اسم الممثلة السعودية يتغير دائماً.. لماذا؟

ريم عبدالله في طاش ماطاش
عبدالرحمن الناصر

في حلقة "تسو نامي" من طاش 15تمت تغطية وجه إحدى الممثلات السعوديات بشكل غريب حيث وضع على وجهها نوع من (فلاتر) الصورة غطى على الوجه وجعل تمييز ملامح شكلها صعباً على المشاهدين. هذه الممثلة هي ريم عبدالله التي شاركت في عدة حلقات من طاش وكذلك في بطولة مسلسل (عمشة بنت عماش). وحول عملية تغطية وجهها صرح المخرج عبدالخالق الغانم لوسائل الإعلام بأن ذلك جاء استجابة للضغوطات التي جاءتهم من عائلة الممثلة "ريم عبدالله".

ما الذي يحدث للممثلات السعوديات؟ وما حجم الضغوطات التي يعانينها؟ الممثلة السعودية تحاول أن تتعاطى مع الفن وأن تمارس عشقها الفني وأن تنجح فيه لكن الضغوطات ومحاولات التحجيم التي تقف في طريقها تثبت أن هناك من يسعى إلى دفن هذه المواهب النادرة. وعادة لا تأتي هذه الضغوطات من عائلة الممثلة المباشرة بل من العائلة الكبيرة بمعناها الشامل.. وهنا أين احترام خصوصية الفرد وحريته في اتخاذ القرار ولماذا يفرض على الممثلة أن تتخلى عن هذا المجال مادام أن أهلها القريبين موافقون على ممارستها لهذا الفن؟. إن أي ممثلة لن تجرؤ على الوقوف أمام الكاميرا إذا لم يكن والدها موافقاً على ذلك.. إذن لماذا يعترض البعيد مادام أن أقرب الأقربين أبدى موافقته وترحيبه؟

إن هذه المواهب في طريقها إلى الزوال وستخسر الدراما السعودية الكثير إذا ما رضخت الممثلات للضغوطات والمطالب غير المنطقية القادمة من أناس لا يحترمون الفن من الأساس. إننا بحاجة لهاته الممثلات من أجل أن يقمن بأدوار المرأة السعودية في مسلسلاتنا وبلهجتنا ولكي نتخلص من استغلال الممثلات الخليجيات.

ريم عبدالله ليست هي الأولى التي تعرضت لمثل هذه الضغوط.. هناك الممثلة "مروة محمد" بطلة مسلسل "عمشة بنت عماش" وصاحبة الأسماء المستعارة الكثيرة! فهي التي شاركت في بطولة الفيلم الإماراتي "حنين" باسم ميرفت محمد رغم أن اسمها الحقيقي هو "ميرفت المطيري".. وهي تقوم بكل هذا التمويه من أجل الابتعاد عن ضغوطات. وهناك أيضاً الممثلة "ميساء" التي شاركت في بطولة (عمشة بنت عماش) واسمها الحقيقي "ميسون الرويلي".

هذه الأسماء قدمت نفسها بشكل مميز يثبت أن لديهن مواهب ومستقبلاً درامياً جيد.اً والسؤال الذي يطرح نفسه هل ستواجه الممثلة السعودية هذه الضغوطات وتشارك باسمها الصريح أم أنها ستستمر في البحث عن أسماء مستعارة ومركبة خشية ابتلاء الآخرين والتأثير على مستقبلها الفني؟ هل الفنانة القديرة مريم الغامدي أكثر جرأة ووضوحاً في تقديم نفسها كإعلامية متميزة وممثلة في الدراما السعودية؟ من يحمي الممثلات السعوديات من الضغوط القبلية والشعبية؟












التعليقات

1

 خالد

 2007-10-08 10:09:15

الله يستر على المسلمين جميعا، اولادنا وبناتنا واهلنا.. في الدنيا والاخرة، اللهم امين. والله يهدي الجميع للصراط المستقيم

2

 أم مناير

 2007-10-08 09:49:45

انا متحفظة على الإختلاط
ولك بما انهم مثلوا فمو معناته تنهشون في اعراضهم
اتقوا الله ولابلد يسوي اللي تسونه يالسعوددين --- مسويين فيها شعب الله المختار
كلشي تسونه بس برى المملكة او بالخش والدس
وكل ابن آدم خطاء وخير الخطاؤؤون التوابون
-
قبايل والا موقبايل ليش لقبايل محصنين والا انبياء
قبلهم مريم الغامدي والا يقول ان اللي طالبو الملك بالسواقه قبل سنين ماهم اصليين
اقوله ارسلك الورقه اللي فيها اسمائهم -- ومن كبار الحمايل النجديه
-
فدعوا الخلق للخالق وشوفوا البنات في السوقوالمطاعم والبنوك كيف يلبوسوا وتعرفوا ان المجتمع تغير وهنالك من لديه قناعه بتكشف بنته
فالله يهديهم بس مو شرط انهم غير محافظين على اعراضهم
وكم من وحده عبايتها تسحب وراها شبر وهي عرضها الله بالخير
ودمتم

3

 الصبر طال

 2007-10-08 09:35:13

صاحبة الرد 210
تقولين انك مهندسة وجاية تقولين لنا الفن تبرج
بالله انتي اجل مهندسة في ايش بالظبط يعني ممكن نفهم

اي مسمى يندرج تحت مهندسة هذا يعني انه فيه اختلاط
يعني علمي نفسك اول
وبالنسبة لريم عبدالله تمثيلها جدا حلو احسن من غيرها بكثير واتمنى لهاالتوفيق

4

 مهندسه :مها السيد

 2007-10-08 09:23:53

مع إحترامى للفن. والرساله الى يوصلونها للناس...
لكن معليش. اصلا مافى شىء اسمه فن او دراما سعودى للمرأه السعوديه
... يأخى اتقو الله فى أنفسكم..
ليش تقحمون المرأه فى كل شىء... مافى داعى انها تتعمق فى كل سبل الحياه...
\ قلنا مدرسات... ممرضات... دكتورات... جميع المهن التى ذكرتها سابقا لها.. أثرها وإيجابياتها على حياة الاسر...
لكن الفن والتمثيل. حرام ان بنات المملكه من بلاد الجرمين من بلاد الدين والعقيده... من بلاد الى ينشر منها تعاليم الاسلام... تطلع المرأه السعوديه من غير حجاب او انه تطلع تمثل بكل سهوله بجانب الرجل...
إتقو الله. حتى لو انها رضت وعانت وأصرت على العمل كممثله... النفس أماره بالسوء.. كيف انت كرجل سعودى تقبل بعرض.. نسائكم... وشرفكم... للناس اجمع..
سبحان الله مافى غيره.. ما فى اى شعور بالغيره... كيف ترضى ان المرأه السعوديه ان تعمل كفنانه.. هذى موب فن... هذا فسق وفساد. وتبرج... وكل ما هو مخل للأداب
إسأل الله... بأن يفيقكم من سباتكم...
( حلوه هذى قال فن قال ) الحمد لله والشكر على العقول... التى تبنت أراء وأفكار غربيه.

5

 سلمان

 2007-10-08 09:05:08

الى الرد رقم 201 ام عادل
شكلك خطابة
المهم اللي بغيت اقوله لا تطقك الغيرة بس وانا اخوك
ترا نعرف اللي مسوية تجميل واللي لاعبه بعمرها يبين
وعندك شيماء علي وفاطمة عبدالريحم وميساء مغربي مبين فيهم التعديلات ومنتشرة صورهم ماقبل ومابعد ( التشويه ) آسف التجميل على قولتهم
وكل شئ يبان يافلانه بس هذي تشق الجبهة من زينها وانا اشهد انها شد بلد مابعد داسها عمليات والشي يبين ترا لاتفكرون انكم انتم بس اللي تعرفون يالحريم
رعاك الله ياريم عبدالله وماعليك من الكلام
ورددي مهما يقولون.

6

 العتيبي

 2007-10-08 09:03:25

هذي سوريه مو مطيريه...
انا انتمي الى قبيلة مطير من جهة والدتي ولا اعتقد انها مطيريه واذا هي مطيريه اكيد مثل ماقال اخوي اللي علق على الموضوع هم بريؤون منها...
سلطان الروقي. تحياتي

7

 الراجحي

 2007-10-08 08:57:40

ماشاء الله عليها
تمثيل مميز كأول ظهور لها بل انه افضل من كثير من بعض الممثلات المتمرسات والذين سبقوها في هذا المجال
كذلك مستوى الجمال امر مطلوب للممثلة وهذا امر لا خلاف عليه ولكن هذي ماشاء الله جمالها فوق العادة
ويكفينا انه ابتدينا نتحرك بالطريق الصحيح ونفتك من اللهجات المكسرة
الله يوفقك واصلي بدون ان تلتفتي خلفك

8

 ابراهيم باوزير

 2007-10-08 08:34:45

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أولاً: مجتمعنا السعودي مجتمع محافظ ولله الحمد.
ثانياً: الذين يطالبون بحرية المرأة ليست حرية المرأة هي أن تخرج متبرجة أو أن تقوم بالإختلاط بالرجال.
ثالثاً: هل تعتقدون أيها المطالبون بتمثيل المرأة وتقليدها للأدوار أنها مرتاحة وسعيدة في حياتها لا والله بل أنها أتعس إمرأة بالكون لأنها باعت شرفها وباعت أهلها وباعت مجتمعها المحافظ من أجل بضعة دولارات.
رابعاً: هناك الكثير من الممثلات المعتزلات عن الفن الهابط صرحنا بأن الروح عادة إليهن من جديد روح الإيمان روح العفة والطهارة والتوبة بعد تركهن للتمثيل.
وأخيراً: تذكروا قوله تعالى:(( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لاتعلمون )) صدق الله العظيم.نسأل الله عز وجل أن يصلح حال الأمة وأن يهديهم إلى الصراط المستقيم اللهم آمين.

9

 عبد الله الفرحان

 2007-10-08 08:13:39

صدقوني مايحتاج كل هل اكلام والتعليقات الي وصلت لحد انفجار التعليقات معقولة 136 والله لو انها جريمة مو كدة ياناس اعقلوا \اكيد نسينا قول الرسول علية افضل الصلاة و السلام \حب للاخيك ما تحب لنفسك \ افرض انك ممثل ترضاها اني احد يمنع مواهبك وافكارك مشان هل الكلم قل بصراحة\يااخواني واخواتي فكرو ا واجذموا والله المستعان

10

 فيصل صالح

 2007-10-08 08:05:32

أخوي الكاتب الناصر يتطلب من أي كاتب الدقه والامانه فيما يكتب
أخي من أين لك المعلومه عن الفتاة مرفت
أخي الفاضل هي فتاة سوريه فقط تحمل هذا الاسم وليس لها أي علاقة بقبيلة مطير العرقية
وللمعلومية هيا كانت تعمل في إي أر تي ونقلت نشاطلها الى التمثل

11

 ابو حكيم

 2007-10-08 07:56:41

عبدالرحمن الناصر هل ترضى هذا العمل لإبنتك لإختك لإ احد محارمك. اذا كان لا ترضاه فبنات المسلمين كذلك. واذا رضيته فهذه مصيبة عظمى.

12

 ابو سلطان

 2007-10-08 07:51:21

بعد قراءة جميع الردود حتى , أقول وبكل فخر بان الكفة في صالح الليبراليين ضد الاسلاميين في هذا النقاش
ألف مبروك للوطن ولبنات وابناء الوطن
مجتمعنا بدأ يتغير وكم أنا سعيد بذلك

13

 ام عادل

 2007-10-08 07:21:54

بصراحة من يوم ظهرت ريم عبدالله والاعلام منشغل ومهتم فيها اكثر من اللازم وكانها اول سعودية تدخل مجال الفن فهي ليست تتميز عن الفنانات الاخريات باي شئ واذا كان الاهتمام بسبب جنسيتها السعودية فهناك فنانات سعوديات امثال ايمان القصيبي والفنانة خطر وغيرهن وسناء بكر يونس التي ابدعت في عرس الدم اما من ناحية الاداء التمثيلي فهو عادي جدا واذا كان الاهتمام من الناحية الشكلية وهذا ماقراناه في بعض التعليقات فلاسف انها فقاعة صابون والبركة في التجميل والمراكز لبنان والمكياج المبالغ فيه خاصة في طاش ما طاش ومع تحفظي لتمثيل المراة السعوديةالاومن المفروض على الفنانة ان تتاكد من موقف عائلتها حتى لاتتسبب بمشاكل في الاعمال السعودية المقبلة او تصبح المسلسلات السعودية مقطعه والبركة في الممثلات الخليج

14

 رامي

 2007-10-08 07:00:38

أكثر شيء استفدته هو هذه الأسماء:
ميرفت المطيري وميسون الرويلي

15

 مهند

 2007-10-08 06:44:16

وما من كاتب إلا سيفنى...
. ويبقي الدهر ما كتبت يداه...
فلا تكتب بكفك غير شيء
. يسرك في القيامة أن تراه

16

 Abu Abdullah

 2007-10-08 06:35:28

حديث الرسول صلى الله علية وسلم
يكفي واعظا ورادعا لمثل هذه الاعمال

17

 ابوعمر المشرافي

 2007-10-08 06:35:13

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ومن قال لك ايه الكاتب بأن مرفت المطيري هي من قبيلة مطير
هذي مصريه وأعطية الجنسيه السعوديه ولم تجد الا قبيلة مطير
الشرفاء
كبرت وهزلت بأن يصبح من أبناء مطير هذي الأفعال
وأن كانت مطيريه اصل وفصل
فالنحن برئاء منها ومن أعمالها

ابو عمر المطيري

18

 يوسف القويفلي

 2007-10-08 06:14:04

لم يكن الفن يومامدعاة للفخر والتميز والإبداع وهو الذي يسعى جاهدا لكسر كثير من القيم والمثل التي لامساومة عليها , فكيف إذا كان الأمر متعلقا بالمرأة المأمورة من خالقها بالستر والعفاف والابتعاد عن مواطن الريبة والتي من أكبرها اختلاطهابزملاء العمل من ممثلين ومخرجين ومعلوم مايحدث من تجاوزات خطيرة خلف الكواليس ممن لايخافون الله ولايرجون ثوابه بحجة الفن واتقان الدور والله المستعان , حق لكل عائلة أن تأخذعلى أيدالسفهاء من بناتها وتأطروهن على الحق أطرا فبلادنا بلاد الإسلام وتحكيم الشرع ولنا الفخر بذلك حتى لو ادعى المغرضون غير ذلك.

19

 برجس

 2007-10-08 06:01:52

انت بمقالك هذا تعديت عليهم
هم يعرفون مايمكن حدوثه من مشاكل لهم من جراء ذكر اسماء عوائلهم لذلك هم حرصو على عدم ذكرها وهذا حق لهم بل نجد ان بعض الفنانيين الرجال وهم رجال قد فعلوا هذا من قبلهم
وانت بمقالك هذا فتحت باب شر وباب فتنة عليهم بدون وجه حق وربما تسببت عليهم بمضرة لا يعلم حجمها الا الله
مهما كانت هنالك من حرية في الصحافة إلا انها لا تصل للتعمق في خصوصية الآخرين فهذا الامر يعتبر ام خاص جدا جدا ولا يعني اي شخص سواهم وهم اصحاب الحق فقط في ذكره او إخفاءه
ولكن قل لي بالله عليك هل تتجراء وتذكر لنا اسم عائلة محمد عبده وعائلة رابح صقر وعائلة عبدالمجيد عبدالله وعائلة علي عبدالكريم وعائلة خالد سامي ؟

20

 مسعود

 2007-10-08 05:51:23

انتم يالسعوديين مشكلتكم مشكلة بكل جد
يعني عادي تمثل وحده خليجية او شامية او مصرية وعادي تستمتعون بالنظر والمشاهدة وتضيعون وقت وتضحكون امام الشاشات
لكن حين تأتي ممثلة سعودية لتقوم بنفس مايقوم به غيرها تطلع الكرامة والشرف عندكم فجاءة
وكأن الدين نزل فقط للسعودية اما غير السعودية فعادي عندكم
انتم اول شيئ اصلحوا من انفسك من خلال نظرتكم ولتكن النظرة كاملة وليست مخصصة لجنسية عن غيرها
واذا فيه غيرة على الدين فيجب ان تكون غيرة لكل بنات المسلمين عامة وان تبداءو بأنفسكم بعدم مشاهدة هذه القنوات ومقاطعتها
اما من يتغنج ويفرض راية بالقوة فقط لأنها سعودية وهو كل يوم امام المحطات يستمتع بمشاهدة كل الفتايت بمختلف اشكالهم وجنسياتهم فهذا كمن يأمر بالبر وينسى نفسه ولا يسنحق ان يقال عنه انسان عاقل
فقبل ان تكتب ردك وتبدي رائيك اجب على نفسك اولا هل لديك قنوات وتشاهدها اذا كان جوابك نعم اذا وفر نصايحك لنفسك

21

 فهد العبدلي

 2007-10-08 05:24:53

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت اليوم ما كُتب على جريدة الرياض من مقال للأخ عبدالرحمن الناصر، وبالفعل لم أكن أتوقع مثل هذه الكتابات من كتّابنا الذين وصلوا لمرحلة خطيرة لا تحمد عقباها.. اخي الكريم، لديّ بعض الأسئلة وبعض الأمور التي يغفلها كاتب مثلك.. فإن استطعت الاجابة عنها ف لك الحق أن تناقشني فيها..
أولاً : أنت استهدفت في مقالك هذا للتمثيل.. ومجتمعنا المحافظ على عاداته التي بدأت تتدهور شيئاً فشيئاً بسبب مقالات بعض الكتّاب أمثالك.. أنت يا عبدالرحمن الناصر مؤيد لفكرة التمثيل هذه.. ولكن هل سألت نفسك، هل أنت مؤيد لتمثيل أختك ؟ أو أمك ؟ أو زوجتك " إن كنت متزوجاً " ؟
إن كان جوابك نعم، فأنت تودي بنفسك إلى التهلكة، وبهذه الحالة تذهب عنك صفة الغيرة والفطرة الانسانية المعلقه بدين الإسلام
ثانياً : أرى في مقالك هذا التشهير في بنات المسلمين، وبدأت تذكر أسماء الممثلات بقبائلهن.. انت تعلم ان هذه القبائل وغيرها من القبائل بعيدة أشد البعد عن هذه الأشياء.. ولو أننا نرى أن بعض الممثلات من هذه القبائل، ولكن من احترام الناس والذات عدم ذكر قبائلهن.. لكي لا تزيد الفتنه بين الناس.. لأن الممثله بنفسها لم تذكر اسم قبيلتها.. وطبعاً أنت في مجتمع لا يتقبل مثل هذه المقالات منك ومن غيرك
ثالثاً : في مقالك هذا أرى أنك لا تقتدي بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.. لأن المرأه الممثله في المسلسلات تخرج في كامل زينتها في بعض المشاهد.. فأنت وقعت في خطير كبير ألا وهو المجاهرة بالمعصيه والإصرار بها " بطريقة غير مباشرة "
هناك أمور كثيرة أحببت أن أذكرها، ولكن إن ذكرتها أكون قد خرجت عن نطاق التعليق
ف مرحلة التفتح التي وصلتوا إليها أصبحت خطراً على مجتمعنا، وعلى عاداته وتقاليده المحافظه على الدين الإسلامي.. فحاول أن تكون في مكان وسط.. لا إلى القمة فتصبح متفتحاً تجهل أمور دينك وتقاليد مجتمعك وعاداته.. ولا تكن في الأسفل فتصبح جاهلاًً، وبالطبع لا يؤخذ بكلام الجاهل
ف راجع نفسك أخي الكريم في كل ما تكتبه، ولا تذكر أشياء لم يتم ذكرها من نفس هؤلاء الممثلات أو غيرهم،
هذا والله أعلم
فهد العبدلي - الجبيل الصناعية

22

 عبد الله الشهري

 2007-10-08 05:21:17

سؤال بسيط :
ماذا ستجيب ربك عندما يسألك يا عبد الرحمن عن هذا المقال ؟
أتمنى لك الهداية

23

 روان

 2007-10-08 04:57:50

اتركو العالم بحالها
واذا صاروا سعوديات او مو سعوديات وش دخلكم
واذا مثلوا او مامثلوا وش دخلكم
ماهم امهاتكم ولا هم اخواتكم ولا رزقكم عليها ولاهم رزقهم عليكم
وزين فيه احد يمثل ويونسكم ويعمل مسلسلات
ياحبكم للاشاعات
ولقافه والحكي الفاضي
ارتقوا بتفكيركم
وكل واحد يشوف نفسه
وحتى المراءه السعوديه وشهي مو
انسانه بشر لها قلب ولها مشاعر ولها طموح ولها اراده
والا عندكم راي ثاني

24

 الخيال الواسع

 2007-10-08 04:18:37

هل إنتهت المواضيع الهادفة والمقالات التي تنم عن قلمٍ واعٍ ام ماذا حدث ؟
وما من كاتب إلا سيفنى ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيءٍ يسرك في القيامة أن تراه

25

 العبدلي

 2007-10-08 03:45:04

للأسف لايوجد تقدير للفن النسائي.. فالمجتمع ليس واعي حتى الآن بأهمية المرأة في الفن.. باركك الرب ياكاتبنا عبدالرحمن الناصر .
. وهناك تصويب بخصوص ميرفت المطيري فهي لاتنتمي لقبيلة مطير وليست سعودية (بل أردنية) وجدها أسمه مطير وقامت بإستخدام اسم المطيري للإستفاده إعلامياً وتدعي بأن هذا اسمها الفني !! ولكن تم تعديل وزنيتها عن طريق بعض الرجعيين اللي ماوصلوا إلى درجة الإنفتاح

26

 مسلم حنفي

 2007-10-08 03:37:19

اتق الله يااخي المسلم
الا تعلم ان المرأة عوره من اخمص قدمها الي مفرع رأسها
لماذا هذا التكابر على تعاليمنا الاسلاميه ومحاولة القفز عنها
لااملك الا ان اقول عسى ان يصلح الله قلبك وان يردك الى الصواب اخي المسلم التائه

27

 فهد العيد

 2007-10-08 03:23:11

أتمنى أن أراهن في منابر آخرى تهتم برقي الثقافة السعودية
وبالتعليم وكل ماهو مفيد وهادف أما التمثيل فليس مرام.

28

 خالد

 2007-10-08 02:35:46

ليش ما تخلي خواتك يمثلون اذا كانت هاذي حريه فرد مثل ما تقول؟
تسمع با الحريه انت

29

 محمد الشهري

 2007-10-08 01:56:57

أتمنى من وزارة الإعلام دعم الممثلات السعوديات لكي نرى مسلسلات سعودية 100% ونستطيع ان نبعد عن التصنع في اللكنة السعودية المنطوقة من مصريات وبحرينيات وأردنيات !!

30

 ماجد عبد الله

 2007-10-08 01:40:19

كل واحد والثاني ترضاها لبناتك وخواتك الي يسمعكم يقول المقال عن بنتك انت وياه انها مجروره من بيتكم غصب تمثل. الممثله ريم طلعت ومثلت برضا والديها والمشاهد الي شفناها لها مافيها اي شي يخدش الحيا او الدين وهاذي قناعاتها وربها الي بيحاسبه اذا اخطات. يا ردو على نفس الموضوع او ياخي انت وياه شفلك شغل ثاني

31

 عبدالرحمن الخالدي

 2007-10-08 01:36:52

لا شك أن الكاتب له مقاصده من كتابة مثل هذا الموضوع.. ولا شك أنه يسير على أجندة تناسبه وتناسب مجموعة ليست يسيرة في بلاد التوحيد... وهذا شيء علينا التعايش معه والتعامل معه بواقعية.. وبأسلوب واعي وراقي...
ولكن...
لا أوافق جريدة الرياض البتة على نشر صورة فتاة. تعتقد الجريدة أنها (أي الفتاة) طالبت بعدم عرض صورتها في التلفزيون !.
ألا تعتقد مصداقية الصحيفة (إن وُجِدت) ن هذا انتهاك لحقوق المرأة.. التي ما فتئت تطالب به !.

32

 ابو خالد

 2007-10-08 01:17:37

يالربع اذكرو الله وش عليكم من الناااس كلأ له وجهت نظر
ونا اقول الله يستر على بنت الناس وحنا لية نكبر الموضوع لو كل واحد فكر حوله مصار شي

33

 ابو تركي العتيبي

 2007-10-08 01:17:15

لاحول ولا قوة إلا بالله
التمثيل يجبررر الممثله السعوديه على نزع حجابها وترك سنتها
وهذا مهوب من طبع بنات السعوديه
عسى الله يحسن خواتمنا ويحفظ بناتنا جميعاً

34

 في

 2007-10-08 00:49:50

اول شي السلام عليكم..
أخوي عبد الرحمن احترام خصوصية الفرد وحريته في اتخاذ القرار لا تكون فيما لا يرضي الله بعدين من قالك ان أهل الممثله يكونون موافقين لو انهم موافقين صدق ليش يغيرون اسمائهم؟ لأن الممثله نفسها تدري انها تسوي شي غلط.. وحتى لو وافقو المفروض شرع ربها يكون قدامها قبل كل شي..ثانيا مين قال ان ما في ممثله ما تجرؤ انها توقف قدام الكاميرا وابوها مو موافق ولو فرضنا انه موافق مو طاعة الله اولى من أنها تمثل مع رجال.. أخوي عبد الرحمن أنا لست ضد التمثيل بالعكس اذا كان التمثيل اللي بتمثله هادف وبينفع دينها ووطنها ما قلنا شي..
واذا كانت الدراما السعوديه راح تخسر لأن الممثلات يتعرضون للضغوط أتوقع ان الدراما السعوديه بتقوم بدون حريم فيه الرجال كثر الله خيرهم..وأتوقع ان هذه الضغوط اللي تتعرض لها الممثلات السعوديات منطقيه جداًبحكم اننا الدوله اللي تطبق الشرع..الله يعزنا.. وأنا اتوقع اللي بيحمي الممثلات السعوديات من الضغوط
القبليه والشعبيه انها تتوظف بوظيفه محترمه وتترك عنها التمثيل.. ولو ان التمثيل زي اول والمواضيع تكون جاده قلنا يمكن بس الحين للأسف اصبح الفن الخليجي بشكل عام هابط مو كله طبعا..
هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبيه..

35

 ام جنى

 2007-10-08 00:46:36

لا حول ولا قوة الا بالله. صدقت اختي ام فارس هل ارفع رأسي بالتمثيل ؟ بس ما اقول الا اللهم اهدنا لطاعته وجنبنا معاصيه.

36

 مها

 2007-10-08 00:43:18

لأن التمثيل ما يشرف العائلة

37

 د.ابوعبدالله

 2007-10-08 00:29:40

انصحك بقول الله تعالى
((ولاتقف ماليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا))
وبقوله تعالى
((ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والآخره ))
وقوله صلى الله عليه وسلم
(( من دعا الى ضلالة كان له من الاثم مثل آثام من تبعه))
واخيرا قول الشاعر
ولاتكتب بكفك غير شيئ
يسرك في القيامة ان تراه

38

 فيصل

 2007-10-08 00:21:28

والله يابعض الناس عقولهم الى الحين تافهه حتى لو بلغوا ما بلغوا !

39

 مواطن مغلوب على امره

 2007-10-08 00:12:06

من جد الجمهم

40

 ابو فيصل

 2007-10-08 00:07:10

الى الاخ الكاتب بعد السلام..
لا تعطينا حكي من رأسك وتجيب بنات اجنبيات وتقول سعوديات ومن بنات قبايل بعد الله يصلحك يالناصر)(

41

 ابو ثامر العاكور

 2007-10-07 23:50:11

قال تعالى ({إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }النور19
الاخوة الفضلاء كلنا نعلم ما في التمثيل ومخالطة الرجال من مفاسد وهدم للقيم ونزع للمروءة ولا اعتقد ان هناك رجل كامل الرجولة يرضى ان يرى أخته أو زوجته تتمايل بين الرجال مبدية محاسنه.
حسبنا الله ونعم الوكيل وللأسف ان نرى بين الردود من يشجع هد العمل ونحن في شهر الخير والبركات.

42

 تغريد

 2007-10-07 23:07:46

يا ناس يا هوه ,,
عايشة المرطة التي حلقت بالفن الشعبي الكويتي و عوض الدوخي و عبد الحسين عبد الرضى و و و من فناني الكويت وجدوا كل التشجيع و الدعم والاحترام من قبل حكومتهم وشعوبهم.
ولم يخرج احد ليقول هذي طقاقة وذاك صومالي وهدوكا ايراني والأخر هندي والمتسلق فلان فلسطيني لأنهم كانو يمثلون الكويت.
فلماذا نحارب حتى المتسعودين اللذين يقدمون فنا سعوديا اقل ما يقال عنه ( كوميدي و خفيف ضل ) لماذا حاربنا عتاب وهي ( رحمها الله ) رمز من رموز الفن الشعبي النسائي المحبوب واللذي تسابقنا لشراء تسجيلاتها وتفاخرنا بترانيم الحانها و اغنياتها.
كما حاربنا كل من يغني او يمثل باسم بلدنا الحبيب ابتداء بأبو بكر سالم و بنات بكر يونس الواتي سددن فراغات و فراغات في اذاعتنا و تلفزيوننا لعقود من الزمان بداية بدنيا بكر يونس وبرنامجها المخصص لاطفالنا الذين عندما كبروا قذفوها واخواتها والكثير الكثير ممن لا يسعني ذكرهم هنا و اخيرا صاحب الصوت الشجي جواد العلي والذي لا يهمني شكله و طريقة القائه ما دام محبوب و له جمهور لايستهان به.
وأتسائل لما لا يسمى مسرح المفتاحه بابها "" بمسرح طلال مداح ""

43

 محمد العلي

 2007-10-07 22:50:22

لماذا نحن دائما نتحسس بغباء؟
هناك حرية شخصيه لايفترض ان ندس انوفنا بها فمن ارادات ان تمثل ولا مانع لذويها فلهم الحرية المطلقه بذلك
دمتم بخير

44

 أبوحماد

 2007-10-07 22:41:13

قال تعالى:{وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا}
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
" صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس.. ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وان ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا، وفي رواية وان ريحها ليوجد من مسيرة خمسمائة عام”، رواه الإمام مسلم في صحيحه.
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ( نحن قوم أعزنا الله بالإسلام، ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله )
نحن المسلمون قدوتنا الرسول,ودستورنا القرآن,فإذا ابتعدنا عنهما أذلنا الله ذل لا يلحقه عزا أبدا.يامعشر المسلمين اتقوا الله في أعراضكم,واتقوا الله في نسائكم,وتذكروا يوم لا ينفع مالا ولا بنون الا من آتىالله بقلب سليم.

45

 أبوحماد

 2007-10-07 22:39:32

قال تعالى:{وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا}
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
" صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس.. ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وان ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا، وفي رواية وان ريحها ليوجد من مسيرة خمسمائة عام”، رواه الإمام مسلم في صحيحه.
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ( نحن قوم أعزنا الله بالإسلام، ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله )
نحن المسلمون قدوتنا الرسول,ودستورنا القرآن,فإذا ابتعدنا عنهما أذلنا الله ذل لا يلحقه عزا أبدا.يامعشر المسلمين اتقوا الله في أعراضكم,واتقوا الله في نسائكم,وتذكروا يوم لا ينفع مالا ولا بنون الا من آتىالله بقلب سليم.

46

 خالد الخالدي

 2007-10-07 22:33:31

من الي ردهم ياخوي
اش التناقض هذا !

47

 على المضمون

 2007-10-07 22:26:21

انا مدري تستهبلين ولا من جدك يعني ماعجبتك كل الردود اللي فوق

48

 بدر ابا العلا

 2007-10-07 22:08:03

التربية والخوف من اللي يراك ولا تره رب العرش العظيم..؟ هو شرف وقمة الشرف..؟ البيوت أسرار وخافوا قذف الناس وبنات البشر..؟ ترها ما تبعد..؟ممكن يصيبك الشيطان يمآ في مقتل..؟ وتجد بنتك في قمة الخراب..؟مو شرط أعلامي ممكن من خلال (( الهيئة..؟ )) الجوال والنت لها أعظم الجرم..؟ الله يستر علينا وعلى بنات المسلمين والخاصه والعامه..؟

49

 عبدالله الشبابي

 2007-10-07 21:58:30

الاخ عايش المطيري صاحب الرد رقم81
هل ترضى بان اختك تمثل
اذا كنت ترضى على فنانه سعوديه تمثل ماعذرك
وترا في ابناء قبايل خط 110
يعني امه اجنبيه وياخذه منها ثقافت و قيم غير سويه وعلوم شينه
والغيره عنده صفر على الشمال
لالاسف
الناس صارت عندها الشي الشين عادي
90% من الفنانات يدخلون الوسط الفني عن طريق رشوا جنسيه
ونادرا ماديه
واللبيب بالاشاره يفهمو

50

 مواطن

 2007-10-07 21:55:35

المطيري ؟؟؟ الرويلي ؟
شوف بنات القبايل وش يسوون
والله فضيحة
لو أنها غير ذلك كان شفتو الكلام العنصري على كي كيفك
ويوم صاروا بنات قبايل قالو الله يستر على بنا ت المسلمين
اعتقد أن بعض ابنا القبائل يعتقد انه سيدخل الجنة بسبب قبيلتة
فعلن العنصرية عند بعض الناس مرض مزمن لاعلاج له.





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع