بعد مضي أكثر من أسبوعين على تصويت الرياض لاختيار أفضل المسلسلات الكوميدية السعودية في شهر رمضان لعام 1428، تم الإعلان يوم الجمعة الماضي عن إغلاق باب الترشيح، وبذا يسدل الستار على أكثر الاستطلاعات جماهيرية وانتشاراً في الدراما السعودية. وكانت أعداد المصوتين قد تجاوزت الرقم المتوقع بمراحل كبيرة ليتخطى عددهم أحد عشر ألفا خلال ستة عشر يوماً توزعت أصواتهم على البريد الالكتروني والفاكس وعلى موقع الجريدة أيضا، ولأن التصويت تم عبر هذه الوسائل فقد أتاح للقراء والمصوتين طرح آرائهم وتبريراتهم لاختياراتهم بكل حرية مما خلق مصداقية أكبر لهذا الاستفتاء، ولم تخل تلك الرسائل والتعليقات المشاركة في التصويت من النقد البناء والهادف من المشاهدين للمسلسلات التي ضمنت في الترشيح مما كشف عن ارتفاع نسبة الوعي لدى المتابع السعودي الذي تجاوز مسألة الممثل ليصل تقييمه إلى جودة النص والإخراج على هذه الأعمال، وفي المقابل فإن هناك بعض المشاركات الأخرى تميزت بطرافتها سواء من أسلوب أصحابها أو لغرابة الطرح.

المسلسلات التي عرضت للترشيح هي على النحو التالي: (طاش 15على قناة MBC، بيني وبينك على قناة MBC، غشمشم على قناة دبي، صياحة على القناة السعودية الأولى، مطبات على قناة المجد، خلوكم مكاني على القناة السعودية الأولى، عمشة بنت عماش على قناة LBC)، ستة عشر يوما من فتح المجال للتصويت، وقد بدأ فرز الأصوات من اليوم الأول للاستفتاء. ورغم الأعداد الكبيرة للمصوتين وللأصوات التي انكبت على الجريدة من اليوم الأول إلا أن ثقافة اليوم تمكنت من تحديد نتيجة التصويت بدقة شديدة حيث تمت ملاحظة الأصوات المتكررة وملاحظة من يصوتون لأكثر من مرة وبأسماء مختلفة وذلك من خلال التدقيق في أرقام الIP واستخدام بعض التقنيات الأخرى التي تكشف أي تلاعب في التصويت.

وقد بلغ عدد الأصوات المشاركة في التصويت أحد عشر ألفاً وثلاثمائة وسبعة أصوات (11.307) منها ستة آلاف ومائة وأحد عشر صوتاً (6111) جاءت عن طريق موقع جريدة الرياض وثلاثمائة وتسعة وثمانون صوتاً (389) عن طريق الفاكس وأربعة آلاف وثمانمائة وسبعة أصوات (4807) عن طريق الإيميل. وقد جاءت هذه الأرقام بعد عملية فرز دقيقة حذف جراءها الكثير من الأصوات المتكررة والمتلاعبة! ولو تم احتساب جميع الأصوات التي وصلت الجريدة قبل الفرز لتجاوز عدد الأصوات حاجز العشرين ألف صوت وبمراحل كبيرة.

بعد فرز هذه الأصوات جاءت النتيجة على النحو التالي:

@ الأول: مسلسل مطبات (قناة المجد) بمجموع أصوات بلغ تسعة آلاف وأربعمائة وواحداً وستين صوتاً (9461).

@ الثاني: مسلسل بيني وبينك (MBC) بمجموع أصوات بلغ ألفاً وخمسة أصوات (1005).

@ الثالث: مسلسل غشمشم (دبي) بمجموع أصوات بلغ مائتين وواحداً وثمانين صوتاً (281).

@ الرابع: مسلسل طاش 15(MBC) بمجموع أصوات بلغ مائة وثلاثين صوتاً (130).

@ الخامس: مسلسل صياحة (القناة السعودية الأولى) بمجموع أصوات بلغ الثلاثين صوتاً (30).

@ السادس: مسلسل عمشة بنت عماش (LBC) بمجموع أصوات بلغ أحد عشر صوتاً (11).

وبذلك يكون مسلسل (مطبات) الذي يعرض على قناة المجد الفضائية هو الفائز في اختيار الجمهور لأفضل المسلسلات السعودية المعروضة في شهر رمضان من العام 1428ه ويأتي ثانياً المسلسل الكوميدي (بيني وبينك) الذي يقوم ببطولته الثلاثي (راشد الشمراني وحسن عسيري وفايز المالكي) في المركز الثاني. وثقافة اليوم إذ تعلن هذه النتيجة إنما لتؤكد على حرية الرأي واحترام اختيار الجمهور وتمكينه من ترشيح ما يراه مناسباً وجيداً لنيل مرتبة الأفضلية.

(مطبات) في سطور..

؟ بدأ عرض مسلسل (مطبات) بقناة المجد الفضائية في رمضان من عام 1427ه، وقد حاز إعجابا من مشاهديه أهلَّه أن يعرض موسمه الثاني في رمضان من هذا العام، العمل من تأليف وإخراج (محمد المحيميد) ومن بطولة (إبراهيم العنيزان) و(فيصل الرميحي) و(فهد المطيري) و(عبدالمجيد الفوزان) و(تركي الحساني) و(محمد الجلعود) و(حمد الصالح)، وتدور قصة المسلسل حول رجل كبير في السن يعيش بين أبنائه وأحفاده ومعا يواجهون ظروف الحياة بحلوها ومرها في قالب كوميدي درامي هادف، بلغ عدد حلقات العمل العشرين حلقة في مدة لا تتجاوز العشرين دقيقة لكل عرض، وهو الآن المسلسل الفائز في استفتاء جريدة "الرياض" لأفضل عمل كوميدي سعودي لعام 1428ه .

حملة إعلامية ضخمة لمساندة مطبات

؟ تفاعلاً مع استفتاء الرياض انطلقت من اليوم الأول للتصويت حملة إعلامية كبيرة اجتاحت منتديات الإنترنت هدفها الترويج لمسلسل مطبات وحث المتصفحين على التصويت له. وقد بلغ الحماس بالمعجبين بالمسلسل إلى إيصال هذه الدعوة إلى شريط قناة المجد للأطفال وقناة المجد الفضائية وذلك لتشجيع بقية متابعي المسلسل للمشاركة في التصويت وهو ما أكسب هذا التصويت صفة الجماهيرية والانتشار