق الاصل عن بعضهن.

ويقول "لم تصبح النساء متشابهات، هذه مزاعم المناهضين للجراحة التجميلية". وتتساءل ميرنا ( 25عاما) التي باتت تتمتع بكل معايير الجمال، "ايهما افضل ان تتشابه النساء مع جمال هيفاء وهبي او ان تختلفن وهن قبيحات؟".

(أ. ف. ب)



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 1
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    عن عبدالله قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله ‏)‏ الحديث صحيح
    والجميع يعلم بذلك وانا اشوف اي وحدة مسوية عمليات تجميل ماتجملت
    الا العكس.

    وردة (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:14 صباحاً 2007/10/30



مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية