قبل انتشار الصحون اللاقطة والفضائيات كانت الدراما السعودية تعيش أوج تألقها وزهوها حيث كان الشارع السعودي شغوفا بما يقدم من أعمال رمضانية على شاشة القناة الأولى وما زال ذهن المشاهد يحتفظ بتفاصيل تلك المرحلة الجميلة من تاريخ الدراما السعودية التي ظهرت فيها أعمال درامية ممتازة حصدت إعجاب وتقدير المشاهدين، ومنها المسلسل المعروف (خزنة) والذي قام ببطولته مجموعة من الممثلين من المنطقة الشرقية منهم عبدالمحسن النمر، راشد الورثان، علي السبع وإبراهيم جبر والفنان محفوظ المنسف ومن البحرين الفنانة لطيفة المجرن والفنانة سعاد علي، مسلسل (خزنة) نقل وبشكل بسيط تفاصيل حياة أسرة تعاني الفقر والجهل في مجتمع نقي لا يزال محافظاً على الطيبة والمحبة في كثير من شؤونه. الفنان إبراهيم الحساوي بدأ مسيرته الدرامية من هذا المسلسل حيث قدم ثلاثة مشاهد فقط، ومن هذا المسلسل أيضاً انطلقت الفنانة البحرينية سعاد علي كما أنه كان العمل الثالث للفنانة القديرة لطيفة المجرن مع نجوم المنطقة الشرقية التي بدأت منها مشاركاتها في الأعمال الدرامية السعودية.

كما أن حال الإنتاج الدرامي في المنطقة الوسطى كان في أوج تألقه في تلك الفترة مع وجود الحركة المستمرة للإنتاج في استوديوهات التلفزيون بالرياض والتي تم فيها تصوير العديد من المسلسلات التي لا تزال عالقة في الذهن مثل مسلسل (صور من الحياة) وهو من إنتاج التلفزيون السعودي وكان نصفه بالأبيض والأسود والنصف الآخر بالألوان وقد عرض في شهر رمضان عام 1394ه في أول بطولة درامية للفنان بكر الشدي رحمه الله وهو من إخراج نبيل عامر وتأليف مهدي يانس.

أغلب السعوديين يتذكرون مسلسل (لا يحوشك حبروك) والذي عرض عام 1405ه وقام ببطولته الفنان القدير سعد خضر ومحمد بخش وعبدالله السدحان الذي اعتبر هذا المسلسل إطلالته الأولى بعد عودته من الدراسة في أمريكا. وشارك أيضاً في بطولة المسلسل كل من فؤاد بخش وبشير الغنيم ويوسف الجراح وعبدالاله السناني. المسلسل يحكي قصة رجل فضولي يتدخل في كل الأمور ويدعي المعرفة والفهم وهو في الحقيقة جاهل بكل شيء. مشاهد المسلسل الداخلية التي صورت في استوديوهات عجمان الخاصة في الإمارات تم بناءها بالكامل لتلائم البيئة السعودية أما المشاهد الخارجية فقد صورت في مدينة جدة وبرز فيها محاولة إبراز النهضة العمرانية التي تشهدها المملكة في ذلك الوقت وقد عرض المسلسل أكثر من 10مرات على شاشة القناة الأولى.

ومن المسلسلات التي عرضت في شهر رمضان مسلسل (وجه ابن فهره) وتم عرضه عام 1401ه وهو من تأليف الفنان سعد خضر وإخراج نبيل عامر وتم تصويره في تلفزيون الدمام وشارك فيه كل من عبد المحسن النمر وسمير الناصر وعلي السبع واغلب نجوم المنطقة الشرقية وقد تم التصوير في استوديوهات تلفزيون الدمام حيث تم إرسال فريق التمثيل إلى هناك في حال ازدحام استوديوهات الرياض بتصوير أعمال أخرى. ويضاف إلى هذه المسلسلات أعمال أخرى تربعت في ذاكرة السعوديين كمسلسل (عائلة أبو كلش) و(السعد وعد) وغيرها الكثير..